مستخدم:Alaah99330922/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الكعك[عدل]

هو نوع من الطعام غالباً ما يكون حلواً، ويُصنع عادة عن طريق الدقيق. يتكون الكعك من دقيق وعوامل التحلية كالسكر وبعض الأمور الأخرى كالبيض والدهون أو الزبدة وسوائل كالحليب وبعض المحليات والخميرة.

يقدم الكعك غالباً كحلوى مع الوجبات وفي بعض المناسبات الخاصة كحفلات العرس والمناسبات التذكارية وأعياد الميلاد، كما يقدم أيضاً في عيد الفطر المبارك.

وللكعك في الدول العربية عدة مصطلحات، منها كعك الحلوى (الكيك)، ومنها كعك الخبز، ومنها كعك المعمول، أو الكعك العادي.

مكونات الكيك التقليدية هي الطحين والسكر والبيض والزبدة والزيت النباتي

وعوامل سائلة كالحليب أو عصير الفواكة وعوامل تخمير مثل بيكربونات الصوديوم أو ذرور الخبز. أما النكهات الشائعة التي تضاف له فتشمل الفواكه المجففة والفواكه المعلبة والثمار الطازجة والمكسرات ومسحوق الكاكاو والفانيلا. يمكن حشو الكيكة بصلصات حلوة مثل الكاسترد أو تزيّن بالكريمة وعجينة السكر التي تشكّل بأشكال وألوان مختلفة، كما تستخدم مواد أخرى للتزيين كالمرصبان والفواكه المعلبة.


استعمالات الكيك

يقدّم الكيك عادةً كطبق احتفالي في المناسبات الاحتفالية، كمناسبات الزفاف والمناسبات السنوية وأعياد الميلاد. ثمة عدد لا يحصى من وصفات الكيك. بعضها بسيط يشبه الخبز، وبعضها غني ومتطور، بعض هذه الوصفات تعود لقرون خلت. لم يعد صنع الكيك إجراءً معقداً، فثمة آلات تسهل تحضيره كالخفّاقة وآلات العجن والتزيين والخَبْز.

طريقه عمل الكيك العادي[عدل]

المكوّنات كوب من السكر الأبيض. نصف كوب من: الحليب، والزبدة. بيضتان. ملعقتان صغيرتان من خلاصة الفانيلا. كوب ونصف من الدقيق. ملعقتان صغيرتان إلا ربعاً من البيكنج باودر. طريقة التحضير خلط كلٍ من: السكر والزبدة معاً في وعاء متوسط، ثمّ إضافة بيضة بيضة بالتدريج مع الخفق المستمر مع إضافة الفانيلا أيضاً. خلط كلٍ من: الدقيق والبيكنج باودر معاً، ثمّ إضافته لخليط البيض وخفقهم جيّداً. إضافة الحليب للخليط وتقليبهم معاً للحصول على خليط كيك ناعم، وسكبه في قالب الكيك. إدخال قالب الكيك الفرن على درجة حرارة 175 درجة مئوية لمدّة (25-30) ثلاثين دقيقة للتأكّد من نضجه. كيك الزبادي مدة التحضير عشر دقائق تكفي لِ عشرة أشخاص المكونات بياض بيضتين. صفار ثلاث بيضات. كوب من اللبن الزبادي البلدي. ثلاثة حبات مستكة مطحونة مع ملعقة صغيرة من السكر. كوب وربع من نشا الذرة. كوب ونصف من السكر. زبدة لدهن القالب. كوبان من جبنة القريش. طريقة التحضير خلط نشا الذرة واللبن الزبادي داخل قدر حتى امتزاجهم جيداً. إضافة المستكة والسكر ثمّ ترك الخليط حتى غليانه على النار حتى يسمك. تقليب الجبنة القريش مع الخليط ثمّ رفع القدر عن النار وتركها حتى تبرد. تقليب خليط الجبنة القريش مع صفار البيض. خفق بياض البيض وتقليبه بخفة مع الخليط. صب الخليط داخل قالب تمّ دهنه بالزبدة وخبزه على حرارة مئة وثمانين درجة مئوية لمدة ثلاثين دقيقة. ترك الكيك حتى يبرد بالصينية قبل قلبه على طبق التقديم. التزيين حسب الرغبة.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9_%D8%B9%D9%85%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D9%83_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%8A