مستخدم:Moataz1997/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

123.[ْ 1]

123.[ْ 1]

123.[ْ 2]

123

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب 123
  2. ^ 123

يسرائيل شلومو بن مئير[عدل]

الحاخام الدكتور يسرائيل شلومو بن مئير (بالعبرية: ישראל שלמה בן-מאיר) سابقًا روزنبرغ (13 أغسطس 1910 – 4 أبريل 1971) كان عضو كنيست ونائب وزير الداخلية في الحكومات الإسرائيلية.

نشأة[عدل]

ولد بن مئير في عام 1910 في وارسو في الإمبراطورية الروسية (بولندا اليوم) باسم يسرائيل شلومو روزنبرغ. انتقل في شبابه إلى الولايات المتحدة، ودرس هناك في يشيفا الحاخام يتسحاق إلحنان، وجامعة يشيفا وجامعة نيويورك. تم اعتماده كحاخام وحصل على دكتوراه في القانون.

محطة قطار حيفا مركز – هشمونه[عدل]

محطة قطار حيفا مركز – هشمونه (بالعبرية: תחנת הרכבת חיפה מרכז – השמונה) أو محطة حيفا مركز حتى عام 2006. هي محطة ركاب تابعة لخطوط السكك الحديدية الإسرائيلية تقع في البلدة التحتى في حيفا. تبعد المحطة عن محطة قطار حيفا التاريخية نحو 1.422 كم.


سكة حديد القدس - غانوت[عدل]

سكة حديد القدس - غانوت
قطار كهربائي يمر فوق جسر السكة الحديدية عابرًا سهل أيالون

معلومات عامة
البلد  إسرائيل
نقطة البداية مبدل طرق غانوت
نقطة النهاية محطة قطار القدس يتسحاق نافون
عدد المحطات 2
التشغيل
إفتتاح
  • من غانوت إلى مطار بن غوريون 2004
  • من مطار بن غوريون إلى كفر دانيال 2007
  • من كفر دانيال إلى القدس 2018
المالك خطوط السكك الحديدية الإسرائيلية
المشغل خطوط السكك الحديدية الإسرائيلية
معلومات تقنية
طول السكة 57 كم
عدد السكك 2
مقياس السكة 143.5 سم
المزود الكهربائي 25 ألف فولت تيار متردد سطحي

سكة حديد القدس–غانوت (بالعبرية: מסילת ירושלים–גנות) (تُعرف أيضًا بخط سكة الحديد السريع إلى القدس ومشروع A1) هي سكة حديد مكهربة تربط تل أبيب بالقدس عبر مطار بن غوريون الدولي في شبكة خطوط السكك الحديدية الإسرائيلية. تخدم السكة خطوط الركاب بين القدس وتل أبيب، وموديعين ونهاريا، والخطوط الليلية التي تغادر من المطار إلى الشمال، وفي المستقبل ستمر خطوط من القدس إلى موديعين ومن القدس إلى منطقة هشفلاه.

تتكون السكة من ثلاثة مقاطع، المقطعان الأولان يعملان أيضًا كخط للركاب إلى موديعين، أما المقطع الأخير، الذي يبلغ طوله 30 كيلومترًا، فيربط منطقة كفر دانيال بالقدس عبر أنفاق بطول إجمالي يبلغ عشرين كيلومترًا وجسورًا بطول إجمالي يصل إلى خمسة كيلومترات. ينتهي هذا المقطع عند محطة قطار أنفاق على عمق 80 مترًا بين مباني الأمة والمحطة المركزية عند مدخل القدس. يبلغ الطول الإجمالي للسكة 57 كيلومترًا.

سجل بناء السكة أرقامًا قياسية محلية مثل أطول جسر في إسرائيل بطول 1.25 كيلومتر، وأعلى جسر في إسرائيل الذي يصل ارتفاعه حتى 90 مترًا فوق سطح الأرض، وأطول نفق في إسرائيل بطول 11.6 كيلومتر، ومحطة قطار القدس–يتسحاق نافون التي تعتبر أعمق محطة قطار بعمق 80 مترًا، وهي أيضًا واحدة من أعمق محطات القطارات الثقيلة في العالم. بلغت التكلفة التقديرية لبناء السكة حوالي 6.86 مليار شيكل، لكن يقدر البعض أن التكلفة قد وصلت إلى 9 مليار شيكل.

خط الركاب إلى القدس[عدل]

افتتح خط الركاب جزئيًا في 25 أيلول 2018 من القدس إلى محطة مطار بن غوريون. وتيرة القطارات في هذه المرحلة هي قطارين في الساعة، من المتوقع أن تزداد إلى 4 قطارات في الساعة. في المستقبل من الممكن أن تصل إلى 6 رحلات في الساعة خلال ساعات الذروة. في 21 ديسمبر 2019 مُدد الخط إلى محطة تل أبيب–ههغاناه. في 30 يونيو 2020 مُدد الخط إلى محطة تل أبيب–سافيدور مركاز، وفي 21 سبتمبر من نفس العام مُدد الخط إلى محطة قطار هرتسليا.

يعتبر مشروع A1 خط الركاب بين القدس وهرتسليا. في المستقبل سيُمدد خط الركاب إلى الشمال مع تقدم أعمال البنية التحتية لكهربة السكك الحديدية.

عندما افتتح الخط، كان السفر مجانيًا حتى الأشهر الثلاثة الأولى في كلا اتجاهي السفر مع حجز مسبق لتذكرة السفر.

يمر خط الركاب بسكة تعرف بأنها خط "سريع" إلا أنه لا تستخدمها قطارات عالية السرعة (التي تزيد سرعتها عادةً عن 200 كم/ساعة)، سمي الخط بهذا الاسم لأنه أسرع بكثير من خط القطار القديم إلى القدس.

خلفية تاريخية[عدل]

حفريات محطة قطار مباني الأمة
زيارة الرئيس رؤوفين ريفلين لسكة حديد القدس أثناء أعمال البناء في عام 2016

الخطط الأولى[عدل]

ظهرت فكرة بناء سكة حديدية إلى القدس لأول مرة في عام 1961، واُقترح أن تكون قطار أحادي الخط. وأُعيد طرح الفكرة مرة أخرى في عام 1970 في عهد شمعون بيريز حينما كان وزيرًا للمواصلات.

في عام 1971 بعد انخفاض عدد ركاب القطار المتجه إلى القدس على الخط القديم بنسبة 40% خلال عام، بعد إغلاق محطة قطار بيت هدار في وسط تل أبيب ونقل المحطة النهائية إلى محطة قطار تل أبيب جنوب، تم التعاقد مع شركات هندسية دولية لتصميم خط سكة حديد جديد من وسط تل أبيب إلى وسط القدس. عرضت شركة السكك الحديدية الوطنية في المملكة المتحدة على إسرائيل شراء قطار ديزل فائق السرعة من نوع InterCity 125، والذي كان قيد التطوير في ذلك الوقت (وكان أسرع قطار يعمل بالديزل على الإطلاق). وبحسب الخطة فإن مدة السفر بين القدس وتل أبيب عبر مطار بن غوريون في مسار يندمج مع الطريق السريع 1 –الذي كان وقتها قيد التخطيط– ستكون حوالي 28 دقيقة، بسرعة قيادة 240 كم/ساعة (من الناحية العملية عند إصدار نوع InterCity 125، وصلت سرعته إلى 200 كم/ساعة فقط). لم تتحقق الخطة لأن الأولوية في الميزانية أعطيت لتطوير مترو أنفاق في تل أبيب في ذلك الوقت. في مارس 1971 أبلغ وزير المالية بنحاس سابير وزير المواصلات شمعون بيريز أنه لن يوافق على ميزانية المشروع.

في عام 1976 طرح وزير المواصلات جاد يعقوبي فكرة لخط سكة حديد وطريق سريع جديد (مخطط الطريق 45) يربط القدس عبر موديعين ومن هناك عبر جفعون إلى القدس الشمالية. لكن الخطة لم تتحقق. ومع ذلك طلب الرئيس التنفيذي للسكك الحديدية آنذاك تسفي تسافرير في عام 1980 مواصلة التخطيط لسكة حديدية جديدة.

في عام 1996 طلب الرئيس التنفيذي للسكك الحديدية الإسرائيلية من الحكومة تخصيص 60 مليون دولار له، لتحسين السكة الحالية للقطار من القدس لتصل سرعة السفر إلى 160 كم/ساعة باستخدام القطارات المائلة (Tilting train)، وهو قطار به آلية تسمح بإمالة نفسه عند منحنيات مسار السكة الحديدية. الأمر الذي سيؤدي إلى تقصير وقت السفر إلى 50 دقيقة. بأمر من وزير البنية التحتية آنذاك أريك شارون أصدرت شركة قطار إسرائيل مناقصة دولية في عام 1998 لشراء أربع مجموعات من عربات القطار هذه، ولكن بعد اختيار الفائز، أُلغيت المناقصة في عام 2000.

التخطيط والتنفيذ[عدل]

البدائل المقترحة

بدأت خدمة السكك الحديدية بين يافا والقدس عملها في عام 1892، خلال الحكم العثماني. كان خط سكك حديد يافا-القدس يمر بمسار وادي الصرار. على مر السنين أصبحت السكة قديمة، والسفر من خلالها طويل وغير آمن. في عام 1998 تقرر إغلاق الخط.

في يوليو 1999 عُرض على المجلس الوطني للبناء والتخطيط سبعة بدائل لتجديد خط السكة الحديدية إلى القدس:

  • تجديد الخط القديم عن طريق استبدال القضبان وتقويم بعض المنحنيات (البديل S).
  • تجديد الخط القديم وترقيته عن طريق إنشاء عدد قليل من الأنفاق الصغيرة (البديل S1).
  • تجديد شامل للخط القديم عن طريق إنشاء العديد من الأنفاق وتقويم العديد من المنحنيات (البديل G).
  • إنشاء خط جديد من بيت شيمش إلى القدس. لتحقيق هذا يجب إنشاء نفق بطول حوالي 15 كيلومترًا، وإنشاء محطة قطار جديدة تحت الأرض يصل إليها الخط في مباني الأمة (البديل G1).
  • إنشاء خط جديد من تل أبيب-يافا عبر موديعين-مكابيم-ريعوت ومن هناك عبر طريق 443 حتى شمال القدس (البدائل B ،B1 ،M ،M1). قدمت إدارة السكك الحديدية مخططًا لهذا البديل في أواخر السبعينيات، لكن الخطة لم تؤت ثمارها.
  • إنشاء خط جديد يتضمن نفق ينطلق من تل أبيب-يافا ويصل إلى القدس على طول مسار يوازي الطريق السريع 1. وإنشاء محطة قطار تحت الأرض يصل إليها الخط في مباني الأمة (البدائل A وA1).

رُفضت جميع البدائل تلك التي تضمنت عبور الخط عبر موديعين والموازية لطريق 443 لأسباب سياسية، حيث أن معظم المسار يمر داخل الضفة الغربية أي ما وراء الخط الأخضر. لهذا كان أكثر ما تم تداوله هو إما تجديد الخط القديم وإما إنشاء خط جديد على طول الطريق السريع 1 (على الرغم من أنه حتى في هذا البديل فإن القطار سوف يعبر الخط الأخضر). كان واضحًا أن ترميم الخط القديم دون بناء أنفاق لن يقدم خدمة عالية المستوى ولكنه سيكون غير مكلف نسبيًا ويمكن القيام به بسرعة مقارنةً بالبدائل الأخرى التي تضمنت حفر العديد من الأنفاق. تم رفض البديل G خوفًا من العديد من الاعتراضات من هيئات حماية الطبيعة، لأن الخط القديم يمر في قلب محمية طبيعية.

مسار السكة[عدل]

تل أبيب-مطار بن غوريون[عدل]

نفق السكة الحديد تحت طريق 1

يربط المقطع الأول من الخط تل أبيب بمطار بن غوريون. وهو يتفرع من خط تل أبيب – اللد في وسط الطريق السريع 1 بين مفترقي غانوت وشفيريم. ويمر عبر نفق أسفل الطريق 1 عند تقاطع شفيريم ويستمر في أنفاق وجسور حتى يصل إلى المحطة الواقعة أسفل مدخل مبنى الركاب تيرمينال 3. بدأت أعمال بناء هذا المقطع في عام 2001 وبدأت الخدمة في أكتوبر 2004 مع بداية الخدمة في تيرمينال 3. يعتبر الخط ناجحًا، ويستخدمه العديد من الإسرائيليين والسياح على نطاق واسع للوصول إلى الرحلات الجوية. بعد نجاحه، بدأت شركة السكك الحديدية في تشغيل الخطوط حتى في الليل.

مطار بن غوريون-كفر دانيال[عدل]

نفق الأقواس (نفق 13) من خلاله تتفرع سكة إلى الشرق باتجاه موديعين

بالقرب من مطار بن غوريون يستمر مسار السكة الحديدية من فوق الطريق السريع 1 على جسر طوله 550 مترًا. في نهاية الجسر يوجد تقاطع سكة حديدية (تقاطع تعوفاه) يسمح للقطارات القادمة من الجنوب السفر نحو مطار بن غوريون والعكس صحيح وبالتالي الحفاظ على خدمة القطارات بين بئر السبع ومطار بن غوريون. يستمر الخط على جسر يمتد فوق طريق 40 ويمر جنوب الموشافين بن شيمِن وغِناتون وكذلك شمال موشاف أخيساماخ (طريق رقم 1 يمر شمال هذه الموشافات)، ثم يعبر الطريق 6 بجسر، ثم يمر بنفقين أسفل تلٍ حيث اُكتشفت مقابر بالقرب من كفر دانيال هما نفق 11 (في الترقيم القديم نفق 23) ونفق 10 (في الترقيم القديم نفق 22) ثم يعبر نفق آخر نفق 12 (في الترقيم القديم نفق 24) تحت طريق رقم 1 باتجاه كفر دانيال. في منطقة كفر دانيال أُقيم تقاطع للسكك الحديدية يتفرع منه سكةً إلى الشرق باتجاه موديعين عبر نفق الأقواس (نفق 13). من المخطط أن يكون هذا التفرع جزءًا من خط أطول يربط موديعين بغرب ريشون لتسيون في وسط الطريق 431. ستسمح هذه الوصلة بالوصول المباشر إلى القدس وموديعين من الضواحي الجنوبية لتل أبيب ومدن مثل رحوفوت ونس تسيونا وأشدود دون الحاجة للمرور بتل أبيب وومن هناك استبدال قطار إلى القدس. سكة حديد القدس تمتد أعلى نفق الأقواس وتستمر إلى جسر رقم 1.

بدأت الأعمال في مقطع مطار بن غوريون - كفر دانيال في عام 2004 وتم الانتهاء منها في عام 2007، بعد تأخير كبير نتيجة اكتشاف قبور على تل بالقرب من مكان عبور السكة الحديدية تحت طريق رقم 1 باتجاه كفر دانيال. لتجنب الانتقادات قرر شركة السكك الحديدية حفر نفق تحت هذا التل، وبالتالي تأخير فتح الخط إلى موديعين بعام. تم فتح الخط إلى موديعين أخيرًا في 1 سبتمبر 2007 إلى محطة قطار باتي موديعين، وفي 1 أبريل 2008 تم تمديد الخط إلى محطة قطار موديعين مركاز.

كفر دانيال-القدس[عدل]

يُعد هذا المقطع الأكثر تكلفةً وتعقيدًا وتحديًا من خط القطار فائق السرعة إلى القدس الواصل بين منطقة هشفيلاه السهلية وحتى انتهاء الخط في المدينة. بدأت الأعمال في عام 2005. لحل مشكلة المنحدرات تقرر إنشاء ثلاثة أنفاق. من منطقة كفر دانيال تستمر السكة على طول الطريق رقم 1 باتجاه اللطرون. في منطقة اللطرون يقطع المسار وادي أيالون عبر جسر طوله 1.2 كيلومتر يُعرف بجسر 6، وينتهي شرق الطريق السريع 3. عند نهاية الجسر تدخل السكة النفق الأول من نظام مكون من ثلاثة أنفاق وجسرين. يبلغ طول النفق الثالث نحو 11.6 كيلومترًا، وهو أطول نفق في إسرائيل.

جسر السكك الحديدية الذي يمر فوق وادي أيالون (جسر 6).

ينتهي النفق الثالث في منطقة مِفَسِيرِتْ تْسِيُونْ، ومن هناك من خلال نظام أقصر من الأنفاق والجسور تتابع السكة مسارها حتى المحطة النهائية في مباني الأمة؛ التي بدأ بناؤها في عام 2006 بعمق 80 متر تحت الأرض؛ وتقع بين مباني الأمة والمحطة المركزية أسفل مسار السكة الحديدية الخفيفة.

جدول[عدل]

حافلات تتوقف في محطة مفرق أم الفحم على شارع 65 (اتجاه العفولة):
الشركة رقم الخط مسار الخط / الوجهة
كاڤيم 62 أم الفحم – قرى طلعة عارة
سوبربوس 246 محطة أم الفحم – زلفةسالمالعفولة محطة القطار (محطة العفولة)
247 محطة أم الفحم – العفولة – مستشفى هعيمك
248 محطة أم الفحم – حيفا محطة القطار (مركزيت همفراتس)
296 محطة أم الفحم – نيشرحيفا
الناصرة للسياحة والسفر 720 الناصرة – باقة الغربية
750 الناصرة – كفر قرع
833 نوف هچليل – تل أبيب
إيجد 821 العفولة – رعنانا
825 العفولة – تل أبيب
840 تل أبيب – كريات شمونة
955 القدس – نوف هچليل
حافلات تتوقف في محطة مفرق أم الفحم على شارع 65 (اتجاه الخضيرة):
الشركة رقم الخط مسار الخط / الوجهة
كاڤيم 6 محطة أم الفحم – مدرسة الأقواس[1]
38 أم الفحم – العريان
44 أم الفحم – جت
45 أم الفحم – بنيامينا
46 أم الفحم – الخضيرة
133 أم الفحم – نتانيا
241 أم الفحم – جسر الزرقاء
299 أم الفحم – تل أبيب
391 أم الفحم – بيتح تيكڤا
متروبولين 298 أم الفحم – كلية بيت بيرل

رؤساء المجلس المحلي[عدل]

رؤساء المجلس المحلي: 1960م - 1985م
الاسم الفترة
1. توفيق عسلية جبارين 2 يونيو 1960 - 30 أكتوبر 1960
2. أحمد أبو حشيش محاجنة 1 نوفمبر 1960 - 21 مارس 1965
3. وجيه فياض محاجنة 22 مارس 1965 - ؟
4. أحمد جابر جبارين ؟؟
5. محمد مصطفى محاميد ؟؟؟
6. هاشم مصطفى محاميد 12 ديسمبر 1983 - 11 نوفمبر 1985

الإدارة[عدل]

المجلس[عدل]

في أوائل نيسان (أبريل) 1960، وقّع وزير الداخلية حاييم موشيه شابيرا مرسومًا ينص على تأسيس مجلس محلي في أم الفحم.[2] وبعد شهرين في 2 حزيران (يونيو) أُقيم احتفال بهذه المناسبة بحضور نائب وزير الداخلية يسرائيل شلومو بن مئير وقد أعلن تعيين المجلس المحلي في القرية من 15 عضو[3] برئاسة توفيق عسلية جبارين.[4]

كان توفيق عسلية جبارين أول رئيس مُعين للمجلس إلى أن استقال في 30 أكتوبر 1960. ثم عُيّن محله أحمد أبو حشيش محاجنة وشغل هذا المنصب حتى 21 مارس 1965.[5] في 9 فبراير 1965، جرت أول انتخابات محلية[6][7] بمشاركة 85% من الناخبين البالغ عددهم 3,297 من أصل 3,790 ناخب.[8] نتيجةً لهذه الانتخابات اُنتخب وجيه فياض محاجنة رئيسًا للمجلس في 22 مارس 1965.[9][10]

البلدية[عدل]

في 11 نوفمبر 1985 أُعلن عن تحويل أم الفحم إلى مدينة ومجلسها المحلي إلى بلدية في احتفالٍ ضخم[11] بمشاركة أعضاء الكنيست من الحزب الشيوعي والجبهة،[12] وكانت هذه المرة الأولى التي يُعلن فيها عن قرية عربية في إسرائيل مدينة[12] (الناصرة وشفاعمرو أُعلنتا مدينتين في عهد الدولة العثمانية).[13]

لسنواتٍ عديدة رفضت السلطات الإسرائيلية تحويل مجلس أم الفحم المحلي إلى بلدية في ظل الصدام السياسي الحاصل بينها من جهةٍ وأهالي البلدة وسلطتها المحلية من جهةٍ أُخرى. وقد اُعتبرت سنوات الثمانينات في أم الفحم وخاصةً في الفترة ما بين 1983 و1987 بانهيار شبه كلي للخدمات البلدية وبعجز مالي وانتشار البطالة وانعدام البنية التحتية وعدم وجود مشروع للصرف الصحي مما أدى إلى تدفق المجاري في شوارع البلدة. في أكتوبر 1984 استجاب المدير العام لوزارة الداخلية "حاييم كوبرسكي" لمطالب أهالي أم الفحم فقرر تشكيل لجنة تحقيق لبحث مطلب تحويل المجلس إلى بلدية. وقد بدأت اللجنة عملها بلقاء العديد من المواطنين والمسؤولين الفحماويين حتى فبراير 1985 وقد رفعت اللجنة توصياتها لوزارة الداخلية بالاستجابة لمطلب أم الفحم.[14]

في 9 أكتوبر 1985 أصدر المجلس المحلي بيانًا تطرق فيه للأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلدة في ظل سياسة تمييز عنصري. الأمر الذي أثار حفيظة وزير الداخلية الحاخام "يتسحاق بيرتس" وطالب المجلس بإعلان الاعتذار. وقد قاطع الوزير أم الفحم وحجب الميزانيات عنها ولم يُشارك بالاحتفال الرسمي لإعلانها مدينة. وفي لقاءٍ صحفي أعرب هاشم محاميد عن استغرابه من مقاطعة الوزير مدعيًا أن بيانات عدة نُشرت قبل هذا البيان وبنفس الروح ولم تثر حفيظة الوزير.[12]

وفقًا للقانون الإسرائيلي فإن لكل بلدية مجلس بلدي يُقرر عدد أعضائه نسبة لعدد سكان المدينة وبهذا عدد أعضاء المجلس البلدي في أم الفحم هو 17 عضو،[15] يُنتخبون من قبل أصحاب حق الاقتراع من سكان المدينة، تتم انتخابات المجلس البلدي كل خمس سنوات، وتنبثق عن هذا المجلس لجانٌ عديدة لإدارة أمور البلدية.[16] بلغت نسبة المشاركة في التصويت لانتخابات البلدية عام 2018 حوالي 74.25%.[17]

الرؤساء[عدل]

تولى رئاسة المجلس ستة رؤساء هم: توفيق عسلية جبارين، وأحمد أبو حشيش محاجنة، ووجيه فياض محاجنة، وأحمد جابر جبارين، ومحمد مصطفى حاج داوود محاميد، وأخيرًا هاشم مصطفى محاميد الذي تولى رئاسة المجلس في 12 ديسمبر 1983 وفي عهده تأسست البلدية في 11 نوفمبر 1985.[18]

الرئيس الحالي لبلدية أم الفحم هو الدكتور "سمير محاميد" المرشح عن قائمة البيت الفحماوي، حيث حصل على نسبة التصويت الأعلى وهي 54.2% في الجولة الثانية من انتخابات 2018 التي أُجريت في يوم 13 تشرين الثاني (نوفمبر) بحصوله على 12,778 صوت مقابل 10,810 صوت لمنافسه الشيخ خالد حمدان المرشح عن قائمة نور المستقبل.[19] ترأس البلدية قبله الشيخ خالد حمدان في دورتين متتاليتين كانت الأولى منهما باسم الحركة الإسلامية في الفترة ما بين 2008 و 2013 والثانية بين 2013 و 2018. تولت الحركة الإسلامية منصب رئاسة بلدية أم الفحم لنحو 24 عامًا منذ عام 1989 وحتى 2013، وقد مثّلها كل من الشيخ خالد حمدان، والشيخ هاشم عبد الرحمن، والدكتور سليمان إغبارية، والشيخ رائد صلاح؛ رئيس الجناح الشمالي للحركة الإسلامية. بينما كان المربي الراحل وعضو الكنيست السابق هاشم مصطفى محاميد الرئيس الأول لبلدية أم الفحم في الفترة 1985 - 1989.[20]

رؤساء المجلس المحلي: 1960 - 1985
الاسم
1. توفيق عسلية جبارين
2. أحمد أبو حشيش محاجنة
3. وجيه فياض محاجنة
4. أحمد جابر جبارين
5. محمد مصطفى محاميد
6. هاشم مصطفى محاميد
رؤساء البلدية:
1985 - الآن...
الاسم الفترة
1. هاشم مصطفى محاميد

• 1985 - 1989

2. الشيخ رائد صلاح
(3 دورات متتالية)

• 1989[21] - 1993

• 1993[22] - 1998

• 1998[23] - 2001

3. د. سليمان إغبارية
(عامين من الدورة الثالثة للشيخ رائد صلاح)

• 2001 - 2003

4. الشيخ هاشم عبد الرحمن

• 2003 - 2008

5. الشيخ خالد حمدان
(دورتين متتاليتين)

• 2008 - 2013

• 2013 - 2018

6. د. سمير محاميد

• 2018 - الآن...

  1. ^ بلدية ام الفحم تبشر المواطنين بوصول خط "كفيم" رقم 6 حتى دوار الاقواس بلدية أم الفحم نسخة محفوظة 24 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "אום אל פחם מועצה מקומית" (بالعبرية). هآرتس. 8 أبريل 1960. ص. 2.
  3. ^ "מועצה מקומית באום אל פחם" (بالعبرية). هاتسوفي. 30 مايو 1960. ص. 2.
  4. ^ الاتحاد (10-06-1960). "بالسخط يقابل سكان ام الفحم تعيين المجلس المحلي". الاتحاد. ص. 3. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)
  5. ^ وجدي حسن جميل (2007)، ص. 166.
  6. ^ الاتحاد (05-02-1965). "يوم الثلاثاء تنتخب ام الفحم مجلسها المحلي". الاتحاد. ع. 77. ص. 1. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)
  7. ^ الاتحاد (09-02-1965). "اليوم، الانتخابات في ام الفحم للمجلس المحلي السكان يريدون مجلسا يدافع عن حقوقهم". الاتحاد. ع. 78. ص. 1. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)
  8. ^ الاتحاد (12-02-1965). "فوز قائمة الحزب الشيوعي في ام الفحم بأعلى نسبة من المؤيدين 447 ناخبا يؤيدون قائمة الحزب الشيوعي في جو من الضغط والارهاب والرشوة". الاتحاد. ع. 79. ص. 1. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)
  9. ^ الاتحاد (26-03-1965). "بصوت العضو المبامي ينتخب وجيه فياض رئيسا لمجلس ام الفحم العضو المبامي يخون ناخبيه وينكث باتفاقه مع الشيوعيين ويصوت الى جانب المباي !". الاتحاد. ع. 91. ص. 5. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)
  10. ^ وجدي حسن جميل (2007)، ص. 180.
  11. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع http://ummelfahemarchive.com
  12. ^ أ ب ت وجدي حسن جميل (2007)، ص. 258.
  13. ^ مكتب الاتحاد (10-11-1985). "غداً الاثنين، أم الفحم.. مدينة.. رسمياً". الناصرة: الاتحاد. ص. 1. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)
  14. ^ وجدي حسن جميل (2007)، ص. 257.
  15. ^ "الأعضاء" الموقع الرسمي لبلدية أم الفحم. نسخة محفوظة 2023-06-05 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ الدولة – الحكم المحلّي. وزارة الخارجية الإسرائيلية، 30 كانون الأول 2010. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2018-10-19. اطلع عليه بتاريخ 2013-12-09.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  17. ^ نتائج الانتخابات لعام 2018 . الموقع الرسمي لبلدية أم الفحم نسخة محفوظة 2023-03-31 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع أرشيف أم الفحم ووادي عارة
  19. ^ "ملفات نتائج الانتخابات المحلية الجولتين الأولى والثانية" وزارة الداخلية الإسرائيلية. (بالعبرية) نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ رؤساء البلدية - الموقع الرسمي لبلدية أم الفحم نسخة محفوظة 07 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ "الشيخ هاشم عبد الرحمن في الحلقة الرابعة من شهادته على مسيرة العمل الإسلامي". موطني 48. 19 فبراير 2022. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-10.
  22. ^ "⁨رائد صلاح: 75% في ام الفحم⁩ | ⁨الإتحاد⁩ | 3 تشرين الثاني 1993 | مجموعة الصحافة | المكتبة الوطنيّة الإسرائيليّة". www.nli.org.il. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-10.
  23. ^ "⁨نتائج الإنتخابات الرئاسة وعضوية السلطات المحلية في منطقة |⁩ | ⁨الإتحاد⁩ | 12 تشرين الثاني 1998 | مجموعة الصحافة | المكتبة الوطنيّة الإسرائيليّة". www.nli.org.il. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-10.