انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Nour Shokry610/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اليوم العالمي للقابلات[عدل]

اليوم العالمي للقابلات تم الاحتفال به لأول مرة في الخامس من مايو عام 1991 واعترفت به أكثر من خمسين دولة حول العالم.[1] فكرة تخصيص يوم للاعتراف بالقابلات و تكريمهن خرجت من مؤتمر الاتحاد العالمي للقابلات عام 1987 في هولندا. عام 2014 تم الاحتفال به في إيران،[2] ونيوزيلندا،[3] وأيضًا في دول اخرى.

المراجع[عدل]

العنف المنزلي في البرازيل[عدل]

العنف المنزلي في البرازيل يتضمن أي نوع من الإيذاء أو الاساءة من الشريك أو أي فرد من أفراد العائلة تجاه الآخر. غالبية حالات العنف المنزلي في البرازيل تحدث من الرجل تجاه شريكته [4] . في 2015 أصدرت الحكومة دراسة تؤكد أن كل سبع ثوان هناك امرأة تتعرض للعنف المنزلي في البرازيل.[5] أكثر من 70% من النساء في البرازيل سوف تعاني من بعض أنواع العنف خلال فترة حياتها و واحدة من كل أربعة نساء تعلن عن كونها ضحية للعنف الجسدي أو النفسي .[6] رغم اعتراف البرازيل في الأربعينات بأن العنف المنزلي يشكل مشكلةً، إلا أن الحكومة لم تتخذ إجراءات لمواجهته إلا منذ الثمانينات، وذلك بإنشاء مركز الشرطة النسائية (Delegacia da Mulher)، ومؤخرا في 2006 بإصدار قانون العنف المنزلي.

عرف العنف المنزلي قانونيًا في المادة 5 من قانون العنف المنزلي الصادر عام 2006 على أنه " أي فعل أو امتناع عن فعل بدافع التفرقة الجنسية مما يتسبب في الموت أو المرض أو المعاناة النفسية أو الجنسية، أو الخطر المعنوي أو المالي."[7] على الرغم من أن التعريف القانوني قد وضح على نطاق واسع في القانون إلى أن الكشف عن حدوث أي نوع من أنواع العنف المنزلي يعد من مسئولية الضحايا أو المقربين منهم.

الخلفية[عدل]

وفقا لمنظمة "مارياس" غير الحكومية (NGO Marias)، هناك أسباب عدة لممارسة العنف المنزلي منها: إدمان الكحوليات، والخيانة الزوجية، والغيرة، والمخدرات، وأسباب مالية.[8] ووفقًا لأستاذ ماثيو جوتمان، عالم الأنثروبولوجيا (علم الإنسان) الذي يدرس الذكورة في جامعة براون، السبب الرئيسي للعنف المنزلي هو التمييز على أساس الجنس أو الرجولة.[9] أثبت البروفيسور جوتمان في دراسته أن سلوك الرجل العنيف، على عكس الاعتقاد الشائع، ليس صفة فسيولوجية أو بيولوجية ولكنه نتيجة الثقافة الذكورية السائدة في معظم المجتمعات، والتي تدعم تفوق وسمو الرجل على المرأة.[9]

في فترة استعمار البرازيل، كان الرجال يعتبرون مالكين لزوجاتهم، ويحق لهم ضربهن و تعنيفهن و حتى قتلهن إذا استوجب الأمر.[10] وفقًا لدراسة أجرتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة وشركة (Grupo Boticario)، فإنه حتى في هذه الأيام، يؤكد 81% من الرجال و95% من النساء الذين شملهم الاستطلاع، أن الثقافة الذكورية هي السائدة في البرازيل.[11] وفقًا لما ذكرته الدكتورة ستيلا منيجيل (Stela Meneghel)، المتخصصة في مجال الدراسات الجنسية، فإن العنف الممارس تجاه النساء يهدف إلى إبقائهن في الموقف الأدنى في علاقتهن مع الرجال، بينما يشعر الرجال عادة بأن عليهم "تعليم" النساء واجباتهن و موقعهن.[10]

هناك دراسة أجراها معهد البحوث الاقتصادية البرتغالية  Instituto de Pesquisa Econômica Aplicada تظهر أدلة على سعة انتشار المجتمع الذكوري في البرازيل . وفقًا لدراسة عام 2014، فإن المجتمع البرازيلي لايزال يؤمن بالأسرة النووية الأبوية التي يُنظَر فيها إلى الرجل باعتباره هو المعيل، لكن حقوقه على الزوجة والأطفال تظل  مقيدة و تستثني أشكال العنف الشديدة والمختلفة. على الجانب الآخر يتعين على المرأة "احترام نفسها" و التصرف وفقًا لنماذج العائلة التقليدية. [12]

المراجع[عدل]


سانت كيزيتو[عدل]

سانت كيزيتو (St.Kizito) هي مدرسة ثانوية داخلية مختلطة[13] في كينيا في منطقة اكيثي، مقاطعة ميرو. سميت على اسم القديس كيزيتو.[14]

الاغتصاب الجماعي والقتل[عدل]

في 31 يوليو 1991، قتلت أكثر من 70 فتاة وإغتصبت 19 أخرى.[13] بعد مزاعم حول رفضهن المشاركة في إضراب ينظمه الأولاد في المدرسة، قام الطلاب الأولاد بالأعتداء على سكن الطالبات، ومن هنا بدأت الفوضى.[15] قام مدير المدرسة بإصدار تقارير أولية غاضبة تضمنت أن الأولاد لم يكن في نيتهم إيذاء الفتيات، و لكن "كانوا يريدون أغتصابهن فقط".[16]أغلقت المدرسة بعد الواقعة بسبب الغضب الدولي حول معاملة النساء في كينيا و بعض الدول الأفريقية الأخرى.[17]

سميت المدرسة لاحقا بسانت سيبريان (St.Cyprian) الثانوية .

المراجع[عدل]

العنف المنزلي في باراجواي  [عدل]

العنف المنزلي  هو أكثر انتهاكات حقوق النساء انتشارًا في باراجواي، والتي تتضمن العنف المنزلي والجنسي. تقتل امرأة بمعدل كل عشرة أيام.[18] على الرغم من أن باراجواي قد أتخذت العديد من الاجراءات للتعامل مع تلك المشكلة تتضمن عمل وحدات شرطة مخصصة لضحايا العنف المنزلي،[19] إلا أن نقص القوانين والمواقف المناسبة لوقف تلك المشكلة في مجتمع ذكوري قد أعاق نجاح العملية .

خلفية اجتماعية[عدل]

إن باراجواي بلد غير ساحلي تقع في أمريكا الجنوبية، تحدها الأرجنتين من الجنوب والجنوب الغربي، والبرازيل من الشرق والشمال الشرقي، وبوليفيا من الشمال الغربي. الأغلبية الشاسعة من سكانها هم من الروم الكاثوليك، ويلعب الدين في باراجواي دورًا مهمًا جدًا. مجتمع دولة باراجواي مجتمع محافظ،[20][21] وقد كان بطيئًا في تغيير وجهة نظره عن العائلة حيث أن الطلاق قد قنن فقط في 1991.[22]

حجم العنف المنزلي[عدل]

من الصعب جدًا تقييم مدى العنف المنزلي . معظم الحالات لا يتم إبلاغ السلطات عنها، و يقاسي ضحايا العنف سرًا. في استطلاع رأي 2008عام، صرحت 20.4% من النساء اللاتي شملهن الاستطلاع (أعمارهن بين 15 و49 عامًا) بمعاناتهن من عنف جسدي أو جنسي من شريك حالي أو سابق.[23] كان ذلك أقل من العديد من البلاد الأخرى في المنطقة، ولكن هذه الحالات التي يتم الإبلاغ عنها ذاتيًا يمكن أن تعكس فهم شخصي مختلف لما يشكل إساءة . من النساء اللاتي قلن أنهن تعرضن للعنف المنزلي في أخر 12 شهر، هناك 12.9% قلن أنهن بحثن عن مساعدة مؤسسية.[24]

في 2017، 770 من حالات العنف المنزلي تجاه الرجال من شريكتهن تم تسجيلها (1.540 سنويًا).[25]

الرد التشريعي[عدل]

الرد القانوني لباراجواي تجاه العنف المنزلي كان ضعيفًا جدًا، حتي وفقًا للمعايير القياسية الأمريكية.

على الرغم من أن باراجواي قد سنت عام 2000 القانون رقم 1600 ضد العنف المنزلي (Ley No 1.600 contra la Violencia Doméstica) والذي يتضمن تعريفًا واسعًا النطاق للعنف المنزلي (يتضمن الإعتداء الجسدي أو المعنوي أو الجنسي)[26]، فهو ذا طبيعة مدنية و على هذا النحو لا ينص على أي عقوبات ضد الجناة . مع أن القانون الجنائي ينص على تجريم العنف المنزلي إلىا أن تعريف هذه الجريمة ضيق جدًا، مثل العنف الجسدي الذي يحدث عادةً و يعاقب بالغرامة فقط .[27][28] كما أنه في 2014  كانت هناك مطالبات عديدة من داخل وخارج البلاد، لتشريع قانون شامل يجرم العنف ضد المرأة.[29][30][31][32][33]

قرابة الرضاعة[عدل]

كانت قرابة الرضاعة، والتي ننشأ أثناء قيام أم غير بيولوجية بالإرضاع، تعد من أشكال تعزيز الولاء بين أعضاء المجتمع. هذا النوع الخاص من القرابة لم يستثني مجموعات معينة، حيث إن الطبقات الاجتماعية و المنظمات الهرمية لم تكن مهمة من حيث مشاركة قرابة الرضاعة .

تقليديًا، يرجع أصل هذه العادة إلى الحقبة الحديثة المبكرة. مع ذلك فقد أصبحت آلية تستخدم على نطاق واسع لتطوير التحالفات في العديد من المجتمعات الهرمية في ذلك الوقت . استخدمت قرابة الرضاعة ممارسة الرضاعة الطبيعية عن طريق مرضعة لإطعام الطفل سواء من نفس المجتمع أو مجتمع مجاور، كانت تلك المرضعة تلعب دورًا استراتيجيًا في إقامة العلاقات بين عائلتها وعائلة الطفل التي ترضعه فضلاً عن مجتمعها .

في المجتمعات الإسلامية[عدل]

في العصر الحديث، تم ممارسة قرابة الرضاعة في العديد من الدول العربية لأغراض دينية أو استراتيجية، مثلها كمثل اختيار العراب (Godparent) خلال المعمودية لدى المسيحيين. من خلال قرابة الرضاعة، تنشأ أسرة ثانية تتمكن من حمل مسئولية الطفل إذا تعرض والديه للضرر. وهكذا يبدو أن قرابة الرضاعة في الإسلام هي سمة ثقافية مميزة، و لكنها ليست فريدة من نوعها، باعتبارها شكل مؤسسي للقرابة بالتبني.[34]:308

توضح طفولة الرسول الممارسة التقليدية لقرابة الرضاعة عند العرب. فقد أُرسل النبي محمد في طفولته لوالدين بالتبني وسط البدو. أرضعته حليمة بنت عبد الله وأصبحت أمه في الرضاعة و بذلك دخلت بقية عائلتها في هذه العلاقة حيث أصبح زوجها الحارث والد محمد في الرضاعة، وكبر محمد و تربى بين إخوانه في الرضاعة . نتيجة قرابة الرضاعة، لا يجوز للرجل الزواج من:

  • أمه بالرضاعة
  • أو أخته في الرضاعة.

في المجتمعات الأمريكية المحلية                                                     [عدل]

عندما ولد الجواد الجامح (Crazy Horse)  (اسم زعيم حرب من زعماء الهنود الحمر)، أرضعته جميع نساء القبيلة. كانت قبيلة سو (The Sioux) تربي أولادها بهذه الطريقة . حيث كان كل محارب يدعو كل امرأة في القبيلة "أمي" و كان كل محارب أكبر يدعى "جدي".[35]:309

أسباب أستراتيجية لقرابة الرضاعة[عدل]

تربط الرضاعة المشتركة بين عائلتين من طبقتين غير متساويتين بروابط حميمية متينة. فهي تزيل عن " التابعون" وضعهم الخارجي ولكنها تستثنيهم كشركاء للزواج . ينشأ عن قرابة الرضاعة روابط أجتماعية بديلة لروابط قرابة الدم .[36] يمكن جمع أناس من أديان و سلالات مختلفة أستراتيجيًا عن طريق علاقة قرابة الرضاعة .

المراجع[عدل]

  1. ^ "ICM - Home". Internationalmidwives.org. اطلع عليه بتاريخ 2014-04-12.
  2. ^ "Iran needs young population to make progress: Leader". Tehran Times. 5 مايو 2014. اطلع عليه بتاريخ 2015-03-29.
  3. ^ "Midwives make history". Stuff.co.nz. 30 أبريل 2014. اطلع عليه بتاريخ 2015-03-29.
  4. ^ d'Oliveira، Flavia (أبريل 2005). "Violence against women: a statistical overview, challenges and gaps in data collection and methodology and approaches for overcoming them" (PDF). United Nations. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-30. {{استشهاد ويب}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |dead-url= (مساعدة)
  5. ^ "A cada sete minutos, uma mulher sofre violência no Brasil | VEJA.com". VEJA.com (بالبرتغالية البرازيلية). 2 Jun 2016. Retrieved 2017-05-29.
  6. ^ "Livre de Abuso". Livre de Abuso. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-29.
  7. ^ "L13104". www.planalto.gov.br. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-14.
  8. ^ Marias، Ong. "ONG Marias: Causas e conseqüências da violência doméstica". ONG Marias. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-14.
  9. ^ ا ب "Violência contra mulher é resultado de machismo, não de natureza masculina". Rede Brasil Atual (بالبرتغالية البرازيلية). Retrieved 2017-05-14.
  10. ^ ا ب "Feminicídio no Brasil". feminicidionobrasil.com.br (بالبرتغالية البرازيلية). Retrieved 2017-05-14.
  11. ^ VibeThemes. "81% dos homens consideram o Brasil um país machista, aponta pesquisa inédita da ONU Mulheres – ONU Mulheres". www.onumulheres.org.br (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2017-05-14.
  12. ^ IPEA. "Tolerância social à violência contra as mulheres" (PDF). IPEA (PDF). {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |archive-url= (مساعدة) ويحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |dead-url= (مساعدة)
  13. ^ ا ب Staff (15 July 1991). "Boys at Kenya School Rape Girls, Killing 19" نسخة محفوظة June 17, 2016, على موقع واي باك مشين.. Reuters (via The New York Times). Retrieved 21 May 2016.
  14. ^ Perlez, Jane. "Kenyans Do Some Soul-Searching After the Rape of 71 Schoolgirls" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-12-02.
  15. ^ Ngesa، Mildred (13 Jul 2005). "Kenya: 14 Years Later, Boys At the Heart of the St Kizito Tragedy Speak Out". Daily Nation. مؤرشف من الأصل في 2018. اطلع عليه بتاريخ 7 Mar 2018. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة) والوسيط غير المعروف |dead-url= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ "THE BOYS 'ONLY WANTED TO RAPE THEM'". Washington Post (بالإنجليزية الأمريكية). 17 Feb 1993. ISSN:0190-8286. Retrieved 2018-12-02.
  17. ^ "KENYA STILL HAUNTED BY NIGHT OF HORROR AT COEDUCATIONAL BOARDING SCHOOL". Washington Post (بالإنجليزية الأمريكية). 24 Aug 1991. ISSN:0190-8286. Retrieved 2018-12-02.
  18. ^ "PARAGUAY: New Police Units for Domestic Violence Victims | Inter Press Service". www.ipsnews.net. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-02.
  19. ^ http://www2.ohchr.org/english/bodies/cedaw/docs/co/CEDAW-C-PRY-CO-6.pdf
  20. ^ "Local laws and customs - Paraguay travel advice". GOV.UK (بالإنجليزية). Retrieved 2018-12-02.
  21. ^ "Culture of Paraguay - history, people, clothing, traditions, women, beliefs, food, customs, family". www.everyculture.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-02.
  22. ^ Sex and the State: Abortion, Divorce, and the Family Under Latin. American Dictatorships and Democracies, by Mala Htun, pp 102
  23. ^ http://www2.paho.org/hq/dmdocuments/violence-against-women-lac.pdf
  24. ^ http://www2.paho.org/hq/dmdocuments/violence-against-women-lac.pdf
  25. ^ "Suman 770 hombres víctimas de violencia doméstica" (بالإسبانية). Retrieved 2017-08-29.
  26. ^ "Suman 770 hombres víctimas de violencia doméstica" (بالإسبانية). Retrieved 2017-08-29.
  27. ^ Refugees, United Nations High Commissioner for. "Refworld | Paraguay: Protection available to victims of domestic violence; effectiveness of the law against domestic violence; whether the courts prosecute perpetrators of such violence". Refworld (بالإنجليزية). Retrieved 2018-12-02.
  28. ^ "Paraguay Makes Step Forward For Women's And Indigenous Rights – Analysis". Eurasia Review (بالإنجليزية الأمريكية). 7 Jul 2011. Retrieved 2018-12-02.
  29. ^ Comunicación. "Decidamos - 10 razones por las que Paraguay necesita una Ley integral contra la violencia hacia las mujeres" (بالإسبانية الأوروبية). Retrieved 2018-12-02.
  30. ^ "Secretaría de Género - Poder Judicial". Poder Judicial (بes-LA). Retrieved 2018-12-02.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  31. ^ LaInformacion. "LA INFORMACIÓN: referente en actualidad empresarial y económica". La Información (بالإسبانية الأوروبية). Retrieved 2018-12-02.
  32. ^ "HOY / A Paraguay "le urge" una ley contra violencia de género" (بالإسبانية). Retrieved 2018-12-02.
  33. ^ "Reclaman ley integral contra la violencia hacia las mujeres - Paraguay.com". www.paraguay.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-02.
  34. ^ Parkes, Peter, "Milk Kinship in Islam: Substance, Structure, History", Social Anthropology 13 (3), pp. 307-329.
  35. ^ Moore، Henrietta L. (2013). Feminism and anthropology. Hoboken: Wiley. ISBN:9780745667997. OCLC:18259349.
  36. ^ R. Ensel, "Colactation and fictive kinship as rites of incorporation and reversal in Morocco", Journal of North African Studies 23 (2002), p. 93.

السلامة الجسدية[عدل]

السلامة الجسدية هي حرمة الجسد المادي و تؤكد على أهمية حق الأستقلال الذاتي و حرية إرادة الأشخاص على أجسادهم . في مجال حقوق الإنسان يعتبر انتهاك السلامة الجسدية لأي شخص غير أخلاقيا،تدخليا، و ربما جنائيا . [1][2][3][4][5][6]

نظرة عامة[عدل]

السلامة الجسدية هي إحدى القدرات الأساسية العشر لمارثا نوسباوم (الفيلسوفة ودكتورة القانون) .

حيث إنها تعرف السلامة الجسدية على أنها " القدرة على الأنتقال بحرية من مكان إلى اخر، القدرة على أن تكون أمنا من الأعتداءات العنيفة و تتضمن  الأعتداءات الجنسية... الحصول على فرص للرضا الجنسي و في حق الأختيار في أمور الإنجاب.[7]

حقوق الإنسان[عدل]

تحمي وثيقتان دوليتان رئيسيتان هذه الحقوقːالإعلان العالمي لحقوق اللإنسان و العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية .

مشروع حقوق الإنسان و الحقوق الدستورية الذي مول من قبل كلية الحقوق في كولومبيا، حدد أربعة أشكال لأعتداء الحكومة على السلامة الجسدية للأشخاص و هم ː الحق في الحياة، العبودية، السخرة، أمن الأشخاص، التعذيب و المعاملة اللا إنسانية أو القاسية أو المهينة .

حقوق النساء[عدل]

على الرغم من السلامة الجسدية الممنوحة للجميع (وفقا لنهج القدرات)، فإن النساء دائما ما يكونون الأكثر تأثرا في العنف المبني على أساس النوع .

يتضمن ذلك الأعتداء الجنسي، الحمل غير المرغوب فيه، العنف المنزلي و محدودية الوصول إلى وسائل منع الحمل .

تم تناول هذه المبادئ في مؤتمر عمل CCL حول حقوق المرأة كحقوق الإنسان .

عرف المؤتمر السلامة الجسدية على أنه حق تستحقه جميع النساء ː "إن سلامة الجسد توحد النساء و لا يمكن لأي أمرأة أن تقول أنها لا تطبق عليها "

كما عرف من قبل المشاركين في المؤتمر، فإن ما يلي هو حقوق السلامة الجسدية التي يجب أن يتم ضمانها للمرأة :

٭حرية التحرك

٭أمن الأشخاص

٭الحقوق الجنسية و الإنجابية

٭صحة النساء

٭كسر عزلة النساء

٭التعليم

٭الشبكات[8]

المراجع[عدل]


  1. ^ The Limits of Bodily Integrity Ruth Austin Miller – 2007
  2. ^ Communication Technology And Social Change Carolyn A. Lin, David J. Atkin – 2007
  3. ^ Civil Liberties and Human Rights Helen Fenwick, Kevin Kerrigan – 2011
  4. ^ Xenotransplantation: Ethical, Legal, Economic, Social, Cultural Brigitte E.s. Jansen, Jürgen W. Simon, Ruth Chadwick, Hermann Nys, Ursula Weisenfeld – 2008
  5. ^ Xenotransplantation: Ethical, Legal, Economic, Social, Cultural Brigitte E.s. Jansen, Jürgen W. Simon, Ruth Chadwick, Hermann Nys, Ursula Weisenfeld – 2008
  6. ^ Privacy law in Australia Carolyn Doyle, Mirko Bagaric – 2005
  7. ^ Privacy law in Australia Carolyn Doyle, Mirko Bagaric – 2005
  8. ^ Reilly, Niamh. "Bodily Integrity and Security of Person." Women's Human Rights Campaign Ireland. 05 Apr. 2011 <http://whr1998.tripod.com/documents/icclbodily.htm>.

الأمن الغذائي في مدغشقر[عدل]

لا يزال بلد جزيرة مدغشقر يعاني من عدم إتزان أقتصادي و سياسي، فقر، و إنعدام الأمن الغذائي . بينما تشارك البلد في برنامج تحول طموح مصمم لتحسين المؤشرات الأجتماعية و الأقتصادية و الحكومية بين عامي 2002 و 2008، في عام 2009 قد ألقت أزمة سياسية تلك التحسينات بعيدا عن المسار .

هذا الصراع السياسي بالإضافة إلى الأنكماش المالي العالمي أدى إلي إنخفاض 4 % في النمو الأقتصادي في عام 2009.

الوضع العام[عدل]

وفق تقرير التنمية البشرية لعام 2009 التابع لبرنامج تنمية للأمم المتحدة، نحو ثلثي السكان يعيشون تحت خط الفقر، 30% أميون، و 47% فقط  لديهم حق الوصول لمياه أمنة،مع متوسط عمر متوقع 61 عاما .

تقع مدغشقر في المرتبة 135 من 169 دولة في مؤشر التنمية الأقتصادية .[1]

تفتقد الأمدادات الغذائية إلى التنوع و لا تناسب أحتياجات السكان. ثلث السكان يعانون من نقص التغذية .

و يمثل الفقر إلى جانب نقص الأمدادات الغذائية، قلة و صعوبة الوصول للغذاء، و الكوارث الطبيعية سببا رئيسيا لأنعدام الأمن الغذائي للأسر . ينتشر الفقر في المناطق الريفية .يعيش حوالي 85% من الفقراء في المناطق الريفية و يعتبر 60% منهم فقراء للغاية .

مع النمو السكاني، ساءت الحالة أكثر و لذلك نصف أطفال ملغاشي تظهر عليهم علامات سوء التغذية المزمن . يحتوي  إقليم توليارا في الجنوب الغربي على أعلى معدلات الفقر .إلا أن غالبية فقراء الريف يتركزون في أكثر ثلاث مقاطعات مكتظة بالسكان في أنتاناناريفو، فيانارانتسوا, تواماسينا .[2][3][4]

إن الفقراء معرضون بشكل خاص للأخطار المناخية ببساطة بسبب فقرهم.لا تمتلك الأسر الفقيرة سوى القليل من الأصول التي يمكن بيعها كما أن إستهلاكها منخفض بالفعل و لذلك في أيام الأحتياج لا يكون لديهم الكثير لتخفيف إنعدام الأمن الغذائي عنهم. أكثر المتأثرين في المناطق الريفية هن النساء ( الذين يمثلون 55% من السكان و 80 % من السكان المتفاعلين أقتصاديا) و الأطفال أقل من خمس أعوام .

تشمل استراتيجيات البقاء التي تضمن كفاية الأمدادات الغذائية و تقلل المخاطر تنويع الأنشطة الزراعية، الهجرة الموسمية أو الدائمة، و العمالة المأجورة . و مع ذلك ساء تأثر سكان مدغشقر عبر سنين الكوارث الطبيعية،و عدم الأستقرار السياسي،و الأستثمار المحدود في البنية التحتية الأجتماعية، مع إستنفاد اليات المواجهة بشكل كبير. أدى  التدهور البيئي و تاكل التربة إلى المزيد من الإضرار بقدرة سكان الريف على التأقلم .[5]

و بسبب موقعها الجغرافي، تتعرض مدغشقر كل عام لتابعات الكوارث الطبيعية، و التي تضرب بصورة روتينية مناطق مختلفة في البلاد و تؤثر على الوضع الغذائي لقطاعات مختلفة من السكان .

خلال 39 عام (من 1968 إلى 2007 ) تسببت العواصف الأستوائية و الأعاصير و الفياضانات الناتجة في تدميرات قدرت بنحو 1,6 مليار دولار أمريكي و أثر على 8 مليون شخص . أثر الجفاف الحاد على حوالي 2,7 مليون شخص، بالإضافة إلى الجفاف المتكرر في الجنوب . بالإضافة إلى ذلك فإن مدغشقر تتأثر بإنتظام بالجراد .[6]

يتألف النظام الوطني لإدارة مخاطر الكوارث(DRM) من هيكل لا مركزي للجان إدارة مخاطر الكوارث (لا سيما على مستوى المناطق و المقاطعات و البلديات )تحت مظلة المجلس الوطني لإدارة الكوارث، في إطار مكتب رئيس الوزراء . يدعم المتطوعون الحكومة بشكل كبير في إعداد و تنفيذ هذا النظام .

المراجع[عدل]

  1. ^ United Nations Development Programme. Country profile
  2. ^ Food and Agriculture Organization (FAO). Nutrition Country Profile for Madagascar
  3. ^ International Fund for Agricultural Development (IFAD). Rural Poverty portal
  4. ^ WFP. Country Programme Madagascar 2005-2009
  5. ^ Food and Agricultural Organization (FAO). Nutrition Country Profile for Madagascar
  6. ^ PNUD. Plan d'Action du Programme Pays/CPAP 2008-2011

حملة الحرية الأسترالية من الجوع[عدل]

حملة الحرية الأسترالية من الجوع (AFFHC) كانت عمل خيري في أستراليا من عام 1961 إلى عام 1992 . لقد اندمجت مع مجتمع المعونة في الخارج  (Community Aid Abroad ) في عام 1992 .

تاريخها[عدل]

انعقد أول أجتماع لل (AFFHC) عقب إطلاق حملة الخمسة أعوام  لمنظمة الأمم المتحدة للطعام و الزراعة (فاو) من أجل الجوع عام 1960 .[note 1] في بدء الأمر تم فتح العضوية في حملة (AFFHC) للمنظمات عوضا عن الأفراد، و ذلك يتضمن النقابات و مجموعات المصالح المجتمعية . لقد نمت حملة ((AFFHC لتصبح منظمة وطنية في عام 1965، و أعتمدت أول دستور لها عام 1965 .

أعتمدت حملة (AFFHC) دستور جديد في عام 1981 و في منتصف الثمانينات أنتقل مكتبها الوطني من كانبيرا ( حيث كانت منذ 1979 ) إلى سيدني . في عام 1992 أندمجت حملة (AFFHC) مع مجتمع المعونة في الخارج .[note 2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Freedom from Hunger was intended as a community campaign aimed at raising global awareness of the issues of poverty around the world as well as providing opportunities for communities in developed countries to directly support anti-poverty programs in the developing world.
  2. ^ Freedom from Hunger was intended as a community campaign aimed at raising global awareness of the issues of poverty around the world as well as providing opportunities for communities in developed countries to directly support anti-poverty programs in the developing world.

جمعية فولجا الأمريكية للإغاثة[عدل]

جمعية فولجا الأمريكية للإغاثة هي منظمة ألمانية أمريكية غير حكومية و التي توفر الإغاثة و الأمدادات للمستعمرات الألمانية عرقيا في المنطقة حول نهر فولجا . كانت المجموعة نشطة في أعقاب الحرب العالمية الأولى ، أثناء الفترة بين 1921- 1924 . تم حل المنظمة بشكل رسمي في 1926، على الرغم من استمرار التبرعات الخاصة حتي الثلاثينات.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ Lewis Siegelbaum. "Famine of 1921-22 - Seventeen Moments in Soviet History". Soviethistory.msu.edu. اطلع عليه بتاريخ 2017-06-16.

الخبز في الثقافات[عدل]

يمتلك الخبز أهمية تتجاوز مجرد التغذية في العديد من الثقافات في الغرب و الشرق الأوسط بسبب تاريخه و أهميته. الخبز أيضا مهم في المسيحية كأحد عناصر القربان المقدس (بجانب النبيذ ) . [1]

إن الأهمية السياسية للخبز كبيرة . في القرن التاسع عشر الميلادي في بريطانيا،تسبب ارتفاع سعر الخبز بسبب قوانين الذرة في حدوث إنقسامات سياسية و إجتماعية، و كان محور النقاشات حول التجارة الحرة مقابل سياسية الحماية. برهن قانون ( The Assize of Bread and ALE ) في القرن الثالث عشر على أهمية الخبز في العصور الوسطى  من خلال وضع عقوبات شديدة على الخبازين قصيري التغير، و ظهر الخبز في ماغنا كارتا قبل نصف قرن . و مثل أي نوع من أنواع الطعام يعد إختيار النوع المناسب من الخبز علامة إجتماعية حيث انه يجعل الأخرين يعرفون على سبيل المثال الحالة الأقتصادية حيث أنه إذا اشترى شخص خبز من النوع الغالي سيدل ذلك على الأمن المالي للشخص، و الشخص الذي يشتري نوع صحي من الخبز سينظر له على أنه مستهلك واعي بالصحة .[2]

و لقد قامت الكاتبة إيزابيلا ماري بيتون بالكتابة عن الخبز عام 1861 حيث انها كتبت "لقد أصبح الخبز مادة غذائية من الضرورة الأولى، ربما لأنه يشكل في حد ذاته حياة كاملة الرخاء, الجلوتين و النشا و السكر الذين يحتوي عليهم يشكلون المغذيات الازوتية و الهيدروكربونية، و يجمع بين القوى المستدامة لممالك الخضراوات و الحيوانات في منتج واحد " .

كنوع من الغذاء الرخيص و البسيط و القابل للتكيف يستخدم الخبز عادة كخليط متزامن للطعام في بعض اللغات و اللكنات مثل الاغريقية و البنجابية .

هناك اختلافات كثيرة للوصفة الأساسية للخبز حول العالم، مثل خبز البيغل، الباكيت، البسكويت، البوكاديلو، البريوش، الشابيتاس، الشالا، البيتاس، الناان، البيتزا، المعجنات، البيوريس، التورتيلا و غيرهم الكثير.

هناك العديد من أنواع الخبز بالجبن التقليدي في بلاد عديدة، تتضمن البرازيل و كولومبيا و إيطاليا و روسيا .

المراجع[عدل]

  1. ^ "companion". Online Etymology Dictionary.
  2. ^ Copeland, Libby (6 April 2012) "White Bread Kills: A history of a national paranoia." Slate

عالم كادبوري[عدل]

عالم كادبوري (Cadbury World) هو من عوامل جذب الزائرين، فهي تتميز بجولة معرضية ذاتية التوجيه، تم إنشاؤها و إدارتها بواسطة شركة كادبوري للشوكولاتة . [1]

توجد في موقعان هما برمنجهام بالمملكة المتحدة [2]، و ديوندين بنيوزيلندا .[3]

برمنجهام[عدل]

تم فتح عالم كادبوري في 14 أغسطس عام 1990 بواسطة مورجان انديرسون على موقع تصنيع كادبوري (Bournville)، و تم توسيعها و تنمية محتواها عبر التحسين المستمر.

أصبح عالم كادبوري واحد من أكبر مناطق الترفيه في برمنجهام، تستقبل فوق ال 500,000 زائر في كل سنة، خاصة الأطفال و تقدم برنامج تعليمي محترم ( يرتبط مباشرة بالتقدم التعليمي و مصالح الاباء المؤسسين الأصليين للشركة ).

في حين أنها ليست جولة بالمصنع بل يوفر عالم كادبوري لزائريه الفرصة لمعرفة و اكتشاف تاريخ الشوكولاتة، و لمعرفة أصل و حكاية مشروع كادبوري، و التي تعد جزء من شركة مونديليز Mondelez))، ثاني أكبر مصنع للحلويات في العالم .[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ "The Experience". Cadbury. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-26.
  2. ^ "Directions to Cadbury World". Cadbury. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-26.
  3. ^ "Cadbury World". Cadbury. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-26.
  4. ^ "2015 Global Top 100 (25-1)". Candy Industry. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-26.

الكاميرا تأكل أولا[عدل]

الكاميرا تأكل أولا هي ظاهرة عالمية أو سلوك الأشخاص الذين يلتقطون صورا لوجباتهم بالكاميرات الرقمية أو الهواتف الذكية قبل أن يبدأوا في الأكل، و غالبا ما يتبع ذلك تحميل تلك الصور على مواقع التواصل الأجتماعي . [1]


هذا المصطلح يشير إلى أن الأشخاص يطعمون كاميراتهم أولا عن طريق تصوير طعامهم قبل إطعام أنفسهم .[2]

هذا المصطلح نشأ عن مصورين الطعام المحترفين في حين أن سلوك الكاميرا تأكل أولا هو بوجه عام للأستخدام الشخصي مثل حفظ يوميات الطعام الفوتوغرافية [3]بدلا من الأغراض التجارية .

إنه أيضا يشير إلى تصوير الطعام عبر الإنترنت، و الطعام الجذاب في الصور photogenic food.

المراجع[عدل]

  1. ^ Lee، Jie Yin (1 أكتوبر 2015). "Take Food Picture Before Eating Becomes a Trend". اطلع عليه بتاريخ 2016-04-04.
  2. ^ "飯聚相機食先 朋友餓壞無癮 心理學家:藉分享動態 獲取關注". 14 يوليو 2015. اطلع عليه بتاريخ 2016-04-09.
  3. ^ Murphy، Kate (6 أبريل 2010). "First Camera, Then Fork". اطلع عليه بتاريخ 2016-04-09.

كير فور أفريكا[عدل]

كير فور أفريكا (بالإنجليزية: Care for Africa)[1] هي مؤسسة خيرية أسترالية تشجع الشباب الأسترالي على السعي في تقديم الخير للناس في حياتهم و التفكير في الأقل منهم حظا الذين يعايشون الظروف الصعبة  في دول العالم الثالث في أفريقيا.

اسم المجموعة الكامل هو مؤسسة بيتر هيويت لرعاية أفريقيا(Peter Hewitt Care For Africa Foundation Inc) .[2]

تأسست عام 2007 بواسطة ديانا موريسون (Diana (Morrison و د. بيتر هيويت Dr. Peter Hewitt بعد زيارتهم لتانزانيا و كينيا في يونيو 2006 .

لقد شاركت المؤسسة بالفعل في العديد من المشروعات في بعض الأماكن الأكثر فقرا في أفريقيا مثل تاريم في إقليم مارا في تنزانيا و في جنوب كينيا .

لقد تم عمل مشاريع أخرى عديدة في تلك المناطق تتضمن إرسال الأيتام للمدارس , إنشاء مكتبات في المدارس , و توفير مياه جارية لمرافق الرعاية الصحية المحلية.

الشريك الأساسي للمؤسسة في تانزانيا هي مؤسسة تارين للنوايا الحسنة  Tarine Goodwill Foundation  و التي تدار بواسطة د. هادسون ويناني  .

تدير مؤسسة تارين للنوايا الحسنة TGF واحدة من مستشفيين اثنين فقط يخدمان أكثر من 500,000 شخص .

المراجع[عدل]


  1. ^ "HOME". www.careforafrica.org.au. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-18.
  2. ^ GEALE, HAMISH (19 Mar 2016). "Help on the way as Tassie cares for Africa". The Examiner (بالإنجليزية). Retrieved 2018-12-18.


مركز مشكلات الغذاء العالمي[عدل]

مركز مشكلات الغذاء العالمي هو مشروع لمعهد هادسون , خلية تفكير think tank .إن أهدافه هي تشجيع و تعزيز التجارة الزراعية الحرة , تشجيع الأبتكار التقني في الزراعة , و رفع التوعية الزراعية للمزارعين .[1]لقد تلقى المركز إنتقادات من أتحاد العلماء المعنيين[2] و منظمات أخرى .

دينيز أفيري Dennis Avery[3] هو المدير و ابنه ألكس أفيري Alex Avery هو مدير البحث و التعليم .[4]

يدير المركز مواقع إضافية :

BSE News [5]

Milk is Milk [6]

المراجع[عدل]


  1. ^ About CGFI. www.cgfi.org. Retrieved 23 November 2014.
  2. ^ Dialogue نسخة محفوظة December 4, 2007, على موقع واي باك مشين.. Earthwise. Volume 7 Number 1. Retrieved 12 November 2007.
  3. ^ About CGFI. www.cgfi.org. Retrieved 23 November 2014.
  4. ^ Alex Avery نسخة محفوظة 2006-09-30 على موقع واي باك مشين.. GM Watch profile. Retrieved 12 November 2007.
  5. ^ [1]
  6. ^ [2]