معامل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المعامل هو مصطلح يستعمل في مجالات الرياضيات الفيزياء والكيمياء. يستعمل في العبارات الرياضياتية والفيزيائية ليدل على قيمة غير متغيرة. أما في الكيمياء فهو رقم يوضع أمام مصطلح في المعادلة الكيميائية للإشارة إلى عدد الجزيئات (أوالذرات) المشاركة في المعادلة.

في الرياضيات[عدل]

بحسب قواعد الرياضيات، قد يكون العامل قيمة رقمية أو قد يكون رمز يشير لقيمة رقمية. ويستعمل لمضاعفة المتغير الذي يجاريه. كما يمكن استعمال المعامل لمضاعفة حد أو متسلسلة. وفي حال حذف المعامل من العبارة، فيعتبر قيمته 1.

أمثلة[عدل]

بالعربية[عدل]

  • في المعادلة الرياضية: ، فإن 4 هو المعامل الذي يضاعف المتغير "س" أربع مرات.
  • في متعددة الحدود: 7س - 3س.ص + 1.5 فإن المعامل 7 يضاعف المتغير "س" سبع مرات،،المعامل (3-) يضاعف حاصل ضرب "س.ص" ثلاث مرات سلبيا. بينما 1.5 هو عدد ثابت.
  • أما في متعددة الحدود: ن س2 + ص + ك فيكون المعامل هم الرمز "ن" الذي يضاعف المتغير "س2"، و"1" هو معامل "ص" لعدم وجود معامل قبله بينما "ك" هي قيمة رقمية.

بالأجنبية[عدل]

    • في المعادلة: 4x، فإن 4 هو المعامل الذي يضاعف المتغير "x" أربع مرات.
  • في متعددة الحدود: 7x - 3xy + 1.5 فإن المعامل 7 يضاعف المتغير "x" سبع مرات،،المعامل (3-) يضاعف حاصل ضرب "xy" ثلاث مرات سلبيا. بينما 1.5 هو عدد ثابت.
  • أما في متعددة الحدود: ax2 + y + c فيكون المعامل هم الرمز "a" الذي يضاعف المتغير "x2"، و"1" هو معامل "y" لعدم وجود معامل قبله بينما "c" هي قيمة رقمية.

الجبر الخطي[عدل]

{{.}} في الجبر الخطي، معامل الرائدة في صف في المصفوفة هو دخول غير صفرية في الصف الأول. لذلك، على سبيل المثال، نظرا

معامل الرائدة في الصف الأول هو 1، 2 هو معامل الرائدة في الصف الثاني؛ 4 معامل هي الرائدة في الصف الثالث، والصف الأخير ليس لديها معامل الرائدة. على الرغم من النظر في كثير من الأحيان وكذلك معاملات الثوابت في الجبر الابتدائي، فإنها يمكن أن تكون المتغيرات بشكل أعم. على سبيل المثال، الإحداثيات (س 1، س 2، ن خ.) ل ناقلات الخامس في الفضاء ناقلات مع أساس (ه 1، ه 2،.، ه ن)، هي معاملات ناقلات أساس في التعبير ت = x 1 ه 1 ه 2 + x 2 +. x + ن ه ن.

في الكيمياء[عدل]

المعامل في مجال الكيمياء هو رقم يحدد عدد العناصر أو الذرات في المركب الكيميائية والذي يسمى معامل قياس اتحادية العناصر. مثلا، في الصيغة الكيميائي التالية 2H_2 + O_2 \rarr 2H_2O فإن المعامل 2 أستعمل لتحديد عدد الجزئيات في صيغتي: H_2 وH_2O.

معامل التقسيم ((KD): نسبة تركيز مركب على مرحلتين من مزيج من اثنين من المذيبات قابلة للامتزاج في حالة التوازن.

في الفيزياء[عدل]

أمثلة للمعاملات المادية[عدل]

وللمعامل استعمالات في مجال الفيزياء من خلال تطبيقاته في الرياضيات. منها:

  • معامل التمدد الحراري الديناميكا الحرارية (أبعاد): يربط التغير في درجة الحرارة مع التغيير في أبعاد المادة.
  • معامل القاعة في الفيزياء الكهربائية) --) يربط المجال المغناطيسي الذي يطبق على عنصر ما بالنسبة للجهد الكهربائي المتولد إلى سماكة العنصر. ويعتمد النتيجة على خصائص العنصر المستعمل.
  • معامل الرفع (CL or CZ) يستعمل في مجال الديناميكا الهوائية وهو يحدد علاقة رفع الجنيح بضغط السائل المتدفق وبين منطقة شكل المسطح للجنيح.
  • معامل البالستية (BC) في مجال لديناميكا الهوائية (وحدات of كغ/م2): مقياس لقدرة الجسم على التغلب على مقاومة الهواء في الجو. BC هو دلة للوزن، والقطر، ومعامل السحب.
  • معامل النقل في مجال ميكانيكا الكم، (أبعاد) -- يمثل احتمال تدفق موجة مرسلة بالنسبة إلى أن موجة مستحدثة. غالبا ما يستخدم لوصف احتمال وجود جسيمات تنفق من خلال حاجز.
  • عامل التخميد أو عامل الزوجة في الهندسة الفيزيائية (وحدة ثانية، نيوتن لكل متر) -- ويربط قوة التخميد مع سرعة حركة الكائن الذي يجري.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  • صباح الأحمد حداد واتش سكوت (1979) كلية الجبر مع تطبيقات، 42 صفحة، والناشرين ونثروب، كامبريدج ماساشوستس ردمك 0876261403.
  • جوردون فولر، والتر ويلسون لام، هنري جيم ميلر، (1982) كلية الجبر، الطبعة 5، صفحة 24، بروكس / كول النشر، مونتيري في كاليفورنيا ردمك 0534011381.
  • ستيفن شوارتزمان (1994) وقوله الرياضيات: قاموس المصطلحات اشتقاقي الرياضية المستخدمة في اللغة الإنجليزية، صفحة 48، الرياضيات رابطة أمريكا، ردمك 0883855119.