معركة شرور

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
معركة شرور
جزء من الغزو الصفوي لشروان
معلومات عامة
التاريخ 17 يوليو 1501  تعديل قيمة خاصية (P585) في ويكي بيانات
الموقع شرور  تعديل قيمة خاصية (P276) في ويكي بيانات
النتيجة انتصار صفوي حاسم
تغييرات
حدودية
سيطرة الصفويين على أذربيجان.
المتحاربون
الدولة الصفوية آق قويونلو
القادة
إسماعيل الأول
حسين بك شاملو
الوند ميرزا
كاراتشاجاي خان 
القوة
7,000 10,000–30,000
الخسائر
غير معروف غير معروف

وقعت معركة شرور في يوليو 1501. وانتهت بانتصار حاسم للجيش الصفوي. وبعد هذا النصر فتح طريق الصفويين إلى تبريز واختفى الوند ميرزا من المشهد السياسي.[1]

خلفية[عدل]

هزم إسماعيل شيرفانشاه فاروخ يسار في معركة جاباني عام 1500 واستولى على باكو في ربيع عام 1501. أثناء محاصرة قلعة جولستان، سمع نبأ أن الوند ميرزا ملك الآق قويونلو قد جمع القوات وتحرك لمحاربته. على رغم من أن الوند نصحه بالبقاء في شروان وأن يصبح حاكمها.

المعركة[عدل]

التقى جيشان في سهل شرور. وكان لدى إسماعيل جيش يبلغ 7,000 جندي وكان لدى الوند ميرزا جيش يزيد عن 10,000 جندي. بالنسبة الى روجر سيفوري، كان عدد جيش الوند أكبر بأربع مرات من عدد جيش إسماعيل. وتمكن إسماعيل من الانتصار بإظهار قدرة قيادية كبيرة. وعندما رأى الوند ميرزا أن جيشه قد تم حله، فر إلى أرزينجان.[2]

قتل إسماعيل أيضًا القائد العسكري الشهير للآق قويونلو كاراتشاجاي خان في مبارزة فردية، مع أن إسماعيل كان عمره 14 سنة فقط في تلك المعركة.

ما بعد المعركة[عدل]

ذهب إسماعيل بعد انتصاره إلى تبريز. وبعد دخوله تبريز، أعلن نفسه ملكًا وأسس الدولة الصفوية. وبهذه المعركة استولى إسماعيل على أذربيجان.[3] وهكذا جمع الموارد الغنية اللازمة لتوسيع دولته.

مراجع[عدل]

  1. ^ Sümer، Faruk (1976). Safevi Devletinin Kuruluşu ve Gelişmesinde Anadolu Türklerinin Rolü. Ankara.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان بدون ناشر (link)
  2. ^ ROGER M. SAVORY. "ESMĀʿĪL I ṢAFAWĪ". iranicaonline.org. مؤرشف من الأصل في 2023-08-02.
  3. ^ Woods، J. E. (1976). The Aqquyunlu: Clan, Confederation, Empire. Minneapolis and Chicago.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان بدون ناشر (link)