معركة ظهر الحرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يوم ظهر الحرة
جزء من حروب الجاهلية
معلومات عامة
الموقع الحجاز
النتيجة انتصار هذيل
المتحاربون
بنو صاهلة من هذيل بنو سليم
القادة
غافل بن صخر الهذلي عائذ السلمي

معوذ السلمي

القوة
60 100
الخسائر
0 99

معركة ظهر الحرة او يوم ظهر الحرة وهي معركة ويوم من أيام العرب في الجاهلية بين بني صاهلة من هذيل وبين بني سليم بالقرب من بئر جاهلية تسمى ظهر الحرة.

سير المعركة[عدل]

نقل أبو سعيد عن ابن سلام الجمحي سير المعركة فقال : وكان بين بنو صاهلة من هذيل وبين بنو سليم حربا في الجاهلية قبل الإسلام. فخرج بنو صاهلة من هذيل يقودهم سيد بني صاهله غافل بن صخر الهذلي إلى ديار بنو سليم. فلقيهم رجل من بني كاهل بن عامر من هذيل اسمه العجلان بن خليدة فدلهم على قرية من قرى بنو سليم يسكنها ستون بيتا ( عائلة ) وهم بطن من بني ظفر من سليم يقال لهم بنو هلال بن قدم . فخرج لسليم العجلان بن خليدة الهذلي وقال اين انتم عن صيد بئر ظهرة الحرة؟ فأقبلوا معه واقتربوا من البئر فقال لهم العجلان أبقوا في مكانكم حتى أنفض لكم الماء فقام يرتجز [1]

يا رجلا ما بعثوا مثل الزلم
يسرى على ربد الأفاعي في الظُلم
أخضل ثوبي وقريم في المضم
لله أم غافلٍ كيف أحتزم
لعلما تنظر بالغزو الهرم
دونكم بني هلال بن قدم
فاقتلوهم وأسروهم في الخزم

[2] فعلمت بنو سليم ان طبول المعركة قد بدأت ثم نادى منادي بنو سليم فقال ردوا على الماء فليس هناك أحد وكان بنو سليم مائة رجل. فخرجت بنو صاهلة من هذيل من جوانب الوادي وحاصروا بنو سليم فوقع القتال وقتلوهم جميعا وأخذوا أسلابهم واموالهم. وأسرت هذيل سيدان من سادات بنو سليم وهم عائذ السلمي ومعوذ السلمي فباعوا أحدهم في سوق العبيد في مكة وقتلوا الأخر. فقال العجلان بن خليدة الهذلي يذكر ذلك

جمعت لرهط العائذين سرية
كما جمع المغمور أشفية الصدر
فأوفت قريم صاعها إذ أمرتهم
بأمرهم وضل في عائذً أمري

[3]

ما ذكرة النبي[عدل]

وقد روى أبو سعيد عن ابن سلام الجمحي في ذكر سياق أحداث المعركة حديثا عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال فيه يوصيهم «يا هذيل لا أوصينكم بسليم ويا سليم لا أوصينكم بهذيل».[4] ويبدوا ان هذه الوصية جاءت بعد عدة معارك بين بنو سليم وهذيل منها هذه المعركة.

المراجع[عدل]

  1. ^ أبو سعيد السكري. شرح أشعار الهذليين. مكتبة دار العروبة. ج. 1. ص. 763.
  2. ^ أبو سعيد السكري. شرح أشعار الهذليين. مكتبة دار العروبة. ص. 764.
  3. ^ أبو سعيد السكري. شرح أشعار الهذليين (ب765). مكتبة دار العروبة. Vol. 1.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  4. ^ أبو سعيد السكري. شرح أشعار الهذليين. ج. 1. ص. 793.