هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مفصل إنشائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2017)

المفاصل الإنشائية وتشمل جميع المفاصل التي يتطلب عملها في الأرضيات والسقوف والأعتاب والإتصالات بين الأجزاء البنائية المختلفة وحسب المراحل الانشائية لتنفيذ طريق كصب أرضية خرسانية مسلحة بمرحلتين إن دعت الظروف وذلك بعمل مفصل إنشائي في الموقع الصحيح[1].

موقع المفصل الإنشائي[عدل]

تعمل المفاصل الإنشائية في المواقع التي تكون فيها قوى القص قليلة حيث يقع في وسط فضاء الأرضيات والأعتاب والعوارض التي يسند عليها عتباً والعارضة التي يسند عليها عتب يكون موقع مفصلها الإنشائي على بعد يساوي ضعف عرض هذا العتب من وسط العارضة”[2].

أنواع المفاصل الإنشائية[عدل]

  • مفصل إنشائي في الأرضيات والسقوف ذو فراغ بمقطع مستطيل مستمر في قسمه العلوي يملأ بمادة قيرية أو أي مادة أخرى قابلة للإنضغاط ويستمر تسليح الأرضية إن وجد في موقع المفصل ويعتبر المفصل ذو فصل جزئي.
  • مفصل إنشائي في الأرضيات ذو الفصل الجزئي حيث يضاف بعض التسليح في موقع المفصل لتقوية الأرضية وزيادة مقامتها للنزول الجزئي وكما يضاف الإملاء القيري في أعلى المفصل وشريط خشبي بمقطع مثلث أسفله والتسليح المضاف يكون بمسافات متساوية يربطه التسليح عرضي ويجلس في موقعه من المفصل على أرجل من إمتداد التسليح المضاف.
  • مفصل إنشائي بإضافة سداد مطاطي أو معدني مقاوم للصدأ كالنحاس في وسط المفصل للارضيات والمنشآت المائية لمنع تسرب الرطوبة أو الماء من خلال المفصل.
  • مفصل إنشائي بإضافة مقطع إملاء قيري من الأعلى وسداد مطاطي مع شريط مثلثي من المطاط أو الخشب من الأسفل.
  • مفصل إنشائي بمقطع غير مستقيم يسمى بالمفصل المفتاحي وذلك لتقوية الربط بين أجزاء الوحدةالبنائية في موقع المفصل وكذلك لزيادة مسار الماء وعرقلته في حالة تسرب الماء من خلال المفصل.
  • مفصل إنشائي ذو لب خشبي او إملاء قيري مع سداد معدني أو مطاطي في وسط المفصل يستعمل الورق السميك أو غيره كقالب لضبط استقامة وجه المفصل”[3].

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Construction Joints". concretenetwork. 
  2. ^ "Construction joints in concrete". everything-about-concrete. 
  3. ^ "Types of Construction Joints in Concrete". free-ed. 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.