هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مكي الواعظ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مكي الواعظ
مكي الواعظ.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 1342 هـ/1924م
المملكة العراقية /بغداد
الوفاة 1423 هـ/2002م
العراق /بغداد
الجنسية عراقية
اللقب الواعظ
الديانة مسلم
أبناء مكرم، مناف، محمد
الحياة العملية
المهنة طبيب

الطبيب الجراح مكي نجم الدين الواعظ (1924-2002)م، من أطباء العراق المشهورين في اختصاص جراحة المسالك البولية.[1][2][3]

ولادته وعائلته[عدل]

ولد الدكتور مكي عام 1342 هـ/1924م، في محلة سوق حمادة في جانب الكرخ من بغداد، وكان والدهُ هو الشيخ نجم الدين الواعظ مفتي العراق ورئيس رابطة علماء الدين وهو خال رئيس الوزراء العراقي عبد الرحمن البزاز. ومن أولاده الدكتور مكرم مكي الواعظ من أطباء الجلدية في بغداد، وكذلك المهندس الإستشاري مناف الواعظ، ويرجع أصل عائلتهِ إلى عشيرة المعاضيد.[4][5]

الدراسة والتعليم[عدل]

درس مكي في الكتاتيب ثم دخل مدرسة دار السلام الابتدائية والمتوسطة في جانب الكرخ من بغداد، ثم انهى دراسته في الاعدادية المركزية ببغداد بتفوق عالٍ مما اهلته معدلاته العالية في الفرع العلمي لدخول الكلية الطبية الملكية العراقية عام 1942، وتخرج منها في عام 1948، وكان تسلسله الثاني على طلاب الكلية الطبية، والأول على قسم الجراحة بادارة البروفسور البريطاني روجرز (اسكتلندي). وبعد تخرجهِ عين ضابط احتياط وذهب مع قطعات الجيش العراقي إلى فلسطين للمشاركة في حرب 1948. وبعد تسريحهِ من الجيش عين في المستشفى الملكي في قسم الجراحة كطبيب مقيم لمدة عامين، ثم سافر بعدها إلى الولايات المتحدة لأجل الدراسة في تخصص طب وجراحة الأمراض البولية والتناسلية، وبعد عودتهِ إلى العراق عين مدرسا في كلية الطب ببغداد وارتقى بعد ذلك إلى درجة الاستاذية في عام 1968. واستمر في التدريس لغاية منتصف عقد الثمانينيات من القرن العشرين. وكانت لهُ علاقات صداقة قوية مع رموز الطب والمجتمع في بغداد ومنهم: الاستاذ كامل الجادرجي، والأستاذ الدكتور كمال السامرائي، والأستاذ عبد اللطيف البدري، وزملائه الأساتذة في كلية الطب في جامعة بغداد، ومنهم الأساتذة مؤيد العمري، وإحسان البحراني، وطلال ناجي شوكت، وجابر محسن، وهادي السباك، وسالم الدملوجي وغيرهم.

من أهم انجازاته[عدل]

لهُ العديد من المؤلفات الطبية، وعمل الكثير من العمليات الجراحية، حيث أجرى عمليات لكثير من الشخصيات السياسية والدينية، ومنها عملية للرئيس العراقي البكر عام 1962، وأجرى عملية البروستات إلى المجتهد السيد الخوئي في مدينة الطب عام 1972، ولعدد كثير من الوزراء وابنائهم.

كما أعطى عهد على نفسه بان يعالج، أو يجري عملية، لكل رجل دين يلبس العمامة، من أي مذهب كان، مجاناً اكراما لوالدهِ الشيخ نجم الدين الواعظ.

يعتبر أكثر طبيب عراقي اجرى عمليات كبرى مجاناً حسب احصائيات مدينة الطب للعام 1977، كما كان مشاركا في بعض من الجمعيات والهيئات الطبية العراقية والعربية، ولجهوده البحثية المتميزة و لمكانته العلمية اختير عضوا في الجمعية الطبية العراقية وكان أحد الأعضاء الناشطين فيها، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه للطلاب في كلية الطب. وهو زميل كلية الجراحة الأمريكية ولهُ بحوث ودراسات في مجال طب الجراحة نشرت في عدد من المجلات العلمية العربية والاجنبية.

وفاته[عدل]

توفي الطبيب مكي الواعظ في دارهِ في الأعظمية ببغداد في شهر شوال 1423هـ، الموافق شهر كانون الأول من عام 2002م.

مصادر[عدل]

  1. ^ الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - ( شذرات عن زمن جميل لأطباء عاشوا أو ولدوا في الأعظمية ودورهم العلمي والأنساني الثري في مجتمعنا العراقي ) نسخة محفوظة 2020-08-07 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ IRAQI DOCTORS: المرحوم الدكتور مكي الواعظ-مواليد العراق استاذ جراحة المسالك البولية في كلية طب بغداد نسخة محفوظة 2021-02-13 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ IRAQI DOCTORS: المرحوم الدكتور مكي الواعظ من مواليد العراق استشاري الجراحة البولية واستاذ في طب بغداد نسخة محفوظة 2019-08-13 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - أسماء في ذاكرة الوطن: الشيخ العلامة نجم الدين الواعظ مفتي الديار العراقية 1880 - 1976 نسخة محفوظة 2016-10-18 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "الشيخ العلامة نجم الدين الواعظ: شذرات في سيرته العائلية التي ازدهرت بأضواء ساطعة من العطاء". مؤرشف من الأصل في 13 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 13 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)