منصة ويندوز العالمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
منصة ويندوز العالمية
معلومات عامة
نوع
نظام التشغيل
المطورون
التسلسل

منصة ويندوز العالمية (UWP) هو نظام للحوسبة تم صَنعته شركة مايكروسوفت وتم تقديمه لأول مرة في ويندوز 10 . الغرض من هذا النظام هو المساعدة في تطوير التطبيقات العالمية التي تعمل على ,ويندوز 10 و ويندوز 10 للهواتف و Xbox One و HoloLens دون الحاجة إلى إعادة تطويرها . وهو يدعم تطوير تطبيقات ويندوز باستخدام C++ و C # و VB. NET و XAML . يتم تنفيذ API في C++ ، ويدعم في NET. و #C و ++C و VB و F # وجافا سكريبت .[1] تم تصميمه كملحق لنظام ويندوز Runtime الأساسي الذي تم تقديمه لأول مرة في خادم ويندوز 2012 و ويندوز 8 ، يسمح UWP للمطورين بإنشاء تطبيقات يمكن تشغيلها على أنواع متعددة من الأجهزة.[2]

منصة ويندوز العالمية لا تستهدف أنظمة غير تابعة لشركة مايكروسوفت. يتم التعامل مع هذه المهمة من قبل Xamarin.Forms

اللغات البرمجية المدعومة[عدل]

اللغات التصميمية مع كل لغة برمجية[3]
اللغة البرمجية C++ - C# - VisualBasic ++C Javascript
اللغة التصميمية XAML DirectX HTML

التوافق[عدل]

منصة ويندوز العالمية جزء من ويندوز 10 وويندوز 10 للهواتف. تطبيقات منصة ويندوز العالمية لا تعمل على إصدارات ويندوز السابقة الأقل من ويندوز 10.

كانت بعض ميزايا نظام ويندوز في الإصدارات القديمة حصرية لـ UWP والبرامج التي تم حزمها خصيصًا لها ، وكانت غير قابلة للاستخدام في تطبيقات بتقنيات أخرى مثل Win32 الحالي و XAML و Windows Forms . ومع ذلك ، اعتبارًا من عام 2019 ، اتخذت مايكروسوفت خطوات لزيادة التكافؤ بين منصات التطبيقات هذه وجعل ميزات منصة ويندوز العالمية قابلة للاستخدام داخل برامج تستخدم بتقنيات غير منصة ويندوز العالمية. قدمت مايكروسوفت أقسام XAML (طريقة لتضمين عناصر تحكم UWP وعناصر واجهة المستخدم في برنامج بخلاف UWP) كجزء من تحديث مايو 2019 لويندوز 10 ، وذكرت أنها ستسمح أيضًا باستدعاء وظائف منصة ويندوز العالمية ومكونات ويندوز Runtime ضمن برامج غير مجهزة بـمكتبات.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ "What's a Universal Windows app?"، شبكة مطوري مايكروسوفت، مايكروسوفت، 7 مايو 2018، مؤرشف من الأصل في 31 مايو 2020، اطلع عليه بتاريخ 29 أبريل 2019.
  2. ^ "Introduction to Universal Windows Platform (UWP) apps for designers"، شبكة مطوري مايكروسوفت، مايكروسوفت، 5 مايو 2018، مؤرشف من الأصل في 24 مايو 2020، اطلع عليه بتاريخ 29 أبريل 2019.
  3. ^ QuinnRadich، "What's a Universal Windows Platform (UWP) app? - UWP applications"، docs.microsoft.com (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 31 مايو 2020، اطلع عليه بتاريخ 31 مايو 2020.
  4. ^ Foley, Mary Jo، "Microsoft wants to close the UWP, Win32 divide with 'Windows Apps'"، ZDNet (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 18 أبريل 2020، اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2019.