مايكروسوفت شير بوينت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحدى الوثائق والسجلات داخل المنظمات والمؤسسات الكبيرة كما يعمل على ربط فروع المؤسسة ببعضها البعض

متطلبات النظام[عدل]

نظرة عامة[عدل]

خادم الشيربوينت 2007 هو الآن جزء من نظام ميكروسوفت اوفيس 2007. أي مؤسسة تستطيع استخدام هذا الخادم لتسهيل عمليات التفاعل حول الوثائق والسجلات والمعلومات بين افراد المؤسسة, كذلك يدعم هذا الخادم ميزات إدارة المحتويات, ويمكن بناء إجراءات العمل أو محركات سير العمل لأتمتة المهام, بالإضافة لتوفير نقطة دخول مركزية لجميع معلومات المؤسسة الأساسية. باستخدام القوالب والميزات الأخرى لخادم الشيربوينت 2007, نستطيع إنشاء مواقع تدعم نشر وإدارة المحتويات, وإدارة السجلات, وإدارة الوثائق, وكذلك الأعمال الذكية ببساطة وكفاءة عالية. وعلى سبيل المثال, يمكننا إنشاء مواقع على مستوى قطاعات الاعمال الكبيرة مثل بوابة لوزارة أو مجموعة شركات أو موقع لهذه الشركة على الإنترنت أو مواقع مخصصة مثل مخازن المحتويات أو مساحات الاجتماعات.

هذه المواقع تمكننا من التفاعل والمشاركة حول المعلومات مع الاخرين, سواء كانت هذه المعلومات داخل ام خارج المؤسسة. بالإضافة لذلك, يمكن استخدام خادم الشيربونت 2007 لتوفير محرك بحث متقدم عن الاشخاص والوثائق والمعلومات, كذلك يمكن استخدامه لتصميم نماذج الادخال الخاصة بإجراءات العمل مثل تقديم طلب إجازة أو تقديم تقرير بمصاريف رحلة معينة وغيرها من نماذج الادخال التي تخضع لمحركات سير العمل وتقوم بأتمتة اجراءات العمل.

يتوفر هناك نماذج جاهزة تستطيع من خلالها إنشاء تطبيقات جاهزة لخدمة احتياجات العمل من خلال sharepoint services

وقد صدر مؤخرا اصدار جديد من خادم شير بوينت وهو شير بوينت 2010 ويعمل بكفائة عالية مع مايكروسوفت اوفيس 2010 عن طريق التواصل المذهل مع باقي تطبيقات اوفيس 2010 واهماه دوكيمنت وورك سبيسنالن

الفائدة من استخدام الشيربوينت[عدل]

التفاعل بكفاءة عالية مع الاخرين, على سبيل المثال, يمكن استخدام التقويم ضمن البوابة أو موقع لمجموعة افراد لمعرفة الأحداث الخاصة بعمل الفريق وتتبعها, أو استخدام مكتبة الوثائق لتخزين وثائق المجموعات والاقسام والمؤسسة بشكل عام. يمكن كذلك مناقشة مواضيع معينة باستخدام المدونات Blogs.

إنشاء مواقع شخصية, حيث يمكن لأي موظف داخل المؤسسة إنشاء موقعه الخاص الذي يمكنه من مشاركة معلوماته مع الاخرين. في هذا الموقع يستطيع الموظف مشاهدة وإدارة وثائقه, مهامه, وصلاته التشعبية, التقويم الخاص بأحداثه, والعديد من المعلومات الشخصية الأخرى وذلك من موقع شخصي واحد ومركزي.

سهولة ايجاد الاشخاص, أو البحث عن المعرفة بكل اقسامها, أو البحث في بيانات تطبيقات الاعمال الأخرى في المؤسسة, مثل نظام شؤون الموظفين. وعلى سبيل المثال يمكن إيجاد اشخاص ذوي خبرات معينة أو اهتمامات معينة بواسطة محرك البحث والذي يمكن استخدامه من الموقع الشخصي لكل موظف. كذلك يمكن ايجاد بيانات معينة من قواعد البيانات المختلفة أو تطبيقات الاعمال في المؤسسة, وكذلك البحث عن الوثائق والسجلات والصور وملفات الصوت والصورة... الخ. ..

إدارة الوثائق, إدارة السجلات, إدارة محتويات الويب. على سبيل المثال يمكن لأي مؤسسة تصميم خطة لإتلاف الوثائق أو السجلات المحفوظة وذلك بعد فترة زمنية مجدولة.

يمكن بسهولة نشر التقارير, والقوائم ومؤشرات تقييم الأداء (KPI) وذلك بالتكامل مع قواعد البيانت مثل MS SQL Server 2005.

اقرا أيضا[عدل]

مايكروسوفت اباث قالب:أوفيس

[]]