ويندوز شل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ويندوز شل
معلومات عامة
حالة الدعم
مستمر، يعدل بكل إصدار من ويندوز بحكم الأمر الواقع

ويندوز شل (بالإنجليزية: Windows Shell)‏ هي واجهة مستخدم رسومية في نظم تشغيل مايكروسوفت ويندوز، تعرف ببساطة على أنها مجموع العناصر التي تشكل سطح المكتب، شريط المهام والقائمة اِبدأ، مهام التنقل وميزات التشغيل التلقائي، وفي بعض الاصدارات من ويندوز تتضمن ميزات التنقل ثلاثي الأبعاد والتأثيرات البصرية Charms.

في ويندوز 10، تكون تجربة مضيف واجهة الأقراص مشابهة لواجهة القائمة إبدأ، مركز الأحداث Action Center وشريط المهام نمط عرض المهام حسب الخط الزمني، وهي ميزة جديدة لعرض النوافذ المفتوحة مؤخرا بشكل ديناميكي.

بطبيعة الحال، ويندوز شل يتضمن أيضا مساحة اسمية Namespace التي تسمح بتفاعل البرامج المشغلة مع الواجهة الرسومية وإعطاءها حقوق الوصول لموارد الحاسوب عبر الوراثة خلال اغراض الشل ذاته.

سطح المكتب يحتل قمة الهرم لأغراض الشل وتحته تتموضع الملفات والمجلدات المخرنة على القرص، إضافة لعدد من الملفات والمجلدات الخاصة بنظام التشغيل ذاته والتي تكون اما محتوى ديناميكي أو افتراضي مثل مكتبات سلة المحذوفات، لوحة التحكم، جهاز الكمبيوتر الشخصي ومجلد الشبكة، إضافة لملفات أخرى.

ويندوز شل الحالي هو نتاج تطور الصدفة «التي تعرف بثاني طبقة من نظم التشغيل التي تتموضع فوق النواة Kernel وتحت طبقة التطبيقات»، على مر نسخ ويندوز المختلفة إبتداء من ويندوز 95.

يمكن القول أيضا بأن ويندوز شل هو مستكشف الملفات وهو برنامج يسمح بأستعراض الملفات والمجلدات والبرامج والبريمجات والخدمات والموارد التي يوفرها نظام التشغيل.

الميزات[عدل]

سطح المكتب[عدل]

مقالة منفضلة: سطح المكتب

سطح مكتب ويندوز هو كامل النافذة المعروضة على شاشة الحاسب وكل النوافذ في الخلفية، تعمل كمضيف لخلفية المستخدم ومصفوفة ايقونات الحاسوب والتي تتضمن:

  • الملفات والمجلدات: المستخدمون والبرامج قد تخزن ملفات ومجلدات على سطح مكتب ويندوز، بشكل إفتراضي، وفي الإصدارات الاخيرة من ويندوز لا تعرض سوى سلة المحذوفات مع خيار إضافة المجدات الاساسية [1] مثل «هذا الكمبيوتر» و «لوحة التحكم» و «متصفح إيدج»، البرامج المنصبة عادة ما تضع اختصارات لها على سطح المكتب، لتعطي المستخدم إمكانية وصول أفضل، مع إمكانية تخزين بيانات شخصية على سطح المكتب.
  • مجلدات خاصة: تعرف أيضا بمجلدات شل، وعلى عكس الملفات والمجلدات التقليدية لا تشير المجلدات الخاصة إلى موقع تخزين محدد على القرص الصلب، على النقيض، يمكنها ان تفتح مجلد يختلف موقعه من حاسوب إلى حاسوب أخر مثل مجلد التنزيلات أو المستندات، أو مجلدات تحدد مجموعة ملفات ومجلدات ذات خاصية محددة وموجودة بشكل متفرق على القرص الصلب مثل سلة المحذوفات، أو حتى تفتح موارد محددة بدون ملفات مثل مجلد الشبكة أو تعطي ميزات التحكم والتخصيص مثل لوحة التحكم.

ويندوز فيستا وويندوز 7 (والإصدارات التي تلتهما من ويندوز سيرفر) تعطي إمكانية إضافة أدوات سطح المكتب على سطح المكتب مثل الساعة والملاحظات الملصقة.

شريط المهام[عدل]

مقالة منفصلة: شريط المهام

التبديل بين المهام[عدل]

Aero Filp 3D[عدل]

التعويذات[عدل]

القائمة إبدأ[عدل]

مقالة منفصلة: القائمة إبدأ

التشغيل التلقائي[عدل]

مقالة منفصلة: التشغيل التلقائي

العلاقة مع مستكشف الملفات[عدل]

التاريخ[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "إظهار أيقونات سطح المكتب في Windows 10"، support.microsoft.com، مؤرشف من الأصل في 08 فبراير 2020، اطلع عليه بتاريخ 03 يوليو 2020.