منظم حرارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
منظم حرارة.

منظِّم الحرارة، أو المعروف بالثرموستات (بالإنجليزية: Thermostat)‏[1][2]، هو وسيلة أو جهاز يستخدم للمحافظة على درجة حرارة الأجسام أو السوائل أو الحيز المراد التحكّم في درجة حرارته آليًا (داخل حدود معينة). ويحتوي المنظم على مقاومة كهربائية تتغير بتغير درجة الحرارة أو يحتوي على عنصر حساس يتغير شكله بتغير درجات الحرارة فتنشأ عن ذلك قوة ميكانيكية أو إشارة كهربائية تعمل على فتح أو قفل الدوائر الكهربائية التي تتحكم في الحرارة أو البرودة.

واستخدامات المنظم الحراري كثيرة في المجال الصناعي وفي المساكن، حيث يعتبر أحد أهم أجزاء خزان المياه الساخنة.

الانواع[عدل]

  • منظم رقمي Digital thermostat ويعتبر من ادق انواع منظمات درجة الحرارة أو ما يعرف بالثرموستات الدجتل وأكثر سرعة بالفصل والتشغيل مما يعني دقة وتثبيت عالي لدرجة الحرارة أو البرودة.
  • منظم ميكانيكي Mechanical Thermostats ويستخدم في اجهزة التكييف والتبريد كالثلاجات وسائر انواع المكيفات وسخانات المياه وغيرها، ويعتمد في عمله على وجود قاطع للتيار الكهربائي يعمل على مبدأ معامل التمدد الحراري الفيزيائي ثنائي المعدن، فعند ارتفاع درجة الحرارة يقوم بفصل التيار الكهربائي حيث يشكل ثنائي المعدن زر تشغيل واطفاء للتيار الكهربائي حيث يتكون من معدنين يتلامسان عند ارتفاع درجة الحرارة ينفصل الأول عن الاخر ليقوم بقطع التيار الكهربائي فالمعدن الأول موصول بالتيار الكهربائي المباشر اما الآخر هو طرف تلاقي كحلقة وصل جسرية ينقل التيار الكهربائي للطرف الاخر وهو الجهاز الذي سيعمل كوحدة التكييف أو ما شابه، وهكذا يتمدد عند وصول درجة حرارة إلى مستوى أعلى من المطلوب مما يقوم بدوره بضغط مفتاخ التشغيل أو ايقافه أو يتقلص ليتسبب بقطع التيار وهكذا وبهذه الطريقة يتم تثبيت درجة الحرارة، كما ان الانواع الميكانيكية مختلفة ولكنها تعتمد على مبدأ واحدة وتتجذر إلى فئتان وهما الثرموستات الميكانيكية الحرارية والثرنوستات الميكانيكية التبريدية.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Grand Medical Dictionary (En/Fr/Ar)/thermostat "LDLP - Librairie Du Liban Publishers" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). www.ldlp-dictionary.com. مؤرشف من الأصل في 17 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 16 فبراير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Al-Qamoos القاموس | English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". web.archive.org. 2019-02-16. مؤرشف من الأصل في 27 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 16 فبراير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

مصادر[عدل]

  • معجم مصطلحات الهندسة الكهربائية- مهندس أحمد مختار شافعي.


Nuvola apps kcmprocessor.png
هذه بذرة مقالة عن الإلكترونيات أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.