المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

حساس الأكسجين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مارس 2016)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
حساس الأكسجين

حساس الأكسجين Oxygen Sensors عبارة عن جهاز إلكتروني يقوم بقياس نسبة غاز الأكسجين في الغاز أو السائل المراد تحليله.

من التطبيقات المستخدمة لحساس الأكسجين هو استعماله كمستشعر يتم وضعه في عادم السيارات ويتم توصيله بكمبيوتر المركبة لكي يحسب كمية الأكسجين الموجودة في غازات العادم وارسالها إلى الكمبيوتر لكي يتم حساب كمية الاحتراق.

في غرف الاحتراق وعلى ضوء ذلك يتم تعديل معدل ونسبه الهواء والبترول بعد إشارات المستشعر لضمان احتراق كامل لهذا الخليط داخل غرف الاحتراق في المحرك، ومن فوائده أنه يقلل من استهلاك الوقود.

وفي حاله ضعف الحساس تنتج له مضار كثيره منها انفجارات بالعادم لعدم وزن الهواء والوقود بالشكل الصحيح وخلل بالنظام الكهربائي

حرارة الحساس ان تكون بين (617 F الي 662 F) فهرنهايت لاصدار الإشارة الفولتيه المناسبة وقد تزود هذة الحساسات بسخان كهربائي مبني في جسم الحساس وهذا في الحساسسات ذات التوصيلة الرباعية فعند استبدال الحساس يراعى هذا الامر حتي الاتزيد درجه الحارة وتسبب في قراء غير صحيحه

Icon-gears.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.