هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

موخيتو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
موخيتو
MojitoReydelmojito.jpg
معلومات عامة
المنشأ
تاريخ الابتكار
النوع
المكونات الرئيسية
 Incomplete list.svg القائمة ...
رم أبيض (4 سل) — lime juice (en) ترجم (3 سل) — مياه مكربنة (1 splash (en) ترجم) — سكر (2 ملعقة شاي) — mint sprig (en) ترجم (6) — مكعبات الجليدlemon slice (en) ترجمmint leaf (en) ترجمليم عدل القيمة على Wikidata
التقديم في
موخيتو

الموخيتو أو الموهيتو أي ليمون بالنعناع هو مشروب مكون من ست مكونات أساسية

حيث يوضع النعناع والليمون والسكر ويجب أن تفرك أوراق النعناع قليلا ليتحرر الزيت منها وتضاف لها باقي المكونات وتخلط قليلا. تضاف بعض أوراق النعناع وشرائح الليمون في النهاية لتزيين الكأس. الموهيتو مشروب يمتاز بطعمه الحلو والمنعش بسبب نكهة النعناع وهو مشروب صيفي شهير.

الأصل التاريخي[عدل]

تعتبر العاصمة الكوبية هافانا هي موطن مشروب الموخيتو،[3][4][5][6][7] ويعود أصل المشروب إلى قبائل الهنود أو السكان الأصليين لأمريكا الجنوبية حيث استعملوا وصفات علاجية محلية لعلاج الأمراض الاستوائية كان أحدها يحتوي على شكل بدائي من أشكال شراب الرم المصنوع من قصب السكر، مع بعض الموكونات الأخرى مثل أوراق النعناع، وقصب السكر، والليمون.[8] كان عصير الليمون والنعناع وحدهما كافيان إلى حد كبير لمنع أمراض مثل الاسقربوط والزحار.[9] كما يؤكد بعض المؤرخين أن العبيد الأفارقة الذين عملوا في مزارع قصب السكر الكوبية خلال القرن التاسع عشر كان لهم دور فعال في تاريخ تطور مشروب الموخيتو،[10] حيث كان عصير قصب السكر مشروبًا شائعًا بين هؤلاء العبيد.[11]

ترجح بعض الأراء أن أصل تسمية مشروب الموخيتو تعود إلى كلمة موخادو الإسبانية التي تعنى الشيء الرطب، والتي تشتق منها كلمة موخاديتو كأسلوب تصغير.[12]

كان الموخيتو هو الكوكتيل الأكثر شعبية في كل من بريطانيا وفرنسا عام 2016 وفقًا لدراسة أجرتها شركة أبحاث السوق الدولية.[13]

النكهات والأنواع[عدل]

تتباين وصفات تحضير المشروب في مناطق مختلفة من العالم، حيث تضيف العديد من الفنادق في هافانا مادة الأنجستورا إلى كوكتيل الموخيتو لتقليل حلاوة المشروب، ويخلط السكر المثلج بالنعناع بدلًا من قصب السكر، كما تستخدم بعض الحانات عصير الليمون بدلًا من الليمون الطازج. وهناك العديد من الأنواع المشتقة من مشروب الموخيتو التقليدي والتي تنتشر حول العالم، ومن بينها:

  • روز موخيتو: وهو كوكتيل الموخيتو الذي يحتوي على نكهة الورد، وقدم لأول مرة في مدينة مانشستر الإنجليزية.
  • فيرجن موخيتو (نوخيتو): وهو مشروب الموخيتو الخالي من الكحول.
  • كوخيتو: وهو مشروب موخيتو ذو نكهة جوز الهند والذي يصنع عادة بإضافة مشروب الرم المنكه بنكهة جوز الهند إلى الموخيتو.
  • موخيتو دي تورونجا: وهو من أنواع الموخيتو المنتشرة في بيرو، والتي تصنع بإضافة فاكهة الجريب فروت إلى كوكتيل الموخيتو.

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط وصلة مرجع: http://iba-world.com/cocktails/mojito/. الوصول: 13 سبتمبر 2016.
  2. أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر "Mojito | TheCocktailDB.com".
  3. ^ "Explore the Mojito's Captivating and Delectable History"، Liquor.com، مؤرشف من الأصل في 23 أغسطس 2018.
  4. ^ "The History of the Mojito"، TASTE cocktails، 26 يوليو 2015، مؤرشف من الأصل في 20 سبتمبر 2020.
  5. ^ "The (Hotly Debated) History Behind the Mojito"، Chowhound، مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2020.
  6. ^ "Mojito Cocktai"، diffordsguide.com، مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2020.
  7. ^ "Tres Famosos Cocteles Celebran Su Día"، Havana Club.، مؤرشف من الأصل في 11 يوليو 2020.
  8. ^ Jeff Burkhart (2012)، Twenty Years Behind Bars: the spirited adventures of a real bartender (ط. 1)، PhotoCine Media، ISBN 9780985500115.
  9. ^ Maratos, David (16 يونيو 2012)، "The 1st Cocktail, Invented 1586 Was A Medicinal Crude Rum Mix (Article 34)"، archive.org، مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2012.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  10. ^ "Mojito History"، Mojitocompany.com، مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2009.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  11. ^ Fernandez, Maria Elena (12 أغسطس 2001)، "Shake It Up, Baby: Cuban Cocktail Is Making a Splash."، Los Angeles Times، مؤرشف من الأصل في 20 سبتمبر 2020.
  12. ^ Shenton, Will (11 يوليو 2016)، "The History of the Mojito"، Bevvy.co، مؤرشف من الأصل في 16 يونيو 2020.
  13. ^ "Global cocktail consumption highlights opportunity for British bars and suppliers"، International Cocktail Report، 13 يوليو 2016، مؤرشف من الأصل في 29 يونيو 2017.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)

انظر أيضًا[عدل]