نعمت شفيق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نعمت شفيق
Nemat Shafik Portrait.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 1962
الإسكندرية
الجنسية بريطاني
الحياة العملية
المدرسة الأم الجامعة الأمريكية بالقاهرة
كلية لندن للاقتصاد
جامعة ماساتشوستس في أمهرست  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة اقتصادية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية[1]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظفة في كلية لندن للاقتصاد  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات

نعمت شفيق (المعروف لقبها Minouche) ( العربية : مينوش ) ،من مواليد عام 1962، وتحمل الجنسيتين البريطانية والأمريكية بجانب المصرية .[2][3][4] هي نائب محافظ بنك انجلترا المسؤولة عن الأسواق والخدمات المصرفية وعضو بنك إنجلترا في لجنة السياسة النقدية . وكانت نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، وهو المنصب الذي عقد في الفترة من عام 2011 إلى عام 2014. ، وهي كانت قد شغل منصب السكرتير الدائم للمملكة المتحدة وزارة التنمية الدولية (DFID) ابتداء من مارس 2008. خبير اقتصادي من خلال التدريب، وقد احتجزت عددا من المناصب العليا في المنظمات الدولية وكذلك المنطوقة، يدرس وينشر على نطاق واسع على العولمة، والأسواق الناشئة والاستثمار الخاص، والتنمية الدولية، والشرق الأوسط وأفريقيا، والبيئة.

السيرة الذاتية[عدل]

ولدت نعمت شفيق في الإسكندرية ، مصر في عام 1962. التحقت بـالمدرسة الأمريكية بالإسكندرية المعروفة باسم ««شدس»، وكانت التجربة الأكثر راحة بالنسبة لها. تركت عائلتها مصر في السيتينات ، وعاشت في الولايات المتحدة عندما كانت طفله، ليعود بعد ذلك إلى مصر حيث تخرجت من المدرسة الثانوية. وبعد سنة في الجامعة الأميركية في القاهرة، ذهبت إلى جامعة ماساتشوستس - أمهرست حيث أكملت شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والسياسة. بعد عامين من العمل على قضايا التنمية في مصر عن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في مكتب القاهرة، أكملت درجة الماجستير في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد تليها DPhil في الاقتصاد من كلية سانت أنتوني ، جامعة أكسفورد .

الحياة المهنية[عدل]

انضمت نعمت شفيق و البنك الدولي بعد أكسفورد وشغل العديد من المناصب ابتداء من قسم الأبحاث حيث عملت على النمذجة والتنبؤ الاقتصادي العالمي ومن ثم في وقت لاحق على القضايا البيئية. انتقلت إلى القيام بعمل الاقتصاد الكلي في أوروبا الشرقية خلال الفترة الانتقالية والشرق الأوسط حيث نشرت عددا من الكتب والمقالات حول المستقبل الاقتصادي في المنطقة، واقتصاديات السلام، وأسواق العمل، والتكامل الإقليمي، وقضايا النوع الاجتماعي.

أصبح شفيق أصغر نائب الرئيس من أي وقت مضى في البنك الدولي في سن 36. وتزعمت تنشيط عمل البنك على القطاع الخاص والبنية التحتية مما أدى إلى تحسن أداء محفظة مشاريع بقيمة 50 بليون دولار، وتراكمت على خط أنابيب الاستثمارات التي نمت بشكل مطرد بنسبة 1 بليون دولار سنويا. وعملت أيضا على فريق الإدارة العليا لل مؤسسة التمويل الدولية حيث كانت مسؤولة عن دمج أفضل المشورة في مجال السياسات والاستثمارات الخاصة في قطاع الاتصالات، والنفط والغاز والتعدين، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ذهبت في البداية إلى الحكومة البريطانية زارة التنمية الدولية (DFID) على سبيل الإعارة المدير العام للالبرامج القطرية حيث كانت مسؤولة عن كل من المكاتب الخارجية وزارة التنمية الدولية والتمويل في أفريقيا، وشرق آسيا الأوسط وأمريكا اللاتينية، وأوروبا الشرقية. وعينت وزارة التنمية الدولية السكرتير الدائم في عام 2008 حيث تمكن من برنامج المساعدات الثنائية في أكثر من 100 دولة والسياسات المتعددة الأطراف وتمويل الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي والمؤسسات المالية الدولية، ووضع السياسات العامة والبحوث - المسؤولة عن 2400 موظفا وميزانية 38 مليار جنيه إسترليني (حوالي 60 مليار دولار) 2011-2014. خلال فترة ولايتها، وصفت وزارة التنمية الدولية من خلال استعراض النظراء مستقلة OECD بأنها "زعيم دولي معترف بها في التنمية".

النشاط الخيري[عدل]

يقدم شفيق حاليا على عدد من لوحات بما في ذلك الفريق الاستشاري الشرق الأوسط في صندوق النقد الدولي، ومنتدى البحوث الاقتصادية للعالم العربي وإيران وتركيا. كما أنها نشطة على لوحة ونتيجة ل معلمه إلى الأقليات العرقية جمعية المواهب التي تدعم الجماعات الممثلة تمثيلا ناقصا للتقدم إلى المناصب العليا في الخدمة المدنية. وقالت انها ترأس عدة مجموعات استشارية دولية منها: المجموعة الاستشارية لمساعدة الفقراء، وبرنامج المساعدة على إدارة قطاع الطاقة، برنامج مياه الصرف الصحي العالمي و، تحالف المدن، تنمية المعلومات، والعامة -Private التسهيلات الاستشارية البنية التحتية، والمنتدى العالمي لحوكمة الشركات. هي كانت مفيدة في إطلاق كونسورتيوم البنية التحتية أفريقيا .

الجوائز[عدل]

في عام 2009، وكانت تسمى "GG2 امرأة العام" في منظمة GG2 جوائز القيادة والتنوع ال11 الجوائز السنوية، التي تديرها وسائل الإعلام مجموعة آسيا والتسويق.

الحياة الشخصية[عدل]

لديها طفلان وثلاثة أولاد من زوجها الوحيد. تتحدث الإنجليزية، العربية، والفرنسية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Identifiants et Référentiels — تاريخ الاطلاع: 6 مايو 2020 — الناشر: الوكالة الببليوغرافية للتعليم العالي
  2. ^ "معلومات عن نعمت شفيق على موقع opc4.kb.nl". opc4.kb.nl. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن نعمت شفيق على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 5 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  4. ^ "معلومات عن نعمت شفيق على موقع idref.fr". idref.fr. مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)