نقاش:إرمنغارد الهسبائية

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل سنتين من صالح في الموضوع نقاش طلب النقل

نقاش طلب النقل[عدل]

ارمنغارد من هيسبايإرمنغارد الهسباوية[عدل]

وضع الطلب: نُُقِلت إلى إرمنغارد الهسبائية

السبب: الاسم الصحيح، مثل عبارة (Louis de Germanie) تترجم لودفيش الجرماني أو لويس الجرماني. مَصعوب (نقاش) 13:34، 11 أغسطس 2021 (ت ع م)
@صالح: المدينة اسمها 《هسباي》 لذلك النسبة تكون بقلب الياء واواً 《هسباوي/ة》 مثل النسبة ل《علي》 تكون 《علوي/ة》. وشكرا.مَصعوب (نقاش) 09:38، 12 أغسطس 2021 (ت ع م)
أهلًا مَصعوب، شكرًا للملاحظة، يبدو أني استثقلت دون وعي كتابة الواو في النسبة في هذا المبنى، ذلك أن اسم «هسباي» عند تعريبه يصبح «هسباية»، وعند النسبة إليه يصبح: هسبائية، مثل نهاية (نهائية)، وسقاية (سقائية)... إلخ، وهو ما ذهبت إليه العرب، بإبدال ياء الاسم التي تلي الألف وتسبق ياء النسبة همزة لتخفيف الاسم المنسوب، بذلك يصبح الاسم الأصح في حالتنا: «إرمنغارد الهسبائية». -- صالح (نقاش) 10:37، 12 أغسطس 2021 (ت ع م)
@صالح: أظن أن تعريب 《هسباي》 لو عربت هو 《هسباء》، لوجود ثلاثة حروف قبل الألف فأقرب وزن هو وزن فعلاء، مثل صحراء وستكون النسبة لها 《هسباوية》 مثل صحراوية. مَصعوب (نقاش) 10:44، 12 أغسطس 2021 (ت ع م)
أهلًا مَصعوب، استخدم العرب التاء المربوطة للتعريب لتتسق الأسماء الأعجمية مع العربية وأحكامها. لم أسمع بالتعريب بالهمزة، هل من مصدر لهذه الحالة من التعريب، اسم مماثل نبني عليه الخلاصة؟ تحياتي. -- صالح (نقاش) 11:27، 12 أغسطس 2021 (ت ع م)
في الحقيقة اعتمدت على الأوزان العربية. مَصعوب (نقاش) 13:10، 12 أغسطس 2021 (ت ع م)
أهلًا مَصعوب، موضوع النسبة له قواعد خاصة، والعرب يستبدلون ياء الاسم التي تلي الألف وتسبق ياء النسبة همزة لتخفيف الاسم المنسوب، مثلًا شنغهاي إذا نسبنا إليها تصبح النسبة: شنغهائية (أو شانغهائية حسب اللفظ)، وهاواي تصبح النسبة: هاوائية... إلخ، هذا ما يحضرني من أسماء أعجمية مماثلة لهسباي. سأبحث أكثر، وأعيد النقل إذا وجدت أن النسبة إلى «هسباوية» أصح منها إلى «هسبائية». مع هذا، جعلت المقترح تحويلة إلى المقالة أيضًا. تحياتي. -- صالح (نقاش) 08:25، 13 أغسطس 2021 (ت ع م)ردّ
رد الإداري:  نُقِلت إلى إرمنغارد الهسبائية وجُعل عنوان إرمنغارد الهسباوية تحويلة إلى المقالة. -- صالح (نقاش) 08:25، 13 أغسطس 2021 (ت ع م)ردّ