نقاش:جمال خاشقجي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
          المقالة ضمن مجال اهتمام مشاريع الويكي التالية:
مشروع ويكي أعلام (مقيّمة بذات صنف ج)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي أعلام، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بمقالات الأعلام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف ج ج  المقالة قد قُيّمت بذات صنف ج حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 
مشروع ويكي السعودية (مقيّمة بذات صنف ج، قليلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي السعودية، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالسعودية في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف ج ج  المقالة قد قُيّمت بذات صنف ج حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 قليلة  المقالة قد قُيّمت بأنها قليلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

إضافة معلومة[عدل]

أنباء من وكالة رويترز أن خاشقجي تعرض لتعذيب وحشي قبل إغتياله و أن جثته نقلت خارج القنصلية السعودية.— هذا التعليق غير الموقع من قِبَل 105.150.150.30 (نقاشمساهمات)

Light green check.svg تم --علاء فحصيناقشني 00:53، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)

تاريخ ميلاد جمال خاشقجي هو 22 Jan 1958 المشعلي (نقاش) 12:15، 15 أكتوبر 2018 (ت ع م)

الحماية الجزئية[عدل]

لقد حمى الزميل جار الله: المقالة بحجة "التخريب المتكرر". راجعت التعديلات السابقة للحماية، ولم أجد إلا تخريبا واحدا (ربما). --Fjmustak (نقاش) 10:47، 7 أكتوبر 2018 (ت ع م)

Fjmustak: حصل أكثر من تخريب، والمقالة محمية على مستوى المؤكدين تلقائياً لمدة أسبوعين، ويمكن للمسجلين تعديلها بالتالي لم يتم حرمان أحد من تحريرها، وبالنسبة للحماية راجع Disruptive editing، المقالة في هذه الفترة نسبة التخريب فيها ونشر المعلومات المغلوطة مرتفعة لهذا تحتاج لحماية.--جار الله (نقاش) 11:22، 7 أكتوبر 2018 (ت ع م)

تعديلات غير دقيقة[عدل]

مرحباً Abdellah SADIQUI: في البداية لا تستخدم صلاحية الاسترجاع في الحالات الخلافية، استخدام الصلاحية على تعديلات خلافية تعتبر إساءة استخدام، وبخصوص تعديلك، تعديلك غير دقيق ولا يمكننا اعتماد كلام غير رسمي، نحن لا نختلق المعلومات وفي حال كانت المعلومات غير دقيقة فلا نضيفها ولا نتبناها، في حال كانت هذه المعلومات صحيحة سنرى تأكيدات رسمية خلال ساعات أو أيام، فلا نستعجل ونتبنى كلام غير دقيق يضر بمصداقية الموسوعة.--جار الله (نقاش) 18:30، 7 أكتوبر 2018 (ت ع م)

الزميل جار الله:، أختلف معك فيما قلته، فويكيبيديا ليست بوقا للأنظمة والسلطات الرسمية. بالتأكيد يجب أن يذكر رأي الحكومة المتهمة (السعودية في هذه الحالة)، ولكن ليس على حساب تقارير إخبارية من مصادر أخرى. تحياتي. --Fjmustak (نقاش) 19:18، 7 أكتوبر 2018 (ت ع م)
Fjmustak: ويكيبيديا تُكتب حسب المصادر الموثوقة، راجع الادعاء الاستثنائي يتطلب مصادر استثنائية، هناك تهمة جريمة قتل دون وجود أي دليل فلا أحد يمكنه كتابة هذه المعلومات دون وضع مصادر موثوقة ورسمية، حالياً هناك تحقيق جاري لننتظر النتائج.--جار الله (نقاش) 19:54، 7 أكتوبر 2018 (ت ع م)
الادعاء الذي استرجعه الزميل صالح:، ومن ثم عدت واسترجعته حضرتك (بعد إعادة Abdellah SADIQUI: نشره بدون أن يناقشه) موثق في جرائد عالمية (كالجارديان في هذه المقالة التي كتبها الصحفي الحاصل على جوائز مارتن تشولوف، وهذه في الواشنطن بوست)، وهو مجرد ادعاء، ولم يقل أحد بأنها حقيقة مطلقة، لكن يجب إبرازها بجانب الرواية الرسمية السعودية. الادعاء بأن المصادر التي لا تستهوينا "جرائد صفراء" لا يخدم الموسوعة أبدا. تحياتي --Fjmustak (نقاش) 21:27، 7 أكتوبر 2018 (ت ع م)
Saifou10: لا يوجد حتى الآن دليل على مقتله. هناك فقط تسريبات عن مسؤولين أتراك باعتقادهم بأن خاشقجي قد قتل بعد اختفائه بتاريخ 2 أكتوبر. لا يوضع تاريخ الوفاة إلا بعد التأكد من ذلك. أما فرضية مقتله، فهي مذكورة في خضم الحديث عن اختفائه. أرجوك عدم الإساءة وإلقاء التهم جزافا. تحياتي --Fjmustak (نقاش) 22:13، 7 أكتوبر 2018 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: جار الله: حقيقةً وحتّى لا أُنافقك فقد بدأتَ تثيرَ قلقي بخصوص وجودك المتكرر في مجموعة منَ المقالات التي تُحاول فيها فرض رأيك. أن تتبنى رأيًا معينًا وأن تُدافع على فكرة فهذا أمر اعتيادي وطبيعي للغاية لكن محاولة نشر تلك الأفكار –دون غيرها– في الموسوعة أمر لم ولن يُقبل. التعديل الأخير الذي استرجتهُ لم يكن في محلّه! دعنا نتفق بادئ ذي بدء على أنّ نسب المعلومة لمن قالها لا يُضر بالموسوعة كما قلتَ! فما العيب في القول: «حسبَ قناة كذا فالسيّد كذا قد حصل له كذا»؟ ألا ترى أن هذا هو نفس التعديل الذي قُمت باسترجاعه؟ كان يمكنك فعل ذلك لو كتبنا العبارت بصيغة أخرى مثل: «قُتل السيّد كذا على يد كذا» لكن وما دُمنا قد نسبنا كلّ تعبير لمن قاله فليسَ لكّ الحقّ هنا في استرجاع التعديل! أتمنى أن تكون قد فهمتَ قصدي وألا تُحاول دمجَ قضيّة الإضرار بالموسوعة معَ قضية نشر ما هو متداول حاليًا من قبل مجموعة من القنوات ذات وزن وغير ذلك! -- علاء فحصيناقشني 00:02، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)

علاء فحصي: سأناقش المصادر، أن تضيف خبر يعتمد على مصدر واحد في 10 شبكات أنت تنشر مصدر واحد وليس 10 مصادر هذا أولاً، وعلى الرغم أني لا أجد قسم مقتله مفيد وأعتقد يمكن بسهولة دمج هذا القسم مع قسم اختفائه ولكن سأترك القرار للزملاء. على العموم تم حذف نيويورك تايمز لكونها نشرت مقالة رأي لـBen Hubbard يتحدث عن اختفاء خاشقجي وليس مقتله. وتم إضافة كلام مصدر رويترز The Turkish sources did not say how they believed the killing was carried out، ويمكن بسهولة حذف عدد من المصادر لكونهن مقالات رأي ولا تعتبر مصادر موثوقة وسأتجنب كلامك الآخر لعدم الحاجة للرد عليه، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 02:14، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
جار الله: تنتظر كلامًا رسميًا؟ طبعًا كل المقالات في هذا الصدد (حالات الاختفاء القسري) هي مقالات رأي واعتمدنا على بعضها –مع الإشارة لصاحبها– فكما قُلتَ لك؛ نحن بصفتنا مجتمع ويكيبيديا لا يهمنّا إن كانت وجهة نظر كاتب مقالة رأي ما صائبة أم لا (من نحن أصلا لنحكم في قضية صواب تحليل ما؟) بل ما يهمنا هو أن ننسب ما قيل لمن قال. وبالتالي فنقاشنا اليوم يدورُ حولَ الصيغة لا حولَ المصدر! هذا من جهة ومن جهة ثانية ففرضيّة مقلته متداولة بشكل عالمي لدرجة أنّ قناة الجزيرة –نقلا عن حساب معتقلي الرأي– قد نشرت وعلى الهواء مباشرة خبرًا عاجلا يفيد بالعثور على جثة خاشقجي في إحدى الوضاحي باسطنبول ثم عادت وتراجعت عنه وهذا كافٍ ليجعلنا نذكر هذه المعلومة! شخصيًا، أرى أن تبقى المقالة على حالها وفي حالت ما جدّ جديد في الموضوع سنقوم –المجتمع– باللازم. تحيّاتي. --علاء فحصيناقشني 07:33، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)

أنباء عن مقتله[عدل]

بسبب كثرة التعديلات لم أعد على دراية بمن أضاف فقرة وحذف أخرى! دعونا يا سادة نتفق على أن هذه الفقرة أصبحت مجرد اجترار وإعادة صياغة للكلمات لا غير فيما نسيت أو تناست لُبّ الموضوع! غالبًا ما نجدُ المشاكل في ويكيبيديا العربية من خلال الطعن في المصادر أو في الكلمات أو في شيء من هذا القبيل. وكما أقول دائمًا «ما هو واضحٌ يبقى واضحًا حتّى ولو تعمّد الكل إخفائه». عمومًا دعونا من هذه الهرطقات. سأقوم بإعادة صياغة الفقرة معتمدًا على الفكرة الأساسية التي وصلت لها ويكيبيديا الإنجليزية على فكرة وفشلنا نحنُ في ذلك –ربما بسبب تعنتك جار وصالح– والتي تقول وبوضوح:

«The Turkish police maintain he has been brutally tortured, murdered and hacked to pieces by a 15-member Saudi death squad sent to Istanbul from Saudi Arabia, who subsequently removed his remains from the consulate.»

هذه الفكرة هي التي يجبُ أن تدورَ حولها الفقرة لا باقي الجمل المتناقضة من خلال التلاعب بالكلمات (خرج وقُتل وعاد وضُرب ونفت وهلمّ جرا كلها زيادة خارجة عن النّطاق). --علاء فحصيناقشني 07:49، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: قُمت بإعادة صياغة فقرة أنباء عن مقتله من خلال الاعتماد على مصدران لا غير وذلك حتّى نُسهل من الموضوع بدلَ تشعيبه وتطويله. يستطيع أي أحد منكم إبداء رأيهِ وسنعملُ معًا للوصول إلى أفضل صياغة. --علاء فحصيناقشني 08:17، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)

مقالات الرأي ليست مصدرًا[عدل]

علاء فحصي، وFjmustak، وAbdellah SADIQUI: يرجى التوقّف عن الاستشهاد بمقالات رأي أو بمصادر مشبوهة مثل (عربي بوست). إن كان هناك أي مصدر رسمي تركي يثبت مقتل جمال خاشقجي، ويثبت التفاصيل المقزّزة التي يتم تناقلها، عليكم أن توردوها، لا مكان في ويكيبيديا للإشاعات أو الصيد في المياه العكرة. -- صالح (نقاش) 08:44، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)

صالح: لن تتحملَ ويكيبيديا الانتقادات من كل حدب وصوب بسبب تعليقك هذا! نحنُ ننشر ما هو رائج حاليًا وحينما تتوضحُ المزيد من المعلومات سنقوم باللازم كما ذكرت في مُناسبة سابقة. بالمناسبة؛ أنا استشهدت بمقالة من موقع ساسة بوست كتبها فريق العمل ويُمكنك العودة لها متى ما شئت ثم ماذا تقصدُ بـ «مصادر مشبوهة مثلّ ساسة بوست»؟ إن كنت تراها مشبوهة فغيرك لا يراها لذلك رجاءًا توقف أنت الأول عن محاولة فرض رأيك. المحتوى أمامك؛ تستطيعُ التعليق عليه كما أردت فقط حاول تفادي الوصول لاستنتاجات من تلقاء نفسك. شكرًا لك --علاء فحصيناقشني 08:56، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
علاء فحصي: لن ننشر الإشاعات في ويكيبيديا، إذا توفّرت لديك مصادر رسمية تركية تثبت مقتله، ضعها، دون ذلك، لا مكان لنشر الإشاعات في ويكيبيديا. ومقالات الرأي ليست مصدرًا. -- صالح (نقاش) 09:08، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
صالح: يجب أن تفهم أنّها ليست بشائعات بالمعنى الحرفي! بل هي ما هوَ رائجُ حاليًا لحين توضح الوضع. لو دققت في الموضوع ستجد عنوان الفقرة: أنباء عن مقتله وهذا يعني أنّ الفقرة بكاملها مجرّد أنباء لا غير فلماذا كلّ هذا التعنت؟ --علاء فحصيناقشني 09:24، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
علاء فحصي: شائعات بالمعنى الحرفي للكلمة، وليس هذا مكانها. مصادرك التويترية تنسبها إلى الشرطة التركية، والشرطة التركية حتى الآن لم تصدر أي بيان حول هذا الأمر، تثبت فيه تلك الشائعات، بذلك النقل هنا تضليل للرأي العام. إذا توفّر لديك مصادر رسمية من الداخلية التركية تثبت تلك الأنباء، ضعها ولا يستطيع أحد مناقشتك أو إزالتها. -- صالح (نقاش) 09:34، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
صالح: كما قلت للزميل جار الله: بالأمس، ويكيبيديا ليست بوقا لا للإعلام الرسمي السعودي ولا التركي، بل هي مرآة للواقع. والواقع هو أن هناك أنباء متعددة لا تعكس الرواية الرسمية السعودية، قد تحتمل الصواب أو الخطأ (كما أن الرواية الرسمية ليست منزلة، ومن واجبنا أن نعرض ما يتم نشره في وسائل الإعلام. --Fjmustak (نقاش) 12:28، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
Fjmustak: هل لديك مصادر رسمية تركية من الداخلية التركية تثبت مزاعم التعذيب والقتل والتقطيع؟ -- صالح (نقاش) 12:51، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
صالح: يا أخي أقرأت ما كتبت؟ ما أقوله هو أن ويكيبيديا ليست بوقا للأنظمة الرسمية، ولا يجب أن يقتصر ما يكتب على ما تدعيه الحكومات، فتسألني عن مصادر رسمية؟ --Fjmustak (نقاش) 12:56، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
Fjmustak: يبدو أنّك لا تستطيع التفريق بين أن تكون ويكيبيديا بوقا أو منبرًا موثوقا. هل إيراد مصدر رسمي للشرطة التركية (لكون أن اسمها ورد في الوسط، حيث ردّ بيان التعذيب والقتل والتقطيع إليها) طلب مستحيل التنفيذ؟ أن أقول أن شرطة الحكومة الفلانية قالت أن فلان قتل؟ أين الدليل على صحة إدعائي؟ مقالة رأي؟ أم بيان من وزارة الداخلية التابعة للحكومة الفلانية؟. هذا عبث وعمل غير موسوعي غير مسموح أن تسقط في براثنه ويكيبيديا. -- صالح (نقاش) 13:05، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)

حذف بعض الفقرات[عدل]

ناقش يا صالح: قبلَ الحذف! ناقش يا رجل ناقش ولا تتسرع؟ --علاء فحصيناقشني 09:02، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)

علاء فحصي: كان عليك فعل ذلك مع تصريحات عائلته. لا تحذف أي نص يتصل مباشرة بالشخصية وبالحدث ولا يمكن لأحد إنكارها. -- صالح (نقاش) 09:06، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
صالح: جميل، نسيت هذه النقطة. يُمكنك إضافتها للفقرة! ملحوظة: أنَا لم أحذف هذه التصريحات! ولستُ على علمٍ بوجودها السابق في الفقرة أصلا لذلك لا تتهمني بشيء لم أفعله! --علاء فحصيناقشني 09:21، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: لن أسترجعَ تعديلك هذه المرّة بل ستفعلُ ذلك من تلقاء نفسك –هذا في حالة ما كنت ويكيبيديًا محترفًا– وهذه هي المُفارقة: نحنُ لم ننشر شائعات بل نشرنا ما هو متداول (قد تكون شائعة وقد تكون لا وكيف حكمت عليها أصلا؟) لذلك فالأفضل –في الوقت الحالي– ترك المحتوى كما هوَ وتحديثه عند بروز معلومات جديدة. وكما قُلت لك: لن تفرضَ عليّ رأيك حتّى لو انطبقت السماءُ مع الأرض لذلك سنعملُ معًا وفقَ هذه المقولة:

«قد أكون أنا على خطأ وقد تكون أنت على صواب وببذل المزيد من الجهد سنقترب بل قد يصل كلانا للحقيقة.»

--علاء فحصيناقشني 09:31، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)

علاء فحصي: أنا أحترمك جدًا، أطلب منك أن تورد مصادرا رسمية من الداخلية التركية تثبت الكلام المنسوب للشرطة التركية، هل هذا صعب وطلب غير موسوعي؟ -- صالح (نقاش) 09:36، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
صالح: هل طالعت مرجع ساسة بوست الذي وضعتهُ في فقرة أنباء عن قتله؟ يا سيّدي أنا لا أُجيد التركيّة لذلك أنقل عن المصادر. ساسة بوست هي من ذكرت ذلك بالحرف الواحد لذلك هي من تتحملُ المسؤولية لا نحن! كما أنّ أسلوب الطلبات التعجيزية هذا قد أكل عليهِ الزمن وشرب لكني سأسايرك في الموضوع تحتَ بند: «نُساير المجنون حتّى يعود لعقله» (هذا مثال شعبي وحاشا أن أقصدك به بل أقصدُ من خلاله نقاشنا هذا لا غير.) --علاء فحصيناقشني 09:52، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
يا علاء فحصي، تحدث بعبارات أفضل من ذلك!--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 09:56، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
أهلًا محمد أحمد عبد الفتاح: حقيقة أحب الأمثال الشعبية، خاصة المغربية منها، وأود نتركه يزين النقاش. شكرًا محمد. -- صالح (نقاش) 10:04، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح: رجاءًا لا تُنصّب نفسك ملكًا على الكلام الذي نستعملهُ في نقاشنا هذا وعلى كلامي بالخصوص! المثل أضحكَ صالح فيما لم يُعجبك أنت! إذن وكما ترى فالمسألة مسألة أذواق والأذواق تختلف يا صديقي! --علاء فحصيناقشني 10:14، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
علاء فحصي: ليس طلبًا تعجيزيًا صدقني، إذا كانت الشرطة التركية قد قالت هذا الكلام، فلديك وكالات أنباء تركية تبث بالعربية، يمكنك الإستعانة بها. أمّا ساسة بوست، فهل تعتقد أنّه مصدر أولي للمعلومات أو أنّه مصدر ثقة؟. (عن المثل: أنا والله يشهد أحبك كأخي، لذلك لن أسيء بك الظن والحق أني ضحكت وأنا أقرأ المثل المغربي الجميل :) -- صالح (نقاش) 09:59، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
هل يُمكنك صالح: مطالعة هذه المقالة أو الخبر من وكالة الأناضول –الغنيّة عن التعريف– والتي تتحدث عن هويّة الأشخاص الذين دخلوا مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول أثناء وجود الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي وإبداء رأيك فيها؟ --علاء فحصيناقشني 10:17، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
بغض النظر عن الكلام أعلاه، ما أضافه علاء فحصي: لا مُشكلة فيه، بل حذفه هو المُشكلة. صالح: في المرَّة القادمة ضع رُدود وسائل الإعلام السعوديَّة دون أن تشطب شيئًا. حميت هذه المقالة على مُستوى الإداريين في الوقت الراهن. يُمكنكما تجميع المعلومات خلال هذه الفترة من الجهات الصحفيَّة المُختلفة لِإضافتها لاحقًا دون شطب أي كلام مُوثَّق--باسمراسلني (☎) 10:33، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
باسم: الأفضل أن تقوم برفع الحماية عن المقالة عند قراءتك لهذا الرد، لأن هذا الحجر غير مسموح به، خاصة لو كان على شيء خلافي غير موسوعي، ويرجى أن تقوم بإيراد مصادر رسمية من الداخلية التركية تثبت أن الشرطة التركية قالت أنّه قتل ووجد مقطعًا، ما دون ذلك يعد تضليلا للرأي العام ولن يمر. ثم لا تقم بحذف أجزاء من المقالة لا خلاف عليها. -- صالح (نقاش) 10:42، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
صالح: لا تستعمل هذا الأسلوب ولا تزيد الطين بلَّة بالنسبة لك. دافع كما تُريد عن من تؤيدهم لكن لن تشطب شيئًا تحت أي حُجَّة. طالما المقالة ستتشاجر مع أحد على مُحتواها فهي محميَّة--باسمراسلني (☎) 10:46، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
باسم: الموسوعة ليست بيد مجموعة تعد على أصابع اليد الواحدة. ارفع الحماية، وضع مصادر تثبت أن الشرطة التركية قالت أن جمال خاشقجي قد عُذِب وقُتِل ووُجِد مقطعا في أسطنبول. غير مسموح بترويج الإشاعات في ويكيبيديا. ارفع الحماية حالا وضع المصادر وإلا فلا مكان لها في المقالة. -- صالح (نقاش) 11:03، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
صالح: طالع هذه الصورة التوضيحية لتفهم ما أصبو له. --علاء فحصيناقشني 10:54، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
علاء فحصي: المصدر الذي أوردته (وكالة الأناضول)، يناقش وصول وفد سعودي إلى إسطنبول. المصدر المطلوب إيراده هو ذلك الذي فيه بيان رسمي من الداخلية التركية، ترد فيه معلومات عن تعذيب وقتل وتقطيع. هل فهمت الفرق؟ -- صالح (نقاش) 11:08، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
جمال خاشقجي.png
عجيب أمرك يا صالح:. وضعت لك مصدران ولم تكلف نفسك عناء مراجعتهما ثم زودتك بمصدر ثالث من وكالة الأناضول ولكنك لم تقتنع. ويكيبيديا الإنجليزية –البعيدة نسبيًا عن الموضوع– تحدثت عن النُقطة التي تُنكرها حيثُ قالت وبالحرف الواحد: «The Turkish police maintain he has been brutally tortured, murdered and hacked to pieces by a 15-member Saudi death squad sent to Istanbul from Saudi Arabia, who subsequently removed his remains from the consulate» كل هذا ولا زلت تدور من هنا ومن هناك! أرى أنّك وضعت نفسك في موقف لا تُحسد عليه ودخلت النقاش عنوة! وحتى نخلص لنتيجة: أقترحُ عليك توسيع الفقرة لا محاولة حذفها! --علاء فحصيناقشني 11:12، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
علاء فحصي: أتابع أحداث المقالة منذ أن بدأت، ولم يقع بين يدي حتى الآن أي مصدر رسمي تركي يثبت مزاعم التعذيب والقتل والتقطيع. ومصادرك كلها مقالات رأي أو مواقع مشبوهة لا يعتد بها مصدرًا أوليا للمعلومات الرسمية. المصدر الوحيد الذي من الممكن مناقشته، لوكالة أنباء تركية، كان يناقش أمرًا آخر، ولم يرد فيه بيان رسمي حول الأمر. وحول استشهادك بويكيبيديا الإنجليزية، أظنك تعرف أن بها بلطجية كثر لا يمكن التعامل معهم، وصوتهم مسموع أكثر من أي إداري في جل الموسوعات، وارجع للمواضيع الخلافية هناك، لتعرف أنّ الموسوعيين العرب -جلهم محظورون هناك- لديهم مشكلة حقيقة في إيصال الرأي الآخر في الموسوعة الإنجليزية، وكذلك لديهم مشكلة في تصويب المغالطات المنتشرة هناك. هذه المقالة بالنسبة لهم، تعد مناسبة للصيد في المياه العكرة. مطلوب مصادر رسمية من الداخلية التركية تثبت التعذيب والقتل والتقطيع. هل لديك تلك المصادر؟ عدا ذلك، القسم مشطوب لكي لا يضلل الرأي العام. -- صالح (نقاش) 11:23، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)

إزالة الحماية[عدل]

صديقي باسم:، الحل ليس بحماية المقالة، خاصة وهي في هذه الحالة المزرية. من المخزي أن يأتي أحدهم لويكيبيديا ليستقي القليل من المعلومات حول شخصية يتم تداولها في الأخبار، وأن يجدها مرآة لوكالة الأنباء السعودية على سبيل المثال. ثم إن حمايتها على مستوى الإداريين في الوقت الذي يعمل الزميل الإداري جار الله: على حرف المقالة في اتجاه معين يزيد الطين بلة. أرجو منك التريث قبل أخذ تدابير كهذه. --Fjmustak (نقاش) 12:45، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)

مرحبًا Fjmustak: قُمت بتخفيض حماية المقالة بعد التشاور مع الزَميل باسم، ولكن حسب سياسة الحماية يجب حماية المقالة عند حصول حرب تحرير بين مُحررين أو أكثر، وكما ترى أعلاه، هُناك نقاش بيزنطي حاصل دون الخُروج بأي نتيجة أو خُلاصة مُرضية، بالتالي نَصل لمُفترق طرق، إما منع المُستخدمين لفترة، أو حماية المقالة، وهُنا حماية المقالة الخيار الأفضل (مع العلم قريبًا سيُصبح بالإمكان منع المستخدمين من تعديل مقالات مُعينة أو نطاقات مُعينة، وهذا سيسهل الأمر كثيرًا ☺)، أما بالنسبة للنقطة حول الزميل جار الله، فيجب العلم بأنهُ حتى لو كان إداري فإنه في حال حماية المقالة على مستوى الإداريين، لا يحق له إجراء أي تعديل في المقالة كونه مُشارك في الحرب التحريرية أعلاه، ولو قام باستعمالها فهذا يُعتبر استغلال للصلاحية الإدارية، طبعًا هذا مُجرد افتراض وتوضيح لا أكثر. في حال عودة الحرب التحريرية في المقالة، سيتم حمايتها مرة أُخرى، ويُمكن للزملاء الحيادين كتابة النصوص في مسودة ما، ويقوم إداري بنقلها، وهذا الحل أفضل بدلًا من لعبة التعديل ثم التراجع والحاصلة أعلاه. تحياتي -- عَلاء راسِلني 13:21، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
أهلًا علاء:، لو قرأت النقاش البيزنطي أعلاه وخرجت لنا بخلاصة مفيدة بما أنك طرف ثالث وتعرف أبجديات الموسوعة والعمل الموسوعي. مطلوب مصادر رسمية من الداخلية التركية تثبت أن الشرطة التركية قالت أن "جمال خاشقجي عُذِب وقُتِل وقُطِع جسده أوصالا - في القنصلية السعودية - وقذف في حي من أحياء إسطنبول". الحالة هي حالة اختفاء، أمّا مقتله فإشاعة، وويكيبيديا ليست ساحة لنشر الإشاعات. يجب حذف قسم مقتله بالكامل، أو إيراد مصادر رسمية تؤكد الحادثة. -- صالح (نقاش) 13:34، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)
صالح: لا حاجة للأخذ والرد هُنا برأيي. طبعًا قرأت النقاش أعلاه كاملًا قبل التعليق برفع الحماية أم لا، فلا أتدخل عادةً دون اطلاع على الموضوع، وأنا مُراقب للتعديلات على هذه المقالة منذ لخظة أول تعديل عليها ووضع الخبر في قالب في الأخبار ثم إزالته، لذلك لا تفترض أي شيء، ووضع خلاصة مُفيدة لا تصلح بالنقاشات البيزنطية كما تَعلم. لا يَهمني المُشاركة بالنقاش حقيقةً فلدي أمور أَهم للقيام بها، فلكل شخص أولوياته -- عَلاء راسِلني 17:27، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)

لابأس سيدي الفاضل ..ياسيدي اكتب على الأقل كما كتبت النسخة الانجليزية بويكيبيديا فيما يخص المرحوم جمال انظر مادا كتب بالنسخة الانجليزية Disappeared October 2, 2018 (aged 59) Saudi consulate in Istanbul, Turkey

على الاقل اكتب مكان الاختفاء بشكل مفصل ..انت كتبت مكان الاختفاء اسنطبول وهنا سيتخيل القاريء ان مات في تركيا ولكن الحقيقة انه اختفى بالسقارة السعودية اي انه اختى باراضي سعودية يااخي الكريم اكتب كما كتبت النسخة الانجليزية لو سمحت اضف مكان الاختفاء كما هو ..لانه اخر مرة شوهد فيها المرحوم جمال كانت داخل سفارة المملكة السعودية المصدر https://en.wikipedia.org/wiki/Jamal_Khashoggi--Saifou10 (نقاش) 19:58، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)

اخي صالح اضنك انت من كتب المقال نظرا لوجود اسمك يتردد بالنقاشات اخي صالح انظر للنسخة الانجليزية فهي اكثر وضوح وأقرب للحقيقة

Disappearance
hashoggi entered Saudi Arabia's consulate in Istanbul on 2 October to obtain a document he needed to get married but never came out.[36] On 3 October, the Saudi government said he had left the consulate,[37][38][39] the Turkish government said he was still inside, and his fiancée and friends said he was still missing.[40]
انظر فوق فالمصدر يقول ان السلطات التركية تؤكد ان المرحوم جمال لم يخرج من السفارة أبدا
اقرأ معي
the Turkish government said he was still inside, and his fiancée and friends said he was still missing


The Turkish police maintain he has been brutally tortured, murdered and hacked to pieces by a 15-member Saudi death squad sent to Istanbul from Saudi Arabia, who subsequently removed his remains from the consulate.[41]

According to the BBC, "Turkey would hope for backing from its NATO ally, the US. But Saudi Arabia has arguably become Donald Trump's closest ally in the Middle East – and Washington may be reluctant to weigh in against Riyadh at this stage."[2]

   (Khashoggi was) brutally tortured, killed and cut into pieces, everything was videotaped to prove the mission had been accomplished and the tape was taken out of the country
   — Senior Turkish police officer, [42]

--Saifou10 (نقاش) 20:13، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)

ردود الفعل[عدل]

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن على مسؤولي القنصلية السعودية في إسطنبول إثبات أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي غادر المبنى.

وأضاف أردوغان -في مؤتمر صحفي بالعاصمة المجرية بودابست- أنه ليس بوسع القنصلية السعودية أن تنقذ نفسها بالقول إن خاشقجي غادر المبنى، مشددا على أنه "يتعين على القنصلية السعودية أن تكشف مكان خاشقجي وستفعل ذلك".

وأوضح الرئيس التركي أن مسؤولي الأمن والمخابرات في تركيا يبحثون قضية خاشقجي، مشيرا إلى أن الادعاء يبحث في سجلات وصول ومغادرة مواطنين سعوديين من مطار إسطنبول.

وأكد أردوغان أن هناك مسؤولية سياسية وإنسانية لمتابعة قضية الصحفي السعودي خاشقجي عن كثب.
المصدر (وكالة الاناضول حسب تقرير الجزيرة)
http://www.aljazeera.net/news/arabic/2018/10/8/%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%BA%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%AA%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%B5%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%83%D8%B4%D9%81-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%AE%D8%A7%D8%B4%D9%82%D8%AC%D9%8A-%D9%88%D8%B3%D8%AA%D9%81%D8%B9%D9%84-%D8%B0%D9%84%D9%83--Saifou10 (نقاش) 20:28، 8 أكتوبر 2018 (ت ع م)

طلب مصادر رسمية حول مقتله[عدل]

مطلوب مصادر رسمية تركية حول مقتله، إذا ظل الإسناد على مقالات رأي، ومواقع مثل ساسة بوست، سيتم حذف كل المحتوى المنسوب إلى الشرطة التركية، لأن فيه تضليل واضح للرأي العام. هذه ليس وجهة نظر، المحتوى يظهر للقرآء أن الأجهزة الأمنية التركية أصبحت على يقين أن جمال خاشقجي قتل في القنصلية، مع أن تركيا تتعامل مع الحادث على أنّه حالة اختفاء. -- صالح (نقاش) 10:20، 9 أكتوبر 2018 (ت ع م)

مرحبًا صالح: هذا مصدر جديد ورد للتو تقريبًا من جريدة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين أتراك فضلت عدم الكشف عن اسمهم لأسباب نجهلها! بغض النظر عمّا حصل لجمال –مع متمنياتنا بالعودة لمزله سالمًا– فإنّ خبر وفاته قد أثار ضجّة لذا فتفادي الحديث عن هذه الفقرة يُعدّ انحيازًا واضحًا للإطراف الحكومية. أتمنى أن تكون قد فهمت ما لمّحت له. تحيّاتي --علاء فحصيناقشني 02:09، 10 أكتوبر 2018 (ت ع م)

إعادة الحماية[عدل]

علاء: أعدت الحماية للمقالة بسبب التعديلات الأخيرة. وضعها الحالي مُتعب وعلى وشك أن تُصبح مهزلة لأنَّ هذا يُريد تأكيد عدم مقتله وذاك ينفي وذاك يؤيِّد. صالح: هذه آخر مرَّة أطلب منك: لا تحذف ولا تشطب معلومات ولا مصادر تحت أي حُجَّة. جمِّع المصادر التي تنفي التهمة عن النظام السعودي وأضفها كردود، لكن أن تشطب أي شيء فهذا ممنوع--باسمراسلني (☎) 10:31، 9 أكتوبر 2018 (ت ع م)

باسم: سأحسن الظن بك بعد حماية المقالة للمرة الثانية على التوالي مع حذف أجزاء موسوعية من المقالة. لم أحذف أي جزء من المقالة سوى هاشتاج (إضافة غير موسوعية ودعاية). أزلت أجزاء في صندوق المعلومات، وجودها هناك يعني أنها قطعية، وهي ليست كذلك.
  • أعد طلبات التوضيح (قالب تأكيد رأي) التي كانت موجودة في قسم أنباء عن مقتله.
  • يجب إزالة مكان الاختفاء من القالب لأن البيانات هناك قطعية (واختفاءه في القنصلية غير قطعي).
  • إزالة عن عمر ناهز 58 من صندوق المعلومات (فيه تضليل أن الرجل مات وأنتهى، بينما وفاته مجرد شائعة).
  • شطب الهاشتاج (إضافة غير موسوعية).-- صالح (نقاش) 10:41، 9 أكتوبر 2018 (ت ع م)
صديقي باسم:، لقد قلتها، هذا وذاك... لا توجد حرب تحرير على المقالة. كل ما في الأمر هو أن الزميل صالح: يحاول فرض رأيه ويحذف أو يشكك بأي معلومة لا تتماشى مع الرواية الرسمية السعودية، لجعل المقالة تبدو وكأنها بيانا صحفيا لوكالة الأنباء السعودية! وضعها الحالي مزر، وبإقفالك لها مجددا، أنت تحرم من يحاول تحسين المقالة وإعادة التوازن لها من فعل هذا. لقد نبَّهتَ صالح: بأن لا يشطب معلومات، أليس ذلك كافيا؟ أرجوك أن لا تتعجل في أخذ تدابير وخلق مشكلة أكبر من المشكلة التي تحاول حلها. مرة أخرى، أطالب بتخفيض الحمايةأو إلغائها، وإن كان هناك شخص أو اثنان يصران على تعديلات خلافية، يطلب منهما التوقف عن ذلك أو تتخذ إجراءات بحقهما... --Fjmustak (نقاش) 15:08، 11 أكتوبر 2018 (ت ع م)
Fjmustak: لا تحاول قلب الحقائق ولا تتجاوز آداب النقاش. مما يخاف المرء حين أطلب مصدرا لتوثيق عبارة في المقالة؟ هل في ذلك مشكلة؟. مازلت أطالب حذف النقاط المشار إليها أعلاه. بالمناسبة الكل قتلني بالمصدر غير الأولي المتمثل بصحيفة نيويورك تايمز، بينما نجد الصحيفة منذ الأمس تشطب تغريداتها حول الموضوع (خاصة فيما يخص رواية القتل). هذا يكفي دليلا بألا نستشهد بمصدر متذبذب غير أولي لحادثة جارية. المطلوب أن تتخذ إجراءات ضد من يحاول إبقاء بيانات خلافية في المقالة مسندة لمقالات رأي ومواقع تصنّف في الموسوعة على أنّها مصادر مشبوهة (مثل ساسة بوست وعربي بوست وأخواتها). -- صالح (نقاش) 16:32، 11 أكتوبر 2018 (ت ع م)

مصادر غير موثوقة[عدل]

مرحباً، بصراحة شي مؤسف أن أحتاج لنشر هذه المعلومات في مقالة يحررها المحررين ويجب أن يكونوا على علم بها ولا تحتاج لكتابة وهذه سياسات الموسوعة:

  • أولاً إمكانية التحقق كما هو واضح هناك عدة مصادر من المستحيل التحقق من ما هو منشور فيها وخصوصاً عند كتابتهم --مصدر خاص--، وللأسف هذه المواقع لديها تضارب مصالح علني، في البداية هافينغتون بوست عربي الذي تحول إلى عربي بوست مصدر له تضارب مصالح بشهادة هافينغتون بوست بالتالي لا يجب الاستشهاد به، خصوصاً نحن نتكلم هنا عن مقالة يمكن جلب مصادر لها من عدة جهات وليس هناك حاجة للبحث عن مصادر في مواقع مشكوك فيها. الموقع الثاني هو موقع الجزيرة والجميع يعلم الخلاف الحاصل بين قطر والسعودية بالتالي تضارب المصالح في هذه الحالة لا تحتاج لتوضيح، وفي الأخير ساسة بوست، الموقع لا يمكننا التحقق منه وغير معروف من وراء هذا الموقع أو حجم الموثوقية فيه، وهذه سياسات الموسوعة أن تكون المعلومة المنشورة قابلة للتحقق. هذا لا يعني حجب صوت أحد ولكن البحث عن مصدر موثوق ونشره عن مصادر ليس لها تضارب مصالح هو أساس العمل في الموسوعة. أن ننقل من وكالة أنباء تركية في المقالة عمل موسوعي أن يتم النقل عن وزارة الداخلية التركية أو الرئيس التركي أو الجانب السعودي هو أمر موسوعي ولكن ننقل عن مصادر تنشر معلومات حول ادعاء استثنائي حسب مصدر خاص غير قابل للتحقق هو أمر غير موسوعي ويجب التعامل معه فوراً. أي نص في الموسوعة قابل للتكذيب، أو للتشكيك فيه، قد يزال من صفحاتها مباشرة أو ينقل لصفحات النقاش للحديث حوله هناك. وهذه الاتهامات التي من غير مصدر موثوق يجب إزالتها فوراً حسب السياسة وحسب سياسة المصادر المشكوك بأمرها، هي مصادر لا تقوم بالتدقيق الكافي في المعلومات التي تعرضها أو تفتقر الرؤية التحريرية الصحيحة أو لها تضارب مصالح واضحة. ويشمل هذا النوع من المصادر مواقع الإنترنت، ومنشورات تؤمن بمبادئ أو تصورات متطرفة أو دعائية أو تعتمد علي النميمة ونشر الشائعات. يمكن استعمال هذه المصادر لكتابة مقالات عنهم وعن أفكارهم. وليس الاستشهاد بهذه المصادر في باقي المقالات. يجب أن تكون المقالات صحيحة وأن تستعمل مراجع عالية النوعية. ويجب إزالة أي معلومات خلافية سواء كانت سلبية أو إيجابية أو مشكوك بها فورا من صفحات المقالات أو نقاشها أو الصفحات الشخصية أو صفحات المشروع إن كانت تلك المعلومات بدون مصادر موثوقة. ويكيبيديا موقع واسع الانتشار في المجال الدولي، مما يعني أن ما ننشره عن الأحياء يمكن أن يؤثر على حياتهم، وعلى حياة عوائلهم وزملائهم، وأصدقائهم. لذلك يجب أن تكتب هذه المواد مع الالتزام الصارم بسياساتنا.--جار الله (نقاش) 12:29، 9 أكتوبر 2018 (ت ع م)
جار الله: وكما قُلت لصالح، قضيّة الطعن في المصادر هي قضيّة أكل عليها الزمن وشرب ونام ومات! نحنُ يا أخي لا نتحدث عن مقتل السيّد خاشقحي من عدمه لذلك لا يهم المصدر ولا تُحاول جرنا للحديث عنه! ستسألني إذن ما فحوى الإضافة أو عماذا نتحدث؟ سأجيبك وبكل بساطة: تحدث عشرات المواقع عن عمليّة القتل يجعلُ الحدث ذو ملحوظية –حتى ولو كان كاذبًا–! وكما تعلمان فالموسوعة قائمة على ملحوظية الفقرات لا غير! إذن يجب أن نخصص فقرة عن أنباء قتله ما دامت تُحقق الملحوظية؟ ويكيبيديا ومن خلال نسب كل معلومة لصاحبها فهي تفعل الأمر الأصح لا الصحيح. لا يُمكننا تبني وجهات النظر الحكومية وفقط بل سنتحدث في مقالنا عمّا حقق ملحوظية حتى ولو كان يُعارض ما جاءت به الحكومة! سنتحدث عن هذا وذاك. مشكلتكم واضحة للعيان: أنت والزميل صالح تحاولان تنصيب نفسيكما في منصبٍ ما وهذا اقتباس مما قلتماه/قاله أحد منكما:
  1. لن نعتمد على ويكيبيديا الإنجليزية لأنها مليئة بالبلطجيين (ادعاء خطير مبني على إسقاطات معينة، هل سنصدقه فقط لأن صالح قال ذلك؟)
  2. موقع ميدل إيست آي تابع لجهة ما لذلك مقالاته لا تهم (للموقع صفحة على ويكيبيديا فلماذا الطعن فيه؟ ثم من أنتما لتحكما على مصداقية الموقع من عدمها؟)
  3. موقع الجزيرة معارض لذلك لا يجب الاستشهاد به (ماذا لو أخبرتك مثلا أن الجزيرة نقلت بحيادية هذه المرة!؟ ثم من أنت ومن أنا لنحكم عليها؟ إذن لماذا ترفضان المصدر!)
  4. موقع ساسة بوست لا يُعرف محرروه أو شيء من هذا القبيل (من قالَ ذلك؟ ثم من أنت لتحكم على الموقع بألا مصداقية له! جدير بالذكر هنا أنني سبق وراسلت فريق العمل لحذف فقرة خاطئة في مقالة ما وقاموا بذلك! إذن هناك إمكانية تحقق فلمَا تقول العكس؟)

المواقع الأربعة أوردت مقالا مفصلا عن مقتل خاشقجي وكما تريان؛ فهذا بعضٌ مما قلتماه ولو أمعنتما النظر ولو قليلا ستجدان أنكما نصبتما نفسيكما كحاكمين في ويكيبيديا من خلال الطعن في هذا وطلب ذاك ورفض الآخر وهذا ما لن نسمح به هنا. لو طعنتَ في الجزيرة فسأطعن في العربية ولو طعنتَ في بي بي سي فسأطعنُ في فرانس 24 وهلمّ جرا! طبعًا في هذه الحالة سندخلُ في دوامة ومتاهة لا بداية ولا نهاية لها لذلك فالحل الأفضل هنا وكما أشار له باسم هو: اترك المعلومات كما هي (المصادر تتحمل المسؤولية لا ويكيبيديا) ثم أضف ما عندك من معلومات أخرى. لماذا لا أطعنُ أنا أيضًا في عبارة «بينما أبدت عائلة خاشقجي ثقتها بمساعي الحكومة السعودية للكشف عن مكان اختفاءه، كاشفين عن عدم معرفتهم بخديجة جنكيز، مضيفين: لا نعرفها ولا نعرف من أين جاءت ولا تمت للعائلة بصلة، وقد تكون أحاديثها وحضورها لتمرير أجندة خاصة بها» من خلال القول: قناة العربية هي من نقلت هذا الحوار وهي قناة حكومية تابعة للحكومة وتروج ما يُحسن من سمعة الحكومة والملك لا غير وبالتالي لا يجبُ الاعتماد عليها! والله لو عملنا بهذه الطريقة لن تبقى ولا معلومة في ويكيبيديا لأنّ الكل سيطعنُ في الكل. ملاحظة أخيرة: لو كنتُ في مكانك يا جار الله أو صالح لبحثت عن مصدر أفضل لا محاولة الضغط من أجل الحذف! لأنّ من يُحسّن المصدر هو الويكيبيدي الحقيقي أمّا من يُمارس كل الأساليب من أجل حذف 4 أسطر فهو هنا سيكون وللأسف قد وقع في الفخ وأقحم آرائه الشخصيّة مع ما يجري في الموسوعة والأيام بيننا. --علاء فحصيناقشني 01:04، 10 أكتوبر 2018 (ت ع م)

علاء فحصي: هل قرأت السياسات يوماً في حياتك؟ عندما تكون السياسة واضحة وهي ترفض وجود مصادر لديها تضارب مصالح فهذا يجعلنا نقف عند هذه المصادر، ومناقشة هذه المصادر والبحث عنها، خصوصا عندما تنشر هذه المصادر معلومات خاصة دون غيرها بالتالي يجب مناقشتها بشكل أكبر. تضارب المصالح ليس من نسج الخيال، ويمكن لأي شخص موسوعي التأكد منه. ثانياً، هل هذا اللهو الخفي الذي يتصل في الجزيرة وغيرها مما لديهم تضارب مصالح لا يعرف رقم الداخلية التركية ليرسل لها هذا الفيديو؟!. أن نتحدث عن المصادر هو أمر موسوعي حيث عندما لا يكون لديك مصادر لا يحق لك الكتابة في أمر خلافي (راجع السياسات)، ويبدو أنك تتجاهل سياسات الموسوعة بالتالي تعتقد أنه حتى مع عدم وجود مصادر يمكنك الكتابة وكأنه صفحات الموسوعة هي مدونة نكتب فيها ما نريد بغض النظر عن صحة المعلومة. بخصوص ويكيبيديا الإنجليزية ومن العجيب اليوم تستشهد بحيادة الموسوعة الإنجليزية أو تريد نقل المعلومات منها وفي مقالات الحرب الأهلية السورية تشكك فيها وتعتقد أنه هناك لوبيات تكتب فيها، ويجب أن نقف عند الترجمة من ويكيبيديا الإنجليزية وتفحص المعلومات قبل النشر، يبدو أنك تكيل بمكيالين. وعندما تقول راسلتهم وقامو بتصحيح خطأهم بالتالي يوجد إمكانية تحقق؟!!! هل أنت تعرف ماذا تعني إمكانية التحقق؟؟! إمكانية التحقق عندما نكتب الولايات المتحدة دولة في أمريكا الشمالية فالجميع يمكنه التحقق من هذه المعلومة ولكن عندما نكتب مخبر سري يتصل في الجزيرة ويقول الخاشقجي قُتل وتم تصويره وتم إرسال الفيديو لجهة أخرى، هل يمكن لأحد التحقق من هذا الكلام؟؟ على العموم الكلام موجه لشخص يحترم السياسات، تحياتي لك وأرجو من الإدارة تصحيح المعلومات المنشور فحماية المقالة دون تلبية طلبات المستخدمين في صفحة النقاش أمر غير مقبول وتذكير للجميع ويكيبيديا لا تعسى للسبق الصحفي بل تنشر معلومات موثوقة يمكن التحقق منها.--جار الله (نقاش) 02:09، 10 أكتوبر 2018 (ت ع م)
نقطة أخيرة صديقي جار: لا تُهدم دولة بأكملها ثم تعيد بنائها من جديد –وربما لا تفعل– فقط لأن بعضًا من مواطينها طلبوا مساعدتك في إصلاحها! طبعًا هناك حل أسهل وأيسر وأفضل: حافظ على الدولة كما هيَ وقمُ بالإصلاحات اللازمة! هل هذا مستحيل؟ مثالي هذا يُفسر وبوضوح فكرة النقاش ككل ولاحظ أنني تعمدت الحديث عن الدولة بينما كان بإمكاني تعويضها بالمنزل مثلا لكن وكما تعلم فهناك نقطة مشتركة بين ويكيبيديا والدولة: لجميع مواطنيها حق فيها بينما منزلك تحت تصرفك أنت وفقط. ☺ --علاء فحصيناقشني 01:12، 10 أكتوبر 2018 (ت ع م)
يا صديقي علاء فحصي: عندما أحافظ على النظام والسياسات بالتالي أنا أحافظ على الدولة التي ساهمت في بناها وسهرت سنوات عليها وأعمل على تحديثها بشكل يومي وصيانتها والحافظ على سياساتها التي يتجاهلها الآخرين، تحياتي لك ولكوننا نشترك في هذه الدولة الجميلة علينا أحترام سياساتها وعدم تجاوزهن.--جار الله (نقاش) 02:17، 10 أكتوبر 2018 (ت ع م)
جار الله: قُلتها في ثلاث مناسبات وربما أكثر. لم أقرأ ولحد الساعة سياسات الموسوعة وواثق من أنها لن تتعارض مع فطرة محرريها. للأسف يا جار تجاهلت الكثير من النقط في تعليقي وركزت على واحدة او اثنتان. عمومًا؛ سأناقشك في ردك وسأستفيض في ردّي:
  1. لم أفهم مسألة «التحقق» منذ الوهلة الأولى؛ لكني فهمتها الآن. جميل؛ أتفق معك تمامًا في هذه المسألة لذلك سنعملُ على تجاهل مثل هذه النوعية من المصادر وبالأخص في هذه النوعية منَ المقالات!
  2. ما ردّك حول تقارير نيويورك تايمز (طالع ردي فوق) وميدل إيست آي (في حالة ما رفضنا مواقع مثل الجزيرة والوطن وعربي 21 وعربي بوست والقدس وغيرها بداعي تضارب المصالح! وتذكر أنه وجب عليك رفضُ مصادر مثل قناة الغد، سكاي نيوز، الحدث، العربية والقائمة تطول = أفرغت ويكيبيديا يا جار الله ☺)
  3. لم تفهم ولحد الساعة الفرق بين صحّة المعلومة وبين ملحوظيتها! وأنت قلتها بنفسك: لا يجبُ أن تكون لويكيبيديا سبقٌ صحفي لذلك فهي اعتمدت على تقارير -ذكرتُها لك سابقًا- في فقرة أنباء عن مقتله! كأنّك تُجيب نفسك بنفسك.
  4. بخصوص ويكيبيديا الإنجليزية؛ فذاك شأنٌ خاص بي! ربما لن تفهم الموضوع لأنك لم تبحث فيه لذلك أنا مستعد لمراسلتك عبر البريد وتوضيح فكرة ما حصل في مقالات الثورة السورية بالأدلة على عكس صالح وأنت! هل لكما دليل يجعلنا لا نعتمدُ على ويكيبيديا الإنجليزية والترجمة منها في هذه المقالة في حالة ما لم نتفق على المصادر العربية عديمة الفائدة؟

عمومًا، لن أُضيع المزيد من وقتي في النقاش مع من هو غير مستعد للتراجع ولو قليلا لنصل لحل مرضي ومع من يطعنُ في مرجع من الطاهرة الشريفة العفيفة النيويورك تايمز (طالع كم مرّة استُعمل هذا المصدر في ويكيبيديا) من أجل هدفٍ آخر لذلك سأنسحب مؤقتًا وحينما تتوضحُ الأمور سيكون لنا حديث آخر في الموضوع وسيظهرُ كل منا في المظهر الذي دفع نفسه للظهور فيه! بالمناسبة؛ أنت تُفكرني في مثل يقول فيما معناه: «أنا مع أخي ضد ابن عمي ومع ابن عمي ضدّ الأجنبي». أتمنى أن أراك يومًا ما تُطبق السياسة التي تتغنى بها ليل نهار في مقالات أخرى تعرفها أنتَ تمام المعرفة! إلى اللقاء عمّا قربب --علاء فحصيناقشني 02:41، 10 أكتوبر 2018 (ت ع م)

علاء فحصي: من الواضح أنها تخالف فطرتك لهذا عليك بقرائة السياسات حتى تتطابق فطرتك معها وكي لا تخالفها وهذا هو المهم بالنسبة للموسوعة، في البداية أنا أول من كتب قسم الاختفاء ويتضمن القسم اتهامات القتل ولا أجد حاجة لقسم منفصل يحمل نفس هذه الاتهامات وخصوصا حتى نيورك تايمز تحلل ولا تقول أي شي كمصدر جميع هذه المعلومات لمصدر سري غير مكشوف وهناك تحقيق مازال جاري وستظهر النتائج قريبا وسيتم كتابة شي موثوق يمكن اعتماده إن كانت اتهامات أو أدلة ثابته، ولكن حالياً لا يوجد شي وقسم الاختفاء يتضمن أنباء مقتل الشخص ونفي السعودية بالتالي هو كافي ولا حاجة لقسم منفصل. وعن نفسي لم أكتب أكثر من ما هو منشور بشكل رسمي ولا يهمني إلى أي نتيجة يصل لها التحقيق (--بالتأكيد يهمني إن يكون الخاشقجي بخير--) ولكن البعض الذي كتب معلومات خيالية سنراه يختفي. وبالنسبة لصحة المعلومة فهي مهمة لتوضيح كيفية كتابة النص بالتالي هي مهمة للشخص الموسوعي وغير مهمة لمن لا تهمه الموسوعية، ولم أتكلم عن الموسوعة الإنجليزية ولكن من الواضح أنك تكتب شي غير حقيقي فلا حاجة للبحث عن الحقيقة في كتاباتك لكوننا لن نجدها، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 03:51، 10 أكتوبر 2018 (ت ع م)

فك قيد مقالة خديجة جنكيز[عدل]

الأخوة الكرام السلام عليكم أوصيكم بفك قيد مقالة خديجة جنكيز التي بادرتْ ويكيبيديا بالكتابة عنها ، واليوم هي اختيرت "شخصية اليوم" في قناة العربية، ألا يكفي ذلك في اتصافها بالعَلَمَيّة واستيفائها شروط السيرة الشخصية؟ لا بأس أن تحظروا التحرير على غير الإداريين، ولكني أرى ان خديجة مستحقة لمقالة، يجب أن أذكر أن ذلك لا يدلّ على موافقتي لنقل الأقاويل والظنون، لا تعجبني إلا الحقائق.

https://www.youtube.com/watch?v=H85tm09IxS0 --Abu aamir (نقاش) 14:18، 11 أكتوبر 2018 (ت ع م)

لا يكفي، الشخصية لا تحقق الملحوظية، فهناك آلاف مؤلفة من الطلاب يحصلون على درجة الماجستير سنويا، وبمواضيع عديدة، ليس لديها أي ميزة خاصة بها، عليه لا يجب أن تعامل معاملة خاصة بها، بل هي جزء من حدث أكبر يرتبط بشخصية (تحقق الملحوظية). لولا حادث اختفاء جمال خاشقجي، لما عرفنا بها، وإذا أنشأ لها أي شخص مقالة (قبل شهر) لكنّا شطبنا المقالة دون نقاش. يكفي أن يكون لاسمها تحويلة لمقالة خاشقجي، وأن نفرغ لها قسما فرعيا ضمن حادثة اختفاءه إن شاء المجتمع. -- صالح (نقاش) 16:37، 11 أكتوبر 2018 (ت ع م)

مرحباً بك، أنت أدرى مني بالملحوظية، وإذن أوافقك على تخصيص قسم لها في مقالة جمال.--Abu aamir (نقاش) 20:02، 13 أكتوبر 2018 (ت ع م)

اقتراح[عدل]

أقترح إنشاء مقالة منفصلة تحت عنوان اختفاء جمال خاشقجي ويتم وضع بها المعلومات التي تخص اختفائه وردود الفعل لأنه اذا تم وضع المعلومات الخاصه باختفائه وردود الفعل هنا ستصبح 80% المقالة عن الحادثة.لذلك أقترح جعل المقالة مقتصرة عن حياته وعمله وإنشاء مقالة منفصلة تتحدث عن اختفائه وردود الفعل التي تزداد يوماً بعد يوم.--أحمد توفيق (نقاش) 22:02، 12 أكتوبر 2018 (ت ع م)

إضافة[عدل]

مرحبًا باسم: هل تستطيع تحديث المقال من خلال هذه الإضافة؟ --علاء فحصيناقشني 16:13، 13 أكتوبر 2018 (ت ع م)

«في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر؛ نقلت صحيفة الوقت عن مصادر مُطّلعة لم تسمها قولها أن وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان كانَ قد كلّفَ أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامّة[1] والمتحدث السابق باسم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن برئاسة البعثة المكلفة باختطاف جمال خاشقجي من داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.[2] في اليومِ الموالي؛ أشارت وكالة رويترز للأنباء أنّ المسؤولين الأتراك يُحققون فيما إذا كانت ساعة أبل التي كان يرتديها جمال في يدهِ قد تكشف أدلة عمّا حدث له داخل القنصلية السعودية.[3] أمّا في الثاني عشر من تشرين الأول/أكتوبر وبعد 9 أيامٍ تقريبًا من اختفاء خاشقجي؛ فقد أكّدَ سفير الولايات المتحدة السابق لدى السعودية روبرت جوردن على أنهُ متيقن بنسبة 95 في المئة من أن المملكة العربية السعودية قد قتلت جمال خاشقجي.[4]»
Symbol comment vote.svg تعليق: منذ متى وكالة أنباء فارس مصدرًا للمعلومات -خاصة في مثل هذه المواضيع الخلافية الشائكة-؟ وكثرة مصادرك التي تحاول أن تدس من خلالها السم في العسل لا تنفع. أمّا عن ساعة آبل، فردّت شركة آبل قائلة: ساعتي ليس فيها كاميرة، ولا يمكن أن تنقل بيانات مثلما يروّج في الإعلام، ونشرت هذا الأمر شبكة سي إن إن. حاوّل أن تبحث قليلًا يا علاء. -- صالح (نقاش) 16:00، 13 أكتوبر 2018 (ت ع م)
صالح: كما قُلتَ لك من قبل، لا تُحاول أن تُنصب نفسك ولا غيرك كملكَ على ويكيبيديا فتقبل هذا المصدر وترفض آخر. هذا مرفوض جملة وتفصيلا. إن كنت ترى أن هناكَ مصدرًا لا يجبُ الاستشهاد به في الموسوعة فاطرحهُ للنقاش حتى نُضيفه للقائمة السوداء (كما ترى؛ الأمر سهل للغاية وسيكلفك عناء تكرار نفس الحوار في كلّ مرة!). وبخصوص ردك الثاني؛ تستيطع إضافته في إضافتي فوق من خلال هذا التعبير: «في المقابل؛ فقد أشارت ...» مع المصدر طبعًا! كما ترى ثانية؛ كل النقاشات سهلة ولا يجبُ تعقيدها. عمومًا هذا النقاش كان بيني وبينَ باسم:؛ وردّي عليك كان من باب احترامي لك محرر في الموسوعة لا غير. السلام عليكم --علاء فحصيناقشني 16:13، 13 أكتوبر 2018 (ت ع م)
علاء فحصي: بعيدًا عن الشخصنة، الموضوع جمال خاشقجي، المتهم السعودية، المصدر وكالة أنباء إيرانية لا يستشهد بها عادة إلا لتأكيد مصادر رسمية إيرانية، السؤال ما عدا مما بدا حتى تصبح وكالة فارس مصدرًا موثوقًا للمعلومات؟. عمومًا هي نصيحة لك، وإلا أي محرّر بسيط في الموسوعة يعرف أن هذه المصادر، في مثل هذه القضايا لا يؤخذ منها أي حرف. لا حاجة لمطمطة النقاش. -- صالح (نقاش) 16:21، 13 أكتوبر 2018 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: علاء فحصي: بعض الصحف، تكتب ليقرأها ويصدقها العامة من الاتباع. أنصحك بأن تقرأ أكثر عن السعودية، وعن تقنية ساعة أبل التي لا يمكنها الاقتران الا بوجود الهاتف المحمول، والذي للأسف كان مع خديجة. أيضا، ينبغي عليك أن تنتبه جيداً، لان تصرفاتك أصبحت تصرفات ترول وبات واضحاً بأنك تحاول متعمدا تعطيل موثوقية ويكيبيديا ومحرريها وإدارييها وغيرهم من الأشخاص الذين يعملون على تطويرها، ليس في هذا الموضوع فقط ولكن في عدة مواضيع أخرى، منها على سبيل المثال صفحة نقاش:عبد الفتاح السيسي. شكراً لتفهمك، ودمت بخير.--سامي الرحيلي (تواصل) 16:37، 13 أكتوبر 2018 (ت ع م)
سامي الرحيلي: الفقرة مُترجمة من ويكيبيديا الإنجليزية التي تُرجمت منها عشرات بل آلاف المقالات هنا في العربية دون إبداء أي ملاحظات أو أي شيء من هذا القبيل! لكن ما الذي حصل في هذه المقالة بالذات؟ عمومًا لن أُجادلكم أكثر من هذا لأنّ الأيام هي من ستفصلُ بيننا. وبخصوص تذكيري بتاريخي في ويكيبيديا؛ فأنا لم أفعل شيئًا مخالِفًا يا سامي بل جل ما قمت به هو كشف بعض المزورين الذين يقومون بالتلاعب بالكلمات وتدويرها ومضغها وعلكها وهلمّ جرا. لماذا لا نتحدث عن تاريخك معي بدلا من ذلك؟ هل يعلمُ السادة الإداريون أنك منعتني من التعديل ليومٍ كامل (86.400 ثانية على فكرة) لمجرد أنني كتبتُ مقالة عن حصار اليمن! وهل يعلم السّادة في ويكيبيديا أنك منعتني بعدما بُهتت في هذا النقاش على الرغم من تدخل إداري آخر هو مصعب! كنتَ طرفًا في الخلاف معي لكنّك لوثت صفحة منعي وهذا مُخالف للسياسات ولم أقم بأي تصرف ضدك (كانَ أملي فيك كبيرًا حينها على عكس اليوم). عمومًا؛ أنا لا يهمني لا منعك لي ولا يهمني أصلا النّقاش مع ذوي الأفكار الجاهزة الذين لا همّ لهم في هذه الموسوعة سوى الدّفاع والتمجيد والتطبيل لذلك أنصحكَ بتفادي الحديث عن تاريخي وركز في عملك التطوعي أو ربما من الأفضل لك ولي أن تتفادى نقاشي حينما يتعلقُ الأمر بالسعودية. وداعًا ودُمت بمليار خير وسلام ☺ --علاء فحصيناقشني 17:06، 13 أكتوبر 2018 (ت ع م)
علاء فحصي: أُفضِّل أن تحفظ هذه المعلومة لديك وتُضيفها بنفسك ما أن تزول فترة الحماية عن المقالة، وكذلك الأمر لِكُل من أضاف تعليقًا في هذه الصفحة. سأتدخل فقط بحال حدثت حُرُوب تحريريَّة أُخرى لكنني قررت أن لا أُحرر شيئًا في هذه المقالة بالوقت الراهن--باسمراسلني (☎) 17:55، 13 أكتوبر 2018 (ت ع م)

المصادر[عدل]

  1. ^ "Gen. Asiri named deputy head of General Intelligence; Ibrahim Al-Omar is new SAGIA chairman". Saudi Gazette. 26 April 2017. اطلع عليه بتاريخ 13 أكتوبر 2017. 
  2. ^ "Arab Source: Khashoggi Murdered by Ex-Spokesman of Saudi-Led Coalition in War on Yemen". Fars News Agency. اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2018. 
  3. ^ Wilkinson، Bard؛ Robertson، Nic؛ Smith-Spark، Laura (2018-10-12). "Turkey has 'shocking' evidence of Saudi journalist's murder". CNN. اطلع عليه بتاريخ 12 أكتوبر 2018. 
  4. ^ "Former U.S. ambassador "95 percent certain" Saudi Arabia killed missing journalist Jamal Khashoggi" (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 12 أكتوبر 2018. 

توضيح أخير[عدل]

مرحبًا علاء فحصي، وصالح، وجار الله، وFjmustak:، طبعًا قُمت بالإشارة لكل المُستخدمين الظاهر اهتمامهم بتعديل المقالة من النقاش أعلاه، لذلك لا أُخصص بحديثي أي مُستخدم، ولكن المقالة بعد حمايتها أصبحت جامدة، وهي بحاجة لتطوير وتحديث وفقًا للمستجدات الحاصلة، فالمقالة وضعها الحالي لا يسمح بإضافة أي شيء حتى لو مصدر، ولكن سأقوم غدًا بتقليل حماية المقالة إلى مستوى المُحررين، لذلك وعُذرًا مرة أُخرى، إن حصلت أي حرب تحريرية أو هُجوم شخصي كما حصل أعلاه، فسيكون الحل السَليم هو تطبيق سياسة المنع وذلك حفاظًا على الموسوعة وحفاظًا على سلامة المُجتمع والعلاقة بين المُستخدمين. تحياتي وبالتوفيق -- عَلاء راسِلني 19:33، 13 أكتوبر 2018 (ت ع م)

Symbol keep vote.svg أتفق مع الحاجة لتطوير المقالة الآن، يجب السماح للمحررين بالتعديل.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:40، 13 أكتوبر 2018 (ت ع م)
  • يرجى تطبيق جميع السياسات وليس سياسة المنع فقط، أن يتم تجنب تطبيق بعض السياسات تصبح سياسة المنع لا قيمة لها، لماذا لا نطبق سياسة المصادر الموثوقة؟! وغيرها من السياسات التي ستجنب الموسوعة حروب التحرير والحماية على مستوى الإداريين والنقاشات عديمة الفائدة، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 00:07، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)
جار الله: سياسة المصادر الموثوقة تُطبق بين المُستخدمين المُهتمين بتحرير المقالة، وحقيقةً أنا غير مُهتم بالتحرير فيها، ولكن المفروض أنَّ جميع المشاركين مُوثوقين مالم يتبين عكس ذلك، وسياسة المنع ستكون رادع أقوى. تحياتي -- عَلاء راسِلني 04:57، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة: علاء فحصي، وصالح، وجار الله، وFjmustak: Light green check.svg تم خفض الحماية إلى مستوى المُحررين -- عَلاء راسِلني 04:57، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)

تأكيد أصوله ونشأته[عدل]

مرحباً، يُرجي الاستشهاد بما ورد في المقالة التي كتبتها خديجة جنكيز خطيبة خاشقجي البارحة (يوم 13 أكتوبر الذي كان من المفترض أن يكون يوم عيد ميلاده الستون) على النيويورك تايمز تحت عنوان «لقد كان خطيبيّ جمال خاشقجي وطنيَّاً وحيداً» أن أصول عائلته تعود إلى مدينة قيصرية الواقعة في منطقة وسط الأناضول بتركيا، بينما هو ولِدَ وترعرع في المدينة المنورة. تحيَّاتي للجميع.--Exmak (نقاش) 04:18، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)

Exmak: لمَ لا تضفها أنت الآن؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 07:13، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)

طلب تعديل صفحة محمية في 14 أكتوبر 2018[عدل]

تاريخ الميلاد وفقاً لجواز سفره 22 يناير 1958

تعديل تاريخ ميلاد جمال خاشقجي![عدل]

المصدر الموثوق هو حساب جمال نفسه في تويتر وفي انستقرام وهو ان ميلاده في شهر مارس وليس كما هو موضح في اكتوبر لذلك الرجاء تعديل تاريخ الميلاد مشاري منصور (نقاش) 22:09، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)

طلب تعديل صفحة محمية في 15 أكتوبر 2018[عدل]

تاريخ ميلاد جمال خاشقجي هو 22 يناير ١٩٥٨ المصدر http://www.alweeam.com.sa/546606/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%AE%D8%AF%D9%8A%D8%AC%D8%A9-%D8%AA%D9%81%D8%B6%D8%AD-%D9%83%D8%B0%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D9%88%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D8%A6-%D8%A8%D9%85%D8%B9%D9%84/--MohamadMuslat (نقاش) 09:32، 15 أكتوبر 2018 (ت ع م)

طلب تعديل صفحة محمية في 15 أكتوبر 2018[عدل]

مكان الأختفاء في إسطنبول وليس القنصلية السعودية

فقرة آراؤه ومذهبه الفكري[عدل]

فقرة آراؤه لا محل لها في الموسوعة ومكانها الصحيح في ويكي الاقتباس. كذلك الحال بالنسبة لفقرة مذهبه الفكري فلا يمكن كتابتها بهذا الشكل، فطريقة الكتابة توحي بأن المحتوى حقائق وليست آراء؛ أفضل حذفها تمامًا.--زياد0نقاش 08:58، 16 أكتوبر 2018 (ت ع م)

  • لا يُستغنى عن فقرة مذهب جمال الفكري، كما لا يُستغنى عن تعاون المحررين على كتابتها على الوجه الموسوعي.
  • آراؤه هي عصارة قراءتي لعشرات المقالات،عصرتها فلم أحصد إلا آراءً قليلة بل قرأت له اليوم خمس مقالات فلم استخرج شيئاً ، فليس هو كابن القيم أو شكسبير فيستحق له صفحة اقتباسات، ولولا أنّ أقواله القليلة هذه تُجلّي فكره وتوجزه ما كنت لأعبأ بذكرها، ولولا أن الضجة الكبرى عليه ما كان أحد ليقرأ مقالته، فكيف يجوز أن تُغفل الآن آراؤه وفكره ولا يكون يكون لها قسم، بل هو قُسَيم، فيه أسطر معدودات متعلقة بمذهبه الفكري.

وهذه نماذج لمقالات سير شخصية، فيها فقرة الآراء والفكر، رؤى المسيري ، يوسف القرضاوي مواقف وآراء، نيلسون مانديلا الفكر السياسي. وما أبرئ نفسي من السهو.--Abu aamir (نقاش) 21:49، 16 أكتوبر 2018 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: الجزء الأول من فقرة مذهبه الفكري لا أرى مشكلة به، بينما فقرة "آراؤه" أتفق أنها لا يجب أن تكون بهذا الشكل بل المكان الصحيح لها هو ويكي الاقتباس، من المفترض مثل هذه الفقرة أن تكون مقسمة لأقسام وكل قسم فيها يكون له عنوان مخصص لموضوع معين، ويتم فيه ذكر آراؤه حول الموضوع، وليس بصورة الاقتباسات الحالية. مثال: آراؤه > العلمانية > (عرض رأيه حول الموضوع وليس في صورة اقتباس فقط). محمدراسلني 22:06، 16 أكتوبر 2018 (ت ع م)

نِعم النصيحة، سأفعل ذلك ان شاء الله، أو يشترك غيري في الامر، وفيما يتعلق بآرائه فهي قليلة يجوز أن يُلحَق بعضها بمذهبه الفكري وبعضها يكون له تقسيم فرعي، لان المادة المتوفرة المستحقة للعرض هي قليلة اصلا. Abu aamir (نقاش) 22:22، 16 أكتوبر 2018 (ت ع م)