هلال ونجمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نموذج شائع لرمز هلال ونجمة
تصميم قديم لرمز الهلال والنجمة كان شائع الاستخدام في مدينة بيزنطة خلال القرن الأول قبل الميلاد.

الهلال والنجمة أو (النجوم) هو رمز أو ضمن رموز استخدمت منذ زمن في بلدان في شرق البحر المتوسط وآسيا الوسطى. وكان من بين الرموز الشائعة خلال العصر الهلنستي (من القرن الرابع حتى الأول قبل الميلاد) في مملكة البنطس ومملكة بوسبوران ومدينة بيزنطة.

عندما غزت جيوش العثمانيين آسيا الصغرى والأناضول وضع الهلال على علمهم، ولاحقا أصبح الهلال ونجمة رمزا للدولة العثمانية، استمر ذلك بعد اعلان الجمهورية التركية، كما ظلت بلدان كانت ضمن الدولة العثمانية في تبني الرمز على أعلامها بعد الاستقلال في العصر الحديث مثل: أذربيجان (1918)، تونس (1956)، الجزائر (1958) وليبيا في (1951) ثم (2011). نفس الرمز استخدم في أعلام وطنية لبلدان حديثة الوجود في عهدها مثل باكستان (1949)، ماليزيا (1948) وموريتانيا (1959).

تاريخيا كان الهلال مرتبطا بالقسطنطينية حتى على زمن فيليب المقدوني. بينما غالبا ما ترمز النجمة إلى كوكب الزهرة التي كثيرا ما تشاهد بالقرب من القمر.

في سبعينيات القرن العشرين أصبح رمزا مرتبطاً بالإسلاموية والجماعات والأحزاب المرتبطة بها، كما استخدم في أعلام مثلتها ومنها أمة الإسلام في الولايات المتحدة.[1] وهناك رأي يقول[من صاحب هذا الرأي؟] بسبب وضع الهلال شارة للإسلام السياسي أو لبعض الدول الإسلامية بأن الهلال يشير إلى حلول شهر رمضان. كما أن رموزا مشابهة تستخدم في بلدان ذات غالبية مسلمة، أيضًا فان رمزا مشابها هو ضمن علم منظمة الصليب والهلال الأحمر الدولية.

الأعلام ذات الهلال والنجمة[عدل]

أعلام دول[عدل]

أعلام سابقة[عدل]

أعلام غير رسمية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]