موضوع هذه المقالة قد لا يحقق الملحوظية

هنري لوبيغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هنري لوبيغ
(بالفرنسية: Henri-Léon Lebesgue)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Lebesgue 2.jpeg

معلومات شخصية
الميلاد 28 يونيو 1875(1875-06-28)
بوفي, واز
الوفاة 26 يوليو 1941 (66 سنة)
باريس
الجنسية  فرنسا
عضو في الجمعية الملكية،  والأكاديمية الفرنسية للعلوم،  وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي،  والأكاديمية الروسية للعلوم  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة الأساتذة العليا, فرنسا
مشرف الدكتوراه إيمل بورل
طلاب الدكتوراه Paul Montel
Zygmunt Janiszewski
Georges de Rham
التلامذة المشهورون لويس أنطوان[1]  تعديل قيمة خاصية (P802) في ويكي بيانات
المهنة رياضياتي،  وبروفيسور[2]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية[3]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل الرياضيات
موظف في جامعة بواتيي[4]،  وكوليج دو فرانس[2]،  وجامعة باريس[4]،  وجامعة رين  [لغات أخرى][4]  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
سبب الشهرة تكامل لوبيغ
قياس لوبيغ
أعمال بارزة تكامل لوبيغ،  ومقياس ليبيج،  وفرضية عدد ليبيسج  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
الجوائز
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة عن سيرة شخصية ذات ملحوظية ضعيفة، وقد لا تستوفي معايير الملحوظية، ويحتمل أن تُحذف ما لم يُستشهد بمصادر موثوقة لبيان ملحوظية الشخصية.(نقاش)

هنري لوبيغ (28 يونيو 1875 -و 26 يوليو 1941 ) بالإنجليزية (Henri Lebesgue) عالم رياضيات فرنسي ولد في بمدينة بوفي الفرنسية. اشتهر بسبب نظريته في التكامل ، توفي والده وهو صغير السن، عانى من حالة صحية سيئة طوال حياته. وبعد وفاة والده عملت والدته بلا كلل من أجل تقديم الدعم له. وكان الطالب بارعا في المدرسة الابتدائية ، ودرس بعد ذلك في مدرسة الأساتذة العليا.تزوج شقيقة أحد زملائه، ورزق من زوجته بطفلين : سوزان وجاك .

ملخص انجازاته[عدل]

بدأ لوبيغ دراسته في مدرسة بوفه، انتقل بعدها إلى باريس، ودرس في معهد سان لويس (Saint Louis)، ثمّ في معهد لوي الكبير ؛ ليدخل أخيراً عام 1894 المعهد العالي في باريس، والذي حصل منه على شهادة أهلية التعليم في الرياضيات عام 1894.

علّم سنوات عدة في الصفوف التحضيرية في نانسي ، وفي الوقت نفسه كان يحضّر أطروحة الدكتوراه، حيث قرأ أبحاث ريير عن الدوال غير المستمرة، وأدرك أنه يمكن تحقيق أكثر مما وصل إليه ريير.

دافع لوبيغ عن أطروحته المُعَنْوَنَة بـ«التكامل، الطول والمساحة» في السوربون عام 1902. وكانت مؤلفة من 130 صفحة حول تعميم لنظرية التكامل المحدد (تكامل ريمان). وكانت هذه نظرية تكامل جديد دعي منذ ذلك الوقت بتكامل لوبيغ. أحدث هذا التعميم لمفهوم تكامل ريمان تغييراً كلياً في الحساب التكاملي، فقد كان التحليل الرياضي مقتصراً - حتى نهاية القرن التاسع عشر - على الدوال المستمرة ومعتمداً على طريقة ريمان في التكامل. يعد إسهام لوبيغ أحد إنجازات التحليل الحديث حيث يبسط على نحو كبير دراسة المتسلسلات المثلثية وعلى نحو أعمّ تحليل فورييه.

محطات في مشواره[عدل]

Leçons sur l'integration et la recherche des fonctions primitives, 1904

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]