يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

وذمة وعائية وراثية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2019)
وذمة وعائية وراثية
Gezichtsoedeem.jpg
معلومات عامة
الاختصاص
من أنواع

الوذمة الوعائية الوراثية (بالإنجليزية: Hereditary angioedema) هو مرض يؤدي إنتفاخات شديدة متكررة[1]، يحدث هذا الانتفاخ غالبا في الذراعين والوجه والساقين والقنوات المعوية والمجاري التنفسية.[1] الحكة غالبا لا تترافق مع هذه الاعراض.[2] اذا كان الانتفاخ في القنوات المعوية يترافق مع الاعراض الام في البطن والاستفراغ.[3] الانتفاخ في المجاري التنفسية يؤدي إلى تضيقها ان لم يتم علاج هذه الحالة ستتكرر الاعراض كل اسبوعين وتستمر لعدة ايام.[1]

هناك ثلاثة انواع للوذمة الوعائية الوراثية النوع الأول والثاني يحدث بسبب طفرة في الجين SERPING1

اما النوع الثالث يحدث بسبب طفرة في العامل 12 مما يؤدي إلى زيادة كميات البريديكاينين bradykinin الذي يحفز الانتفاخ ينتقل هذا المرض وراثيا من احد الاباء وراثة سائدة او بحصول طفرة جينية جديدة التوتر والضربات الصغيرة تحفز  حصول هذه المشكلة وتحفز ظهور الاعراض ولكن غالبا تحدث بدون سابق انذار علاج هذه المشكلة يكمن بالوقاية من حدوث الاعراض وعند حدوثها يكون العلاج  بإعطاء السوائل الوريدية ويمكن ان نحتاج اجهزة لدعم التنفس مثل الاوكسجين ومن الادوية المستخدمة كوقاية او كعلاج مثبط C1  ويستخدم ايضا  icatibant و  icatibant تصيب هذه المشكلة شخص واحد من بين 50000 شخص وتلاحظ بفترة الطفولة النوع الأول والثالث يؤثر على الاناث والذكور بشكل متساوي لكن النوع الثالث يصيب غالبا الاناث بنسبة أكبر اذا تأثرت المجاري التنفسية يؤدي إلى الوفاة بنسبة 25 % مع العلاج تكون النتائج أفضل تم اكتشاف أول حالة سنة 1888

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت Reference، Genetics Home (5 July 2017). "hereditary angioedema". Genetics Home Reference (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 10 July 2017. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2017. 
  2. ^ "Orphanet: Hereditary angioedema". www.orpha.net (باللغة الإنجليزية). August 2011. مؤرشف من الأصل في 9 October 2015. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2017. 
  3. ^ "Hereditary angioedema". GARD (باللغة الإنجليزية). 2017. مؤرشف من الأصل في 4 July 2017. اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2017. 
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.