خلية تائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خلية تي من الإنسان كما تظهر في المجهر الإلكتروني.
صورة بالمجهر الإلكتروني تظهر خلية لمفية تائية (يمين)، صفيحة دموية (وسط) وخلية الدم الحمراء (يسار)

الخلايا التائية (بالإنجليزية: T cell) تشكل مجموعة من الخلايا اللمفية الموجودة بالدم وهي تلعب دورا أساسيا في المناعة الخلوية (بالإنجليزية: cell-mediated-Immunity). الخلايا التائية مع الخلايا البائية تشكلان معا المناعة المكتسبة . وسميت بالتائية نسبة الى مكان نضوجها في الغدة الزعترية (بالإنجليزية: Thymus) وينضج بعضها في اللوزتين بعد هجرتها من نخاع العظام.

وتتطور الخلية تي في الغدة الزعترية منتجة عدة أنواع من الخلايا التائية ، وجميعها يعتبر من الخلايا اللمفاوية.

تنقسم الخلايا التائية إلى 6 أنواع:

آلية العمل مختصرة[عدل]

  1. تكون البلاعم الكبرى أول من يكتشف وجود أنتيجين في الدم فتقوم بإبلاغ الخلايا التائية المساعدة.
  2. تقوم الخلايا التائية المساعدة بإرسال إشارات كيميائية لإبلاغ الخلايا البائية و الخلايا التائية القاتلة.
  3. تبدأ الخلايا بي (الخلايا البائية) بإنتاج الأجسام المضادة.
  4. تقوم الخلايا التائية القاتلة بالهجوم المباشر وإفراز السموم ضد الأنتيجينات .
  5. بعد القضاء على الأنتيجين تقوم خلية تي منظمة بكبت عمل الخلايا المقاومة حتي لا تهاجم خلايا الجسم نفسه ، وتنظم نظام المناعة.
  6. بعد ذلك تتحول بعض خلايا تي التي اشتركت في مقاومة مستضد إلى خلية تي ذاكرة ؛ حيث تتعرف بسرعة على المستضد إذا أصاب الجسم مرة أخرى وتعمل على مقاومته على الفور - بقضل ذاكرتها.
صورة للخلية T9 وهي مصابة بفيروس الأيدز

خلية تي مساعدة[عدل]

خلايا تي المساعدة (بالإنجليزية: Helper. T. Cells) تُسمى أيضًا CD4+ T cells ، هذه الخلايا نتيجة دورانها في الدم تكون أول من يتلقى الإشارة من البلاعم الكبرى بوجود جسم غريب فتسارع للتعرف على هذا الجسم بواسطة مستقبلاتها السطحية. ثم ترسل إشارة كيميائية منبّهة (كوستيمولاتور) تساعد على نمو الخلايا البائية ، فتنتج الأجسام المضادة ؛ كذلك ترسل إشارات أخرى تؤدي إلى نضج الخلايا التائية الكابتة والقاتلة.

خلية تي قاتلة[عدل]

تقوم الخلايا تي القاتلة ( Cytotoxic T cells (TC cells بتمويت الخلايا المصابة بفيروس وخلايا الأورام ، وهي تشارك في عملية رفض الجسم للأعضاء الغريبة المزروعة فيه وتكون مأخوذة من شخص آخر في العمليات الجراحية . كما تعرف تلك الخلايا بأنها خلايا تي CD8+ T cells تبدي البروتين CD8 على سطحها ؛ فتتعرف على أهدافها حيث تربط نفسها بأنتيجين يكون معلما بجزيئات MHC class I والتي توجد على أسطح جميع الخلايا ذات نواة . (المعقد MHC يسمى بالعربية معقد التوافق النسيجي الكبير)

تنتج خلايا تي المنظمة الأدينوسين IL-10, adenosine وجزيئات أخرى تعمل على تنشيط خلايا تي CD8+ إلى حالة لا تضر بالجسم ، إذ لو نشطت خلايا تي زيادة عن اللزوم فتظهر على الجسم أعراض مناعة ذاتية حيث تهاجم خلايا الجسم السليمة أيضا.

خلية تي منظمة[عدل]

الخلايا تي المنظمة Regulatory T cells (Treg cells), كانت تعرف في الماضي بخلايا تي الكابتة suppressor T cells وهي ضرورية بالنسبة لتفعيل سماحية المناعة. واهميتها تتلخص في أنها تهديء من عمل خلايا تي عند نهاية عملها في القضاء على دخيل غريب عن الجسم وتكبت خلايا تي الزائدة النشاط بحيث لا تهاجم الخلايا السليمة للجسم (مناعة ذاتية ؛ تلك الخلايا تي الزائدة النشاط تكون قد هربت من عملية انتقاء تتم في الغدة الزعترية بعد عمليات القضاء على مستضد .

يوجد من خلايا تي المنظمة CD4+ Treg cells بحسب البحوث الجديدة نوعان : FOXP3+ Treg cells و .... FOXP3 Treg cells .

الخلايا تي المنظمة يمكن ان تنشأ في الغدة الزعترية وتعرف عندئذ بـخلايا تي منظمة زعترية thymic Treg cells, أو في أجزاء أخرى في نظام المناعة ، في تلك الحالة تسمى خلايا تي منظمة ليست زعترية peripherally derived Treg cells. ذلك النوعان كانا يعرفا في الماضي بأن الناشئة في الغدة الزعترية بأنها خلية تي طبيعية وأما الأخرى فكانت تعتبر أن مناعيتها مكتسبة .[1] وكلا النوعان يحتاج إلى معامل ترجمة جين FOXP3 يستخدم في التعرف على الخلايا . وإذا حدث وان تغير الجين FOXP3 بحيث يمنع نشأة خلايا تي المنظمة ، فإن ذلك يؤدي إلى أحد أمراض المناعة الذاتية المميتة والمعروف بـ متلازمة إيبيكس IPEX Syndrome.

خلية تي ذاكرة[عدل]

(بالإنجليزية: Memory T cells) وهي المسؤولة عن حفظ الذاكرة المناعية النوعية الّتي تلي الاستجابة المناعية الأولية.

تنحدر خلية تي الذاكرة من خلية تي تصارعت مع أنتيجين معين وتحتفظ لمدة طويلة في ذاكرتها بأن هذا الأنتيجن عدو للجسم . وينمو عددها بأعداد كبيرة كخلايا تي فاعلة حين إصابة الجسم بنفس المستضد مرة أخرى فتقوم على الفور في مقاومته . يوجد من خلايا تي الذاكرة ثلاثة أنواع : خلايا تي ذاكرة مركزية (TCM cells) ونوعان فعالان أو مؤثران TEM cells و TEMRA cells).[2] تنتج خلايا تي الذاكرة إما البروتين CD4+ أو CD8+.

تبدي خلايا تي ذاكرة البروتين CD45RO على سطحها .[3]

خلية تي طبيعية[عدل]

تربط خلايا تي الطبيعية Natural killer T cells (NKT cells – ولا يصح الخلط بينها وبين خلايا المناعة الطبيعية ) بين نظام المناعة الطبيعية وبين نظام المناعة المكتسبة.على عكس خلايا تي العادية التي تتعرف على ببتيد أحد المستضدات يقدمه جزيء التوافق النسيجي الكبير major histocompatibility complex (معقد التوافق النسيجي الكبير أو مختصرا MHC ) ، فإن حلية تي الطبيعية تتعرف على غليكوليبيد لاحد المستضات يقدمة جزيء يسمى CD1d .

وفي حالة تنشيط تلك خلايا تي الطبيعية فهي تقوم بمهمة مشابهة لكلا من خلاي تي المساعدة Th وخلايا تي القاتلة Tc (أي تنتج سيتوكين وتنتج جزيئات قاتلة قادرة على التعرف والقضاء على خلايا بعض الاورام وخلايا مصابة بفيروس الهربس ) .

خلية تي غاما دلتا[عدل]

تمثل خلايا تي غاما دلتا Gamma delta T cell (γδ T cells) فئة صغيرة من حلايا تي ، وهي تتميز بوجود مستقبل TCR على سطحها . كثير من خلايا تي لها مستقبل T cell receptor (TCR) مكون من سلسلة غليكوبروتين يسمى مسلسلات α- و β- TCR . إلا أن خلايا تي غاما دلتا γδ T cells فيتكون المستقبل TCR من مسلسلتي γ-غاما و δ-دلتا. توجد تلك الأنواع من خلايا تي في الإنسان والفئران بنسبة صغيرة ، نحو 2% من خلايا تي.

ولكن في الأرانب والخراف والدجاج فتوجد من خلايا تي غاما دلتا γδ T cells بنسب كبيرة قد تصل إلى نحو 60% من كل خلايا تي لديها. ولا يزال غير معروف ما هو جزيء المستضد الذي يتسبب في تنشيط الخلايا تي غاما دلتا .

ويبدو أن خلايا تي غاما دلتا لا يلزمها تقديم معقد MHC لها فهي تستطيع التعرف على بروتينات كاملة أكير من التعرف على أجزاء من الروتين يقوم جزيء MHC بتقديمه لها .

أنواع أخرى[عدل]

في محاربة الأمرض المستعصية وأمراض السرطان يكشف البحث العلمي عن خلايا جديدة تشارك في نظام المناعة . من ضمن تلك الخلايا أنواع من خلايا تي وتسمى Mucosal associated invariant T cells (MAITs) ، وهي عبارة عن خلايا تي لها مستقبل Vα19-Jα33 في الفئران ومستقبل Vα7.2-Jα33 في الإنسان . ويبدو ان تلك الخلايا تي المكتشفة حديثا (2008) لها دور منظم في نظام المناعة. .[4] ولا يزال البحث جاريا في خدمة الإنسان.

أمراض متعلقة بخلايا تي[عدل]

عوز مناعة وراثي[عدل]

قد يكون عوز المناعة الوراثية ناشئا من خلاي تي أو خلايا بي ، أي أن تكون استجابة المناعة الخلوية واستجابة المناعة متعطلة ، وتسمى ذلك عوز المناعة المشترك الشديد SCID . الأطفال المصابين بهذا المرض لا بد وأن يكون رعايتهم في محيط خالي تماما من الميكروبات والجراثيم ، ويكون لهم فرصة في للحياة عن طريق نقل نخاع العظام المناسب لهم .

بالنسبة إلى متلازمة دي جورج فهي تمنع تكون النسيج التحتي في الغدة الزعترية للجنين. لهذا لا تنضج الخلايا التائية في الجنين المريض ، ويكون نشاط المناعة الطبيعية فيه منخفضا جدا.

كما تنشأ في بعض مرضى متلازمة اللمفاوية العارية خلايا لويكوسيت و خلايا زعترية من دون جزيئات MHC-II ، وبذلك يكون لها نقص في خلايا تي من النوع CD4+ T cells.

عوز المناعة المكتسبة[عدل]

يمكن أن تشأ عوز المناعة المكتسبة من أمراض مختلفة ، فمنها ما ينشأ بسبب التغذية الغير سليمة، ومن بيئة محيطة ضارة أو بسبب علاج .

العدوى[عدل]

يصيب فيروس العوز المناعي البشري (HIV) خلايا تي CD4+ T cells , و خلايا متغصنة و الخلايا الأكولة الكبيرة مما يؤدي إلى طهور مرض الإيدز. ويمكن لفيروس HTLV I وفيروس HTLV II إصابة خلايا تي في الإنسان والرئيسيات مؤدي إلى أمراض من ضمنها لويكيميا الخلايا تي ، ومرض شلل سفلي تشنجي مداري.

الحساسية[عدل]

يوصف مرض الحساسية بأنه تعامل مناعة الجسم بطريقة زائدة مع خلايا الجسم ، أو استجابة مناعة الجسم لدخيل لا ضرر منه ، مثل غبار أو حبوب لقاح أو مادة غذائية معينة أو دواء معين . وتختص الحساسية من بين الأربعة تصنيفات طبقا للباحثين " كومبس" و "جيل" بالخلايا تي في حالتي التصنيف 1 (حساسية فورية) و الحساسية ، تصنيف 4 (حساسية غير فورية) . في حالة الحساسية الفورية يكون رد خلايا تي2 شديدا ، وفي حالة الحساسية البطيئة يكون رد خلايا تي1 شديدا أيضا ومؤديا إلى إلتهاب.

أمراض المناعة الذاتية[عدل]

تكون امراض المناعة الذاتية مزمنة ، وهي تنشأ عن مهاجمة نظام المناعة لخلايا الجسم نفسه رغم سلامتها . فمن مرض السكري من النوع الأول تبدأ خلايا تي من نوع CD8+ T-Zellen ذات الحساسية للإنسولين في مهاجمة خلايا البنكرياس . وفي مرض التهاب المفاصل الروماتويدي يبدو أيضا مشاركة خلايا تي فيه. .[5]

وفي مرض التصلب اللويحي تبت أن النشاط الزائد لخلايا تي تتسبب فيه ، حيث تهاجم الخلايا العصبية و المحاور العصبية.

تأثير دواء[عدل]

لبعض الأدوية تأثير غير مرغوب فيه يظهر عوز المناعة . فمثلا بعد عمليات نقل الأعضاء يكمن خطر عدم تقبل جسم المريض للعضو المزروع فيه ، وتعمل المناعة الخلطية والمناعة الخلوية على مقاومته . وفي الغالب تعمل خلايا تي ضد عضو مزروع في المريض من شخص غريب أو ضد خلايا أو أنسجة مزروعة في المريض أتية من شخص آخر ، فهي لا تتقبل جزيئات MHC الغريبة عنها . وتبين الفحوص ثلاثة احتمالات لتلك الآليات المضادة : "رفض حاد " للعضو المزروع من خلايا تي CD8+ T cells , و "الرفض المزمن" من خلايا تي CD4+ T cells, و فساد الأوعية الدموية الموصلة بالعضو المزروع . ويمكن منع رفض طرد الجسم للعضو المزروع بواسطة دواء كبت مناعة متواصلا . كما يمكن إعطاء المريض عقارات تخفض من تكاثر الخلايا مثل "سيتوستاتيكا" Zytostatica وبالعلاج بالأشعة المؤينة فهي تبطل من فاعلية جزء من الخلايا البيضاء والخلايا تي .

المراجع[عدل]

  1. ^ Abbas AK, Benoist C, Bluestone JA, Campbell DJ, Ghosh S, Hori S, Jiang S, Kuchroo VK, Mathis D, Roncarolo MG, Rudensky A, Sakaguchi S, Shevach EM, Vignali DA, Ziegler SF (2013). "Regulatory T cells: recommendations to simplify the nomenclature". Nat. Immunol. 14 (4): 307–8. doi:10.1038/ni.2554. PMID 23507634. 
  2. ^ ن Willinger T, Freeman T, Hasegawa H, McMichael AJ, Callan MF (2005). "Molecular signatures distinguish human central memory from effector memory CD8 T cell subsets.". Journal of Immunology 175 (9): 5895–903. doi:10.4049/jimmunol.175.9.5895. PMID 16237082. 
  3. ^ Akbar AN, Terry L, Timms A, Beverley PC, Janossy G (April 1988). "Loss of CD45R and gain of UCHL1 reactivity is a feature of primed T cells". J. Immunol. 140 (7): 2171–8. PMID 2965180. 
  4. ^ "The Role of NKT Cells in Tumor Immunity". Adv Cancer Res 101: 277–348. 2008. doi:10.1016/S0065-230X(08)00408-9. PMC 2693255. PMID 19055947. اطلع عليه بتاريخ 8 March 2013. 
  5. ^ György Nagy, Joanna M. Clark, Edit Buzas, Claire Gorman, Maria Pasztoi, Agnes Koncz, Andras Falus and Andrew P. Cope (2008), [[1] "Nitric oxide production of T lymphocytes is increased in rheumatoid arthritis"] (in German), Immunology Letters 118 (1): pp. 55–8, [2]

اقرأ أيضا[عدل]