ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2015/مارس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المقالات المحذوفة[عدل]

ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2015/مارس أنت تعيد إنشاء صفحة سبق حذفها. إن لم تكن ستنشئ في هذه الصفحة محتوى مختلفا، فعليك الاتصال بالإداري الذي حذفها والظاهر اسمه أسفله. ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2015/مارس

هذه بإختصار الرسالة التي تظهر للمستخدم او الزائر في اي مقالة محذوفة، وبناء عليه يتوجه هذا المستخدم إلى صفحة نقاش هذا الإداري الشرير ليصب عليه غضبه ولعناته ، ويضطر بعدها الإداري إلى الرد عليه (والذي يجب ان يوضح الأمر بشكل كامل) ثم التواصل معه عدة مرات كي يقتنع المستخدم بذلك (وفي كثير من الأحيان لا يقتنع)، وقد يفترض المستخدم سوء النية ويقتنع ان الإداريين يحذفون المقالات وفقا لأهوائهم أو التي لا تعجبهم ، وهذا الإنطباع منتشر للأسف.

مأساة حقيقية نتعرض لها الموسوعة يوميا طيلة السنوات الماضية ، وتعد كابوس وإزعاج لكل من يحمل الصلاحية الإدارية حيث تصله عشرات الرسائل يومياً بسبب ذلك ، ومع المراسلات المتبادلة يضيع بذلك الكثير من الوقت المهدر قد تكون الموسوعة في الحاجة إليه ، وعلى جانب أخر يتسبب هذا الأمر في أن يغادر المستخدم الموسوعة بلا رجعة، ولعل هذا هو سبب تطفيش الكثير من المستخدمين من الموسوعة.

المستخدمون الجدد يا سادة لا يعرفون السياسات مثلنا ، للأسف الرسالة الموجودة في الصفحة المحذوفة لا تعطي خياراً له سوى أن يقوم بمراسلة الإداري ! هل هذا يعقل؟ المفترض ان توضح له الرسالة ان الصفحة حذفت لأسباب تتعلق بمعايير تسمى الحذف او الحذف السريع ، يفترض أيضا ان تتضمن رابط إلى صفحة طلبات الإسترجاع ، يجب ان يقتنع المستخدم او الزائر ان الموسوعة تسير وفقاً لنظام وليست وفقاً للأشخاص ، من ناحية أخرى يجب أيضا تم تتضمن سبب الحذف بشكل واضح ، فسبب الحذف يكاد يكون غير ظاهر.

هذه النقاط المقترحة قد لا تعالج الأمر بشكل كامل ، ولكنها على الأقل ستجعل الأمور أقل حدة وستخفف من الوقت المهدر في المراسلات. في الشهور الماضية حاولت القيام ببعض الأفكار والإجتهادات لكنها باءت بالفشل ، الرسالة التي تظهر في الصفحة المحذوفة ليست في ملفات الميدياويكي بل على الأرجع في مستودع الترجمة ، لذلك أتمنى في حالة موافقة المجتمع على هذه التعديل أن يحدد لنا أحد الإعضاء القدامى ممن لديهم خبرة طرق تعديل هذه الرسالة لتكون بشكل ملائم وأفضل من احالية ، وشكرا لكم --إبراهيـمـ (نقاش) 14:08، 3 مارس 2015 (ت ع م)


  • اتفق مع هذا الطرح أخي ابراهيم وأشكرك عليه. تحياتي--Avicenno (نقاش) 14:24، 3 مارس 2015 (ت ع م)
  •  تعليق: بدلاً من وضع إسم الإداري ضع حذفت من قبل إدارة ويكيبيديا العربية لكي يتجنب الإداري المشاكل .--ْربيع ملاحراسلني! 14:30، 3 مارس 2015 (ت ع م)
  • شكرا لكما ، الهدف من هذا النقاش هو مناقشة الفكرة + أن يقوم أحد الخبراء بإعطائنا الطريقة لعمل ذلك ، للأسف لا أعرف كيف يمكن تعديل هذه العبارة --إبراهيـمـ (نقاش) 15:34، 3 مارس 2015 (ت ع م)
@Ibrahim.ID: يمكن ذلك من هنا في ميدياويكي.--مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 17:37، 3 مارس 2015 (ت ع م)
  • لا أذكر أنني تعرضت لهذه المشكلة كثيراً، مع أنني محسوب على الحذفيين. وقد رأيت رسالة مماثلة في بداية تسجيلي في ويكيبيديا لكنها لم تمنعني من إنشاء الصفحة. ما دمت ترى أن هذه الصياغة تسبب مشاكل، أرجو منك أن تصيغها بالشكل الذي تراه جيداً وتطرح الصيغة (أو الصيغ) البديلة للنقاش هنا.
في الواقع، هناك عدد من الرسائل في ويكيبيديا مكتوبة برطانة صعبة الفهم، ربما نتيجة العجلة في ترجمتها، وأحياناً بسبب الترجمة عن اضطرار، أي بلا فهم عميق لمعنى الرسالة الأصلية نتيجة عدم مصادفتها سابقاً. هذا أيضاً من الأمور التي تحتاج إلى إصلاح.
abanimaنقاش 18:09، 3 آذار 2015 (ت.ع.م)

 تعليق: رسالة بديلة مقترحة:

ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2015/مارس أنت تعيد إنشاء صفحة سبق حذفها. إذا كنت تريد إنشاء صفحة بنفس اسم ومحتوى الصفحة المحذوفة، فيتوجب عليك استيفاء معايير ويكيبيديا المطلوبة والظاهرة في سبب الحذف والمدون تحت هذه الرسالة، حتى لا تحذف الصفحة مرة أخرى. أما إذا كنت تعتقد بأن الصفحة المحذوفة قد استوفت المعايير المطلوبة فتقدم بطلب استرجاع بشرط تقديم أسباب قوية ومثبته بالمصادر لاسترجاع المقالة ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2015/مارس

والزملاء مدعوون لتطويرها وتحسينها بما يرونه مناسبا.--مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 19:31، 3 مارس 2015 (ت ع م)

  • أظن أن هذه الرسالة طويلة جداً ولن يقرأها و/أو لن يفهمها أغلب الجدد. أعتقد أن الرسالة الموجودة مقبولة عموماً، مع أنها قابلة للتحسين، مثلاً بنصح المستخدم أن يراجع سجل الحذف والوصلات في ملخصات الحذف ويفهم سبب حذفها ليتأكد أن ما ينوي القيام به يتوافق مع شروط ويكيبيديا. --abanimaنقاش 05:49، 4 آذار 2015 (ت.ع.م)

 تعليق: إقتراح:

ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2015/مارس تحذير ! هذه الصفحة سبق أن تم حذفها . سيتم حذفها سريعا إلا إذا غيرت محتوى الصفحة لتتناسب مع معايير ويكيبيديا المطلوبة. ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2015/مارس

--Omar Arabic (راسلني) 06:52، 4 مارس 2015 (ت ع م)

@سامي الرحيلي: لا أعرف كيف اشكرك، أنا فحصت ملفات الميدياويكي ملف ملف كي أعثر على رسالة منهم ، أعتقد ان هذه ستكون أهم رسالة يتم تحسينها ، شكرا لك.
@Abanima: أتفق معك ولعل هذا هو السبب الذي دائما أفكر في تغيير الأوضاع ، الموسوعة تحتاج بالفعل إلى ثورة تحديث.
@Omar Arabic: شكر لك ولكن الصيغة المقترحة هذه مفزعة ، لا داعي لأستخدام لهجة التحذير مباشرة ، فلنكتفي برسالة بسيطة.

عامة الصياغة المقترحة مني:

ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2015/مارس هذه الصفحة تم حذفها وفقاً لسياسة الحذف، سبب الحذف المدون تحت هذه الرسالة، يرجى تفادي الخطأ الموضح في المرات القادمة. أما إذا كنت تعتقد بأن الصفحة المحذوفة غير مخالفة ومستوفية لمعايير الموسوعة يرجى تقديم طلب استرجاع. ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2015/مارس

وشكرا لكم --إبراهيـمـ (نقاش) 08:00، 4 مارس 2015 (ت ع م)

  •  تعليق: لابد ان تكون الرسالة بسيطة وسهلة الفهم وبدون تعقيد مثل:
ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2015/مارس هذه الصفحة تم حذفها وفقاً لسياسة الحذف، يمكنك طلب استرجاعها من خلال طلب استرجاع. ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2015/مارس

--خليل (نقاشي) 17:55، 4 مارس 2015 (ت ع م)

  •  تعليق: تعديل بسيط على الرسالة التي اقترحها إبراهيم:
ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2015/مارس تمهل ! هذه الصفحة تم حذفها وفقاً لسياسة الحذف، والسبب مدون تحت هذه الرسالة، تجنب إعادة إنشائها بنفس المحتوى. إذا كنت تعتقد بأن الصفحة المحذوفة مستوفية لمعايير الموسوعة يرجى تقديم طلب استرجاع. ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2015/مارس

Majed (نقاش) 13:08، 5 مارس 2015 (ت ع م)

الضغط على قوالب التنقل لا يقوم بتوسيعها[عدل]

في السابق عندما كنت أضغط على أي مكان في قوالب التنقل، كانت هذه القوالب تتوسع، ولكن اليوم لاحظت أنه لا يمكنني فعل ذلك، وعلي الضغط على السهم في يسار القالب لكي تتوسع. ما هو السبب؟ هذا مثال:

-- عَبدُ العَزيزِ نقاش 10:02، 5 مارس 2015 (ت ع م)

  •  تعليق: الإبلاغ عن مثل هذه المشاكل يجب أن يشمل معلومات عن المتصفح وربما كذلك نظام التشغيل الذي تستخدمه (الاسم والإصدارة). مثلاً عندي الآن Firefox v.36 تحت Ubuntu v14.04 يفتح هذا القالب كما يجب. — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Abanima (نقاشمساهمات)
أنا أستعمل كروم 41 على نظام وندوز 8.1. يبدو أن المشكلة حدثت بعد صدور تحديث كروم الأخير 41 قبل أيام. -- عَبدُ العَزيزِ نقاش 02:50، 6 مارس 2015 (ت ع م)[ردّ]

أدوات التحرير لا تستجيب[عدل]

منذ أشهر لا تعمل عندي في Firefox v.36 تحت Ubuntu v14.04 أدوات التحرير السفلى من ميدياويكي:Edittools، وذلك في ويكيبيديا العربية فقط (أي أنها تعمل كما يجب في ويكيبيديات بلغات أخرى والمشاريع العربية الأخرى حيث جربتها الآن في ويكي الأخبار وويكي مصدر). علماً أن المشكلة غير موجودة في Google Chrome مثلاً. --abanimaنقاش 13:25، 5 آذار 2015 (ت.ع.م)

سابقًا كنت أستخدم Ubuntu بدون مشاكل في كلا المتصفحَين.. جرّب تفعيل أو تعطيل "تفعيل شريط أدوات التحرير المحسن" من الإضافات>التحرير.. أو جرب تخصيص الأدوات: إضافة أدوات التحرير، أو تخصيص أدوات التحرير.. --شبيب السبيعي..ناقشني 14:40، 5 مارس 2015 (ت ع م)
جربتها في 36 في ويندوز، وتعمل في كلتا الحالتين عند التأشير على "نقل صندوق الأدوات إلى قسم في أعلى صندوق التحرير" أو عند تعطيل الإضافة في حقل "تحرير" في قسم "الإضافات" في خياراتي الشخصية، علما بأني مفعل شريط أدوات التحرير المحسن.--Antime •(نقاش) 16:44، 5 مارس 2015 (ت ع م)
وأنا أيضاً أدوات التحرير والمصنف الفورفي لا يعمل أتبعت جميع الخطوط لا فأئدة.--ْربيع ملاحراسلني! 03:04، 6 مارس 2015 (ت ع م)[ردّ]

مشكلة الخط.[عدل]

أعاني من مشكلة تغير الخط العام للويكيبيديا منذ اسبوعين تقريبا . ولا ادري هل المشكلة عندي ام عند الجميع. حاولت شتى الوسائل : جربت جميع المتصفحات ، جربت اجهزة اخرى (كمبيوتر) ونفس المشكلة. من العيوب لهذها الخط ان بعض التنسيقات تختفي مثل الخط الغامق. --Waso99 (نقاش) 11:29، 7 مارس 2015 (ت ع م)

تستخدم فيرفكس؟--زكريا 12:39، 7 مارس 2015 (ت ع م)
وأنا أيضاُ أعاني أكثر من شهر من هذه المشكلة في جوجل كروم وفيرفكس.--ْربيع ملاحراسلني! 01:13، 8 مارس 2015 (ت ع م)[ردّ]
أنحلت المشكلة.. شكرا لكم جميعا!!!. وقتها كنت اعانيها في جميع المتصفحات. --Waso99 (نقاش) 06:48، 8 مارس 2015 (ت ع م)[ردّ]
@Waso99: هذه المشكلة موجودة عندي كما يبدو، كان خط ويكيبيديا جيد قبل ساعات ولكنه تغير وأصبح مقيتاً يعمي العين، ما السبب ؟ ظننت أنّه تغيير حصل للويكي وموجود عند الجميع، ولكن يبدو أني الوحيدة التي يظهر لديها هكذا! --مستخدمة:ناي/توقيع 07:00، 8 مارس 2015 (ت ع م)

الترتيب العام للدوريات الرياضية[عدل]

السلام عليكم يوجد مشكة اواجها عندما اقوم بنسخ محتويات هذي الصفحة ولصقها في ملعبي هنا هل لديكم حل ؟ --خليل (نقاشي) 18:29، 7 مارس 2015 (ت ع م)

مرحبا أخي @ابوهايدي: على حد علمي الحل هو ضبط القالب المستعمل في الويكي إنجليزي لأن القوالب في الإنجليزية لا تعمل في ويكيبيديا العربية إلا إذا أنشأت هنا أيضا مثلا {{TwoLegStart}} الذي يستعمل في مباراة ذهاب-إياب هو أصله إنجليزي و أنشء أيضا هنا كي يعمل عند النسخ . ربما الحل هو ضبط القالب {{Fb cl header}} كي يناسب النسخ. و حول هذا صراحة كوني أعمل على المجال الرياضي كنت أخطط مسبقا لإنشاء جميع القوالب التي تخص الرياضة كي تكون للعربية خصوصيتها و كذلك تحديث المنافسات الرياضية الجارية كما هو مبين في صفحة تحديث المنافسات الرياضية الجارية من مشروع ويكي رياضة لأنه حقا نحتاج في موسعتنا العربية إلى تحديث مستمر لكل الأحداث.--Omar Arabic (راسلني) 19:50، 7 مارس 2015 (ت ع م)
@Omar Arabic: حاولت اعدل عليه ولم استطيع اصلاح المشكلة --خليل (نقاشي) 20:44، 7 مارس 2015 (ت ع م)
أبو هايدي، السبب بسيط وهو أنك ترجمت المتغيّرات في القالب ولم تترجمها في ملعبك، أقصد الحروف الإنجليزية التي ترمز للفوز أو الخسارة وغيرها.. --شبيب السبيعي..ناقشني 23:54، 7 مارس 2015 (ت ع م)[ردّ]

Wikidata weekly summary #148[عدل]

15:18، 9 مارس 2015 (ت ع م)

إنترنت إكسبلورر[عدل]

مشكلة بعض القوالب والخط كما تظهر على متصفح إنترنت إكسبلورر

منذ أسبوع تقريبا، بدء مستخدمو متصفح إنترنت إكسبلورر من المعاناة من عدة مشاكل عند استعراض صفحات ويكيبيديا على متصفحاتهم، من ابرز تلك المشاكل: ظهور الخط بحجم صغير (صعب القراءة) ومجهد للعينيين. كما أن عدة قوالب بدأت تظهر بصورة غريبة، ومنها "قالب رسائل للمجتمع"، الذي أصبح يعرض بعرض أكبر من عرض صفحة المتصحف الأصلية.--مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 17:48، 12 مارس 2015 (ت ع م)

 تعليق: أرى أن مشكلة القالب قد حُلت، ولكن مشكلة الخط الصغير مازالت قائمة.--مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 16:36، 15 مارس 2015 (ت ع م)

@سامي الرحيلي: هناك مشكلة في قالب رسائل المجتمع من نسخة الجوال حيث تظهر الرسائل الحديثة في الأسفل والقديمة في الأعلى. أتمنى أن تحل هذه المشكلة لأنها تجعل من الصعب متابعة الرسائل. تحياتي--Avicenno (نقاش) 16:38، 15 مارس 2015 (ت ع م)[ردّ]

Wikidata weekly summary #149[عدل]

15:14، 16 مارس 2015 (ت ع م)

خط ويكيبيديا غير مصمم للقراءة على الشاشات[عدل]

يصعب قراءة الخط المستعمل حالياً، خصوصاً الخط المستعل عند تعديل مقالة.

هناك العديد من الدراسات عن أفضل الخطوط للحروف اللاتينية على الشاشات. بعد دراستي لها، لاحظت سوء الخطوط العربية المستخدمة على معظم صفحات الانترنت، مما يحد من إستخدامها.

هل من الممكن إعادة النظر في الخط المستخدم هنا؟ أنصح بخط النسخ من (Google (Droid Arabic Naskh. هذه صورة مقالة في هذا الخط: http://i57.tinypic.com/mi19xk.png

هنا أستعرض بعض الخطوط العربية: http://nayefcopty.com/fontsdemo

أشكركم.

Wikidata weekly summary #150[عدل]

حجم الخط[عدل]

الا يوجد طريقة لتكبير حجم الخط أو نغليظه؟

15:09، 23 مارس 2015 (ت ع م)

Wikidata weekly summary #151[عدل]

15:18، 30 مارس 2015 (ت ع م)