ويكيبيديا:الميدان/تقنية/2014/مايو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

VisualEditor language tool[عدل]

The "language" tool is in the "إدراج" menu

Hi. I just wanted to let you know that a new VisualEditor feature potentially of interest to editors of your project will be release as a "Beta Feature". Starting this week, you can opt in to use the "VisualEditor language tool" in your preferences, by following the "تجريبي" link at the top of each page. This will let you use the new "language" tool when using VisualEditor to select the language you are working in and toggle the direction of the text. We would really appreciate your feedback on this tool. If you have comments to make, please share them with us at at MediaWiki. If you encounter problems, please also share them there or file them directly in Bugzilla. You're always welcome to leave a message for me personally, and I'll do what I can to bring it to the attention of the VisualEditor development team. Thank you. PEarley (WMF) (نقاش) 17:46، 1 مايو 2014 (ت ع م)

إحصائيات[عدل]

  • السلام عليكم سوف يقوم بوتي كل يوم جمعة بعمل إحصائيات لصفحتي
  1. ويكيبيديا:إحصاءات/المستخدمين حسب عدد وحجم إنشاء المقالات/بوت
  2. ويكيبيديا:إحصاءات/المستخدمين حسب عدد وحجم إنشاء المقالات

--خليل (نقاشي) 16:56، 8 مايو 2014 (ت ع م)

شكرا أبوهايدي لتحديث القوائم وإخبار المجتمع بالمهام الجديدة. بالتوفيق--عباس 18:00، 8 مايو 2014 (ت ع م)

قالب يتيمة[عدل]

جرى نقاش طرحته انا على الفيس بوك انه ما الفائدة من قالب يتيمة انا لا اقصد ان الغيه انما اقصد انه له مضار كثيرة منها

  1. انه يشوه المقالة وان اغلبية مقالات ويكيبيديا هي يتيمة بسبب قلة المقالات
  2. يشوش على قارء المقالة وخاصة الزائر الذي لا يعرف ما هي المقالة اليتيمة ويضن ضنون اخر وغايتنا في ويكيبيديا هي نشر العلوم وليس قوالب ويكيبيديا فغايتنا الوحيدة هي العلم لا من اجل تنسيق المقالات فقط ونترك الجانب المهم
  • لذلك اقترح ماياتي: حذف قالب يتيمة واستبداله بتصنيف مخفي يتيمة وتشغيل بوت لعمل ذلك ابحث عن متطوعين لبرمجة كود لعمل ذلك او نستخدم كود حذف واستبدال وساجرب في بوتي اذا سمحتم ٢٠ تجربة ادناه سيكون تصويت على الموافقة من عدم الموافقة __زين الرماحي″نقاشي″ 20:00، 8 مايو 2014 (ت ع م)
  1. انا Symbol support vote.svg مع اعتماد المقترح زين الرماحي″نقاشي″ 20:00، 8 مايو 2014 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع--حبيب نقاش 22:17، 8 مايو 2014 (ت ع م)
  • no ضد ضد الحذف القالب ومع تعديله--خليل (نقاشي) 22:10، 8 مايو 2014 (ت ع م)
  • no ضد ضد حذف القالب ومع تعديله --Mervat ناقش 11:25، 9 مايو 2014 (ت ع م)
  • أنا مع الفكرة من حيث المبدأ (حذف القالب والإكتفاء بالتصنيف) ولكن تطبيقها سيوقعنا في مشاكل منها استخدام برنامج وب:أوب الذي يضيف عدداً من قوالب الصيانة (بذرة، ويكي، نهاية مسدودة،..) ومنها قالب يتيمة وهنا يجب مراسلة المطور لنرى هل يستجيب لنا أم لا، لكن لو تم اعتماد هذا المقترح الأفضل إضافة التصنيف بطريقة تقنية كهذا التصنيف مثلاً تصنيف:مقالات بلا قالب مراجع. أنا أفضل حالياً تصغير هذه القوالب كما طرح سابقاً وتمت الموافقة عليه. --زاهر نقاش 20:38، 8 مايو 2014 (ت ع م)

Zaher kadour: اذا كنت مع المقترح صوت والامور التقنية سوف تناقش عند الاتفاق كل الامور ستحل ولكن لنرى هل سيحصل المقترح على الموافقة--زين الرماحي″نقاشي″ 20:52، 8 مايو 2014 (ت ع م)

  • مرحباً؛ هذا تصميم بسيط لقالب:يتيمة؛ حيث أن النص مطوي، ويظهر عند الضغط على مقالة يتيمة.--ASammour (ناقش) 20:57، 8 مايو 2014 (ت ع م)
  • اخي ASammour: نحن لا نريد ان نربك القارئ فهذا القالب وان كان صغير قد يربك القارئ اخي ابدي رئيك اولاً في التصويت اعلاه ثم اذ لم ينجح المقترح نناقش المقترحات الاخرى--زين الرماحي″نقاشي″ 21:09، 8 مايو 2014 (ت ع م)

*اخوان رجاء خاص عدم اضافة اي تعليق يبعدنا عن المقترح الاساسي اذا لم ينجح المقترح الاساسي نفتح مقترحات اخرى,ارجو من الكل التصويت اولاً--زين الرماحي″نقاشي″ 21:09، 8 مايو 2014 (ت ع م)

  • أعارض أي إزالة للقالب فهو مفيد كما أرى، ولقد أعجبني التصميم الذي قام به الأخ ASammour، وقد قمت أنا أيضاً بتصميم قالب بملعبي هنا والفكرة هي إن القالب سيظهر على شكل صورة صغيرة بأعلى يسار الصفحة توضح يتم المقالة وأيضاً مع إمكانية عرض القالب على شكل صندوق رسالة (القالب القديم) --محمد البيباص (نقاش) 21:22، 8 مايو 2014 (ت ع م)
  • تمت مناقشة الموضوع مسبقًا أكثر من مرة وهذا التصويت غير قانوني. أنا مع إعادة تصميم القالب وضد حذفه. أتمنى بعد إنتهاء النقاش هنا أن نرى خلاصة وتنفيذ للنقاش وليست تحويله إلى تصويت مباشرة--زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 01:21، 9 مايو 2014 (ت ع م)
  • Mohammedbas: اخ محمد مشكور انت والاخ ASammour: على تصميمكم القوالب لكن اخوان دعنا لا نخرج عن الموضوع الاساسي اعلاه اذا كنت تؤيد خذف القالب واستبداله بتصنيف مخفي صوت ب Symbol support vote.svg مع اما اذا كنت لا تؤيد هذا الاقتراح وتود ان يكون هناك اقتراحات اخرى صوت no ضد وشكراً لكم.
  • Ziad: اخي تلك النقاشات لم تفيد بشيء راجعها وسترى وايضاً لا يوجد سياسة او قانون يمنع التصويت على اي شيء اردت من التصويت ان يحل المشكلة لافتح نقاشات تصل الى المئات من البايتات ولافائدة انظر الى الارشيف اخي زياد.واكرر وأقول
  • اخوان رجاء خاص عدم اضافة اي تعليق يبعدنا عن المقترح الاساسي اذا لم ينجح المقترح الاساسي نفتح مقترحات اخرى,ارجو من الكل التصويت اولاً--زين الرماحي″نقاشي″ 04:32، 9 مايو 2014 (ت ع م)
  • رجاء خاص اخوان سنصوت على المقترحات مقترح مقترح الذي ينجح في التصويت سنعتمدمه--زين الرماحي″نقاشي″ 04:32، 9 مايو 2014 (ت ع م)

هنالك عدة مشاكل بالطرح في الاعلى

  • أي نقاش يتم خارج الموسوعة خاصة على الفيس بوك ليس جزء من الموسوعة. لا يمكن تمرير فكرة أن النقاش تم في الخارج ليتم فتح باب التصويت هنا.
  • ربما يشعر البعض ان النقاش هو مضيعة للوقت و خاصة ان هنالك احيانا قد يصدف ان يأتي فرد ليناقش لغرض النقاشنفسه. ويكيبيديا بنيت على النقاش، رجاء مراجعة ويكيبيديا:الاقتراع ليس بديلا عن النقاش. هنالك آراء مختلفة و توجهات عديدة يجب الاستماع لها. الهدف من النقاش عادة هو البحث عن حلول قد تكون غائبة وفهم وجهات النظر المختلفة بغرض الوصول الى حلول تخدم الموسوعة اولا و تنتج حلا ملائما لاحتياجات الجميع. و قد رأيت في النقاش اعلاه عدة حلول مختلفة مقدمة. لا يجوز فتح باب التصويت بدون مناقشة الفروق بين الحلول. و ليتم ذلك لا بد من الاتفاق على ما هي المشكلة ليتم علاجها. هل المشكلة في وجود القالب نفسه كمنظر. أم بالمعلومة ضمن القالب، أم حجم القالب، أم موقعه, أم في عدم اختصاص القارئ العادي بالقالب؟ في اللحظة التي يتم تحديد المشكلة (و التي من الواضح أنه لا اتفاق عليها، كما هو ظاهر من اختلاف الحلول المقدمة) سيكون من السهل جدا علاجها.

رجاء لا تقفزوا للتصويت، حتى لو اخذ الامر عدة اسابيع. لا يوجد لدينا برنامج زمني حرج و القالب موجود منذ أكثر ست سنوات ولم ينتج عنه اي وفيات (على الاقل لم يتناهى الى مسامعي حدوث ذلك). فتح النقاش بمشاكل القالب اهم من القفز الى الحلول المقترحة. --Tarawneh (نقاش) 11:09، 9 مايو 2014 (ت ع م)

مع رأي الدكتور رامي قلباً وقالباً، هل الهدف هو جمع أصوات؟ الهدف هو النقاش، المشاركون يطروحون أرائهم وبدائل مقترحة وهذا الأمر صحي. وعليه فإنني أتفق مع التصميم الجديد الذي اقترحه أحمد سمور، وأعارض حذف القالب نهائياً. --Mervat ناقش 11:25، 9 مايو 2014 (ت ع م)
  • دكتور Tarawneh: والاخت Mervat Salman: انا معكم ولكن هناك العشرات من النقاشات التي لم تحل ويمكنكم مشاهدة الميدان لذا قلت ان التصويت افضل ومن قال اني لا اريد ان يناقش اخوان هذا ما كتبت اخوان رجاء خاص عدم اضافة اي تعليق يبعدنا عن المقترح الاساسي اذا لم ينجح المقترح الاساسي نفتح مقترحات اخرى اولاً نحدد من الذي مع المقترح الاول ومن ضده اذا فشل هذا المقترح نأتي بمقترحات الاخوة اعلاه وانا ليست لدي سلطة امنع احداً من النقاش دكتور رامي وبخصوص الفيس بوك انا معك ولكن الفيس بوك يعكس رأي مجتمع ويكيبيديا دكتور رامي اليس هذا صحيحاً.ومجتمع ويكيبيديا من حقه ان يقرر بنفسه. المقترحات البديلة اذ فشل المقترح الاول
  1. اعتماد تصاميم الاخوة وتحديد مكانه
  2. جعل القالب يضهر فقط للمستخدمين المؤكدين (لم نتأكد منه تقنياً)

على العموم من يريد النقاش فاليتناقش ومن يريد التصويت فاليصوت--زين الرماحي″نقاشي″ 14:32، 9 مايو 2014 (ت ع م)

Zen alramahi: كلامك هذا ((على العموم من يريد النقاش فاليتناقش ومن يريد التصويت فاليصوت)) يعني أنك لم تقرأ ويكيبيديا:الاقتراع ليس بديلا عن النقاش قط.--عباس 15:30، 9 مايو 2014 (ت ع م Elph: لا قرأتها اخ عباس, صحيح انك من العارفين بسياسات ويكيبيديا لكن لا تضن ان الاخرين جهلاء (انا شرحت لماذا نعتمد التصويت مع النقاش اعلاه)لذا لن اكرر كلامي--زين الرماحي″نقاشي″ 15:41، 9 مايو 2014 (ت ع م)

  • ارجو منك اخ Elph: انك قرأت اول سياسة (السياسة العالمية لا من اختراع الويكيبيديا العربية) ويكيبيديا:تجاهل كل القواعد--زين الرماحي″نقاشي″ 15:44، 9 مايو 2014 (ت ع م)
  • أنا ضد حذف القالب أو حتى الاكتفاء بتصنيف مخفي، تخيّلوا كم من المقالات ستبقى يتيمةً على حالها لو لم يشاهد أحدٌ هذا القالب؟! فالتصنيفات المخفيّة لا تظهر تلقائيّاً للكل.. أنا أفضّل إعادة تصميم القالب، صمّمت قالباً بسيطاً وهو مقاربٌ لتصميم الأخ محمد البيباص وشكله في المقالة يكون هكذا، برأيي لو يطبّق هذا الشكل -بعد بعض الإصلاحات- على جميع قوالب الصيانة ستكون النتيجة جيّدة، خصوصاً في المقالات التي يتواجد بها الكثير من قوالب الصيانة كهذه مثلاً..-- شبيب السبيعي..ناقشني 02:02، 10 مايو 2014 (ت ع م)
أنا ضد حذف القالب، ومع تعديله أو استبداله بالقالب الذي وضعه الزميل ASammour أعلاه. --جيمس ماكاهوي (نقاش) 19:25، 5 يونيو 2014 (ت ع م)

اقتراحات[عدل]

أقترح :

  • تعديل حجم القالب والقوالب المشابهة له (مثل مصدر وتدقيق وتدقيق لغوي وترجمة ...) بتقليص حجمها.
  • تجميع هذه القوالب في قالب مشابه لـ {{قوالب متعددة}}
  • تغيير موضع القوالب من أعلى الصفحة إلى أسفلها.

--- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 14:41، 10 مايو 2014 (ت ع م)

إتاحة الأشهر السريانية في صيغة الوقت[عدل]

تفضيلات - صيغة الوقت.jpg

السلام عليكم، أقترح إتاحة خيار الأشهر السريانية أي (كانون الثاني، شباط، آذار ...إلخ) والمستخدمة في المشرق العربي وخصوصاً في بلاد الشام والعراق، وذلك في قائمة صيغة الوقت الموجودة في صفحة التفضيلات/المظهر، وشكراً جزيلاً.--حبيب نقاش 16:15، 9 مايو 2014 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع --Mervat ناقش 16:27، 9 مايو 2014 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع --مي هاشم نقاش 17:07، 9 مايو 2014 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع--زين الرماحي″نقاشي″ 17:48، 9 مايو 2014 (ت ع م)
 تعليق: هذا الأمر يحتاج لتعديل إعدادت API الخاصة بويكيبديا العربية.--ASammour (ناقش) 21:18، 9 مايو 2014 (ت ع م)
معلوماتي بالبرمجة سطحية، فهل يعتبر التعديل على API مشكلة--حبيب نقاش 22:07، 9 مايو 2014 (ت ع م)
Syrian Eng: قد يفيدك اللعب قليلا في ملعب API الخاص بالموسوعة العربية، تفاصيل أكثر تجدها ضمن صفحة api.php عندنا. --Tarawneh (نقاش) 15:19، 10 مايو 2014 (ت ع م)
Tarawneh: شكراً جزيلاً، لم أكن أعلم بوجودها --حبيب نقاش 17:16، 10 مايو 2014 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع --Freedom's Falcon (نقاش) 13:23، 10 مايو 2014 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع طبعا، فالثقافة السريانية جزء أصيل من ثقافتنا العربية المعاصرة وهي أقرب اللغات إلى العربية. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 14:30، 10 أيار 2014 (ت.ع.م)
Symbol support vote.svg مع--بو حسين (راسلني) 07:31، 11 مايو 2014 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع --Salah Almhamdi (نقاش) 18:19، 11 مايو 2014 (ت ع م)

 تعليق: ولما لا إضافة الأسماء المستعملة في المغرب العربي أيضا. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 14:44، 10 مايو 2014 (ت ع م)

صحيح أخي وهراني، ولكن الأسماء المستعملة في المغرب العربي هي تحوير للاسم اللاتيني. حتى في مصر هناك أكثر من طريقة لكتابة الاسم اللاتيني مثل (يونيو = يونيه) و(أبريل = إبريل). في المغرب العربي، الأسماء أيضا تختلف من قطر آخر (سبتمبر = شتنبر) و(اوت = غشت). لو كان الأمر لي لاستعملت الأسماء السريانية فقط والتي أعتبرها عربية أو الأقرب للعربية مقارنة بكل التسميات الأخرى. ربما عند نضج الفكر العربي بشكل كاف لنستعمل ما هو صحيح وليس ما هو متبع في هذا القطر أو ذاك. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 17:36، 10 أيار 2014 (ت.ع.م)
Cheese.svg خلاصة:  تم.--ASammour (ناقش) 18:42، 26 يونيو 2014 (ت ع م)

طلب إنشاء صفحات بالبوت[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله.. أرغب في الحصول على إذن المجتمع لإنشاء 110 صفحات فرعيّة لتحديث محتوى قسم معلومات السور في بوابة:القرآن بشكل آلي، هنا جدول البيانات الذي سأستخدمه، وهذه بعض النماذج التي أنشئتها (بوابة:القرآن/معلومات سورة/2) (بوابة:القرآن/معلومات سورة/3)، طبعاً الإنشاء يتم عن طريق برنامج AWB.. هل من ملاحظات؟ أو اعتراض؟! -- شبيب السبيعي..ناقشني 18:36، 9 مايو 2014 (ت ع م)

لا أرى مشكلة في ذلك. --Mervat ناقش 18:44، 9 مايو 2014 (ت ع م)
انا ايضا لا أرى مشكلة في ذلك--عباس 19:20، 9 مايو 2014 (ت ع م)
لا اعتراض استمر اخي--زين الرماحي″نقاشي″ 13:08، 10 مايو 2014 (ت ع م)
 تم شكراً لكم..-- شبيب السبيعي..ناقشني 02:36، 11 مايو 2014 (ت ع م)

أخطاء بوت[عدل]

  • بوتي commonscat يقوم بارتكاب بعض اخطاء مثل مقالة نصف قطر حيث اضاف وصلة كومنز تختلف عن الموضوع في حين ان المقالة الانجليزية لا تحتوي على وصلة كومنز هنا ارجو تعديل ملف البوت كي اشغله وانا متمئن --خليل (نقاشي) 19:47، 12 مايو 2014 (ت ع م)
  1. Elph وZaher kadour:--خليل (نقاشي) 19:50، 12 مايو 2014 (ت ع م)
 تم الخطأ هذا ليس من البوت، بل من وصلات اللغات. انظر لهذا التعديل.--عباس 20:18، 12 مايو 2014 (ت ع م)
  • Elph: عباس يعني كيف اخلي البوت شغال او اتوقف لين اجد حل علما ان البوت قم باكثر من تعديل مشابه لهذا الخطا وليس الوحيد --خليل (نقاشي) 21:12، 12 مايو 2014 (ت ع م)

مجددا: مسألة حول {{بوابة}} و {{قوالب متعددة}}[عدل]

سبق وأن قام البوت MaraBot الذي أديره بجزء من العمل. كان جزء من عمل مقبولا في حين أن جزءا آخر أثار حفيظة بعض الزملاء. أعني هنا نقل {{شريط بوابات}} إلى أسفل المقالة. وحيث أن المقالات لم تكن دائما مكتوبة بشكل جيد واحتوت على أسطر فارغة كثيرة، فإن عملية النقل أظهرتها، ما جعل القالب يظهر فراغا أعلاه.

أود القيام بتجربة محدودة بعد تعديل البوت، وأرجو من الجميع إبداء الراي حول الأخذ بأحد الأمرين التاليين :

  • هل أكتفي بتعويض {{بوابة}} دون نقل شريط البوابات ؟
  • أم أنقل شريط البوابات مع حذف الفراغات التي تصادفه ؟

--- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 19:46، 14 مايو 2014 (ت ع م)

رمي اللوم على المقالات يجعلني اشكك بالقيام بالاصلاحات البرمجية اللازمة على البوت، يجب ان يلتزم البوت بالتعويض في حال كان قالب البوابة يحمل عدة بوابات (اي في الحالة التي وضعت لها مثال في الميدان سابقاً) اما التعويض في حالة وجود قالب مفرد فهو غير ضروري ولايحدث فارقا ونقل الشريط عمل غير ضروري لاداعي له.--Haider90 (نقاش) 20:24، 14 مايو 2014 (ت ع م)
سأقوم بتجربة على عينة صغيرة ثم نقرر لاحقا. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 21:51، 14 مايو 2014 (ت ع م)
إجابةً على أسئلتك أخي وهراني، أعتقد بأنه يجب أن تكتفي بتعويض {{بوابة}} دون النقل، وكما قلت لك بوتك ينقل الشريط للأسفل، والبوتات التي تستخدم برنامج أوتو ويكي براوزر تقوم بنقل قالب البذرة لأسفل المقالة، لذا تعديلات بوتك في هذه الحالة غير مفيدة أبداً.. -- شبيب السبيعي..ناقشني 21:59، 14 مايو 2014 (ت ع م)

شخصياً أفضل شريط البوابات مع حذف الفراغات طبعاً، لكن أرى بأنه من الأفضل أن يتم الاتفاق على توحيد الشكل في حال تعدد البوابات بأن تكون في شريط البوابات، عدا ذلك قد يكون اختياري. MrJoker07 (نقاش) 22:35، 14 مايو 2014 (ت ع م)


  • أهلاً بكم، هل نحن متفقون على هذا الترتيب أسفل المقالات كبداية :

- قوالب التصفح

- شريط البوابات

- قالب كومنز

- قالب بذرة

- تصنيفات

المشكلة هنالك 3 أنواع من الترتيبات حالياً، البوتات التي تستخدم برنامج أوتو ويكي براوزر، بوت MARABOT، وكذلك بوت AboHeidiBot الذي يضع قالب كومنز أسفل كل شيء .

شخصياً أرى أن نرجئ هذا الحوار بعد أحداث تغيرات في جميع المقالات في البوتات. أعني دعنا ندع البوتات تتمم المهمة، ثمة سيكون من السهل ترتيب القوالب أسفل المقالات. قوالب البوابات القديمة ليس لها مكان في المقالات. هنالك نقاش أيضاً حالياً لنقل الملحقات إلى نطاق المقالة مما سيضيف العمل في هذا الموضوع. AboHeidiBot يقوم بعمل كان يجب فعله منذ مدة في الموسوعة وهو وضع قالب كومنز في الموسوعات. بعد مدة يمكننا إعادة طرح الموضوع.--Helmoony (نقاش) 00:55، 15 مايو 2014 (ت ع م)

أوافق على أي ترتيب كان، لكن المهم أن يكون آخر محتويات الصفحة. لأنني وجدت بعض المقالات بها محتويات بعد التصنيفات والقوالب، وإن كان حداثة عهد المستخدم مبررة فلا أجد عذرا للمستخدمين المخضرمين (وهذا مثال عن سوء الترتيب واجهه البوت). --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 08:29، 15 مايو 2014 (ت ع م)

نسخة الجوال[عدل]

اخوتي الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أود سؤالكم حول أمر في نسخة الجوال أنه بعد التحديث الأخير للويكيبيديا لم تعد القوالب التي تكون في أسفل الصفحات و التي تكون مخصصة للتنقل بين المواضيع ذات العلاقة بمقالة معينة أضرب لكن مثالا على هذا النوع من القوالب القالب الموجود في أسفل صفحة المحقق كونان و كل القوالب التي على شاكلته لم تعد تظهر في نسخة الجوال مع العلم أنها كانت تظهر قبل التحديث الأخير للويكيبيديا فهل من حل؟؟؟؟؟؟ ----Avicenno (نقاش) 14:20، 15 مايو 2014 (ت ع م)

منع محتوى ملعب المستخدم من الظهور في نتائج محركات البحث[عدل]

السلام عليكم، هل من الممكن تقنياً منع كافة محتويات ملاعب المستخدمين من الظهور على محركات البحث (غوغل مثلاً) إن تم التوافق على ذلك طبعاً لإنه ليس محتوى موسوعي والمفترض أن لا يظهر. وأرغب بجعل محتوى ملعبي غير ظاهر على محركات البحث فكيف يتم ذلك (أخبرني أحد الزملاء على موقع للتواصل الإجتماعي بإنه علي اضافة وسم noindex في Header الصفحة، ولكن يحتاج ذلك تقديم طلب في باجزيلا). وأنا لم أتواصل من قبل مع باجزيلا فهل يمكن إرشادي للطريقة وشكراً جزيلاً --حبيب نقاش 12:59، 16 مايو 2014 (ت ع م)

  • أتفق مع الأخ حبيب، ولكن ليس على الملاعب بل نطاق المستخدمين (وصفحة نقاشه) بشكل عام، فهل من الممكن تقنياً جعل نطاق "مستخدم" ونطاق "نقاش المستخدم" لا تأرشفه محركات البحث --محمد البيباص (نقاش) 13:37، 16 مايو 2014 (ت ع م)
  • أنا أيضًا أتفق معك، فهناك العديد ممن يعتقدون أن كل ما في ويكيبيديا هو محتوى موسوعي؛ لذلك من الأفضل الاقتصار على إظهار هذه النتائج في محرك ويكيبديا الداخلي فقط. -- Kuwaity26 نقاش 15:14، 16 مايو 2014 (ت ع م)
  • بعد البحث أكتشفت اننا يمكننا عمل ذلك بشكل محلي دون الحاجة الي بجزيلا ، ساحاول استشارة الأعضاء التقنين وأيضا في الميدياويكي لتحديد مدى فعالية هذه الطريقة ، أهم شيء هو موافقة المجتمع وفي حال عدم وجود معارضة سيتم تطبيق هذا المقترح --إبراهيـمـ (نقاش) 23:05، 16 مايو 2014 (ت ع م)

لا أعتقد أنه من حق أي شخص منع ظهور محتوى صفحة مستخدم أخر ضمن محركات البحث . و منطقيا فصفحات المستخدم هي صفحات غير موسوعية بطبيعتها. بل حتى صفحات الميدان هي صفحات غير موسوعية، وصفحات القوالب هي صفحات غير موسوعية. بشكل عام مجرد وضع __NOINDEX__ في اعلى أي الصفحة يكفي لمنع محركات البحث من ارشفتها. و لكن هذا القرار لا يعود لنا لنأخذه بالنيابة عن مالك الصفحة. إذا كان محتوها لا يتناسب مع المحتوى العام المنطقي لصفحة مستخدم فيمكن ببساطة طلب حذفها و منع صاحبها. --Tarawneh (نقاش) 05:46، 18 مايو 2014 (ت ع م)

Tarawneh: لو سمحت هل يمكنك إرشادنا لطريقة وضع وسم __NOINDEX__ أعلى الصفحة، وكيف نقدم طلباً بذلك. ولك جزيل الشكر --حبيب نقاش 09:07، 18 مايو 2014 (ت ع م)
@حبيب، فقط ضع __NOINDEX__ في أعلى ملعبك فتمنع المحركات من أرشفتها --محمد البيباص (نقاش) 09:13، 18 مايو 2014 (ت ع م)
Mohammedbas: شكراً جزيلاً ☺ --حبيب نقاش 09:25، 18 مايو 2014 (ت ع م)
Tarawneh: كم يتطلب الأمر من الوقت ليسري مفعوله؟ لقد طبقت ما قلته على ملعبي منذ أسبوع تقريبًا لكن ما زالت الأرشفة سارية. --جيمس ماكاهوي (نقاش) 11:52، 22 مايو 2014 (ت ع م)
جيمس ماكاهوي: يعتمد على مزاج جوجل. ☺ أعطها وقتا و ستختفي. --Tarawneh (نقاش) 17:39، 26 مايو 2014 (ت ع م)

مهمة جديده لبوتي[عدل]

مهمة جديدة لبوتي:اضافة تصنيف كومنز للمقالات --زين الرماحي″نقاشي″ 16:17، 17 مايو 2014 (ت ع م)

أتفق طبعًا، لكن أعطنا مثالًا --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 09:34، 18 مايو 2014 (ت ع م)

هو من بوتات ويكيبيديا التقليدية في حقيبة ويكيبيديا --زين الرماحي″نقاشي″ 08:27، 19 مايو 2014 (ت ع م)
إذا كنت قد حصلت على موافقة على هذه المهمة من قبل، فلا مشكلة في أن تعمل عليها، أما إذا كانت جديدة عليك، فيجب أن تقوم بتعديلات تجريبية أولًا لنتأكد من جودة تعديلاتك --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 08:31، 19 مايو 2014 (ت ع م)
هنا [[1]][[2]]--زين الرماحي″نقاشي″ 14:17، 19 مايو 2014 (ت ع م)
التعديلات جيدة، وهناك بوتات أخرى تقوم بنفس المهمة، وواضح أن بوتك سيكون شريكًا جيدًا لها --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 14:29، 19 مايو 2014 (ت ع م)

مشروع جديد مقترح:مشروع بطل ويكيبيديا[عدل]

الاقتراح[عدل]

مرحبا.هناك أكثر من ألفي مقالة في ويكيبيديا العربية تحتاج لصيانة; لذلك أقترح هذا المشروع الذي سيكون سببًا لصيانة أكثر من ألفي مقالة في ويكيبيديا العربية

المطلوب[عدل]

  1. إداري ليكون مشرفًا على المشروع معي سجل مستخدم:ASammour اسمه
  2. 11 مشتركًا ليعملوا على 11 مهمة
  3. أهم شرط لبداية المشروع:الب ليكون وسامًا للأبطال، ويمكن أن يكون عبارة عن صورة شعار ويكيبيديا العربية وتحته صورة جائزة نوبل (رمز الخدمة العظيمة)، أو يكون عبارة عن صورة شعار ويكيبيديا العربية وتحته صورة ويكيبي تان الذهبية (رمز البطولة)

النقاش[عدل]

  • أتفق مع ذلك، وأنا أول المتطوعين.--ASammour (ناقش) 21:19، 18 مايو 2014 (ت ع م)
  • أتفق، فكرة جيدة، ويسعدني أن أتطوع في المشروع --محمدراسلني 21:54، 18 مايو 2014 (ت ع م)
محمد عصام::فلتختر مهمة أو أكثر لتعمل عليها --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 08:18، 19 مايو 2014 (ت ع م)
 تم الاختيار --محمدراسلني 14:38، 19 مايو 2014 (ت ع م)
  • أتفق فكرة جميلة وسأجل إسمي في إحدى المهمات--Mohatatou (نقاش) 22:59، 19 مايو 2014 (ت ع م)

 تعليق: لا أرغب بإحباطكم ولكن المقالات اليتيمة يبلغ عددها 36800 مقالة حالياً والبوتات تعمل على إضافة المزيد منها. --زاهر نقاش 08:31، 19 مايو 2014 (ت ع م

  • أتفق لقد بدأت العمل على هذا بمفردي منذ مدة قصيرة، يسعدني أن نكون فريقًا. --جيمس ماكاهوي (نقاش) 11:50، 22 مايو 2014 (ت ع م)

رد:Zaher kadour::

  1. لقد أنشأت هذا المشروع واقترحته لئلا يزيد إحباطنا بالمهام التحريرية التي لا نراها تصغر
  2. يجب أن يعمل المشترك على التصنيفات واحدًا فواحد، وليس دفعةً واحدة
  3. ردي على ضخامة هذه المهمة --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 08:42، 19 مايو 2014 (ت ع م)
 تم إطلاق النسخة الأولى;ASammour، ومحمد عصام، وMohatatou، وجيمس ماكاهوي:، يمكنكم أن تبدأوا تنفيذ المهام.الله معكم --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 09:22، 27 مايو 2014 (ت ع م)

مشكلة.!![عدل]

هناك مشكلة في اخفاء الخيارات في الشريط الجانبي قبل اسبوع كنت استطيع اخفاها وابقي اللي اريده ام الان لا استطيع اخفاء اي شى .!!!--خليل (نقاشي) 00:34، 21 مايو 2014 (ت ع م)

ليست مشكلة بل تم إزالة هذه الميزة لتسريع تحميل صفحات ويكيبيديا وعلى جميع النسخ، ربما يوفرون إضافة لإعادة هذه الميزة ويفعلها المستخدم بنفسه. --زاهر نقاش 09:55، 21 مايو 2014 (ت ع م)


البوت MaraBot و تصحيح شريط البوابات[عدل]

أرجو إبداء الرأي حول عمل البوت MaraBot في تصحيح شريط البوابات وذلك بالاطلاع على أعماله ليوم 21 مايو. أدخل على كود البوت بعض التعديلات تسمح بتفادي الأسطر الفارغة وترتيب القوالب والتصنيفات.

في حالة موافقة على عمله، أرجو أن يسمح لي في تفيعل التصحيحات على نطاق واسع. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 14:26، 21 مايو 2014 (ت ع م)

  • المشكلة مازالت نفسها ومازال بوتك يصنع فراغا في المقالات هذا مثلا، كما ان استبدال قالب البوابة بقالب الشريط غير ضروري (لما تكون هناك بوابة واحدة فقط) وقد قلت لك هذا لما قدمت طلبا لتحديد المهمات فلماذا مازال بوتك يقوم بنفس المهمة الغير المفيدة والغير متوافق عليها ميدانيا--Haider90 (نقاش) 15:45، 21 مايو 2014 (ت ع م)
أخي Haider90: ، أرجو أن لا تعقد الأمور. البوت يقوم بعمل جيد، بل ممتاز. وهذه إجابة عن تساؤلاتك :

- الفضاء : البوت الأن أصبح يرتب القوالب، أي يضع البوابة أسفل المقالة. هذا عمل جيد خصوصاً وأنه في بعض الأحيان، يوجد قالب البوابة في فقرة أنظر أيضاً.

- استبدال قالب البوابة بقالب الشريط غير ضروري : أنظر في مقالة بساط_شرقي كمثال عندما تضيف بوابة إضافية لبوابة الإسلام. بالشكل القديم للقالب، تحصل على قالبين لا واحد.مع تكرار لبوابة إسلام.

- بخصوص تلويث تاريخ المقالة بأعمال البوت : حالياً لم نعد نتحدث عن تلويث منذ توقف عمل بوتات الانترويكي.

عموماً، هذا العمل سيمكننا من أحداث تناغم بين المقالات، في ترتيب القوالب وكذلك في شكلها. أرجو أن لا يطول هذا الموضوع لأنه حقاً عمل بديهي. على فكرة وهراني: ، متى تمر على نطاق الملحق ؟ العديد من المقالات تنتظرك هناك.--Helmoony (نقاش) 22:03، 21 مايو 2014 (ت ع م)

الفراغ الذي شوه عدد كبير من المقالات مازال موجودا، وعملية الاستبدال غير ضرورية اذا كانت البوابة مفردة، استعمال شريط البوابات لبوابة واحدة امر غير مبرر ولايحدث فرقا ظاهريا في المقالة، اذا كانت بوتات الانتروكي تلوث الصفحات فهذا البوت يفعل ذات الفعل--Haider90 (نقاش) 22:18، 21 مايو 2014 (ت ع م)
أخي Haider90: قمت بتقديم مثال عن الأخطاء التقنية والجمالية التي تحدث عندما نظيف بوابة لقالب البوابة وليس الشريط. مثل ذلك كما ذكرت مقالة بساط_شرقي. هنالك {{بوابة إسلام}} التي تعطي

قالب:بوابة إسلام لكن عند إضافة بوابة أخرى مثل بوابة الثقافة (كمثال) نتحصل على قالب:بوابة إسلام

وهذا يختلف عن ما نجده إذا كان لنا شريط بوابات، حيث نتحصل على {{شريط بوابات|إسلام|ثقافة}} الذي يكون على هذا الشكل :

أما بالنسبة للنقطة الثانية، كما ذكرت لك وكما يبرز المثال الذي أخذته أنت، ليس هنالك تغير لفراغ بل إعادة ترتيب للقوالب. وهذا متعامل به في الموسوعة. ولو أردت إعادة طرح هذه النقطة (منع البوتات من ترتيب القوالب والتصنيفات) عليك بإعادة طرح الموضوع في الميدان. --Helmoony (نقاش) 23:51، 21 مايو 2014 (ت ع م)

أعتقد أن الأخ Helmoony قد أوضح الأمر بصورة جيدة. فقط أضيف بعض النقاط :

  • استعمال شريط البوابات يعمل بشكل مشابه للتصنيفات. هذا ما يعني سهولة إضافة بوابات جديدة. وبهذا الشكل ستصبح المقالة مرتبطة بأكثر من بوابة.
  • الفراغات التي نجمت عن التعديلات السابقة سيجري تداركها بتطبيق التعديلات الجديدة.
  • بعد الانتهاء من نطاق المقالات، سيكون دور الملاحق ثم التصنيفات.
  • --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 12:30، 22 مايو 2014 (ت ع م)
اخي Helmoony: انا اؤيد مئة بالمئة تعويض شريط البوابات لما تكون هناك بوابات متعددة (يعني اؤيد عمل البوت في حالة شبيهه بالمثال الذي عرضته) ما لا اؤيده هو قيام البوت بتعويض الشريط في حالة وجود بوابة واحدة (انظر مثلا الصفحة قبل التعديل -- الصفحة بعد التعديل) وهذا العمل غير مفيد ولا يؤدي الى اي تغييرات ظاهرية كما ان اضافة هذه المهمة غير متوافق عليها ميدانيا وهذا ماكررته اكثر من مرة. ثم ان اعادة ترتيب الصفوف (وهو عمل غير متوافق عليه ميدانيا ايضا) لا يعطي حق بانشاء فراغات وعيوب واستغرب هذا التبرير بصراحة--Haider90 (نقاش) 15:00، 22 مايو 2014 (ت ع م)
أخي Haider90:، تحويل القوالب إلى الشكل النهائي متعامل به ومرخص له. هذا مثال لبوت يقوم حالياً بهذا العمل للقوالب وللمقالات وهما أعمال لا تؤدي إلى تغيرات شكلية مباشرة للمقالة. كما اقترح عليك إستعمال خاصية عباس الجديدة لكي لا تشاهد عمل البوتات في تاريخ المقالات.--Helmoony (نقاش) 15:16، 22 مايو 2014 (ت ع م)
لم لا تفقعوا عيني بالمرة حتى لا ارى التعديلات Emojione 1F628.svg، معالجة التحويلات المزودجة في نطاق القوالب والتحويلات مختلف عن العمل على النطاق العام للمقالات، وفي كل الاحوال انا ضد اي عمل بوتي لا يظهر تغييرا ظاهريا. حل الخلاف هنا هو تعرض المهمات التي يُراد للبوت القيام بها--Haider90 (نقاش) 15:43، 22 مايو 2014 (ت ع م)
 تعليق: الصراحة انا أتفق مع راي الاخ وهراني ، استبدال {{قالب بوابة كذا}} القديم بـ {{شريط بوابات|كذا}} أراه عملا مفيد وهام وليس العكس لأنه يمنع مستقبلا تكرار شرائط البوابات وينظمها ، هناك مقالات بها بوابة واحدة ولكن من يعلم ؟ ربما يضيف مستخدم اخر بوابات اخرى وتظهر المشكلة وسيضطر المستخدم بنفسه بتعديلها (هناك عملية تعديل بلا شك ) ، دعونا نقوم بالأمر مرة واحدة ونتخلص تماما عملا بالحكمة التي تقول (وجع ساعة .. ولا كل ساعة) ... الاخ حيدر منزعج تماما لان يبدوا ان تعديلات بوت وهراني خربت له قائمة المراقبة تماما ، ولكن نحن طرحنا بالفعل عليه علاج لهذه المشكلة وانا شخصيا اتابع قرابة 2000 صفحة بدون ان تظهر لي اي تعديلات للبوت ، فلماذا لا تجربها مؤقتا لمدة أسبوع حتى ينتهي وهراني من عمله ، أهم شيء هو ألا تتكرر المشكلة القديمة التي تظهر فيها سطور فارغة لأنها تشوه شكل المقالة --إبراهيـمـ (نقاش) 04:55، 25 مايو 2014 (ت ع م)

للاخوة Ibrahim.ID، وHelmoony، وHaider90: أقول أن عمل البوت قد بلغ درجة متقدمة من النضج. تشهد على ذلك التعديلات الأخير في نطاق الملحق. كما أنه صحح أوضاع العديد من المقالات غير المرتبة. أرجو أن يقبل الجميع باطلاق جولة جديدة من التعديلات. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 18:05، 25 مايو 2014 (ت ع م)

  • لا ليست عملية التعويض المفردة مفيدة، لو قام شخص بوضع بوابة ثانية في المقالة ففي تلك الحالة سيضرب البوت ويدمج البوابتين بشريط واحد، اما وضع الشريط من الان امر غير منطقي حيث ان هناك عدد كبير من المقالات لن تحتاج لبوابة ثانية، كما ان نظرية المستخدم الغير عارف لشريط البوابات لن تنتهي في حالة وضع الشريط بدل البوابه لانه سيقوم بوضع قالب البوابه المنفردة حتى ان كان قالب الشريط موجود. من الازم ان يكون عمل البوت ضروريا وان يُحرص على يكون باقل ضجة ممكنة انا لست محور الموضوع هنا فارجو ان تجدوا حلا للفراغ الذي صنعه البوت في عدد لا يحصى من المقالات بدل التفكير في كيفية اخفاء التعديلات عني--Haider90 (نقاش) 18:59، 25 مايو 2014 (ت ع م)
واتمنى ان لا يكون الاهتمام في زيادة المهمات الجانبية للبوت ضربا من هوس العداد لذا ارجو الالتزام بالمهمة الرئيسية للبوت فقط--Haider90 (نقاش) 19:09، 25 مايو 2014 (ت ع م)

طلب إزالة المنع عن gulfup[عدل]

الموقع لم يكن ممنوعًا

مرحبًا، أرجو إزالة منع وضع روابط لموقع gulfup.com على مستوى المحررين، حيث أني أريد وضع إضافات تساعد على التحرير وهذا هو أفضل موقع لرفع الإضافات عليه لعدة أسباب:

  • موقع يعطي السرعة كاملة ولا يتطلب تسجيل أو أكواد تحقق أو أوقات انتظار
  • يحفظ الملفات لفترات زمنية طويلة جدًا

حاليًا لا يُمكن الرفع سوى على موقع mediafire الذي واجهت معه مشكلات كثيرة. -- Kuwaity26 نقاش 17:44، 21 مايو 2014 (ت ع م)

إخفاء تعديلات البوتات[عدل]

مرحبا للجميع. قمت بتفعيل أداة جديدة لإخفاء تعديلات البوتات من تاريخ الصفحات وإضافة زر لإظهارها مجددا كما تشاهدون في الصورة أدناه. يمكنكم تفعيل هذه الأداة عن طريق بويبة الإضافات في صفحة تفضيلاتكم واختيار أداة لإخفاء وإظهار تعديلات البوتات في تاريخ الصفحات من قسم التجريبي.--عباس 07:31، 22 مايو 2014 (ت ع م)

HideBots.PNG

تم التفعيل وشكر--خليل (نقاشي) 07:45، 22 مايو 2014 (ت ع م)

شكرا على الاضافة المفيدة جدا. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 12:32، 22 مايو 2014 (ت ع م)

  • إضافة مطلوبة بشدة --إبراهيـمـ (نقاش) 12:57، 22 مايو 2014 (ت ع م)
  • شكراً جزيلا لهذه الاضافة المهمة والجيدة، لكن ارجو من الاخوة الاداريين عدم تفعيل هذا الخيار لمراقبة اعمال البوتات--Haider90 (نقاش) 14:50، 22 مايو 2014 (ت ع م)

البوتات وقالب ويكي[عدل]

لا أعرف المعايير التي على أساسها تضيف البوتات {{ويكي}} إلى المقالات، لكن ألاحظ باستمرار أن هناك حالات خاطئة وربما يعود ذلك إلى عدم تعيير حجم المقالة وكذلك احتواء المقالة على عنوان واحد على الأقل، مثلا بخصوص الحجم فمقالة التيار السلفي في لبنان قصيرة ويتوجب على البوت أن يعلم تلقائياً أن هكذا مقالات لا تحتاج لتنسيق والأمر كذلك للمقالات التي تحوي على سطرين أو ثلاثة، ومثال بخصوص العناوين فمثلاً مقالة إذاعة عدن تحتوي على عنوان وهو "البداية" وعلى البوت أن يبرمَج بأن وجود عنوان واحد على الأقل يعني أن لا حاجة للقالب، النقطة الأخيرة وهي أن هناك حالات أرى أنها خاطئة، مثال [3] حيث تحتوي المقالة على أربعة عناوين ومنسقة بشكل صحيح، وأيضاً [4] على سبيل المثال لا الحصر --بدارين 07:25، 25 مايو 2014 (ت ع م)

الأوتوويكي براوزر يضيف قالب ويكي طبقا للمعايير هنا:

Appends {{Underlinked}} if article has 1–3 wikilinks or the number of wikilinks is smaller than 0.25% of article's size. Removes tag otherwise (comments, categories, {{Persondata}}, infoboxes, {{Chembox}} and {{Drugbox}} are excluded from wikilink and size count).

وهي معايير جيدة ولا حاجة لتغييرها لأن عمل معايير مختلفة لكل ويكي يعمل فيه الأوتو ويكي براوزر يزيد تعقيد الكود بدون مبرر. --Meno25 (نقاش) 14:38، 26 مايو 2014 (ت ع م)

خلل في التوقيع[عدل]

انظر ماذا حدث عندما وقعت في صفحة نقاش المستخدم:Shbib Al-Subaie هنا لقد ظهرت صفحتي في نقاش المستخدم و الغريب أن لا احد عبث في صفحة توقيعي مستخدم:1999fran/توقيعي و لكن في المرة الثانية ظهر توقيعي بطريقة صحيحة. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 18:37، 25 مايو 2014 (ت ع م)

1999fran: أنت من أحدث هذا الخلل تأكد، في تعديلك لم تضف /توقيعي فأصبح القالب يشير إلى صفحتك مباشرة وليس إلى صفحة التوقيع. --زاهر نقاش 18:50، 25 مايو 2014 (ت ع م)

قوالب صيانة جديدة[عدل]

بناءً على عدد من النقاشات السابقة هنا فقد تم الاتفاق في ذلك النقاش بشكل عام تقريبًا على عدم إزالة قوالب الصيانة وتم الاتفاق على إعادة تصميمها. حسب رأيي فإن قوالب الصيانة يجب أن تقسم إلى قسمين الأول يشمل قوالب الصيانة التي تؤثر على المحتويات الموجودة بداخل الموضوع ويجب أن يكون هناك تنبيه حولها بشكل واضح (أمثلة: قالب:تحيز، قالب:تهذيب، قالب:ترجمة آلية) وهذه القوالب يجب أن تبقى بتصميمها الواضح وتكون في مقدمة الصفحة دون أي تغيير. أما الثاني فيشمل قوالب الصيانة الخاصة بالموسوعة والتي لاتؤثر في جودة الموضوع لكن تنفيذها مهم لتحسين ترابط الموسوعة (أمثلة: قالب:يتيمة، قالب:غير مصنفة، قالب:نهاية مسدودة) وهذه هي القوالب التي تحتاج لتغيير تصميم بحيث تصبح أبسط ويكون مكانها في أسفل المقالة تحت قالب البذرة. لذلك قمت بإعادة تصميم القوالب وذلك بإضافة عبارة بسيطة تكون مكتوبة أسفل المقالة. بالإضافة إلى رمز يوضع في مقدمة الصفحة للفت الانتباه بشكل غير مزعج. شكرًا Shbib Al-Subaie:. هذه هي القوالب الجديدة: قالب:يتيمة2، قالب:غير مصنفة2، قالب:نهاية مسدودة2. وهنا مثال يجمعها كاملة. إذا تم التوافق على التصميم الجديد فسيتم استبدال القوالب القديمة حتى لايؤثر ذلك في أعمال البوتات وحتى لايتم تشتيت عمل المستخدمين مع التنبيه إلى كافة مشغلين البوتات إلى أن مكان تلك القوالب الجديدة سيكون في نهاية الصفحة وليس في أولها كما كان سابقًا. زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 14:12، 27 مايو 2014 (ت ع م)

أحسنت، أنا مع ذلك، قوالب الصيانة يجب ان تكون في نهاية المقالات والتصاميم التي قدمتها جيدة --بدارين 14:22، 27 مايو 2014 (ت ع م)
أحسنت ولكنني أعارض أن تكون هذة القوالب في أسفل المقالة --محمد البيباص (نقاش) 14:25، 27 مايو 2014 (ت ع م)
يا محمد، قوالب الصيانة هذه تتعلق أساساً بتنسيق المقالة وهي موجه للمحررين وليس للزوار، يكفي تشويه للمقالات فهناك بعض المقالات قد يظن القارىء انه يتصفح تنبيهات ! --بدارين 14:32، 27 مايو 2014 (ت ع م)
أفضل أن تكون قوالب الصيانة في الأعلى (لينتبه المستخدمون وحتي قارئو الموسوعة) وليس في الأسفل مثل قوالب البذور وغيرها، ثم إن الزائر حتي إن دخلها ففي البداية سسيتغرب ولكنه عندما يقرأ شرحها سيعرف ماهيتها وطريقة عمل الموسوعة، وأيضاً لاحظ إن النسخ الأخرى من ويكيبيديا لا تزال تستخدم قوالب الصيانة على شكل صندوق رسالة في أعلى المقالة --محمد البيباص (نقاش) 14:42، 27 مايو 2014 (ت ع م)
ممتاز جداً عمل رائع ومنطقي، للتاكد: نحن نتحدث عن ثلاثة قوالب فقط هما "يتيمة ومصنفة ونهايدة مسدودة" اليس كذلك؟--Haider90 (نقاش) 14:45، 27 مايو 2014 (ت ع م)
Wiki test top icons.png
  • Symbol support vote.svg مع ولكن يجب الإنتباه لهذه الحالة الظاهرة في الصورة --حبيب نقاش 14:48، 27 مايو 2014 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع هذه أفضل، ويجب أن تكون في الأعلى، ولكن ماذا عن تصنيفات الصيانة التي تكون حسب الشهر Ziad:؟هل ستظهر أم لا؟ --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 15:07، 27 مايو 2014 (ت ع م)
  • no ضد لقوالب الصيانة الاخرى ومع قالب يتيمة --خليل (نقاشي) 15:43، 27 مايو 2014 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع أعجبتني الفكرة، لا مانع من التجديد، وهي مسألة وقت وسيعتاد عليها المحررون والمطلعون وسيفهمونها من خلال الرموز فقط لاحقاً، ولكن الأيقونة الخاصة بنهاية مسدودة لا تعبر فعلياً عن ذلك، أقترح إيجاد بديل معبر أكثر، وشكراً.MrJoker07 (نقاش) 15:57، 27 مايو 2014 (ت ع م)

 تعليق:مقترح طرحت اعلاه في النقاش السابق هو ان يكون هذه القوالب عبارة عن تصانيف مخفية وشكراً--زين الرماحي″نقاشي″ 16:30، 27 مايو 2014 (ت ع م)

  • Syrian Eng: ملاحظة مهمة سأقوم بتصحيحها قريبًا. مبدئيًا سيكون التعديل يشمل هذه القوالب الثلاثة فقط وسننظر في أمر القوالب الأخرى في نقاش آخر. بالنسبة لـ MrJoker07: فأنا استخدمت الصور الموجودة مسبقًا وأتفق معك أنها قد تكون غير مناسبة 100%. لكن لو اتفقنا على مسألة إعادة التصميم فبإمكاننا إضافة صورة ملائمة مستقبلًا في أي وقت. زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 17:06، 27 مايو 2014 (ت ع م)
  • تم تصحيح خطأ الخلط بينها وبين قالب الإحداثيات. الأخوة المبرمجين مساعدتهم دومًا مهمة لتطوير القالب لظهوره بأفضل شكل. حاولت تجربة أكواد كثيرة لجعل الصور متعامدة نحو اليسار دون أن تظهر فوق بعضها البعض لكن دون نتيجة. لو كان لأي منكم أي تطوير يناسب القالب فبالتأكيد مرحب بمساهمتهم في صفحة القوالب. زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 17:14، 27 مايو 2014 (ت ع م)
  •  تعليق: فكرة لا بأس بها رغم تحفظي عليها ، لأنها من الممكن ان تفتح الطريق لإضافة أيقونات أخرى ونجد هذا الجزء ممتليء بالايقونات ! المفترض ان يكون هذا الجزء مخصص لأيقونات المحتوى المختار او المقالات المسموعة او أيقونات الحماية --إبراهيـمـ (نقاش) 23:00، 29 مايو 2014 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع هذه الصورة الجديدة، ولكن يجب عدم إضافة المزيد من الأيقونات بعد ذلك في هذا المكان حتى لا يصبح ممتلئا، كما قال إبراهيم --محمدراسلني 00:56، 1 يونيو 2014 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع أدعمها بقوة --Antime (نقاش) 02:11، 1 يونيو 2014 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع جميل جداً زياد، شكراً لك.. حاولت جعل الأيقونات تتراص إلى اليسار لكن لم أعرف للأسف.. غيّرت أيقونة النهاية المسدودة إلى الأيقونة المطلوبة، ورتّبت القوالب بحيث تكون القوالب الأكثر تكراراً في اليسار، أي قالب يتيمة، ثم قالب نهاية مسدودة، ثم غير مصنفة.. أتمنى حقاً تطبيق هذه القوالب ما دام هنالك توافق عليها.. -- شبيب السبيعي..ناقشني 02:47، 1 يونيو 2014 (ت ع م)
  • Cheese.svg خلاصة: التوافق على التصميم الجديد. وسيتم تنفيذ التصميم على مراحل. والبداية ستكون عبر قالب {{غير مصنفة}} لفترة تجريبية ثم سيتم تطبيق التغييرات على القوالب الأخرى خلال الفترة القادمة. شكرًا لنقاشكم. زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 12:06، 6 يونيو 2014 (ت ع م)

مشكلة القوالب[عدل]

لا تزال لدي مشكلة تقنية مع عدد من القوالب في عدة مواضيع وقد سبق نقاش المشكلة من قبل الأخ Bo hessin: (هنا)، تحدث معي المشكلة عندما أستخدم متصفح سفاري بينما لا أجد مشكلة عندما أستخدم متصفح قوقل كروم، هل يوجد حل لهذا الأمر.MrJoker07 (نقاش) 16:31، 27 مايو 2014 (ت ع م)

حذف نطاق الملحق[عدل]

أهلاً بكم، وقع إقرار حذف نطاق الملحق في ميدان السياسات. أردت أن استشير الخبراء في التقنية حول أنجع طريقة لتطبيق هذا القرار وتجنب المشاكل، مثل تواجد صفحة تحويل في المقالات من نوع قائمة XXX أو تواجد مقالة أخرى في نطاق قائمة XXX مختلفة عن مقالة ملحق:قائمة XXX. في مرحلة أخرى، هل من شخص لنقل الموضوع على bugzilla ؟ --Helmoony (نقاش) 23:43، 28 مايو 2014 (ت ع م)

ألا يوجد طريقة بالتدخل المباشر على مستوى قواعد البيانات من أجل تغيير نطاق الصفحات من دون تغيير أسمائها (هكذا نحتفظ بالبادئة ملحق:) ؟ --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 11:31، 29 مايو 2014 (ت ع م)
يجب على خبير تقنية يعرف الأنكليزية أن يرسل طلب إلغاء نطاق الملحق الى bugzilla.
--فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 14:31، 29 مايو 2014 (ت ع م)
لا معنى لحذف النطاق. لا مشكلة مع نقل المواد و لكن النطاق لا مبرر لإلغاءه. هنالك الكثير مما يمكن فعله ضمنه. النقاش كان عن استخدامه الحالي و التصويت تحول الى الغاءه. أي بوت يمكنه نقل الصفحات الى نطاق المقالات (مع وضع البادئة المطلوبة اذا حصل على ذلك توافق). اما الالغاء فلا داعي له. يمكننا بسهولة اعادة تسمية النطاق الى مسمى أخر لتطبيق اخر. --Tarawneh (نقاش) 23:15، 1 يونيو 2014 (ت ع م)
لنرى آراء بعض المستخدمين Meno25:Elph:Mervat Salman:وهراني:ASammour: ما رأيكم بألنقاش هل هناك داعي لحذف نطاق الملحق او فقط تبديل كلمة ملحق ويمكنكم رؤيت النقاش كاملأ هنا. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 07:19، 2 يونيو 2014 (ت ع م)
أرى أن القرار، أيًا كان، قد اتخذ بسرعة؛ عمل كبير كهذا يجب أن يحصل على نقاش أكثر. ما هي الاستخدامات الأخرى التي يمكن يستغل بها النطاق يا Tarawneh:؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 07:44، 2 يونيو 2014 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح:، لم يتخذ القرار بسرعة، ثمة نقاشات عديدة فتحت حول الموضوع، وهناك توافق على عدم استخدام نطاق الملاحق (كما هو مستخدم حالياً). كما وضعت رسائل للمجتمع والصفحات الخارجية في الفيسبوك تدعو الجميع للمشاركة. --Mervat ناقش 10:06، 2 يونيو 2014 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح: محتوى موجهة لطلبة لمدارس بناء على المناهج. فمثلا سيوجد مقال صلاح الدين الأيوبي وسيوجد ملحق:صلاح الدين الايوبي حيث سيوضع بها نصوص لا يمكن القبول بها كنص ضمن المقال الاصلية. نصوص ذات لغة ابسط و موجهة بشكل حصري للطلبة و ليس للقارئ العادي و لا تصلح للوضع في ويكي جامعة أو ويكي كتب. (هذه مجرد فكرة أعمل عليها حاليا، و لا يوجد نتاج فعلي الى أن نصل الى ترتيبات واضحة). Mervat Salman: نعم انا معك بهذا الخصوص و لكن لا داعي لحذف النطاق. لكن لا يوجد سبب وجيه لإلغاءه كبرمجة من النظام. --Tarawneh (نقاش) 10:38، 2 يونيو 2014 (ت ع م)
Tarawneh:، لا مشكلة في إبقاءه، لكن يجب (1) تفعيل عدم استخدامه، (2) نقل الملاحق الحالية لنطاق المقالات (3) تعديل سياسة تسمية المقالات. Elph:، عباس، ما هي إمكانية النقل باستخدام البوت؟ شكراً للجميع.--Mervat ناقش 11:05، 2 يونيو 2014 (ت ع م)
النقل سهل. المشكلة قد تظهر عند ظهور مسميات متشابهة. و يجب طبعا تصحيح جميع التحويلات الى نطاق المقالات و ليس الملحق و بعده حذف جميع صفحات التحويل المتولدة في نطاق الملحق. --Tarawneh (نقاش) 11:24، 2 يونيو 2014 (ت ع م)
Mervat Salman: هل تقصدين أن يبقى نطاق الملحق و لكن نقل الملاحق الحالية لنطاق المقالات و لكن لن نضمن أن لا ينشى احد المستخدمين مقالة تبدء بملحق. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 11:27، 2 يونيو 2014 (ت ع م)


ساستخرج قايمة كل التحويلات من المقالات لنطاق الملحق وساستخرج كل الصفحات التي لها اسما متشابهة في نطاق الملحق والمقالات. اعطوني بعض الوقت فقط. @ميرفت : ساقوم بالنقل بعد فحص التقارير.--عباس 11:39، 2 يونيو 2014 (ت ع م)
1999fran: و هل تضمن أن لا يقوم أحد المستخدمين بإنشاء مقالة ضمن نطاق القوالب ☺. --Tarawneh (نقاش) 14:07، 2 يونيو 2014 (ت ع م)
Tarawneh: قلت في تعليقي السابق أني لن أضمن أن يقوم مستخدمين بأنشاء مقالات تبدء بالملحق لكن ماذا تعني بنطاق القوالب. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 14:11، 2 يونيو 2014 (ت ع م)
يمكن منع كل او قسم من المستخدمين من التعديل في نطاق الملحق بكل سهولة عن طريق انشا مرشح--عباس 14:21، 2 يونيو 2014 (ت ع م)
Elph:، عباس حتى لو أنشأت مقالات جديدة ضمن نطاق الملحق، ألا يمكن أن تشغل البوت دورياً ليتحقق وينقل ما يجد؟ --Mervat ناقش 14:58، 2 يونيو 2014 (ت ع م)
Mervat Salman: 1999fran:. في النهاية ما سيحكم "من يكتب ماذا و أين؟" هو السياسة، فلا يمكن فعليا برمجة فلتر لمنع أي فرد من كتابة مقال ضمن نطاق ويكيبيديا (الذي تقع ضمنه هذه الصفحة) و لكن السياسة تمنع كتابة المقالات ضمن هذا النطاق. في المقابل لا أحد يمنع أحد من كتابة أي مقالة ضمن نطاقه الشخصي. لا افهم التخوف من فكرة أن أحد سيكتب شيئا ما في النطاق الخطأ. عندنا دزينة نطاقات و لم يثر أحد هذه المشكلة حول هذه النطاقات و لم يشتكي منهاأحد منذ أكثر من عقد. --Tarawneh (نقاش) 15:51، 2 يونيو 2014 (ت ع م)
Tarawneh:، لا أظن أن الموسوعة ملائمة لمثل هذا المحتوى ولا أرى حاجة له، لعل الفكرة غير واضحة. لكن إذا حدث، فيجب أن تصبح محتويات المحلق غير معدودة، إنها معدودة الآن.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:19، 2 يونيو 2014 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح:. لا يوجد تصور نهائي لطبيعة المحتوي، و لا أعتقد أنه يوجد سبب ليجعلك تقلق على طبيعة المحتوى. فأنا أشد من أي فرد هنا عندما يختص الامر بنوعية المحتوى على صفحات الموسوعة. أما موضوع العداد فهذا امره سهل. عندما ينتهي النموذج الاولي و نرى موافقة المجتمع على نوعية المحتوى يمكن وقتها النقاش بموضوع العداد. انا شخصيا لست مع احتساب اي صفحة خارج نطاق المقالات. و لكن هذا ليس قراري.--Tarawneh (نقاش) 15:51، 2 يونيو 2014 (ت ع م)
  • أنا أعارض أي إزالة لنطاق الملحق أو نقل صفحات النطاق إلى النطاق الرئيسي، النطاق له فائدة ومستخدم في نسخة ويكي الإسبانية، وإن كنتم ترون لا فائدة لها فدعو الأمر وشأنه فقد أنشئت لأغراض تنظيمية، وبالعكس إن نقلت الملاحق إلى النطاق الرئيسي فتسوء الأمور كحذفها لأنها غير موسوعية أو التعامل معها بحسب السياسات المتبعة بالمقالات أو عدم التفريق بين المقالة والملحق --محمد البيباص (نقاش) 16:27، 2 يونيو 2014 (ت ع م)
Tarawneh: دكتور رامي، الموضوع ليس خوفا وإنما هي الحاجة إلى ضبط الأمور. ليس كل المستخدمين يقرأون السياسات خاصة أولئك الذين تعودوا على السياسات القديمة ويطبقونها بحذافيرها. تطبيق بعض السياسات بات فوضويا كما يحدث غي تسمية المقالات من حيث التنكير والتعريف وكما يحدث في التسميات ضمن نطاق الملاحق. هناك ما سيشذ عن القاعدة دائماً. Mohammedbas: أولاً ليس بالضرورة أن نطبق ما تطبقه النسخ الأخرى، فلكلٍ خصوصيتها. أتفق معك أن النطاق وضع في الأساس لأغراض تنظيمية لكن استخدامه لم يعد يفي بالغرض. وإن كان تخوفك من أن المقالات ستعتبر غير موسوعية فهذا ليس في محله لأن معظم الملاحق هي قوائم وطبيعة مقالة القائمة تختلف عن المقالات النصية في محتواها. بالنسبة لي القوائم والجداول هي قمة الموسوعية لأنها تلخص وتقارن كميات كبيرة من البيانات بطريقة مقروءة أكثر من المقالات النصية. يبقى أمر وهو أنه ينبغي على الإداريين توخي الحذر عند حذف هكذا مقالات كما هي الحالة دائماً في ترشيحات الحذف. --Mervat ناقش 18:57، 2 يونيو 2014 (ت ع م)
Mervat Salman:، بشكل عام لا ارى مشكلة بالمنطق المقدم. و لكن لننتظر قبل أن نتسرع. إذا شعرت أن هنالك مشكلة فعلية فوقتها سأكون أول المطالبين بحذف النطاق من جذوره أو تجميده على الاقل لفترة زمنية (شهرين أو 3) حتى يعيد الناس ضبط ساعاتهم الداخلية ☺. و لكن لنتمهل قليلا قبل اطلاق رصاصة الرحمة، فقد يفاجئنا المجتمع بقدرته على التعامل مع الامر بصورة لم نكن نتصورها. في فترة 2006 و 2007 كنا لا نثق كثيرا بقدرة الافراد على الاداء و كنا ميالين جدا لفرض تشريعات لتحجيم قدرة المجتمع حتى لا يخرج عن نمط معين تصوره كثيرا منا انه النمط الصحيح. و لكن اكتشفنا اننا كنا نعيق التطور الاجمالي للمجموعة. المجتمع بعد تجاوزه لحد معين قادر على تصحيح نفسه، و عند رؤيتنا لتصرف غير مقبول فيجب علينا أن نراجع تقيمنا لما نراه غير مقبول. فربما إذا كان هنالك توجه ضخم لاحقا على استخدام الملحق فقد يكون هنالك أمر لم ينتبه له العشرة الذين صوتوا لازالته و انتبه له جسم اضخم. (مجرد تفكير بصوت عال)، بشكل لا داعي للاستعجال في فرض الاسوء --Tarawneh (نقاش) 20:11، 2 يونيو 2014 (ت ع م)
Mervat Salman: أقترح أن نعطي Tarawneh: و الذين يريدون أبقاء نطاق الملحق فترة حتى 1 (يوليو/تموز) لنرى ما اذا سيحدث تغير كبير او سبب مقنع لنرى بشأنه الى ذلك الوقت يمكننا أستكمال النقاش هنا في ميدان التقنية او اذا اردتو ميدان السياسات كما كان الوضع قبل أن ينقل الى هنا. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 06:02، 3 يونيو 2014 (ت ع م)
1999fran:، شكرا لك على تحملك لي☺. يا رجل، هل تعتقد أنه بعد بضع مداخلات لمدة اسبوع فقط يمكن أن يتم فتح تصويت بـ 13 شخص، لم يكن معظمهم يدرك ما هي خصائص الملحق التقنية حسب ما كان يبدو في النقاش، بدون نقاش حقيقي، و في فترة زمنية كان المعظم متغيب بها بسبب الامتحانات، هل تعتقد أن هذا يمكن أن ينتج طلبا مقبولا لالغاء الملحق في البغزيلا. يكفي أن يقفز شخص واحد هنالك و يقول لا ليلغي كل هذا.
عندما يتم طلب الغاء شيء ضخم مثل نطاق كامل لان البعض لا يرى ما هي فائدته فعليه على الاقل الخروج بسبب مقنع حقيقي. لم يوجد في النقاش سبب حقيقي واحد لالغاء النطاق، لم يتم نقاش فعلي. أنت مثلا لا تدرك حتى ما هو نطاق القوالب و هذا طبيعي لشخص جديد نسبيا و متحمس، و انا اقدر هذا عندك. و لكن نحن لا نعاني من مشكلة حقيقية هنا لا تحل الا بالغاء النطاق. لم يتم تقديم التحليل المنطقي الذي يوضح ما هي المشكلة بالضبط و ما هي الحلول الممكنة و لماذا الغاء النطاق هو الحل الوحيد الصحيح. جملة الزميلة Mervat Salman::أتفق معك أن النطاق وضع في الأساس لأغراض تنظيمية لكن استخدامه لم يعد يفي بالغرض هي جمل جيدة و أكيد منطقية بالنسبة لها. و لكنها مبهمة جدا لي، فمن الواضح جدا ان لا احد من المجموعة التي صوتت عايشت اسباب خلق النطاق و من الواضح اكثر ان احد لم يخرج بتفسير لماذا لم يعد يفي بالغرض. و الاهم أن أحد لم يخرج بتفسير منطقي لكون الغاء النطاق هو الحل الوحيد لمشكلة غير مُعَرّفة.
من النقاط المنطقية التي رأيتها في النقاش السابق هو أن البعض وجد مشكلة بما يختص بالتصنيف المخفي، و هذه حلها تقني بسيط، و الاخر وجد مشكلة مع تعامل البوت و هذه ايضا حلها تقني. و كلا المشكلتين حلهما ليس بمسح النطاق، بل بتعديل البرمجة التي لا تأخذ أكثر من طلب تعديل ليتم خلال مدة بسيطة. المشكلتين لم يتم النقاش حولهما، بل تم تجيرهما كمبرر للاغاء النطاق ، بالنسبة لي بدا الامر و كأن القول بكون لون سيارة ما ليس جميلا هو مبرر لمنع جميع السيارات من نقل الركاب الاكبر من سن معين!
فتح باب النقاش السابق جيد جدا، فهو يعطي فرصة رائعة ليحدث تفاعل من خلال النقاش و لكن التحول الى تصويت بدون نقاش فعلي هو أمر خطأ، لا يعكس طبيعة ويكيبيديا و يشير الى أن هنالك وجود خلل. تذكر أنه لا يوجد لدينا مشكلة عامل الوقت لنعطي بعضنا تواريخ التيميتوم ☺. نحن حتى لا نمتلك الحق باعطاء ذلك لبعضنا البعض.
الامر الوحيد الذي اراه طبيعيا هو ميل البعض لإغلاق النقاش لأنه يشعر بالاحباط كون الامور تسير ببطئ شديد في فترة يختفي فيها العديد بسبب ظروف الامتحانات سواء المدرسية أو الجامعية. --Tarawneh (نقاش) 07:39، 3 يونيو 2014 (ت ع م)
Tarawneh: يمكننا مناقشة الموضوع حتى 1 (يوليو/تموز) او مدة اكثر اذا اردت و بعدها نبدء تصويت جديد لكن انا لا اريد إلغاء كلمة ملجق لكن فقط نطاق الملجق و كذلك انا اعرف ما هو نطاق القالب لكنني لم افهم لماذا ادخلته في الموضوع. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 07:57، 3 يونيو 2014 (ت ع م)
صديقي 1999fran:، أعرف أنك لم تدرك لماذا ادخلته بالموضوع. هذه هي المشكلة بالضبط. مرة أخرى. سأضعها ببساطة شديدة. هذه الامور لا تطرح للتصويت بدون نقاش. هذه القضية لا بد أن تكون واضحة جدا جدا جدا. النقاش ليس عملية لتأيد فكرة يتيمة. النقاش لحذف النطاق يجب أن يكون بآلية واضحة و هي
  1. تبيان المشكلة الفعلية. الى الان لم يقدم أحد تعريف للمصيبة التي يراها متمثلة من النطاق، البعض فقط قدم فكرة سوء فهم البعض الاخر و سوء استخدامه لنطاق الملحق. هل هي مشكلة ضخمة؟ هل هي مشكلة محصورة فقط في هذه النطاق. هل ضخامة المشكلة ناتجة عن تراكم اعمال روتينية بسيطة؟ بل و الاهم هل حل الكارثة التي لا يمكن السيطرة عليها لا يمكن الا من خلال مسح النطاق. أنا الى الان لم ارى المشكلة بأبعادها التي يراها البعض الاخر بها. قد يكون العيب عندي كوني لا الاحق صفحات هذا النطاق. و لكن هذا يعني أن على من يرغب بمسح النطاق تبيان المشكلة لي و لغيري. فنحن لا نتكلم هنا عن تعديل كلمة ضمن مقالة.
  2. نقاش الحلول المقترحة و تبيان لماذا تعد حلول منطقية. هنالك دائما ايجابيات و سلبيات لأي حل؟ ما هي؟
  3. عدم اللجوء الى فكرة القفز للتصويت لتحريك الامور. هذا مخالف للسياسات و لا يعتد به.
أنا لا يهمني فكرة ابقاء كلمة ملحق أو نقل الملفات من نطاق الى أخر أو أي من هذا الكلام. هذا كله يتم من خلال كبسة زر على بوت. و استعادته يمكن ان تتم من خلال اللوغ المتبقي بالبوت و الذي لا يجب ان تتم عملية النقل الاساسية بدون توليده. هذا كله غير مهم بالنسبة لي. فبالنسبة للتصويت هل تريد مني وضع 10، 50، 100، 500 صوت لمساهمين مختلفين بضد. هذه سهلة يا صديقي و لكنها لا تعني شيئا لأنها ضد سياسات ويكيبيديا.
ما يهمني هو أن يكون هنالك مجتمع واعي لما يقوم به و يدرك تأثير تعديلاته على الموسوعة. خمسة أو سبعة أو 10 أو حتى 50 ليسوا المجتمع، و لهذا يجب أن يفكروا بحرص شديد جدا عندما يتصرفوا بالنيابة عن المجتمع، لأنه من الاكيد أن 99% منهم لن يصمد للأكثر من سنتين. يجب أن يفعلوا ما هو الافضل للمجتمع و ليس ما هو الاسهل لهم. عندما يمسح اداري صفحة فهو يدرك ما يفعله و يدرك مساوئ و محاسن ما يفعله، فهو مر بالتجربة و يعرف ان هنالك من سيصرخ عليه و يتهمه بالعرقلة و يدرك أن هذا هو الحل الوحيد لإزالة القمامة. هذا نتج لأن الالية واضحة و مدروسة و تأثيرها معروف. عندما تقرر مجموعة أن مسح نطاق هو الحل الافضل لمشكلة لا يتفقوا عليها و لم يضعوا لها تعريفا واضحا و لم يفكر احد حتى بعلاقة الحل بالمشكلة الغير واضحة. هذا السيناريو هو ما يهمني. و الذي يهني أكثر هو السيناربو الذي يعتقد البعض ضمنه انه بإمكانه وضع تاريخ التيميتوم. كيف وصلنا الى هذه المرحلة من سوء الرؤية لدى الجدد!
هذه القضايا يجب معالجتها و ليس مشكلة بقاء و حذف النطاق الذي لا يقدم و لا يؤخر بأي شيء. --Tarawneh (نقاش) 08:48، 3 يونيو 2014 (ت ع م)
Tarawneh: لم أر تعليقا أكثر منطقية من ردك الأخير ☺ --محمدراسلني 22:15، 4 يونيو 2014 (ت ع م)

محمد عصام:Tarawneh: ما فائدة النطاق اذا كان (75%/خمس و سبعون بألمئة) من القوائم لم تكتب عليها ملحق. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 07:13، 5 يونيو 2014 (ت ع م)

1999fran: أنا لست مؤيدا للنطاق أخي ☺، ولست مؤيدا لإلغائه أيضا، رأيي هو نقل صفحات القوائم من نطاق الملحق إلى نطاق المقالات، والإبقاء على نطاق الملحق للتواريخ والأحداث وغير ذلك --محمدراسلني 07:28، 5 يونيو 2014 (ت ع م)
محمد عصام: أتفق معك لنبقى نطاق الملحق للتواريخ والأحداث فقط و هل تعتقد انه يجب بدء تصويت بهذا الشأن. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 07:36، 5 يونيو 2014 (ت ع م)
كما قال Tarawneh: لا داع للاستعجال، فلننتظر حتى يتفق الجميع على رأي (بالنقاش وليس بالتصويت) --محمدراسلني 07:42، 5 يونيو 2014 (ت ع م)
1999fran: ليس من الحكمة أن نفقد نطاق يمكن أن نحتاجه لاحقا. طلب شطبه سهل و لكن طلب نطاق جديد مستقبلا سيقابل بالسخرية من المطورين الذين سيكون رد فعلهم الاول هو تجاهله لأن المجتمع لا يدرك ما يفعل. نحن لا نتكلف نقود على وجود النطاق و لا يكلفنا جهد سيرفرات. تخيل لو أنك طلبت معروفا من شخص أن يبني لك غرفة اضافية مجانية و قدمه لك ثم قلت له أنك لا تريد معروفه و أن طلبك منه بناء تلك الغرفة كان خطا و انك تطلب منه ازالة الغرفة مع أن وجودها و بقاءها لا يؤثر عليك. هل تعتقد أن هذا تصرف حكيم؟ و الاسوء هو هل تعتقد أنه سيتجاوب معك بسهولة و سعة صدر إذا أدركت لاحقا أنك بحاجة للغرفة لأغراض أخرى و طلبت منه اعادة بناءها؟
نقل المحتوى من نطاق لنطاق هو أمر داخلي مهما فعلنا به لا علاقة لأحد به و لن يدرك أحد أنه حصل، بل و أجزم من النقاشات على الفيسبوك أن كل الامر هو نتاج اعتقاد البعض ان الملاحق لا تحتسب بالعداد و هم مستعجلون لزيادة عداد المحتوى العربي من خلال عملية النقل بسبب فكرة السباق مع الويكيات الاخرى . (مع أن الواقع هو أن 1- النطاق مشمول بالعداد، 2- المشاريع الاخرى لا تتسابق معنا). و لكن في النهاية هو أمر يخصنا و لن يكون له اي انعكاسات مستقبلية سيئة أو جيدة إلا اللهم زيادة أو نقص الجهد على بعض الاداريين.
لكن إغلاق نطاق بعد أن يتم النقل هو أمر سيتم خارج الموسوعة و سيكون له انعكاسات سيئة أهمها هو تثبيت الفكرة السيئة جدا و هي أن المجتمع العربي مجتمع غير واعي و لا يدرك حاجاته و عليه يتوجب ابقاءه تحت نوع من الوصاية. هذا غير احتمال أن يبدأ المطورون بالتذمر أو على الاقل التندر على المجمع العربي.
و لأكون صريحا أكثر أنا أحبذ نقل أي محتوى يشمل معلومات أو قوائم مهما كان نوعها الى النطاق العام. فهي في النهاية معلومات و ليس من الحكمة (برأيي المتواضع) فرزها أنها معلومات نخب ثاني و عليه توضع في نطاق مختلف. و لكن هذه القضية بالذات يعود تقريرها لرؤية المجتمع. --Tarawneh (نقاش) 11:02، 5 يونيو 2014 (ت ع م)
Tarawneh: حسنا، أرى أنه من الأفضل نقل النقاش الحالي لميدان السياسات، أليس كذلك؟ --محمدراسلني 00:38، 6 يونيو 2014 (ت ع م)

استناداً لهذا النقاش والنقاش السابق سأقوم بنقل الصفحات من نطاق ملحق إلى النطاق الرئيسي (المقالات) وسأبقي عليه التحويلات مبدئياً. جمعت عناوين الصفحات (باستثناء التحويلات) الموجودة على نطاق ملحق في هذه القائمة ليتم حفظها كسجل في حال رغب المجتمع إعادة التصرف بها بشكل أو آخر، وليبقى النطاق كما هو لحين الرغبة بالإستفادة منه في غرض آخر. --زاهر نقاش 10:34، 2 أغسطس 2014 (ت ع م)

رجاء عدم نقل أي صفحات يدويا أو بواسطة البوت. إن تم الإقرار على عدم استخدام النطاق فيجب إزالته من إعدادات الموقع وستنتقل جميع الصفحات إلى النطاق الرئيسي تلقائيا. نقل الصفحات بشكل مفرد لن يمنع إنشاء صفحات جديدة في نطاق الملحق مستقبلا. --سايفرز (نقاشمساهمات) 16:50، 5 أغسطس 2014 (ت ع م)
إذا كان هناك اتفاق على وضع صفحات القوائم وغيرها في النطاق الرئيسي فيجب إزالة نطاق الملحق وليس فقط نقل الصفحات. وعندما يكون هناك فائدة لهذا النطاق، يمكننا طلب إعادته. طبعًا يجب إزالة التحويلات إلى النطاق الرئيسي في الصفحات وجعلها وصلات مباشرة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:24، 5 أغسطس 2014 (ت ع م)
Ciphers: ومحمد أحمد عبد الفتاح: وضح Tarawneh: لماذا يفضَل إبقاء النطاق ومسألة إنشاء الصفحات عليه مستقبلاً وأنا مقتنع برأيه وأزيد عليه بأني سأقوم بشكل دوري بالتحقق من الصفحات الجديدة عليه وأنقلها إلى النطاق الرئيسي، ولكن لو افترضنا أننا قمنا بحذف النطاق وأصبحت الصفحات في النطاق الرئيسي سيبقى اسمها ملحق:قائمة كذا وبالتالي نقلها يصبح ضرورة لأن وجود "ملحق:" في عنوان الصفحة هو زيادة لا معنى لها ومخالفة لـويكيبيديا:عناوين المقالات، لذلك في كلتا الحالتين (حذف النطاق أو إبقائه) يتوجب علينا نقل هذه الصفحات. --زاهر نقاش 18:32، 8 أغسطس 2014 (ت ع م)
لا أرى مشكلة في نقل الصفحات الآن، أرى المشكلة في إبقاء النطاق دون فائدة حالية.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:27، 8 أغسطس 2014 (ت ع م)
Zaher kadour:، في حال حذف النطاق ستنتقل الصفحات إلى النطاق الرئيسي دون كلمة "ملحق". أكرر في حال التوافق على إزالة النطاق رجاء العمل على إزالة النطاق وليس النقل الفردي، هذا سيؤدي إلى تعديلات غير ضرورية في المقالات وإنشاء تحويلات لا جدوى منها. --سايفرز (نقاشمساهمات) 16:03، 11 أغسطس 2014 (ت ع م)
Zaher kadour:، أعتقد أن هذا النطاق يجب أن يزال، لا فائدة منه؛ يمكن إضافة تصنيف مخفي إلى صفحات القوائم حتى نحصيها، ولدينا نظام المراجعات المعلمة ومرشحات الإساءة وقوائم المراقبة التخصصية التي تمكننا من مكافحة التخريب. يجب أن نطلب إزالته الآن، وإذا ظهرت الحاجة له في المستقبل فلنضفه مرة أخرى.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:44، 24 أغسطس 2014 (ت ع م)
Ciphers: أنت أعلم مني بهذا المجال لذلك سأفترض أن كلمة ملحق سيتم إزالتها في حال حذف النطاق حسبما ذكرت، لكن هذا سيوقعنا بمشكلة وهي أن الوصلات التي كانت تصل إلى صفحات الملحق ستصبح حمراء لحين البحث عنها واستبدالها (بوتياً أو يدوياً) وهي مسألة وقت فقط، للتنويه فقط عدد التعديلات الناتجة غير محببة ولكنها ليست مشكلة تمنع تنفيذ المهمة.
محمد أحمد عبد الفتاح: في البداية أنا كنت مع حذف نطاق الملحق ولكن بعد توضيح طراونة وللأسباب التي ذكرها أصبحت مع إبقائه، ولكني لست متمسكاً به بشدة.
أنا فعلاً أرغب أن ننتهي من هذه المسألة بأفضل طريقة (سواء النقل أو حذف النطاق) وألا يذهب نقاشنا سدى، وقصداً تأخرت بالرد لكي نسمع المزيد من الآراء ولكي لا نقدم على خطوة بهذا الحجم بتسرع. أعتقد أن النقاش أخذ الوقت الكافي لذلك أتمنى أن توضع خلاصة للنقاش ونغلق هذه المسألة. --زاهر نقاش 18:09، 24 أغسطس 2014 (ت ع م)
ولماذا نبقي شيئًا على أساس ما قد يكون؟ ليس له استخدام الآن إذًا فليحذف. بالإضافة إلى ذلك أعتقد أن مشروع النصوص المدرسية لا يلائم وظيفة الموسوعة، يجب أن تكون فقط موسوعة، ولا يصح أن تستضيف صفحات غير متعلقة بها.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:44، 24 أغسطس 2014 (ت ع م)
شكرا عبد الفتاح. --Helmoony (نقاش) 20:41، 24 أغسطس 2014 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة:نقل الموضوع إلا BUGZILLA بعد أسبوع. سأقوم إن شاء الله بالمهمة. --Helmoony (نقاش) 20:41، 24 أغسطس 2014 (ت ع م)

تحويلات التصنيفات[عدل]

مرحبا، لاحظت مشكلة في التصنيفات، وهي أن بعض المستخدمين يقومون بإضافة تصنيفات مُحولة داخل المقالات عن طريق المصناف الفوري، هل من طريقة تقنية لجعل المصناف الفوري لا يظهر التصنيفات المحولة في قائمة الاقتراحات؟ أو لتحويل الصفحات تلقائيا من تحويلات التصنيفات إلى التصنيفات الصحيحة؟ --محمدراسلني 17:39، 29 مايو 2014 (ت ع م)

تحديث[عدل]

أتمنى من احد البوتات تحديث هذه القائمة ويكيبيديا:قائمة الويكيبيديين حسب إضافاتهم. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 11:57، 30 مايو 2014 (ت ع م)

مهمة بوتية[عدل]

السلام عليكم، أقترح هذه المهمة البوتية، والتي تتمثل في تعويض :

فمن لديه الرغبة والوقت يمكنه المساعدة في ذلك.

السبب 

تم تحويل هذه القوالب نحو قوالب تصفح في حين أن مثل هذه التسمية مستعملة مع قوالب أشرطة البوابات.

الهدف 

استكمال عملية تنظيم قوالب أشرطة البوابات.

--- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 21:11، 30 مايو 2014 (ت ع م)

يمكنني القيام بتنفيذ المهمة. --زاهر نقاش 21:24، 30 مايو 2014 (ت ع م)

  • no ضد لا فرق ظاهري، لاحاجة الي تغيير الاسم في المقالات<s\>--Haider90 (نقاش) 21:26، 30 مايو 2014 (ت ع م)
Haider90: لماذا الاعتراض؟ قوالب البوابات يجب أن تشير إلى البوابات وليس إلى قوالب تصفح. --زاهر نقاش 21:45، 30 مايو 2014 (ت ع م)
انشئتم لها تحويلة وهي تحول المستخدم الى المكان الصحيح، فما الفائدة من تغيير الاسم الان؟--Haider90 (نقاش) 21:51، 30 مايو 2014 (ت ع م)
من الذي أنشئ لها التحويلة؟! الفائدة إعادة استخدام قالب البوابة للبوابةالمخصصة وأيضاَ تنظيمية فهذه العملية تتم على القوالب والتصنيفات. --زاهر نقاش 22:18، 30 مايو 2014 (ت ع م)
لأنه اصح! --Tarawneh (نقاش) 22:19، 30 مايو 2014 (ت ع م)
قالب بوابة ايطاليا مثلا نقل الى بوابة التصفح مع ترك تحويلة منذ سنتين، كيف سيتم اعادة استعمال قالب البوابة للبوابة المخصصة، هل هذا يعني انه سيكون هناك قالب بوابة الاردن وقالب تصفحة بوابة الاردن؟--Haider90 (نقاش) 22:47، 30 مايو 2014 (ت ع م)
قالب تصفح بوابة إيطاليا سأحوله إلى {{مواضيع إيطاليا}} لأنه أعم وأشمل وسأستبدال التحويلات ومنها تحويلة بوابة إيطاليا وبعد الانتهاء لن يصل لها أي شيء سيتم تحويلها إلى {{شريط بوابة إيطاليا}} وهكذا. --زاهر نقاش 23:15، 30 مايو 2014 (ت ع م)
هذا يعني انك تقوم بالغاء قالب التصفح، قم باجراء تحويلة من قالب بوابة ايطاليا الى {{مواضيع إيطاليا}} وسيفي ذلك بالغرض من دون بوت--Haider90 (نقاش) 23:36، 30 مايو 2014 (ت ع م)
لأن من سيضيف قالب بوابة سيحصل على قالب تصفح وليس شريط بوابة كما هو متوقع وممثال لباقي البوابات، وبذلك نعود إلى التعليق الأول وسبب طلب المهمة. --زاهر نقاش 23:51، 30 مايو 2014 (ت ع م)
صحيح وهذا سيوقع المستخدم بالخطا، اذن انا Symbol support vote.svg مع وشكرا للتوضيح--Haider90 (نقاش) 00:06، 31 مايو 2014 (ت ع م)

لماذا الحشو الزائد «تصفح» ومنذ متى ننقل التصانيف والقوالب بهذه الطريقة دون نقاش؟!--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 01:49، 31 مايو 2014 (ت ع م)

 تم --زاهر نقاش 08:45، 31 مايو 2014 (ت ع م)

الوضع الآن

أتمنى من الأخ Zaher kadour: أو أحد الإخوة استكمال التعويض. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 17:02، 31 مايو 2014 (ت ع م)

وهراني: تم استبدال جميع التحويلات للكل، ولكن الصفحات التي مازالت تظهر في ماذا يصل هنا هي وصلات فقط وليست تضمينات للقالب. --زاهر نقاش 17:25، 31 مايو 2014 (ت ع م)
انتهاء المهمة

كل الشكر للأخ Zaher kadour:، وبهذا نكون قد وضعنا حدا لفوضى أسماء قوالب البوابات. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 20:33، 31 مايو 2014 (ت ع م)