ويكيبيديا:الميدان/منوعات/أرشيف/2021/أغسطس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تحديث تحسينات سطح المكتب[عدل]

هل تعلم؟

وفقًا لأحدث بياناتنا، 88% من المحررين النشطين من 13 موقع ويكي تجريبي قرروا الحفاظ على تحسيناتنا.

مرحبا أردت أن أقدم لكم تحديثًا حول مشروع تحسينات سطح المكتب.

يعمل عليها فريق ويب مؤسسة ويكيميديا منذ عام 2019. تتمثل أهداف المشروع في جعل الواجهة مفيدة للمستخدمين المتقدمين وأكثر راحة للقراء. يتكون المشروع من سلسلة من التحسينات للميزات التي تُسهّل القراءة والتعلم والتنقل داخل الصفحة والبحث والتبديل بين اللغات واستخدام علامات تبويب المقالات وقائمة المستخدم والمزيد.

التحسينات مرئية بالفعل بشكل افتراضي للقراء والمحررين على 13 موقع ويكي، ويشمل ذلك الويكيبيديات بالفرنسية و البرتغالية و الفارسية.

تنطبق التغييرات على سطح فكتور فقط. لن يتأثر مستخدمو كوموبلوك أو تايم ليس.

الميزات التي نُشرت حتى الآن[عدل]

حتى الآن، نشرنا الميزات التالية:

  • الشعار المعاد تكوينه - والذي سيسمح لنا بجعل العنوان مثبت (مثبت في الجزء العلوي من الشاشة). سيتضمن العنوان الثابت البحث وعلامات تبويب المقالة وقائمة المستخدم.
  • الشريط الجانبي القابل للطي - والذي يسمح بالتركيز على المحتوى. كانت هذه أداة في بعض مواقع الويكي.
  • عرض محتوى محدود في المقالات والصفحات المماثلة (ليست الصفحات الخاصة أو الصفحات الأخرى التي تحتوي على سجلات) - مما يجعل القراءة والتعلم أسهل. لمزيد من التفاصيل حول هذا التغيير، مثل ما سنفعله بالمساحة الفارغة أو كيفية ارتباط ذلك بالجداول الكبيرة ،انظر أسئلتنا الشائعة.
  • نقل وتحسين البحث - مما يتيح البحث بسرعة وفعالية أكبر (يوفر صورًا وأوصافًا لمصطلحات البحث).
  • زر مكشوف للغات (بلغات أخرى) - مما يساعد على ملاحظة الروابط بين اللغات ويسمح بالتبديل بين اللغات في كثير من الأحيان.

كيف نتعاون مع المجتمعات[عدل]

ليس لدينا رؤية نهائية واحدة للواجهة بعد نشر جميع التغييرات. بدلاً من ذلك، نقيس تأثير كل تغيير على حدة. بالإضافة إلى ذلك، نتعرف على تفضيلات المجتمعات باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب. يمكنك العثور على جميع التقارير الرئيسية على صفحة المستودع.

  • لقد أجرينا بحثًا مع القراء والمحررين قبل إنشاء أي ميزة. حددنا مشاكل سهولة الاستخدام، واستندنا في قراراتنا إلى نتائج هذا البحث ( مثال).
  • نقوم أيضًا بإجراء بحث للمستخدم على النماذج الأولية للتغييرات المقترحة للتأكد من أنها تعالج المشكلات المحددة ( مثال).
  • لقد أجرينا جولتين من اختبارات النموذج الأولي على نطاق واسع ( الأولى، الثانية). يمكن للمحررين في هذه اكتساب فهم لأفكارنا، ومشاركة ما يقدرونها أو يجدونها مربكة.
  • بعد وقت قصير من نشر كل تغيير، نقوم بجمع البيانات حول كيفية استخدام القراء والمحررين للوظائف التي غُيرت. قد نقسم المستخدمين اعتمادًا على الميزةإلى مجموعتين حيث يمكن لمرة واحدة فقط رؤية التغيير. نقارن بعد الاختبار النتائج ونحدد ما إذا كانت الواجهة المستبدلة تعمل بشكل أفضل.
  • شارك المتطوعون التعليقات على صفحات النقاش. كان هذا يحدث في صفحة نقاش المشروع، ولكن أيضًا في الميدان.
  • في عام 2019 في ويكيمانيا، أجرينا مناقشة في مائدة مستديرة ( النتائج). نحن نخطط لإجراء مناقشة مماثلة هذا العام أيضًا.

كيفية تفعيل التحسينات[عدل]

تفضيلات عالمية
  • من الممكن الاشتراك بشكل فردي في علامة تبويب المظهر ضمن التفضيلات عن طريق إلغاء تحديد مربع "استخدم النسخة القديمة لفيكتور". (يجب أن تكون فارغة.) أيضًا، من الممكن الاشتراك في جميع مواقع الويكي باستخدام التفضيلات العالمية.
  • إذا كنت تعتقد أن هذا سيكون جيدًا كخيار افتراضي لجميع قراء ومحرري هذا الويكي، فلا تتردد في بدء محادثة مع المجتمع والاتصال بي.
  • في مواقع ويكي حيث تكون التغييرات مرئية بشكل افتراضي للجميع، يمكن للمستخدمين الذين قاموا بتسجيل الدخول دائمًا إلغاء الاشتراك في Legacy Vector. يوجد رابط يُمكن الوصول إليه بسهولة في الشريط الجانبي للفكتور الجديد.

تعلم المزيد وانضم إلى فعالياتنا[عدل]

إذا كنت ترغب في متابعة تقدم مشروعنا، يمكنك الاشتراك في النشرة الإخبارية لدينا.

يمكنك مطالعة صفحات المشروع، ومراجعة الأسئلة الشائعة الخاصة بنا، والكتابة على صفحة نقاش المشروع، والانضمام إلى اجتماع عبر الإنترنت معنا (6 أغسطس/آب، 16:00 بالتوقيت العالمي المنسق). ستتمكن أيضًا من المشاركة في مناقشة ويكيمانياالخاصة بنا (سنشارك التفاصيل لاحقًا).

كيف تنضم إلى اجتماعنا عبر الإنترنت

شكرًا لك!

نيابة عن فريق ويب مؤسسة ويكيميديا، SGrabarczuk (WMF) (نقاش) 14:04، 1 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

فتح باب الترشح للانضمام للجنة صياغة ميثاق الحركة[عدل]

مرحباً، نذكّركم بفتح باب الترشح للانضمام للجنة صياغة ميثاق الحركة بدءاً من اليوم 2 آب\أغسطس 2021 وتنتهي فترة الترشّح يوم 1 أيلول\سبتمبر 2021. لمزيد من التفاصيل وتقديم طلب، تتبع الرابط المرفق: https://meta.wikimedia.org/wiki/Movement_Charter/Drafting_Committee/ar لطلب المساعدة، يمكنكم التواصل معي. --Mervat (WMF) (نقاش) 19:08، 2 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

دعوة للمشاركة في مؤتمر ويكي عربية الجزائر[عدل]

عنوان المؤتمر[عدل]

انفتاح : مؤتمر ويكي عربية من 15 إلى 17 أكتوبر / تشرين الأول 2021  

النسخة المختصرة[عدل]

تحت عنوان انفتاح، تتشرف مجموعة مستخدمي ويكيميديا الجزائر بتنظيم المؤتمر الافتراضي الأول من نوعه موجه إلى المجتمع الويكيميدي،  تدعو فيه مجموعات المستخدمين العربية في العالم العربي وجميع المستخدمين في موسوعة ويكيبيديا العربية بالمشاركة فيه بتقديم مداخلات تحت هذا العنوان. سيكون المؤتمر من  15 إلى 17 أكتوبر 2021

النسخة المطولة[عدل]

تتشرف مجموعة مستخدمي ويكيميديا الجزائر بتنظيم المؤتمر الافتراضي الأول من نوعه موجه إلى المجتمع الويكيميدي العربي من 15 إلى 17 أكتوبر 2021 تحت عنوان انفتاح.

انفتاح : انفتاح المجتمع الويكيميدي العربي على المساهمين والمجتمعات الفاعلة داخل و خارج مشاريع ويكي و المستخدمين الويكيميديين الجدد وبالأخص  على المحتوى العالمي و بالعربي.

إشكالية الملتقى: كيف يمكن للمجتمع الويكيميدي العربي، وخاصة مجتمع ويكيبيديا العربية، أن يدفع أكثر دينامية الإنفتاح ؟

في أوج عصر العولمة، وتأثيراتها على الثقافات والأقليات في العالم، المنطقة العربية والمجتمع الويكيميدي العربي بالأخص، يحتاج لرفع  وتيرة الانفتاح على كل ما هو محتوى معرفي عالمي، من أجل إيصال هذه المعلومة بالعربية عبر ويكيبيديا العربية ومشاريعها الشقيقة .

العمل الموسوعي في ويكيبيديا بانفتاحه، سيشق لنا طرقًا سريعة لنشر المعرفة والمحتويات بالعربي لكل معارف العالم في حينها من دون تأخير.

نحتاج في ويكيبيديا العربية ومشاريعها الشقيقة لتقديم محتوى معرفي جيد ومضاعفة عدد المساهمين فيها. كي تكون أول مصدر للمعلومة الموثوقة عربيا بلغة و نظرة عربية تتيح للقارئ إمكانية الوصول للمعلومة في حينها.

بتحفيز المساهمين الجدد على التحرير، سيكون هناك إثراء للمحتوى في ويكيبيديا العربية ومشاريعها الشقيقة بالمزيد من المقالات الجديدة، و بالعمل على رفع جودة هذا المحتوى العربي ستتحول ويكيبيديا العربية ومشاريعها الشقيقة إلى مصدر عالي الجودة وموثوق و ستترجم مقالاته إلى اللغات الأخرى،.

يكمن التحدي في قدرة المجتمع الويكيميدي العربي و مجموعات المستخدمين الداعمة له عربيا على إستقطاب و تكوين مساهمين جدد.

على المدى الطويل نحتاج إلى إيجاد سبل تساهم في جعل المساهم الجديد يضيف محتوى في ويكيبيديا بصفة دائمة ومنتظمة.

مجموعات المستخدمين لها قدرة كبيرة على إطلاق نشاطات موجهة للمستخدمين الجدد  و إقحامهم في العمل التطوعي لإثراء المحتوى العربي، و للوصول للمستخدمين في البلدان غير الممثلة يجب دعم إنشاء مجموعات مستخدمين جديدة فيها، وذلك بزيادة التعاون بين مجموعات المستخدمين عربيا.

نقترح عليكم أربعة نقاط أساسية تحتاج لمداخلات خلال المؤتمر :

  • كيف يمكننا الوصول إلى تحقيق هذا الإنفتاح؟
  • كيف نرفع من كمية و جودة المحتوى في ويكيبيديا العربية ومشاريعها الشقيقة ؟
  • ما هي الاستراتيجيات التي يجب اعتمادها، لنشر محتوى متميز في ويكيبيديا العربية ومشاريعها الشقيقة ؟
  • كيف نحافظ على وتيرة إثراء المحتوى الجيد والجديد في ويكيبيديا العربية ومشاريعها الشقيقة؟

هي دعوة لكافة مكونات المجتمع العربي من خلال هذا المؤتمر إلى توسيع الفكرة لإيجاد حلول للإشكاليات المطروحة، كما نشجع المتحدثين من المجتمع الويكيميدي العربي ومجموعات المستخدمين الناشطة في البلدان العربية على معالجة مسألة تنفيذ إستراتيجية الانفتاح من خلال عرض وتقديم أطروحات نظرية وأخرى أكثر عملية، بدراسات وإحصاءات عن تجارب مماثلة، فكل فكرة أو رأي يُعرض يقودنا إلى الارتقاء بالمحتوى العربي نحو جودة أكثر وتوثيق أكبر عبر ويكيبيديا أكبر موقع موسوعي عالميا.

تجدون المزيد من التفاصيل في الميتا على هذا الرابط

  الفريق التنظيمي لـويكي عربية الجزائر عادل امبارك راسلني 15:11، 9 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

تعليقات[عدل]

مرحبا عادل،
الرجاء إزالة كلمة انفتاح واستعمال كلمة لا وصم فيها. Michel Bakni (نقاش) 08:12، 10 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
مرحبا عزيزي ميشيل أين الوصم في الموضوع ؟ ممكن أن تتوسع أكثر ؟ ديزادي 14:04، 10 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
مرحباً بشوندة،
الرجاء الانتباه إلى عدم استعمال كلمات مستعملة بكثرة في وسم العرب في أدبيات المعادية للعرب خاصة من قبل اليمين المتطرف في العالم الغربي.
استعمال كلمة انفتاح في هذا السياق يُشبه استعمال شعارات نازية في مؤتمر مخصص لليهود أو صليباً محروقاً في مؤتمر مخصص للسود الأفارقة. Michel Bakni (نقاش) 14:22، 10 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
عزيزي ميشيل - لقد ذهبت بعيدا جدا و خرجت عن كل إطار نعمل عليه في الموسوعة العربية - للأسف - هذه كلمات خطيرة و غريبة لمذا تحاول إلصاقها في المؤتمر؟، بالعكس بطرحنا عنوان للمؤتمر نحن نصبو لفتح باب التعاون بين المجتمع الويكيميدي العربي أينما وجدو في البلدان العربية، أما هذا فإعتقاد خاطئ و غريب حول المؤتمر، لست لحد الساعة لم استوعب من أي منطف إستنبطته؟
المؤتمر هو لقاء عربي و الإشكالية عملنا عليها من خلال إستبيان دام 15 يوم للمجتمع العربي شارك فيه أكثر من 150 مشارك - طرحنا فيه عدة أسئلة إخترنا هذا العنوان بنية إضفاء روح توسيع نافذة تجميع المعرفة و فتحها أكثر - ليس كما تعتقد.
نحن كمتطوعين في المجموعة المنظمة نطلب منك و من باقي المجتمع أن يساهمو بمداخلاتهم - خلال المؤتمر لن يكون هناك أي توجه سوى حب تجميع المعرفة الحرة المتاحة للجميع و سبل تجميعها إلى آخره.
مرة أخرة ميشيل نرحب بك خلال المؤتمر و حتى قبله إن إحتجت لأي إستفسارات إضافية. ديزادي 14:48، 10 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

مدونة قواعد السلوك العالمية - مراجعة مسوّدة إرشادات الإنفاذ[عدل]

ترغب لجنة صياغة المرحلة الثانية من مشروع مدونة قواعد السلوك العالمية بالحصول على آرائكم وملاحظتكم عن إرشادات مسودة الإنفاذ' الخاصة بمدونة قواعد السلوك العالمية (UCoC). حيث نُشرت الإرشادات لغرض المراجعة في 17 آب\أغسطس 2021.

تعاون المجتمع مع موظفين من المؤسسة لإنشاء هذه الإرشادات بناءً على استشارات ونقاشات وأبحاث. هذه الإرشادات ليست نهائية لكن يمكنك المساعدة في إحراز تقدم. يمكنك تقديم ملاحظات عن هذه الإرشادات بحلول 17 تشرين الأول\أكتوبر 2021. ستعمل اللجنة على مراجعة الإرشادات وفقاً لمداخلات المجتمع.

بإمكان الجميع مشاركة تعليقاتهم في عدّة أماكن. يرحّب الميسّرون بالملاحظات بأي لغات في صفحة نقاش مراجعة المسودة أو من خلال البريد الإلكتروني. كما يمكن مشاركة التعليقات أيضاً في صفحات نقاش الترجمات أو في النقاشات المحلية أو أثناء نقاشات الطاولة المستديرة وساعات المحادثة.

هناك مناقشات مباشرة مجدولة مخصصة لإرشادات إنفاذ مدونة قواعد السلوك العالمية:

يأمل فريق الميسرين الذين يدعمون عملية المراجعة بالتواصل مع أكبر عدد من المجتمعات.
من الأهمية بمكان وجود فهم مشترك بين الجميع. إذا كنت لا تجد أن نقاش سيجري في مجتمعك، فيرجى تنظيم نقاش. يمكن للميسرين مساعدتك في إعداد المحادثات. سيعمل فريق من الموظفين على جمع الملاحظات والانطباعات في ملخصات كل أسبوعين. سيتم نشر هذه الملخصات هنا.

يرجى إعلامنا إن كان لديكم أية أسئلة.--Mervat (WMF) (نقاش) 22:10، 17 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

الزميل علاء ويكيميدي العام 2021[عدل]

فوز الزميل @علاء: بجائزة ويكيميديِّ العام لسنة 2021 وقد مُنحت له منذ قليل في مؤتمر ويكيمانيا.

الزميل علاء إداريُّ في ويكيبيديا العربيَّة ومُضيفٌ في مشاريع ويكيميديا المختلفة وعضوٌ ناشطٍ في مَجمُوعة ويكيميديا بلاد الشَّام، لديه قرابة نصف مليون تعديل في مشاريع مؤسسة ويكيميديا مِنها أكثر من 175 ألف تعديل في ويكيبيديا العربيَّة وقرابة ربع مليون تعديل في ويكي بيانات.

للزميل علاء أيادٍ بيضاء في المجتمع وفهو حلال المشكلات محليَّاً ومُمثلٌ للمجتمع العربيِّ عالميَّاً في مواقعَ كثيرةٍ ومُدافعٌ شرسٌ عن قضاياه.

مُبارك للزميل علاء، ابن المجتمع العربي حقاً وحقيقةً. نفخر بك يا بطل! --Michel Bakni (نقاش) 14:49، 15 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

مُبارك للزميل ◀ علاء ومن نجاح إلى نجاح دائمًا. -- Lokas (راسلني) 15:25، 15 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

 تعليق: شُكرًا لجميع الزملاء، غمرني لُطفكم حقًا! وسعيد بمباركتكم، وكما ذكرت بأنَّ هذه الجائزة بمثابة تكريم لجميع الويكيبيديين الذين يعملون بصمت، ولا يبحثون عن أي شكرٍ أو تكريم أو مديح! شُكرًا لكم، ومُباركةٌ جهودنا في ويكيبيديا العربية. تحياتي --علاء راسلني 09:12، 17 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

@علاء: حببت هذه جملة جدًا «أنَّ هذه الجائزة بمثابة تكريم لجميع الويكيبيديين الذين يعملون بصمت، ولا يبحثون عن أي شكرٍ أو تكريم أو مديح!». --Ruwaym (نقاش) 22:01، 21 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

@Ruwaym: على الرغم من أني لم أشارك في هذا النقاش، وام أطري على الزميل علاء الذي يستحق كل خير، لكن ألا تلاحظ أن ردودك مزعجة إذا لم تعجبك هذه الأمور يمكنك تجنبها، كما يتجنب الأخوة المسيحيون تبريكات الأعياد الإسلامية.اباالحسن راسلني 22:04، 25 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

@اباالحسن وائل: أنا لا أفهم اللغة العربية. أنا لست "عربيًا". إذن، أنا لست جزءًا من مجتمع ويكيبيديا العربية حتى أهنى آخرين للإنجازاتهم. --Ruwaym (نقاش) 23:14، 25 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

@Ruwaym: واضح أنك لا تفهم العربية، والدليل نقاشات العبثية مع المجتمع الناطق بالعربية بخصوص استرجاع قوائم كتبتها لشعراء عرب.23:25، 25 أغسطس 2021 (ت ع م)

خلاصة: @Ruwaym واباالحسن وائل: هذا تنبيه أخير لكم، أي نقاشات مُستقبلية أو سلوكيات مزعجة وغيرها خارج إطار المقترح أو الموضوع لن أتردد لحظة واحدة في المنع. هذه سلوكيات مُزعجة تستوجب المنع. ألا تعرفون أن تُباركون فقط؟ أو ترون ويكيبيديا كمنصة للنقاشات العبثية والجدالات؟ الموضوع في هذا القسم هو مُباركة للزميل علاء بمناسبة حصوله على الجائزة فقط لا غير. أُبارك للزميل علاء مرة أخرى بمناسبة حصوله على الجائزة، وللمجتمع العربي، آملين مزيد من الانجازات للمجتمع العربي. أرجو ألا يُعلق أي شخص بعد هذه الخُلاصة، ومن يُريد أن يُبارك يكتب مُباركته بالأعلى.--فيصل (راسلني) 01:09، 26 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

كاتب مكتوب - الدورة الثانية[عدل]

ويسرنا فريق مسابقة كاتب مكتوب إعلامكم بأنه من المقرر أن تبدأ الدورة الثانية من مسابقة كاتب مكتوب يوم الأربعاء الموافق 1 سبتمبر 2021. وعليه، فقد قرر الفريق تنظيم دورة تدريبية عن كيفية المشاركة في مسابقة كاتب مكتوب ولشرح خطوات إنشاء وتحرير صفحات مخصّصة عن الكتّاب العرب على موسوعة ويكيبيديا العربية، كما سيحصل المشاركين في الدورة التدريبية على شهادة مشاركة. يرجى العلم أن تاريخ الدورة التدريبية هو يوم الأحد القادم الموافق 29 أغسطس 2021 من الساعة 3:00 م إلى 5:00 م بتوقيت الإمارات العربية المتحدة. وللتسجيل في الدورة، يمكنكم زيارة الموقع لكاتب مكتوب (هنا).

نحيطكم علما أنه قد تم التعديل في قوانين الدورة الثانية للمسابقة، إذا أنه الآن بالإضافة إلى إنشاء مقالات جديدة سيمكنكم تطوير المقالات المنشأة مسبقًا والمقالات المختارة والجيدة، لذا يرجى زيارة صفحة المسابقة لمعرفة كافة المستجدات

وسنقوم بتحميل فيديو توضيحي. لا تفوتوا فرصة المشاركة في المسابقة وإثراء المحتوى العربي الرقمي عن الكتّاب العرب للفوز بجوائز قيمة. في حال كان لديكم أي استفسارات، لا تترددوا في التواصل معنا، وتفضوا بقبول فائق الاحترام والتقدير، فريق كاتب مكتوب.--Reda Kerbouche (نقاش) 12:25، 26 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

انتخابات مجلس الأمناء - تحديث[عدل]

تنتهي انتخابات مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا يوم الثلاثاء. ستقرر نتائج الانتخابات المرشحين الذين سيفوزون بأربع مقاعد من أصل 19 مرشحاً. ما هو الوضع الحالي ونحن في اليوم العاشر؟

تحتل ويكيبيديا العربية المرتبة 21 من حيث عدد المساهمين المؤهلين للتصويت بإجمالي 464 ناخباً، علماً بأن الترتيب يشمل كافة المشاريع بما فيها كومنز وويكيداتا وميتا وغيرها. بلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم من ويكيبيديا العربية 76 ناخباً حتى اليوم بنسبة 16.5% وهذه النسبة ممتازة تفوق نظيراتها من المشاريع الكبرى بما فيها الإنجليزية وميتا. علماً بأن العديد من الناخبين العرب لم يُحتسبوا ضمن ويكيبيديا العربية، بل الإنجليزية أو الفرنسية أو كومنز. أما بالنسبة لعدد الأصوات الإجمالي فقد بلغ عدد الأصوات الإجمالي 5,216 صوتاً حتى لحظة نشر هذا المنشور.

حتى يوم الثلاثاء، هل يمكننا زيادة عدد الأصوات؟ وهل يمكننا الحفاظ على النسبة؟ طبعاً يمكن. رابط التصويت: https://meta.wikimedia.org/wiki/Special:SecurePoll/vote/381

للاستفسار، تواصل معي: --Mervat (WMF) (نقاش) 11:50، 28 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

طلب إزالة موقع غير موثوق من المقالات[عدل]

مرحبًا بالجميع، يوجد مصدر مستخدم في عدد من مقالات الموسوعة حتى المختارة منها، وهو صحابة رسول الله المصدر غير معروف طريقة عمله ولا يوجد به أي قسم خاص "من نحن" أو "حول"، بالتالي يفضل استخدام مصدر أكثر موثوقية منه، وكذلك إزالة هذا المصدر من المقالات طبعًا في حالة كان المجتمع متفق على الأمر. تحياتي -- فاطمة الزهراء راسلني 11:51، 28 يوليو 2021 (ت ع م):[ردّ]

 تعليق: مرحبا، فيما يتعلق بقسم الصحابة فهو منقول من أربعة مصادر موثوقة مذكورة عن يمين متن سيرة كل صحابي، أما أقسام الفوائد والغزوات والأوال فغير معلومة المصدر.Abu aamir (نقاش) 13:49، 3 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

مرحبًا ◀ Abu aamir في هذه الحالة يمكننا تجاهل إزالة الروابط التي تبدأ بـ "http://www.sahaba.rasoolona.com/Sahaby". تحياتي. جار الله (نقاش) 16:53، 3 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

المقالات الأكثر مشاهدة حسب المشاريع[عدل]

مرحبا، لو تكرم أحد الزملاء أصحاب البوتات في إنشاء هذه الصفحات Category:Lists of popular pages by WikiProject وكذلك تحديثها شهريا، والتى تخص المقالات الأكثر مشاهدة حسب كل مشروع، أرى أنها سوف تفيد المحررين في تطوير المحتوى، تطوير المقالات الأكثر مشاهدة سوف يُعطي صورة إيجابية نحو ويكيبيديا العربية من قبل القارئ. إلى جانب فوائد أخرى. تحياتي لكم.--Yaakoub45 (نقاش) 04:38، 22 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

مرحبًا ◀ Yaakoub45 فكرة جيدة، يمكننا إنشاء وتحديث الصفحات بناء على الإنجليزية. تحياتي. جار الله (نقاش) 05:03، 22 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
راجعت بعض الصفحات ووجدت أغلب المشاريع ليست موجودة لدينا، ولا أعتقد أحد سيهتم بها، يفضل أخذ الفكرة والعمل على المشاريع الموجودة لدينا. تحياتي. جار الله (نقاش) 05:06، 22 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
@جار الله: نعم ليس كل الصفحات، التحديث يكون على أساس المشاهدات هنا في النسخة العربية وليس الإنجليزية
مرحبًا بالجميع، راجعت الصفحات ووجدت أن البوت الذي يقوم بهذه المهمة هو (Community Tech bot) وأيضا الكود الخاص بهذه المهمة منشور على github يمكننا عمل Clone للكود الحالي وتعديله بما يناسبنا بدلا من إنشاء الكود من الصفر. تحياتي. Lokas (راسلني) 06:07، 22 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
هذه تجربه لمشروع ويكي السودان، يتبقى فقط أن نقوم بترجمة الجمل وعناوين الجداول. Lokas (راسلني) 08:24، 22 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

قمت بإنشاء تفرع ([1]) من الكود المشار إليه أعلاه لمباشرة التعريب. وهذه محاولة ترجمة أرجو المساعدة في إتمامها :

ترجمة الوسائط
الوسيط بالإنجليزية بالعربية تعليق
Assessment Assessment التقييم
config-subpage Popular pages config إعدادات الصفحات الأكثر شعبية ممكن تركه دون ترجمة
daily-average Daily average المتوسط اليومي
date-range $1 to $2 من $1 إلى $2
importance Importance الأهمية
index-page-dont-edit Please do not edit this page رجاءً لا تعدل هذه الصفحة
index-page-header-1 The table below is the wikitext-table representation of the config used for generating Popular pages for WikiProjects. الجدول أدناه تمثيلٌ لجدول بنص الويكي للإعدادات المستخدمة في توليد الصفحات الأكثر شعبية لمشاريع الويكي.
index-page-header-2 The actual configuration can be found at $1. يمكن الوصول إلى الإعدادات الحالية في $1.
index-page-overriden All edits will be overwritten the next time bot updates this page. ستُزال جميع التغييرات على هذه الصفحة خلال التحديث القادم.
index-page-help Is your project not updating? Refer to the $1. لم يُحدّث مشروعك؟ فضلًا راجع $1.
index-page-help-link troubleshooting tips نصائح لإصلاح المشكلات
limit Limit الحد
list List القائمة
list-of-projects List of WikiProjects قائمة المشاريع
page-title Page title عنوان الصفحة
period Period الفترة
popular-pages Popular pages الأكثر شعبية
rank Rank المرتبة
report Report التقرير
report-bug To report bugs, please write on the Community tech bot talk page on Meta. راسلنا في صفحة نقاش بوت المجتمع على الميتا للإبلاغ عن أخطاء.
report-comment Changes made below this line will be overwritten on the next update. ستُزال التغييرات أدنى هذا السطر في التحديث القادم.
report-header This is a list of pages in the scope of $1 along with their pageviews, including all redirects. هذه قائمة الصفحات ضمن مواضيع $1 إلى جانب مشاهداتها، بما في ذلك جميع التحويلات.
total-views Total views إجمالي المشاهدات
updated Updated تاريخ آخر تحديث
views Views المشاهدات
wikiproject WikiProject مشروع ويكي

--- مع تحياتي - وهراني 13:53، 22 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

شكرًا للزميل يعقوب على اقتراح الميزة التي لطالما تمنيت تواجدها في ويكيبيديا العربية.. بخصوص العنوان فالأفضل أن يكون "الأكثر مشاهدةً" كون الصفحات هي للزيارات وهو الوصف الأدق.. --شبيب..ناقشني 20:22، 22 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

شكرا للجميع على المشاركة، وهذه أول صفحة تجارب. طبعا يجب:

  • ترجمة التصنيف "Category:Lists of popular pages by WikiProject"
  • تصحيح مسار الصفحة من …/صفحات ذات شعبية إلى …/صفحات أكثر مشاهدة

--- مع تحياتي - وهراني 22:05، 22 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

شكرًا لك @وهراني: أنشأت تصنيف:قائمة الصفحات الأكثر مشاهدة حسب مشروع الويكي.. بخصوص العنوان فأقترح أن يكون مُعرفًا أي "الصفحات الأكثر مشاهدة".. هل يُمكنك تتبع سبب إضافة تقييم الجودة "Unknown" لترجمته؟ --شبيب..ناقشني 22:18، 22 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
◀ FShbib هذه تجربة جديدة أخرى. - مع تحياتي - وهراني 23:57، 22 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
@وهراني: جميل جدًا، وبوركت جهودك.. هناك تعديلات طفيفة لو أمكن تنفيذها:
تحياتي.. --شبيب..ناقشني 00:09، 23 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
أيضًا لا تنسَ من فضلك ترجمة ملخص التعديل.. --شبيب..ناقشني 00:11، 23 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
◀ FShbib هل تعلم كيف زود الامتداد PageAssessments بهذه البيانات المعربة : قائمة ؟ - مع تحياتي - وهراني 13:43، 23 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
@وهراني: أعتقد أنه من إعدادات الامتداد نفسه؛ فإذا كان التقييم فارغًا يظهر افتراضيًا بـ"Unknown".. ما أعرفه أن الامتداد مُستخدم في الأسفل في قالب:شريط مشروع ويكي ورائي/نواة، لكن خاص:PageAssessments وجميع الأدوات لا تواجه مشاكل وتُظهرها بشكل صحيح ("غير مقيمة" وليس "غير معروفة" في الجودة).. فضلًا راجع تذكرة تطبيق الامتداد.. بالمناسبة هنالك تذكرة قديمة لتفعيل بوت الصفحات الأكثر مشاهدةً في ويكيبيديا العربية منذ مدة، أرجو تحديثه في حال إنجاز العمل.. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 21:00، 23 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
◀ FShbib لا زلت في حيرة مع هذا الامتداد. عندما أستعمله مباشرة [2] - [3] من أين حصل على الكلمات العربية "فائقة-قليلة-عالية-متوسطة" ؟
@Meno25: هل لديك فكرة حول الموضوع؟ - مع تحياتي - وهراني 12:04، 24 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
مرحبًأ ◀ وهراني، عندما قمت بتثبيت أضافه PageAssessments على نسخه ميدياويكي محلية وجدت أنه باستخدام هذا الكود {{#assessment:Medicine|A|Low}} (طالع قسم Example usage) يمكنني أضافه أي تقيم ويتم حفظه في قاعدة البيانات مباشرة، لذلك اعتقد أننا من نقوم بتحديد هذه العبارات من داخل الموقع نفسه (ويكيبيديا العربية) بدليل أنك إذا بحثت في جدول page_assessments سوف تجد أن حقل الاهمية (pa_importance) يتم حفظ القيم فيه بشكل نص بالتحديد من نوع (VARCHAR(20)) وليس بشكل أرقام أو نصوص ثابتة (Constants) وهذا ما يؤكد أننا من نحدد نصوص الأهمية من داخل ويكيبيديا وليس عبر صفحة او موقع خارجي نضيف منه الترجمة مثلما نفعل دائما (طبعا هذا توقعي الشخصي وقد يكون خطا بكامل ). تحياتي. Lokas (راسلني) 13:04، 24 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
◀ وهراني، وأيضا قمت بعمل نفس التجربة على موقع (test.wikipedia.org) وتم حفظ صف جديد لحقل الأهمية (pa_importance) باسم (1111111111111).-- Lokas (راسلني) 13:20، 24 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
@وهراني ولوقا: الامتداد بصيغته المباشرة لا يُستخدم في المقالات بمباشرةً وإنما بالشريط الورائي، والمسؤول عن إظهارها قالب {{صنف}} وفرعياته.. الجودة أيضًا حسب الاستعلام ثابتة وهي نفسها القيم المحددة أثناء تفعيل التقييمات والامتداد.. هنالك تقييمات خاطئة لكنها تُحوّل إلى فراغ أو علامة ¬.. --شبيب..ناقشني 16:49، 24 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
◀ FShbib أعلم بوجود هذه القيم ولكن من حددها ؟ هل يمكن تغييرها ؟ في حقل الأهمية (pa_importance)[4] يوجد قيمة "غير معروفة" و قيمة فارغة ولكن في حقل التقييمات (pa_class) [5] يوجد قيمة فارغة ولكن لا يوجد قيمة مثل "غير معروفة" !! هل يمكن إضافتها للقائمة أم أنها تعالج برمجيا ؟
أجريت أمس 3 تجارب تجدونها على ويكيبيديا:قائمة الصفحات الأكثر مشاهدة حسب مشروع الويكي. - مع تحياتي - وهراني 17:47، 24 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
مرحبًا ◀ وهراني، النائج جيده جدا، لكن هل يمكنك استبدل كلمه Unknown بجمله غير مقيمة او أي ترجمه مناسبه؟ Lokas (راسلني) 18:03، 24 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
◀ لوقا راجع تعليقي السابق. - مع تحياتي - وهراني 18:05، 24 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
مرحبًا ◀ وهراني، القيمة الفارغة في عمود pa_class في جدول page_assessments تعني أنها غير مقيمه وتشير إلى تصنيف مقالات غير مقيمة عموما وهي التي تعني Unknown في القائمة التي قمت بإنشائها باستخدام البوت لذلك لا نحتاج إلى أضافه قيمة غير معروفة (1) فقط ترجمها من خلال الاسكريبت إلى غير مقيمة أو غير معروفة . أما بخصوص الأسئلة التي في الأعلى، من حددها (اعتقد المجتمع في بدايته)، تغيرها (يمكن عن طريق تغير قيمة التقييم الذي يحمل نفس القيمة في جميع المقلات مع تغير القوالب والتصنيفات أو عن طريق مهمة في phabricator مثل تغير م.مخ الي مقالة مختارة)، بخصوص أضافه قيمة جديدة بوجه عام نعم يمكن عن طريق قالب يستخدم الكود الذي وضعته في أول تعليق كما ذكر الزميل شبيب. تحياتي. Lokas (راسلني) 18:50، 24 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
@وهراني: فعلًا كما ذكر لوقا، الصحيح "الجودة = غير مقيمة" أما "الأهمية = غير معروفة".. بخصوص من حدّدها محليًّا فهو أنا حينما عملت عليها قبل سنوات، أما في النظام فالأفضل مراسلة الزميل MusikAnimal الذي طبّق الامتداد، لمعرفة طريقة آلية تعامل الامتداد معها.. بخصوص إجراء أي تغييرات القيم فهو يحتاج لنقاش وتعديلات كثيرة.. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 00:06، 25 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

question mark اقتراح مرحبا، أقترح أن تلحق إحصاءات تصفح ويكيبيديا العربية بفقرة الإحصاءات الشهرية من "نشرة الأخبار والتحديثات في ويكيبيديا العربية" التي تُرسل إلى المستخدمين.Abu aamir (نقاش) 11:21، 23 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

تحضير قائمة للمشاريع المعنية بالإحصاء[عدل]

@Yaakoub45 ولوقا وجار الله وFShbib: مطلوب اقتراح قائمة أولية بالمشاريع المعنية بهذا الإحصاء.--- مع تحياتي - وهراني 14:02، 25 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

مرحبًا ◀ وهراني هذه قائمة بالمشاريع المدعومة في المقييم. تحياتي. جار الله (نقاش) 15:24، 25 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
◀ جار الله هل نضيفها كلها؟ أما نختار النشيطة منها فقط؟ - مع تحياتي - وهراني 15:41، 25 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]
الأفضل كلها أخي @وهراني:، أو ممكن الاعتماد على ويكيبيديا:مشاريع ويكي/التقييم الآلي.. إن كانت القائمة أولية للتجارب فربما أكبر 10 مشاريع منها.. --شبيب..ناقشني 15:53، 25 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

طلب الموافقة على تنفيذ العملية[عدل]

@Yaakoub45 ولوقا وجار الله وFShbib: بعد دمج تعديلاتي (البسيطة ) في كود البوت Community Tech bot. وبالنظر إلى كفاءة المحيط الذي يعمل فيه، هناك طلب للمجتمع بالموافقة على تنفيذ Community Tech bot لمهمة الإحصاء هذه.

أعلم بأن المكان غير مخصص بمثل هذه القضايا ولكنني وددت أن بحكم متابعتكم للأمر أن تكونوا أول من يعلم.

متابعة للطلب (القديم/الجديد) على هذه الصفحة على phabricator.--- مع تحياتي - وهراني 21:52، 26 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]

ألف شكر لك @وهراني: على العمل الرائع.. قدّم الزميل MusikAnimal طلبًا للتنفيذ المهمة في ويكيبيديا:طلب صلاحية بوت، وأرجو المتابعة هناك.. إشارة للزملاء البيروقراطيون @علاء وصالح وMervat وIbrahim.ID وElph:.. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 23:40، 26 أغسطس 2021 (ت ع م)[ردّ]