ويكيبيديا:معايير المقالات المختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المحتويات المتميزة في ويكيبيديا العربية

هذه النجمة ترمز إلى مقالة مختارة في ويكيبيديا.

المحتويات المتميزة في ويكيبيديا العربية هي مادة موسوعية يعتقد مجتمع الموسوعة أنها ذات جودة عالية. هناك عدة أصناف للمحتويات المتميزة في ويكيبيديا العربية: المقالات المختارة والمقالات الجيدة والصور المختارة والقوائم المختارة والبوابات المختارة. قبل أن يُصنّف أي محتوىً بصفته مُحتوىً متميّزاً، ينبغي أن يراجع للتأكد من دقته وحياديته وشموليته وتوافقه مع الأسلوب المُعتمد في الموسوعة.

توسم المحتويات المتميزة بوسومٍ مختلفةٍ لكل نوعٍ منها، ويُمكن معرفة نوع المحتوى عن طريق الأيقونة الصغيرة الظاهرة في أعلى الزاوية اليسرى من صفحة المقالة حسب ما يلي:

Symbol star gold.svg في المقالات المختارة.
Symbol star silver.svg في المقالات الجيّدة.
Featured picture icon.png في الصور المختارة.

قائمة مختارة في ويكيبيديا العربية.png في القوائم المُختارة.
إيقونة بوابة مختارة.png في البوابات المُختارة.

لا تُمنح الأوسمة السابقة بصورة دائمة، فقد يتقادم المحتوى أو قد تظهر اكتشافات أو تحدث أحداث جديدة غير موجودة في المقالة، ويمكن عندها أن يخضع المحتوى المتميز إلى عملية مراجعة المحتوى المتميز بغرض تحديثه وتحسينه أو إزالة الوسم عنه لو تعذر ذلك.

محتوى متميز:

وسم المقالة المختارة: نجمة ذهبية في الزاوية اليسرى العليا من المقالة.

المقالة المختارة هي مقالة في ويكيبيديا خضعت لمرحلة مراجعة الزملاء وتجاوزتها بنجاح وحصلت على توافق مجتمعي في تصويت مفتوح لوسمها بوسم المقالة المختارة على اعتبار أنها تتفق مع المعايير المذكورة في هذه الصفحة.

تُصنف المقالات الجيدة ضمن المحتوى المختار في ويكيبيديا العربية. في كل يوم، تُختار مقالة جيدة بصورة عشوائية وتظهر في الصفحة الرئيسة للموسوعة.

تمثل المقالات المختارة أفضل الأعمال في ويكيبيديا العربية، وتلتزم بمعايير كتابة مُتقدِّمة.

الطريق إلى المقالة المختارة[عدل]

الطريق إلى المحتوى المتميز

في ويكيبيديا العربية، لا يمكن وسم مقالة ما بأنها مقالة مختارة مباشرة، وتمر المقالة بالمراحل التالية:

أولاً: تطوير المقالة

يختار أحد المُستخدمين مقالة ما، ويُطوِّرها أحد بصورة متوافقة مع دليل الأسلوب ومع المعايير الواردة في هذه الصفحة. يمكن أن يقوم المُستخدم بترجمة مقالة مختارة ما من نسخ أخرى من ويكيبيديا مثل: الإنكليزية أو الفرنسية، ولكن انتبه جيداً لأن وسم المقالة في أحد نسخ ويكيبيديا لا يعني وسمها في ويكيبيديا العربية، فلكل موسوعة شروطها وأحكامها.

يلزم أن تحقق المقالة معايير المقالة المثالية بالحد الأدنى، وهذا يعني أن كل مقالة مختارة هي مقالة مثالية، ولكن العكس ليس صحيحاً، فليست كل مقالة مثالية هي مقالة مختارة.

خُذ وقتك في تطوير المقالة، واطلع على نماذج سابقة من المقالات المختارة. ابحث وناقش واسأل المُستخدمين المهتمين بتطوير هذا النوع من المقالات، فكلما تعددت الآراء كانت جودة المقالة أعلى، وتذكر أنك قد تضطر لإعادة كتابة بعض الأجزاء أكثر من مرة وصولاً إلى الشكل الأمثل.

ثانياً: الترشيح

بعد الانتهاء من تطوير المقالة والتأكد من أنها تتوافق مع معايير المقالة المختارة الواردة في هذه الصفحة، يقوم المُستخدم بترشيح المقالة لمرحلة مراجعة الزملاء باتباع الإرشادات الواردة في صفحة الترشيح.

بدءاً من هذه المرحلة تخضع العملية إلى سياسة مراجعة الزملاء التي تُنظمها وتحدد العلاقة بين الأطراف المُشتركة فيها. يُشرف على هذه العملية مراجع واحد على الأقل، ويمكن أن يشارك بها أي مُستخدم مؤكد، والهدف منها هو تطوير وتحسين المقالة وصولاً إلى الشكل الأمثل قبل عرضها على المجتمع للتصويت.

يوجد في ويكيبيديا العربية: 78 مراجعاً، وبعد ترشيح المقالة سيتأكد أحدهم من توافق المقالة مع معايير المقالة المثالية، وهو الحد الأدنى لقبول الترشيح، وسيضيف قالب {{وضع المراجعة}} بعد ذلك إلى أسفل المقالة لتبدأ بعدها مرحلة مراجعة الزملاء.

ثالثاً: المراجعة

تستمر مرحلة المراجعة 21 يوماً على الأقل و60 يوماً على الأكثر، ويجري فيها التحقق من استيفاء المقالة لمعايير المقالات المختارة الواردة في هذه الصفحة. يضع المراجعون والمستخدمون ملاحظاتهم في صفحة المراجعة، ويلزم على المرشح التفاعل معها وتحسين شكل ومحتوى المقالة وصولاً إلى الشكل الأمثل.

يهتم المراجعون بتنسيق النص والمراجع بصورة موحدة، وبخلو المقالة من الأبحاث الأصيلة ومن عرضها وجهات نظر محايدة ومتعددة بصورة متكافئة وخلوها من النظريات الهامشية أو مظاهر الدعاية والترويج للذات أو لجهات سياسة أو رياضية أو فنية أو غير ذلك، واعتمادها على مصادر موثوقة ومستقلة يمكن التحقق منها.

تخضع المقالة في هذه المرحلة للتقييم من قبل مجموعة من الزملاء، انتبه دائماً أن ما يخضع للتقييم هو المقالة وليس المرشح، وانتبه أيضاً إلى أن تقييمك الذاتي للمقالة بأنها مختارة أو ممتازة لا يكفي لعبورها مرحلة المراجعة لوجود تعارض مصالح، وهدف عملية المراجعة هو أن يقيم المراجعون المقالة بشكل مستقل ومحايد، والمراجعون في ويكيبيديا العربية هم مستخدمون ذوو خبرة عالية طوروا العديد من المقالات المختارة أو الجيدة سابقاً وأشرفوا على العديد من المراجعات، ولو وجهوا نقداً لمحتوى المقالة أو طلبوا إجراء تعديلات فيها، فعليك مناقشته المشكلة وتحسينها، وهذا هو هدف العملية.

تذكر دائماً أن المقالات المختارة تظهر في الصفحة الرئيسة للموسوعة ويراها آلاف القراء، لذلك يجب أن تكون دقيقة وذات جودة عالية وخالية من الأخطاء اللغوية.

رابعاً: التصويت

بعد أن يتحقق المراجعون من استيفاء المقالة لمعايير المقالات المختارة، تُنقل المقالة إلى مرحلة التصويت، وفيها تعرض على المجتمع لبيان رأيه في استحقاق المقالة للوسم.

تستمر مرحلة التصويت لمدة ثلاثة أشهر، ويمكن للمستخدمين في الموسوعة أن يصوتوا مؤيدين للوسم باستعمال قالب {{مع}} أو معارضين له باستعمال {{ضد}}. ويمكن لأي مستخدم مؤكد المشاركة في التصويت كما يمكن له أيضاً إبداء رأيه في تقييم الترشيح الجاري.

لا تحشد الأصوات المؤيدة لمقالتك في مرحلة التصويت، الحشد هو تلاعب بالنظام، وقد يؤدي إلى رفض الترشيح وإغلاق التصويت بنتيجة سلبية مباشرة.

خامساً: الوسم

تنتهي عملية التصويت العام بعد ثلاثة أشهر، وتُحصى الأصوات المؤيدة والرافضة للوسم، فلو كانت نسبة الأصوات المؤيدة تبلغ 75% من إجمالي الأصوات على الأقل وكان من ضمنها خمسة أصواتٍ على الأقل من المُحررين ومِنهم مراجعين اثنين على الأقل قإنَّ المقالة ستوسم بصفتها محتوى مختار في ويكيبيديا العربية. ويضاف بعد ذلك شريطٌ مخصص أسفل المقالة يحتوي روابط لصفحات المراجعة والتصويت وتاريخَ الوسم بالإضافة لأيقونة نجمة ذهبية في الزاوية اليسرى العليا من المقالة.

تضاف المقالة إلى صفحة المقالات المختارة حيث يمكن لمستخدمي الموسوعة تصفحها دائماً. بالإضافة لذلك تختار إحدى المقالات المختارة يومياً لتظهر في الصفحة الرئيسة للموسوعة.

معايير المقالة المختارة[عدل]

محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالمقالة المختارة

وبالإضافة لتحقيق المعايير العامة لمقالات ويكيبيديا المختارة الصفات التالية:

  1. مكتوبة بشكل جيد وهي شاملة ودقيقة ومحايدة ومستقرة.
    1. مكتوبة بشكل جيد فالنص مشوق ورائع وبمستوى محترف.
    2. شاملة أي أن المقالة لا تهمل حقائق وتفاصيل هامة، وتعرض جوانب المسألة كلها بما فيها الآراء المؤيدة والمعارضة والمُستحسِنة والمتنقدة على حد سواء.
    3. دقيقة أي أن معلوماتها تحقق الوثوقية بالاعتماد على مصادر موثوقة وتمثل بشكل عادل المعرفة المنشورة. فالادعاءات مدعومة بأدلة محددة واستشهادات خارجية، وهذا يعني وجود قسم "مصادر" يعرضها بالتفصيل ويكمل هذا باستشهادات داخلية إن كان ذلك مناسبًا.
    4. محايدة أي أن المقالة تمثل وجهات النظر بشكل عادل وبدون تحيز.
    5. مستقرة أي أن المقالة ليست ساحة حروب تحرير مستمرة وأن محتواها لا يتغير بشكل هام من يوم لآخر، باستثناء التعديلات المتزامنة مع عملية الترشيح.
  2. تتبع إرشادات الأسلوب بما فيها:
    1. مقدمة مقالة مختصرة تلخص الموضوع وتحضر القارئ للتفاصيل في المقاطع التالية.
    2. ذات نظام عناوين متدرج وقائمة محتويات بحجم مناسب (انظر مساعدة:قسم).
    3. استشهادات المراجع منسقة بشكل موحد باستخدام الحواشي. انظر الاستشهاد بالمراجع لاقتراحات تنسيق المراجع.
    4. فيها صور وملفات وسائط أخرى مناسبة للموضوع مع تعليقات واضحة وحقوق نشر مقبولة. ويجب للمواد غير الحرة تحقيق معايير احتواء المواد غير الحرة وأن توسم كذلك.
    5. طولها مناسب، وتركز على موضوع المقالة باستمرار دون الدخول في تفاصيل غير مهمة (انظر أسلوب التلخيص).

ما الذي لا يمكن ترشيحه لوسم المقالات المختارة؟[عدل]

انظر أيضًا[عدل]