ويكيبيديا:مراسلة المستخدمين عبر البريد الإلكتروني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

'إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا مسيئًا أو مؤذياً، فيرجى مراجعة تحرش أدناه، وإذا لزم الأمر، سياسة التعامل مع التحرش.

Image of Wikipedia user page with "Email this user" link highlighted under "toolbox" heading.
يتوفر "إرسال بريد إلكتروني إلى هذا المستخدم" في "مربع الأدوات" على يمين الشاشة، عند عرض صفحة المستخدم أو صفحة نقاشه مع تمكينه لخيار البريد الإلكتروني.

تحدد هذه الصفحة معلومات حول خاصية خاص:مراسلة المستخدمين، وهي ميزة ميدياويكي تسمح للمستخدمين المسجلين بتبادل رسائل البريد الإلكتروني مع مستخدمين مسجلين آخرين بشكل خاص ("خارج الويكي").

يمكن للمستخدمين إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى مستخدمين آخرين عبر نظام البريد الإلكتروني المدمج على ويكيبيديا وعلى المشاريع الشقيقة. يجب أن يقدم كل من المرسل والمستلم عناوين البريد الإلكتروني في تفضيلاتهم. تم الكشف عن اسم المستخدم وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمرسل ولكن ليس عنوان IP الخاص به. (لاحظ أن الرد "بطريقة خاطئة" قد تؤدي إلى الكشف عن المعلومات الشخصية - راجع مشكلات الخصوصية أدناه لمعرفة كيفية تجنب ذلك إذا لزم الأمر، عند الرد).

رسائل البريد الإلكتروني المرسلة باستخدام أداة بريد ويكيميديا هي رسائل خاصة. لا يمكن قراءة محتوياتها من قبل الإداريين أو أي شخص آخر، حتى للتحقق من مدى ملاءمتها، لذلك لا يمكن إلا تقديم مساعدة محدودة في حالة إساءة استخدام الميزة. من الممكن للمستخدمين القادرين على الوصول إلى أداة تدقيق مستخدم لتأكد ما إذا كان المستخدم قد أرسل أي رسائل بريد إلكتروني ومتى أرسلها، ولكن ليس بإمكانه الاطلاع على محتوى رسائل البريد الإلكتروني. في حالة إساءة الاستخدام أو التهديدات أو المضايقات من خلال هذه الميزة، يمكن للمستخدمين الاتصال بأي إداري للحصول على المشورة والمساعدة (عن طريق البريد الإلكتروني أو بأي طريقة أخرى، إذا رغبوا في ذلك، من أجل الحفاظ على خصوصيتها). وفي الحالات الأكثر خطورة، يجب عليهم إرسال بريد إلكتروني إلى فريق المتطوعين للرد للحصول على المساعدة.

يحق للمستخدمين تعطيل ميزة البريد الإلكتروني على حساباتهم في أي وقت (ويمكن أن تطلب من المستخدمين الذين يحاولون إرسال بريد إلكتروني إليك التواصل معك على موقع ويكي بدلاً من ذلك)، على الرغم من أنه من المحتمل أن يتشاور المستخدمون النشطون في الأدوار التي تتطلب قبول البريد الإلكتروني للمستخدم بشكل مناسب أولاً (في أو خارج ويكي). يمكن أيضًا تعطيل استخدام نظام البريد الإلكتروني بواسطة أي إداري كجزء من سياسة منع الحساب، على الرغم من أن هذا لا يتم عادةً إلا إذا كان المستخدم المحظور قد أساء استخدام نظام البريد الإلكتروني أو من المحتمل أن يسيء استخدامه.

هناك بعض "أفضل الممارسات" المهمة حول هذا النظام - تم تصميم ويكيبيديا للعمل بناءً على الحوار العام، لذلك غالبًا ما يكون الاتصال بين المستخدمين أفضل إذا كان في الأماكن العامة (على صفحات نقاش المستخدمين أو في أي مكان آخر على صفحات المحادثات والمشاريع في ويكيبيديا)، حيث يمكن للآخرين مراجعتها وتحديد الإساءة فيها. هذا هو الحال بشكل خاص حيث قد يتم ادعاء الاستخدام غير السليم في وقت لاحق (لا لحشد الأصوات والمضايقات وما إلى ذلك)؛ لن يكون هذا ممكنًا للمطالبة إذا كانت المنشورات موجودة على موقع الويب نفسه. أيضًا، على عكس الرسائل الموجودة على موقع الويب، لا تخضع الرسائل عبر البريد الإلكتروني للترخيص الحر لويكيبيديا وبالتالي فهي حقوق طبع ونشر من قبل مرسلها، ويجب عدم لصقها على موقع الويب بطريقة تنتهك قانون حقوق النشر.

معلومات عامة حول نظام البريد الإلكتروني لويكيميديا[عدل]

إذا قمت بإضافة عنوان بريد إلكتروني وأكدته في تفضيلات المستخدم الخاصة بك، فيمكنك تبادل رسائل البريد الإلكتروني مع حسابات ويكيبيديا الأخرى باستخدام واجهة ويكيبيديا. لإرسال بريد إلكتروني إلى حساب ويكيبيديا آخر، ما عليك سوى زيارة صفحة المستخدم الخاصة بالمراسل، والنقر على وصلة "إرسال بريد إلكتروني إلى هذا المستخدم" الموجود في "مربع الأدوات" في قائمة التنقل على الجانب الأيمن. هذا الرابط موجود فقط إذا قام المراسل بتمكين خيار "السماح للمستخدمين الآخرين بإرسال بريد إلكتروني إلي" في تفضيلات المستخدم الخاصة به. سيتم توفير عنوان البريد الإلكتروني الذي قمت بتعيينه والتحقق منه في تفضيلات المستخدم الخاصة بك إلى المستلم حتى يتمكن من الرد عليك مباشرة. سيظهر في العنوان "من" للبريد الإلكتروني الذي يتلقاه، حتى يتمكن المستلم من الرد بسهولة بمجرد النقر على "رد".

يمكن إرسال بريد إلكتروني إلى المستخدمين الذين كشفوا علانية عن عناوين بريدهم الإلكتروني. ومع ذلك، لا تشجع ويكيبيديا مثل هذا الكشف المفتوح. يعد إرسال البريد الإلكتروني للمستخدمين عبر ويكيبيديا ميزة خصوصية تحمي عنوان بريدك الإلكتروني من الرسائل المزعجة.

يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بـ ويكيبيديا على الفور عند النقر فوق "إرسال". يمكنك تعيين تفضيلاتك بحيث تتلقى أيضًا نسخة من كل بريد إلكتروني ترسله؛ إذا لم تحدد هذا الخيار، فلا يزال من الممكن القيام بذلك مع رسائل البريد الإلكتروني الفردية. قد يكون من المفيد في بعض الأحيان ترك رسالة مختصرة مع إشعار مجاملة على صفحة نقاش المستخدم الخاصة بالمستلم والتي قمت بمراسلته عبر البريد الإلكتروني، حيث قد لا يتحقق بعض المستخدمين من صندوق الوارد الخاص بهم بانتظام.

يمكن إنشاء ارتباط إلى ميزة البريد الإلكتروني في شكل نص أو توقيع عن طريق كتابة [[خاص:مراسلة المستخدم/اسم المستخدم]].

تمكين وتعطيل البريد الإلكتروني للمستخدم[عدل]

يتم تعطيل البريد الإلكتروني ما لم تحدد وتؤكد عنوان البريد الإلكتروني في حسابك. يمكن القيام بذلك أثناء قيامك بإنشاء حسابك لأول مرة، أو في أي وقت عن طريق إضافة بريدك الإلكتروني إلى تفضيلات المستخدم الخاصة بك. يمكن الوصول إلى تفضيلاتك من الزاوية العلوية اليسرى لأي صفحة على ويكيبيديا أثناء تسجيل الدخول إلى حسابك. إذا كنت تقوم بتمكين القدرة على إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى مستخدمين آخرين، فإن ميدياويكي يطلب منك التحقق من أن عنوان البريد الإلكتروني الذي تقدمه يخصك بالفعل. سيفعل ذلك عن طريق إرسال بريد إلكتروني للتأكيد على العنوان الذي قدمته. ما عليك سوى الوصول إلى صندوق الوارد الخاص ببريدك الإلكتروني، وفتح رسالة التأكيد، والنقر فوق الرابط الموجود في الرسالة. سينقلك الرابط إلى موقع ويكيبيديا، والذي سيحدد عنوان بريدك الإلكتروني على أنه "مؤكد" ويبلغك باستكمال العملية بنجاح. ستنتهي صلاحية رابط التأكيد بعد سبعة أيام من تاريخ إنشائه وإرساله إليك. إذا لم تنقر على الرابط خلال ذلك الوقت، فستحتاج إلى إعادة إرسال واحد آخر. انظر مساعدة:تأكيد البريد الإلكتروني للحصول على المساعدة والمعلومات الإضافية.

بمجرد تأكيد عنوان بريد إلكتروني لحساب ويكيبيديا الخاص بك، يمكنك تمكين أو تعطيل قدرة البريد الإلكتروني من خلال زيارة "تفضيلاتك"، وعن طريق تحديد أو إلغاء تحديد الخيار "السماح للمستخدمين الآخرين بإرسال بريد إلكتروني إلي". يمكنك أيضًا منع المستخدمين الذين ليس لديهم مستوى صلاحية مؤكد تلقائي من إرسال بريد إلكتروني إليك عن طريق إلغاء تحديد خيار "السماح برسائل البريد الإلكتروني من المستخدمين الجدد".

حظر البريد الإلكتروني الوارد من مستخدمين محددين[عدل]

لقطة شاشة لخاصية منع رسائل البريد الإلكتروني من مستخدمين محددين

إذا تم تمكين تفضيلات البريد الإلكتروني، فيمكنك تحديد أسماء المستخدمين التي لا تريد أن يتمكنوا من إرسال رسائل بريد إلكتروني إليك. لن يرى هؤلاء المستخدمون وصلة "إرسال بريد إلكتروني إلى هذا المستخدم" في صفحة المستخدم الخاصة بك وصفحة نقاشك وستظهر لهم رسالة خطأ عند استخدام خاص:مراسلة المستخدم/اسم المستخدم الخاص بك كما لو تم تعطيل تفضيلات البريد الإلكتروني بالكامل.

لا تتأثر رسائل البريد الإلكتروني التي يتم تشغيلها بواسطة قائمة المراقبة والإشعارات بهذا التفضيل.

إعادة نشر رسائل البريد الإلكتروني علنًا[عدل]

أنظر أيضا: ويكيبيديا:التحرش#المراسلات الخاصة

لا يوجد إجماع رسمي من قبل المجتمع فيما يتعلق بإعادة إرسال المراسلات الخاصة خارج الويكي إلى مواقع ويكيبيديا العامة، أو تقييد أو حظر ممارستها. ومع ذلك، غالبًا ما يُعتبر إجراءً غير مقبول لأسباب قانونية. على عكس عمليات التحرير والمنشورات على صفحات الويب الخاصة بويكيبيديا، فإن رسائل البريد الإلكتروني التي يتم إرسالها من خلال نظام البريد الإلكتروني لا يتم ترخيصها تلقائيًا "بحرية" من قبل المرسل، وبالتالي، فإن إعادة نشر الرسائل أو المراسلات إلى موقع ويكيبيديا عام قد يوحي أو يشير ضمنيًا للمستخدمين وكما لجميع القراء أن النص مرخص بحرية لإعادة الاستخدام وإعادة النشر من قبل مؤلفه، وهذا ليس هو الحال بشكل عام.

يُنصح المستخدمون الذين يشعرون أنه يُسمح لهم بإعادة إرسال نص من بريد إلكتروني أو مصدر آخر خارج الويكي، أو أن القيام بذلك ضروري أو الحق في القيام بذلك في ظل موقف معين أو مناقشة أو تقرير أو حدث معين، يُنصح بتوخي الحذر الشديد، والتشاور مع المستخدمين الآخرين الموثوق بهم وذوي الخبرة قبل القيام بذلك، من أجل التأكد من أن الفعل لن يسبب مشكلة لأنفسهم عن طريق الخطأ، أو يخلق تصورًا سلبيًا أو ينتج عنه عواقب سلبية. قد يتضمن ذلك استشارة المرسل أو سؤاله عما إذا كان سيسمح بنقل البريد الإلكتروني بموجب ترخيص ويكيبيديا في منشور على صفحات نقاش ويكيبيديا. لاحظ أن هذا ينطبق فقط على إعادة النشر على ويكيبيديا والمشاريع الشقيقة - أشكال أخرى من الاقتباس لا تنطوي على مخاطر انتهاك حقوق الطبع والنشر (مثل إعادة توجيه النص إلى إداري للحصول على المشورة، أو اقتباس كلمات أو عبارات مختصرة بطريقة تشكل استخدام عادل للنص) بشكل عام لا يتأثر بهذا الشأن.

قضايا الخصوصية وحماية المعلومات الشخصية[عدل]

سيؤدي إرسال بريد إلكتروني عبر نظام خاص:مراسلة المستخدم إلى الكشف عن عنوان بريدك الإلكتروني لأغراض الرد، ولكن لن يتم تقديم أي معلومات أخرى من قبل النظام إلى المستلم. (لاحظ أن رسائل البريد الإلكتروني المرسلة بهذه الطريقة خاصة - يتم إرسالها كما هي مكتوبة، كاتصال خاص بين الأطراف الراغبة التي وافقت على إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني.)

إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا عبر هذه الميزة، فمن المهم أن تعرف أنك لست ملزمًا بأي شكل من الأشكال بالرد على الرسالة أو التجاوب معها. إذا كنت ترغب في الرد على المستخدم، فيمكنك القيام بذلك بثلاث طرق:

  • من خلال الرد بوساسطة مقدم خدمة البريد الإلكتروني الخاص بك
    سيؤدي هذا إلى الكشف عن أي معلومات تحتوي عليها رسائل البريد الإلكتروني عادةً، بما في ذلك عنوان بريدك الإلكتروني. قد يحتوي على عنوان IP الخاص بك، أو سطر التوقيع، أو المنطقة الزمنية، أو ما شابه.
  • من خلال زيارة صفحة المستخدم الخاصة بالمرسل، واستخدام ميزة "إرسال بريد إلكتروني إلى هذا المستخدم"
    هذا لن يكشف عن أي شيء سوى عنوان بريدك الإلكتروني. يمكنك القيام بذلك عن طريق زيارة صفحة المستخدم الخاصة بالمرسل (سيظهر اسمه في رأس أو تذييل البريد الإلكتروني)، ثم تحديد "إرسال بريد إلكتروني إلى هذا المستخدم" من "مربع الأدوات" على يمين الصفحة.
  • من خلال الرد على رسالته على ويكيبيديا (يتم ذلك عادةً عن طريق زيارة مساعدة:صفحات النقاش الخاصة بالمراسل)
    في بعض الحالات، قد ترغب في ترك ملاحظة على صفحة نقاش المستخدم الخاصة به، على سبيل المثال، لإبلاغه باستلام بريدهم الإلكتروني، أو لتقديم إجابة مختصرة هناك. نظرًا لأن الاتصال باستخدام البريد الإلكتروني يتم إجراؤه عادةً (بدلاً من بدء مناقشة عامة أو مراسلة على ويكيبيديا) من أجل تسهيل الاتصال الخاص أو لمناقشة الأمور الخاصة أو السرية، فغالبًا ما يكون من اللباقة الاحتفاظ بهذه الردود على ويكيبيديا موجزة قدر الإمكان ودون الكشف عن التفاصيل الخاصة أو خرق أي مستوى من الخصوصية أو السرية قدر الإمكان، حيث يتوقع المرسل عادةً إرسال هذه التفاصيل أو المعلومات إليه باستخدام القنوات الخاصة.

التعامل مع الإساءة[عدل]

إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا مسيء من خلال هذا النظام، فيجب عليك الاتصال بإداري، ربما عن طريق البريد الإلكتروني، لطلب النصيحة. وفي الحالات الخطيرة، قد ترغب في تصعيد الأمر، خاصة إذا كان هناك نمط من المضايقات. يرجى ملاحظة ما يلي:

  • لا تنشر البريد الإلكتروني على موقع ويكي دون إذن؛
    يجب ألا تنشر البريد الإلكتروني نفسه على الويكي بدون إذن (على الرغم من أنه يمكنك أن تصف بإيجاز ما تحتويه أو تعرضه). يرجع هذا جزئيًا إلى مخاوف حقوق النشر، نظرًا لإمكانية إعادة استخدام صفحات ويكيبيديا من قبل أي شخص. للحصول على معلومات حول نشر رسائل البريد الإلكتروني على ويكيبيديا بشكل عام، راجع ويكيبيديا:نشر بريد إلكتروني.
  • يمكنك منع مستخدمين معينين من مراسلتك عبر البريد الإلكتروني
    راجع حظر البريد الإلكتروني من مستخدمين محددين للحصول على الإرشادات.
  • يمكن تعطيل البريد الإلكتروني في أي وقت
    راجع تمكين وتعطيل البريد الإلكتروني للمستخدم للحصول على الإرشادات.
  • احتفظ برسائل البريد الإلكتروني المسيئة عند الحاجة إليها
    قد تحتاج إلى الرجوع إليها مرة أخرى. كحد أدنى، ضع في اعتبارك حفظ عنوان البريد الإلكتروني والنص للرجوع إليه في المستقبل.
  • لا تفصح عن أي معلومات شخصية غير مسموح بها على ويكيبيديا
    يمكن اعتبار نشر الأسماء الحقيقية أو عناوين البريد الإلكتروني التي لم يتم الكشف عنها مسبقًا وطوعيًا على ويكيبيديا تحرشاً. قد يتم إرسال هذه المعلومات بشكل خاص إلى مجلس التحكيم.

الاستخدامات المسموح بها[عدل]

يهدف نظام البريد الإلكتروني الموصوف هنا إلى دعم الهدف المتمثل في إنشاء موسوعة ومشاريع مؤسسة ويكيميديا الأخرى. وأي استخدام واسع النطاق لهذا النظام لأسباب أخرى يعتبر إساءة. يرجى ملاحظة أن شروط استخدام مؤسسة ويكيميديا تحظر نقل البريد المتسلسل أو البريد غير الهام أو البريد العشوائي إلى مستخدمين آخرين..

انظر أيضا[عدل]