ويكيبيديا:مساهمات مدفوعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Paid contributions slogan.svg

المساهمات المدفوعة يقصد بها "أي مساهمات أو تعديلات في ويكيبيديا نظير مقابل مادي يحصل عليه من طرف ما سواء من قبل أفراد أو مجموعات".

تتعارض فكرة المساهمات المدفوعة بشكل كبير مع طبيعة ويكيبيديا القائمة بالكامل على التطوع بلا مقابل، والتي تضمن نشر المعلومات بشكل محايد غير متأثرة بأي توجهات أو تحيزات، حيث أن أغلب المساهمات المدفوعة قد تكون لأغراض شخصية أو دعائية وتتحيز للجهة الممولة وتندرج أيضاً تحت بند (تعارض المصالح) وقد تهدف لإضافة معلومة ما تخدم أيدولوجيات أو مصالح بعض الأطراف بشكل يسيء لفكرة ويكيبيديا، ومن ناحية أخرى قد يتم اعتبار الأموال المدفوعة هي نظير لمجهود مبذول من أجل تحرير أو إنشاء المقالة بالنيابة عن الشخص الآخر نظراً لقلة خبرته أو عدم معرفته بأساسيات التحرير في ويكيبيديا، ولا تعني بالضرورة إضافة محتوى بسوء نية، وأحياناً قد تقوم مؤسسات بتوظيف أشخاص من أجل المساهمة في ويكيبيديا.

من الناحية الرسمية وبحسب شروط الاستخدام لمؤسسة ويكيميديا التي عَدلت في يونيو 2014:
(تعتبر المساهمات المدفوعة غير مخالفة ولكن بشرط الإفصاح الكامل عن ذلك ويتم الإفصاح بطرق محددة في هذه الصفحة، وتحظر هذه الشروط المشاركة في أنشطة مضللة، بما في ذلك تحريف بيانات الانتماء وانتحال الشخصيات والاحتيال)، عدم تحقيق شرط الإفصاح يجعل هذه المساهمات المدفوعة عملاً غير مشروع ويعرض صاحبه لعقوبات صارمة توقع عليه من قبل مجتمع ويكيبيديا، والتي تندرج تحت بند التضليل والغش وعدم الأمانة.

جميع الحسابات المدفوعة مخصصة للتحرير فقط، لا يمكنها الانضمام لمجتمع ويكيبيديا ولا يعتبرون أعضاء فيه، وبالتالي لا يمكنها المشاركة في الميدان أو أي نقاشات ولا تتمتع بحق التصويت مطلقاً، كذلك لا يمكنها الحصول على أي صلاحيات (باستثناء صلاحية رافع ملفات).

المساهمات المدفوعة تخضع للسياسات وقواعد ويكيبيديا بنفس كيفية المساهمات العادية، فإذا كانت مساهمات مستوفية وسليمة تصبح مقبولة، وإذا لم تستوفي السياسات (خاصة: الملحوظية - الحيادية - الوثوقية) يتم إزالة المحتوى أو شطب المقالة، وقد يتم التعامل مع المساهمات المدفوعة بالكثير من الحذر والتدقيق لأنها غالباً ما تحتوي على مخالفات أو أسلوب غير موسوعي.

بموجب البنود أدناه؛ ويكيبيديا العربية غير مسئولة عن أي تعاقدات أو ارتباطات مهما كانت ولا تشجع هذه النشاطات، ولا تقدم أي ضمانات لاستمرار أو بقاء المحتوى، جميع المحتويات بالكامل تخضع لسياساتها وقد يتم حذفه فوراً إذا كان مخالفاً، ولا يحق لأي طرف تقديم أي شكاوى تتعلق بمساهمات مدفوعة.

البند الأول: تعريف المساهمات المدفوعة[عدل]

هي «جميع المساهمات أو التعديلات التي تتم نظير مقابل مادي من طرف ما» ، وقد تتخذ إحدى هذه الطرق:

  1. تعاقد حر مع شخص من أجل القيام بمهمة محددة نظير مبلغ معين.
  2. توظيف أشخاص للقيام بمساهمات محددة وفي مجال معين.
  3. توظيف أشخاص للقيام بمهام دورية.
  4. الاستعانة بموظف لدى الشركة أو المؤسسة نفسها للقيام بتحرير محتوى ما.
  5. مبادرات أو مشروعات خاصة تدار من قبل إحدى المؤسسات الخاصة (خارج ويكيميديا).


البند الثاني: أغراض المساهمات المدفوعة[عدل]

هذه هي أشهر الحالات التي حدثت في السنوات الأخيرة والتي ثبت/يشك أنها مساهمات مدفوعة وهي:

أغراض قد تكون مقبولة شكلياً
  1. القيام بمساهمات بالنيابة عن أشخاص أخرين ليست لديهم خبرة كافية بويكيبيديا.
  2. قيام مستخدم ذو خبرة بصياغة وإنشاء مقالات وتنسيقها بشكل يستوفي أساسيات وقواعد ويكيبيديا.
  3. إصلاح معلومات مغلوطة أو غير دقيقة تخص مقالة معينة.
  4. تحديث معلومات عن شخص مشهور، أو تحديث بيانات شركة ما (سعر سهم الشركة مثلاً).
  5. إنشاء مقالات ناقصة عن تخصص ما، وتكون مطلوبة لأغراض تثقيفية تخدم جهة ما.
  6. قيام مؤسسات بإنشاء مبادرات مدفوعة أو توظيف أشخاص بغرض دعم ويكيبيديا أو زيادة المقالات في مجال ما مثلاً.
أغراض مرفوضة لدى ويكيبيديا
  1. أغراض دعائية Personal banding: من أجل الكتابة عن شركة أو شخص ما بهدف التعريف [a] أو الدعاية الشخصية، وكذلك الكتابة عن كتاب - منتج - عمل فني.
  2. أغراض سياسية: مثل نشر سيرة شخص ينوي خوض انتخابات، أو الكتابة عن حزب سياسي أو تنظيم بغرض التعريف به (انظر: ليست)، أو تستخدم لأغراض البروباجندا، وقد تستخدم أيضاً المساهمات المدفوعة من أجل تلميع/تشويه أشخاص أو جهات أخرى.
  3. أغراض مذهبية أو أيدولوجية: وذلك بهدف الدعاية أو التلميع/التشويه.
  4. أغراض تفاخرية: مثل قيام قبيلة أو عائلة بالكتابة عن نفسها بهدف التفاخر، أو محاولة إضافة شخصيات في خانات الأعلام.
  5. أغراض تسويقية أو سبام: مثل نشر إعلانات أو روابط موقع ما داخل المقالات، أو وضع روابط نصية أو مصادر تخص موقع ما.

البند الثالث: شروط قبول المساهمات المدفوعة[عدل]

هذه الشروط من أجل الشفافية وأن يحمي المستخدم نفسه من أي عقوبات نتيجة اكتشاف أمره، ويجب القيام بالشرطين التاليين:

  1. أي حساب سيستخدم في المساهمات المدفوعة يجب أن يضع قالب {{مستخدم مساهمات مدفوعة}} في صفحته الشخصية، مع ضرورة ذكر اسم الشخص أو الجهة التي تمول هذه المساهمة المدفوعة أو تركه فارغاً إذا كان يعمل بشكل حر.
  2. يجب على المستخدم الإشارة إلى أن مساهمته مدفوعة وذلك بإحدى الطريقتين:
    1. الإشارة إلى أن مساهمته (مساهمة مدفوعة) في ملخص التعديل.
    2. إنشاء فقرة في صفحة نقاش الصفحة والإشارة إلى أنها مساهمة مدفوعة.

البند الرابع: التعامل مع المساهمات[عدل]

يتم التعامل مع هذه المساهمات وتقييمها كأي مساهمات عادية، لا يجوز نبذها أو إزالتها مالم تكن مخالفة للسياسات، ولا يجوز التعامل معها بعدائية لمجرد أنها مساهمات مدفوعة.

المحتوى المدفوع يخضع لسياسات ويكيبيديا بلا استثناء، وبالتالي إذا لم يكن مستوفياً يتم إزالته بصرف النظر عن أي ارتباطات قد تمت، وهذه هي أبرز الأخطاء التي يقع فيها المنخرطون في المساهمات المدفوعة والتي لا تستوفي سياسات الموسوعة:

  1. الملحوظية لها معايير واضحة وليست تقديرية، ولذلك الاستعانة بمحرر ماهر أو بذل مجهود ضخم في الصياغة لا يضمن بشكل كامل بقاء المقالة، وأي مقالة لا تستوفي الملحوظية سيتم حذفها سواء عاجلاً أو آجلا.
  2. الوثوقية تعني ضرورة وجود مصدر موثوق (سواء موقع ويب أو مرجع ورقي)، ولا يجوز استمداد المعلومات من الشخص نفسه أو من أقاربه أو أصدقائه بشكل شفهي، يجب أن تكون هذه المعلومات منشورة في مصدر موثوق، أي معلومات غير موثقة بالمصادر قد يتم إزالتها.
  3. ويكيبيديا تنبذ فكرة (تعارض المصالح) وهو أن يقوم شخص بالكتابة عن نفسه أو فرد من عائلته أو شركته أو أي شيء يخصه، لأنها قد تكون مكتوبة بشكل غير محايد وقد يكون بها ألفاظ تباهي أو تفخيم.
  4. ويكيبيديا تحظر الأبحاث الأصلية (أي معلومات أو حقائق تنشر لأول مرة)، وبالتالي ويكيبيديا لا تصلح كمنصة لنشر هذه المحتويات.
  5. ويكيبيديا لا تصلح للدعاية أو البروباجندا بأي شكل من الأشكال، لأنها تطرح المعلومات بشكل محايد وبناء على مصادر موثوقة فقط، وأي محتوى متحيز أو به تلميع/تشويه سيتم حذفه فوراً.
  6. ويكيبيديا لا تصلح للأغراض الدعائية أو التسويقية، فهي موسوعة يتوجه المستخدمين فيها لمقالات محددة بالاسم وهناك مقالات قد لا يزورها أحد، ولا تفيد الأشخاص أو المؤسسات في محركات البحث مالم تكن مشهورة من البداية، وكذلك لا تعطي بالروابط النصية backlinks ولا تفيد المواقع مطلقاً، وبالتالي نشر هذه الروابط لا يفيد موقعك بشيء وقد تتعرض للحذف أو وضعها في القوائم السوداء.

البند الخامس:العقوبات[عدل]

  • الحساب الذي يثبت قيامه بمساهمات مدفوعة دون الإفصاح عنها يعرض نفسه للمنع لمدة لا تقل عن شهر.
  • في حالة وجود صلاحية للمستخدم وثبت ضلوعه في مساهمات مدفوعة، يتم سحب جميع الصلاحيات منه، ولا يتم إرجاعها إلا بعد التأكد من التوقف التام عن المساهمات المدفوعة وتقديم المستخدم تعهد كتابي بذلك.
  • إذا تكرر عدم الإفصاح يعاقب بالمنع الدائم.


 تعليق:يمكن لأي شخص الإبلاغ عن أي مخالفات عن طريق إخطار الإداريين أو عبر البريد الإلكتروني للموسوعة.

البند السادس: قواعد أخرى[عدل]

  • وفقاً لسياسات الموسوعة؛ ضمن الحالات الشرعية لتعدد الحسابات: يحق لأي مستخدم إنشاء حسابات مستقلة لعزل مساهماته عن الأخرى.

وبالتالي بإمكان أي مستخدم (بما فيهم المحررين والمراجعين) إنشاء حساب آخر مستقل من أجل المساهمات المدفوعة بعيداً عن حسابه الأصلي وفقاً للشروط التالية:

  1. الالتزام بالإفصاح في حسابه الجديد (بحسب الشروط المنصوصة في البند الثالث).
  2. الحساب مخصص للتحرير فقط، لا يستخدم في نشاطات أخرى.
  3. عدم استغلال حسابه الأصلي وصلاحياته في أي مساهمات مدفوعة مهما كانت، وفي حالة تورطه في ذلك يتم توقيع العقوبات عليه بموجب البند الخامس.
  4. عدم الإخلال بسياسات دمى الجورب، والذي من شأنه التحايل على سياسات الموسوعة، مثل الحروب التحريرية واستغلالها في خرق قاعدة الثلاث استرجاعات وغيرها.
  • خصوصية المستخدم محفوظة، ولا يحق لمدققي الحسابات الكشف عن العلاقة بين هذه الحسابات، إلا عند إخلاله بسياسات المساهمات المدفوعة أو مخالفة سياسات الموسوعة بشكل عام.

البند السابع: إخلاء مسؤولية[عدل]

  • هذه السياسة لا تشجع على المساهمات المدفوعة ولا تعد إقراراً بشرعيتها، إنما هي قواعد داخلية بغرض التنظيم، ولا تعطي غطاء قانونيا لأي نشاط.
  • الموسوعة لم ولن تعتمد أي شركة أو فرد لأي أغراض مدفوعة، وبالتالي أي جهة تدعي ذلك فهو يندرج تحت بند الغش والنصب وويكيبيديا ليست مسؤولة عنها.
  • جميع التعاقدات هي مسؤولية الطرفين فقط، ولا تتحمل ويكيبيديا أي مسؤولية تجاه هذه التعاقدات مطلقاً.
  • لا يوجد ضمان لبقاء أي محتوى مدفوع قد يخالف سياسات ويكيبيديا سواء في الفترة الحالية أو مستقبلاً، والمحتوى المخالف يتم حذفه دون إشعار.
  • لا يوجد ضمان لاستمرارية وثبات أي محتوى، جميع محتويات ويكيبيديا تعد حرة بموجب ترخيص جنو والمشاع الإبداعي، وأي مستخدم من حقه التعديل على المحتوى بشكل حر.
  • لا يحق لأي طرف أو جهة تقديم أي شكاوى تتعلق بالمساهمات المدفوعة أو بإخلال الطرف الآخر بأي تعاقدات أو وجود حالات نصب.

هوامش[عدل]

  1. ^ التعريف بالشخصيات التي تحقق الملحوظية قد يبدو غير ضار، ولكنه يندرج تحت بند تعارض المصالح.