ويكيبيديا:حماية الأطفال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تهتم ويكيبيديا بسلامة الأطفال(1) الذين يستخدمون الموقع، لذلك سيُمنع أو سيُطرد بشكلٍ دائم أيُّ مُستخدمٍ يستخدم ويكيبيديا للتحرش بالأطفال(2)، أو يبدي آراءً تؤيد أو تدافع عن المتحرشين داخل أو خارج ويكيبيديا، أو يُعرِّف عن نفسه بأنهُ متحرشٌ بالأطفال(3) أو بأنه يملك ميولًا جنسيةً نحوهم.

تحترم ويكيبيديا خصوصية المُستخدمين؛ لذلك لا يمكن التعرّف على المستخدمين الأطفال ما لم يُصرح أحدهم بذلك. يجب الانتباه بأنَّ ويكيبيديا ليست مراقِبة لحماية الأطفال، وقد تحتوي مقالات مرفوضة وهجومية بالنسبة للبعض، أو ذات محتوى جنسي أو عنيف غير مناسبٍ للأطفال؛ ولا يُوجد فحصٌ وضبطٌ للتحرير، لذلك لا تستطيع ويكيبيديا حماية الطفل من هذه المقالات، ولكن من المؤكد أنَّ هذه المقالات لا تخالف سياسة الحيادية ولا تخالف قانون ولاية فلوريدا حيث توجد الخوادم التي تستضيف ويكيبيديا.

التبليغ

يجب إرسال تقاريرٍ لمؤسسة ويكيميديا حول المستخدمين الذين يتحرشون بالأطفال، أو يقومون بأي شيءٍ يهدد سلامتهم أو يقوِّض الثقة بين المستخدمين في ويكيبيديا، وذلك باستعمال البريد الإلكتروني: legal-reports@wikimedia.org. تُرسل التقارير حول المشكلات المُتعلقة بالصور إلى عنوان البريد الإلكتروني نفسه.

يُمكن مراسلة الإداريين حول المستخدمين الذين يُظهرون سلوكًا مُتحرشًا بالأطفال. في حال مصادفتك لمستخدمٍ يُظهر سلوكًا متحرشًا يمكنك أن توضح شكوكك أو مخاوفك عبر البريد الإلكتروني فقط. أو بلّغ إداريي ويكيبيديا بذلك، حيث سيُحذف أي تعليقٍ يُشير إلى مستخدمٍ محددٍ بأنه مُتحرش بالأطفال؛ وذلك لتجنب إشكالات الخصوصية والتشهير المحتملة. قد يؤدي قيام مستخدم أول بالتعليق أو التشهير بمستخدمٍ ثانٍ في صفحات ويكيبيديا إلى منع المستخدم الأول.

نصيحة للمستخدمين الصغار

إذا كنت مستخدمًا صغيرًا بالسن وتشعر بأن شخصًا آخر في ويكيبيديا يتصرف بطريقةٍ تهدد سلامتك الشخصية أو تقلقك بأي شكلٍ من الأشكال، يجب أن تطلع الشخص البالغ المسؤول عنك عن الموضوع، واطلب منه إلقاء نظرةٍ على هذه الصفحة. توقف عن التواصل مع الشخص الآخر ولا تستجب له وتجاهله تمامًا. لا تقدم مطلقًا لأي شخصٍ أي معلوماتٍ مثل اسمك الحقيقي (إن لم يكن معروف صراحة من اسم المستخدم)، أو عنوانك أو رقم هاتفك، حتى الأشخاص الذين يقولون إنهم يحاولون مساعدتك. إذا كان لديك شك حول بعض المعلومات فيما إذا كانت شخصيةً أم لا ويمكنك مشاركتها أم لا، فلا تُشاركها.

هوامش

1. يُعرف الطفل قانونيًا بأنهُ أي شخصٍ لم يبلغ سن الرشد، ويختلف هذا السن من دولةٍ لأخرى، ولكنه 18 عامًا في معظم القوانين، ويُتحقق من العمر عبر الوثائق الرسمية.

2. يُعرف التحرش بالطفل على أنهُ كل عملية تواصلٍ ذات طابعٍ جنسي مع طفل عبر صفحات ويكيبيديا، ويشمل ذلك تبادل نصوص أو صور أو مقاطع فيديو أو الإشارة إليها أو استعمال تلميحاتٍ جنسية أو محاولة استمالة وتعقب الأطفال من أجل ترتيب علاقة جنسية خارج العالم الافتراضي.

3. مُشتهي الأطفال (بالإنجليزية: paedophile)‏ هو الشخص الذي له ميول جنسية شهوانيّة نحو الأطفال.

انظر أيضًا