يبرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يبرين
الإحداثيات 23°15′47″N 48°58′52″E / 23.263°N 48.981°E / 23.263; 48.981  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
 البلد Flag of Saudi Arabia.svg السعودية  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى المنطقة الشرقية  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+03:00  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات

يبرين هي واحة في المملكة العربية السعودية تقع على بعد 130 ميلًا (210 كيلومتر) جنوب الرياض، داخل المنطقة الشرقية. أقرب مدينة لها هي حرض؛ إذ تبعد عنها بحوالي 90 كيلومترًا جنوبًا.[1] كانت المنطقة مستوطنة قديمة مهجورة. في الأربعينيات من القرن الماضي بدأ البدو من أصول الدواسر في إعادة توطينهم فيها.

يتميز اقتصادها بزراعة وتكثر فيها بساتين التمور والمحاصيل الزراعية [2] وغالبًا ما تعتمد على الري التقليدي. [3] تقع المنطقة في منطقة ذات موارد مائية طبيعية على عكس مشاريع الري المحوري المركزية الأكثر شيوعًا والتي تدعمها مياه المحيطات المحلاة من البحر الأحمر أو الخليج العربي. غالبية السكان سعوديون من أصول عربية وأفريقية بين السكان.

الموقع الجغرافي[عدل]

تقع يبرين في الجنوب الغربي من المنطقة الشرقية، وهي جنوب حرض بتسعين كيلو متراً، وتبعد يبرين عن الأحساء 250 كيلو متراً، وتتبع لها إدارياً، وتعد البوابة الشمالية الشرقية للربع الخالي، وتتبع لحاضرة يبرين ما يزيد على عشرين هجرة صغيرة، منها: الحفاير، الخن القديم، الخن الجديد، الدماغية ، الحفاير، أم أثلة، الراشدية، عطية، الرفيعة، القباليات، الطويلة،سلطانة، الأحمدية، وحرض، وتشتهر يبرين بوفرة الماء والزراعة وتربية الماشية، خاصة الإبل، بالإضافة لكثرة الآثار. ويُذكر للرئيس السابق لمجلس بلدي يبرين محمد بن راشد بن جهيم المري قصة تاريخية عن يبرين، يعود تاريخها إلى مئات السنين، مستشهداً بما يردده أجدادهم بأنها كانت مأهولة بالسكان، قبل العصر الإسلامي، مستدلين على ذلك بوجود الآثار القديمة في الهجرة.

التاريخ[عدل]

تتميز واحة يبرين بكونها مكان انطلاقة تأسيس الدولة السعودية الثالثة بقيادة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، حيث كانت مركز تجمع وقاعدة له ورجاله بعد تجولهم في أماكن عديدة وذلك بعد خروجه من الكويت عام 1319هجري /1901- 1902 م.

مكث عبد العزيز آل سعود – يرحمه الله – في هجرة يبرين خمسين يوماً، من غرة شعبان إلى العشرين من شهر رمضان، عندما كان قادماً من دولة الكويت، متجهاً لفتح الرياض، وانتهت الرحلة بفتح الرياض عام 1319هـ. واكتشف في وقت سابق غنى هجرة يبرين بثروة البترول، التي تنتج أربعة ملايين و700 ألف قدم مكعب من الغاز يومياً، ويتدفق حوالى خمسة آلاف ومائة برميل يومياً، من الزيت الخفيف جداً، من “حقل يبرين”، الذي يقع على الحافة الجنوبية لحقل الغوار، الذي اكتشف في 1/27/ 1424هـ، كما أنها غنية بالثروة الزراعية، ففيها 700 مزرعة، وإذ يبلغ عدد سكانها عشرة آلاف نسمة، يعمل أغلبهم في الرعي وتربية الماشية.

قبل عدة عقود كانت يبرين محمية بسور من الحجارة والطين وتمثل واحة زراعية قديمة وعثر فيها العديد من الأدوات الحجرية ذات التقليد الصناعي والبيوت ذات الطراز القديم. وتتوفر فيها الكثير من المرافق والخدمات الحكومية، فتم تعبيد الطريق من حرض إلى يبرين ويوجد بها بلدية تخدم الواحة والهجر الكثيرة حولها في الصحراء- كما يوجد مركز للشرطة، وأخر للدفاع المدني، ومركز صحي، ومركز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتوجد فيها المدارس للبنين والبنات، وحديقة للنزهة، ومركز رياضي للشباب.

سبب التسمية[عدل]

يبرين جاء من مشتقين "يب" أي التمر و "رين" مجرى النهر وأختلفت التسميات ولكن لكثرة النخيل فيها قد تكون التسمية صحيحة. [4]

مشاريع بلدية يبرين[عدل]

أوضح المتحدث الرسمي بأمانة الأحساء خالد بوشل "أن تنفيذ هذه المشاريع في مدينة يبرين وتوابعها يأتي امتداداً لخطط الأمانة ودراساتها التنفيذية للمشاريع التطويرية والخدمية في المدن والبلدات والهجر". ومن ضمن المشروعات

- سفلتة طرق يبرين وقراها.[5]

- انشاء مركز يبرين الحضاري.

- إنشاء منتزة يبرين العام.

- تحسين مداخل ومخارج يبرين.

- إنشاء اسواق عامه في مدينة يبرين وهجرة حرض.

- إنشاء مضامير مشاة لرياضة المشي.[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ الفايدي, د تنضيب (2013-05-10). "واحة يبرين .. منطلق صقر الجزيرة لتوحيد المملكة العربية السعودية". Madina. مؤرشف من الأصل في 24 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ أبوالفداء اسماعيل بن علي. تقويم البلدان. صفحة 75. مؤرشف من الأصل في 2 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 2 أكتوبر 2020م. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  3. ^ الجمعية الجغرافية السعودية. دراسات في جغرافية المملكة العربية السعودية: الجزء الثاني الدراسات البشرية. صفحة 287. مؤرشف من الأصل في 2 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 2 أكتوبر 2020م. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  4. ^ "بلدية يبرين". الأحساء. ١٠-١٢-٢٠٠٥ – عبر https://www.alyaum.com/articles/337054/%D8%A8%D9%84%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%86. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ= (مساعدة); |access-date= بحاجة لـ |url= (مساعدة)
  5. ^ "You are being redirected..." makkahnewspaper.com. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 27 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "أحد المشاريع البلدية في مدينة يبرين". الأحساء. صحيفة مكة. ١٥-٨-٢٠١٦. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ ٢٧-٠٩-٢٠٢٠. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |accessdate=, |date= (مساعدة)

[1]

  1. جريدة الشرق - غادة البشر - تاريخ 1-1-2012.
  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع :0