المزاوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قرية المزاوي[عدل]

تعتبر قرية المزاوي إحدى قرى محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية تقع شرق مدينة الهفوف والمزاوي قرية صغيرة يقال أن اسمها سابقا (البيرده) وقد كانت أكبر مما هي عليه حاليا في الزمن السابق حسب ما ذكره فايدال عنها في عام 1952 م، وكانت موجودة منذ القرن الثالث عشر الهجري أو ما قبله. و في التعداد الأخير الذي حدث بالمملكة أصبح عدد سكان قرية المزاوي قرابة 2000 نسمة وعدد المنازل 150 منزل وبها ثلاثة مساجد وخمس حسينيات للرجال وثلاث حسينينات للنساء و من العوائل التي سكنت قرية المزاوي سابقا عائلة آل مرابط و عيال آل نصر الله .

طبيعتها[عدل]

المزاوي وفيرة بالمياه العذبة والزارعة الخلابة وتشتهر القرية بزارعة الحمضيات والارز الحساوي وبعض إنواع التمور , و كانت القرية تنافس سعر التمور في الاسواق الحساوية : مثال / إذا كان سعر التمر في السوق 10 ريـال مثلاً فإن سعر للتمر في قرية المزاوي يساوي 11 ريـال لجودته كما رواه الكاتب في كتابه ( واحة الأحساء ) بعد ترجمته إلى اللغة العربية .

إداريا[عدل]

المزاوي تتبع بلدية الجفر.

مركز النشاط الاجتماعي بالمزاوي[عدل]

أول رئيس منتخب هو زكي حسين الحماد وينوب له جاسم محمد الحمادويقدم جميع الخدمات الاجتماعية والرياضية والثقافية وفي مجال الرياضة تنافس الفرق الحواري بالأحساء وللمزاوي فريقين فريق الريف وفريق القدس. رؤوساء مركز النشاط الاجتماعي بالمزاوي :-

=عُين زكي بن حسين الحماد رئيساً منتخبا و جاسم بن محمد الحماد نائباً للرئيس ( من 1434 هـ - حتى الآن ) .

التعليم[عدل]

=المدارس حاليا : مدرسة المزاوي الابتدائية (بنين). مدرسة المزاوي المتوسطة (بنين). مدرسة المزاوي الثانوية (بنين، يوجد مبنى ولكن يدرسون الطلاب في مدينة الجفر بسبب قلة الطلاب). مدرسة المزاوي الابتدائية (بنات) ويدرسون المرحلة المتوسطة والثانوية في مدينة الجفر.

تاريخ العمودية في قرية المزاوي[عدل]

أول عمدة لقرية المزاوي هو علي الخميس فيليه محمد الناصرالعطافي ابان الحكم العثماني وكان يلقب بمختار القرية وهو الجد الأكبر لأبناء العطافي بعد وفاته انتقلت العموديةالى شقيق زوجته الحاج حسين الفردان مؤسس قرية العقار وهو الجد الأكبر لعائلة الفردان وهو أصل من قرية المطيرفي ويرجعون إلى الشيخ أحمد زين الدين الأحسائي أعلى الله مقامة وبعد وفاة العمدة حسين الفردان اعقبه محمد النصير وهو أبو سلمان وثم انتقلت العمودية من الاب إلى الابن سلمان النصير انتقلت إلى علي ناصر العطافي أبو عاطف إلى اليوم الأول من رجب لعام 1430 أحيل إلى التقاعد والآن قرية المزاوي تتبع عمدة العقار معتوق الداود وبعد استقالة عمدة العقار الآن تتبع عمدة المنيزلة الاستاذ خليفة العبدالله , و في يوم الاثنين الموافق 24 رجب 1434 هـ تم تعيين يوسف ولد عبدالرحمن الحسن الجبيلي عمدة لقرية المزاوي .

مقبرة المزاوي[عدل]

كان للمزاوي مقبرة ولكن هجرت منذ عام 1400 هـ والآن نتبع مقبرة مدينة الجفر، وهي ملك لسيدة من اهالي قرية المزاوي حيث اشترتها ووقفتها لله تعالى , و السيدة هي من عائلة نصر الله .

المزاوي في الموسوعة والمعجم[عدل]

موسوعة أسماء الأماكن في المملكة العربية السعودية، كتاب واحة الاحساء، المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية.

علماء قرية المزاوي في القرن الثاني عشر[عدل]

وهذا موجود في كتاب «أعلام الأحساء» في العلم والأدب من الماضين في سبعة قرون ابتداءً من عام 800 هـ الجزء الأول المطبوع عام 1420 هـ -2000 م الطبعة الأولى لمؤلفه مؤرخ الأحساء في العصر الحالي الحاج جواد بن حسين الرمضان[1]، ويعد من أبرز الكتب التي لاقت استحسان القراء، لما أضافه من معلومات جديدة تخدم التراث في المنطقة، إذ قضى المؤلف أكثر من نصف قرن بحثاً وجمعاً في المخطوطات ذات العلاقة بتاريخ الأحساء وأنساب أسرها.

حالياً مشايخ البلدة هم الشيخ حجي النصير أبو صالح والشيخ حسن الطرفي أبو يحي والشيخ عبدالله العطافي أبو محمد. وفيها المجالس الحسينية التالية: حسينيةالكاظمية بولاية عائلة الحسين وحسينية الشهداءبولاية عائلة الفردان وحسينية العباسية بولاية عائلة الجبيلي وحسينية المنتظر بولاية عائلة العطافي وحسينية الحجة بولايةعائلةالعباد ومجالس كثيرة تكون داخل بيوت أصحابها.

كما فيها ثلاثة مساجد وهي: مسجد الإمام العباس عليه السلام ومسجد الإمام الرضا عليه السلام ومسجد الإمام الصادق عليه السلام.

المصادر[عدل]

  1. ^ جواد بن حسين الرمضان، أعلام الأحساء.