يورغن مو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يورغن مو
يورغن مو

يورغن إنجبريتسن موالنرويجية: Jørgen Engebretsen Moe) (22 أبريل 181327 مارس 1882) هو كاتب فولكلور وأسقُف وشاعر من النرويج.[1] اشتهر بكتابة الأساطير الشعبية النرويجية (Norske Folkeeventyr) بالتعاون مع بيتر أسبيورنسن. كما شغل منصب مطران أبرشية كريستيانساند من عام 1874 وحتى وفاته عام 1882.[2]

تأثيره في الثقافة النرويجية[عدل]

بدءاً من عام 1841 وفي كل صيف تقريباً كان مو يسافر في أنحاء الأجزاء الجنوبية من النرويج لجمع التقاليد والحكايات الخيالية من سكان المناطق الجبلية.

كان ليورغن مو تأثيراً هائلاً على الثقافة والهويّة النرويجية - جنباً إلى جنب مع بيتر أسبيورنسن. حيث لم يقوما فقط بجمع وتأمين أجزاء من ثروة الحكايات الشعبية النرويجية وتحريرها للقُرّاء والعامة، ولكنهما ساهما بذلك أيضاً في تطوير اللغة النرويجية.

وتُعَد شخصية أسكيلادن (Askeladden) التي تناولتها حكايات مو وأسبيورنسن علامة مميزة في الثقافة النرويجية. وأسكيلادن هو صبي يتميّز بالذكاء والدهاء وحُسن التصرُّف، ودائماً ما يفوز بالأميرة ونصف المملكة في نهاية القصة.

يضم متحف رينغريكه بمدينة هونفوس العديد من التذكارات والمتعلَّقات الخاصة بكل من مو وأسبيورنسن.

مراجع[عدل]

  1. ^ Hodne، Ørnulf (2014-09-29). "Jørgen Moe". Norsk biografisk leksikon (باللغة النرويجية). 
  2. ^ Rottem، Øystein. "Jørgen Moe". Store norske leksikon (باللغة Norwegian). اطلع عليه بتاريخ 25 أبريل 2017.  صيانة CS1: لغة غير مدعومة (link)

وصلات خارجية[عدل]

Ibsen-Dresden01.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية نرويجية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.