آنا وينتور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سيدة
آنا وينتور
A woman with brownish hair, lit by the sun from outside the top right of the image, is seen from her front left. She is wearing a light-colored short-sleeved collared jacket with elaborate jewelry, a white top beneath it, and sunglasses. In her right arm she is holding a cell phone to her mouth; she is apparently in the midst of a conversation
A woman with brownish hair, lit by the sun from outside the top right of the image, is seen from her front left. She is wearing a light-colored short-sleeved collared jacket with elaborate jewelry, a white top beneath it, and sunglasses. In her right arm she is holding a cell phone to her mouth; she is apparently in the midst of a conversation
وينتور في أسبوع الموضة في ميلانو، سبتمبر 2013

معلومات شخصية
الميلاد 3 نوفمبر 1949 (العمر 74 سنة)
هامبستيد، لندن، إنجلترا، المملة المتحدة
الإقامة نيويورك، الولايات المتحدة
مواطنة المملكة المتحدة
الولايات المنتحدة
الجنسية  المملكة المتحدة
عضوة في متحف المتروبوليتان للفنون  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الزوج ديفيد شافير (ز. 1984
ط. 1999)
العشير بيرس بول ريد
ريتشارد نيفيل
ميشيل استيبان
شيلبي بريان (1999–)
بيل ناي  تعديل قيمة خاصية (P451) في ويكي بيانات
الأولاد 2
والدان تشارلز وينتور
إليانور "نوني" تريجو بيكر
أقرباء باتريك وينتور (أخ)
منصب
سبقها غريس ميرابيلا
الحياة العملية
التعلّم North London Collegiate School
المدرسة الأم جامعة أكسفورد
جامعة كولومبيا  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة محرر مجلة، صحفي الموضة
الحزب الحزب الديمقراطي  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1975–حتى الان
موظفة في Conde Nast Publications
سبب الشهرة رئيس التحرير، مجلة فوغ نسخة الولايات المتحدة
أعمال بارزة مساعد التحرير, هاربر بازار, هاربر بازار; fashion editor, Viva, Savvy, نيويورك (مجلة); creative director, U.S. Vogue; editor-in-chief, British Vogue and House & Garden  [لغات أخرى]
الراتب $2 مليون
الجوائز
التوقيع
200px
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

آنا وينتور (بالإنجليزية: Anna Wintour)‏ (مواليد 3 نوفمبر 1949) صحفية ومحررة بريطانية أمريكية، عرفت بأنها شغلت منصب رئيس تحرير مجلة فوغ منذ عام 1988.

حياتها[عدل]

ولدت آنا وينتور في 3 نوفمبر 1949 في لندن، ورثت الابنة البكر في العائلة الصحافة عن والدها البكر تشارلز وينتور الذي كان يعمل محرراً في إحدى أهم الجرائد البريطانيّة، ودخلت قسم التحرير في مجلّة Vogue في العام 1988، وشخصيّتها الفريدة جعلت منها أيقونة موضة، مغيرّةً الكثير من أفكار المجلة نحو ألأفضل، من خلال منصبها كرئيسة تحرير.عرفت بالنظارات الداكنة، الكعب العالي، تسريحة الكارية القصيرة، والسلوك الجليدي.

نشأتها وسط عائلة ثريّة، سمحت لها أن تحقق ما تريد، فتركت المدرسة، وركّزت على مجال الموضة، كما أنّها صارت من رواد الأندية لنجوم البوب، بما في ذلك أعضاء فريق البيتلز ورولينج ستونز. ودخولها إلى عالم الموضة بدأ في Harpers & Queen في لندن، ثمّ عملت في أكثر من مجلة في قسم التحرير بين نيويورك ولندن. في العام 1976 حصلت على منصب صحافية الموضة في Harpers Bazaar، وكانت ما تزال في العشرينيات عندما انتقلت إلى Viva، حيث ترأست قسم الموضة فيها، وعندها عرفت أيضاً بنشاطاتها الضخمة والمكلفة والمميّزة. في العام 1981 حصلت على وظيفة في مجلة نيويورك، مثبتة جدارتها منذ اللحظة الأولى، ولافتة الأنظار جميعها بشخصيّتها المميّزة.

في العام 1984 تزوّجت من الطبيب النفسي الجنوب أفريقي ديفيد شافير، وبعد عامين عادت إلى لندن كرئيسة تحرير مجلة فوغ البريطانية. وفي العام 1987 انتقلت إلى Home and Garden وغيّرت اسمها إلى HG، كما صرفت ميزانية تفوق الملويوني دولار لجلسات تصوير المجلة، وكان مدخولها الشهري حينها يتجاوز المئتي ألف دولار. ورغم الميزانية الضخمة لم تبق طويلا، وانتقلت إلى فوغ.

أنا وينتور لم تكن مجرد رئيسة تحرير، بل أيقونة ومطلقة صيحات ومبادئ في عالم الموضة، حتّى أنها كان لها الفضل في إطلاق العديد من المصممين أمثال الكساندر ماكوين ومارك جايكوبز.[2]

سنواتها الأولى[عدل]

في الرّابعة عشرة من عمرها كانت قد بدأت تتردّد على جلسات التّجميل والعناية بالبشرة، فقامت بتغيير قصّة شعرها بغرّة قصيرة [3]

وبفضل تمرّدها على الموضة الجارية وعلى كلّ ما هو سائد، ابتداءً من تمرّدها على اللّباس الموحّد في مدرسة North London بدأ شغفها بمتابعة أخبار الموضة في السّادسة عشرة من عمرها. ومع اهتمامها المستمرّ بالأزياء، وقوّة رأيها والثّقة الشّديدة بالنّفس تركت المدرسة، وركّزت على مجال الموضة، فبدأت تتردّد على دورات تصميم الأزياء في متاجر هارودز (Harrods) في لندن، بدلًا من الدّراسة الرّوتينيّة، لكنّها سرعان ما تركت الدّراسة، باعتقادها أنّ الأزياء لا تُدرَّس.[4]

مسيرتها المهنيّة[عدل]

دخلت وينتور عالم تحرير الأزياء عام 1970، عند اندماج مجلّة "هاربرز بازار"(Harper's Bazaar) مع مجلّة "هاربرز آند كوين" (Harper's &Queen)، حيث أصبحت المحرّرة للمجلّة.

عام 1975 تركت آنا وينتور المجلّة، بعد خلاف مع مدير التّحرير مين هوغ (Min Hogg)، فانتقلت إلى نيويورك، حيث تنقّلت بين مجلّات أمريكيّة مختلفة.

عام 1981 عملت في المجلّتين: "مجلّة نيويورك الشّاملة الأسبوعيّة" ومجلّة "هوم آند جاردن (Home And Garden)، وقد احتلّت منصب رئيس تحرير مجلّة "فوغ"(Vouge)، بعد أن رُزقت بابنها تشارلي وابنتها كاثرين.(emarat)

إنجازاتها[عدل]

نظّمت آنا وينتور سلسلة من جمعيّات فوغ الخيريّة، رفيعة المستوى، بما في ذلك تحوّل جميع التّبرّعات السّنويّ لمتحف"نيويورك متروبوليتان للفنون" إلى حدث السّجّادة الحمراء المسجّل عالميًّا، والّذي يسيطر عليه المشاهير [5]

من خلال نشر نفوذها حصلت على الدّعم الماليّ لدار الأزياء الباريسيّ الّتي تحمل اسم "جون غاليانو"، وهي خطوة ساعدت في ترقيتها عام 1997 إلى منصب رئيس المصمّمين في كريستيان ديور (Christian Dior).

عام 2003 قامت آنا وينتور بالاشتراك مع صندوق الأزياء، الّذي قدّم الدّعم المادّيّ والتّوجيه التّجاريّ للجيل Vogue.

عام 2008 حصلت وينتور على رتبة ضابط في وسام الامبراطوريّة البريطانيّة (OBE).

وفي عام 2013، كخطوة عكست نفوذ

ها الواسع، أصبحت وينتور مديرة فنّيّة في "كاند ناست" (conde Nast). وفي عام 2017 تقدّمت إلى سيّدة قائدة رتبة في الإمبراطوريّة البريطانيّة DBE.

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ https://www.carnegie.org/awards/great-immigrants/2010-great-immigrants/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ "سيرة حياة, معلومات عن آنا وينتور". مؤرشف من الأصل في 2017-07-06. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-30.
  3. ^ عموري، يمان. "آنا وينتور.. عرابة الموضة التي تكره النساء". الجزيرة نت. مؤرشف من الأصل في 2023-11-01. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-01.
  4. ^ دبي، ندى الزرعوني- (1 أغسطس 2008). "آنا وينتور.. امـرأة «نووية»". www.emaratalyoum.com. مؤرشف من الأصل في 2023-11-01. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-01.
  5. ^ "Anna Wintour". fashionabc (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-11-01. Retrieved 2023-11-01.