ثابت معدل التصفية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

يوجد عاملان يمكنهما زيادة أو انقاص تركيز الهرمون في الدم . أحدهما هو سرعة إفراز الهرمون في الدم، أما الثاني فهو سرعة إزالة الهرمون من الدم ؛ و الذي يسمى سرعة التصفية الاستقلابية metabolic clearance rate ؛ و بناءا على ذلك يتغير قياس تركيز الهرمونات في الدم وقياس سرعة إفراز الهرمون .[1][2]

و يعبر عن ذلك بعدد المليلترات من البلازما التي تصفى من الهرمون في الدقيقة الواحدة .

و لحساب سرعة التصفية هذه يجرى القياسان التاليان :

1. سرعة زوال الهرمون من البلازما في الدقيقة الواحدة .

2. تركيز الهرمون في كل مليلتر من البلازما .

و عندئذ يمكن حساب سرعة التصفية الاستقلابية بالصيغة التالية :

سرعة التصفية الاستقلابية = سرعة زوال الهرمون من البلازما / تركيز الهرمون في كل مليلتر من البلازما

و الطريقة الاعتيادية للقيام بهذا القياس هي الآتية :

يوسم محلول منقى من الهرمون الذي يقاس بمادة مشعة ، و من ثم يسرب الهرمون المشع بسرعة ثابتة إلى مجرى الدم إلى أن يصبح تركيز المادة المشعة في البلازما ثابتا . و من الواضح أنه عند هذه السرعة تصبح سرعة زوال الهرمون المشع من البلازما مساوية لسرعة تسريبه إليها . فيعطي ذلك سرعة زوال الهرمون . و في نفس الوقت يقاس تركيز الهرمون المشع في البلازما باستعمال طريقة التعداد المعياري المشع . و عندئذ تحسب سرعة التصفية الاستقلابية بالصيغة التي ذكرت أعلاه .

و تصفى الهرمونات من البلازما بعدة طرق ؛ و تشمل :

و يسبب نقص سرعة التصفية الاستقلابية لبعض الهرمونات في الغالب تركيزا عاليا جدا للهرمون في السوائل الدورانية بالجسم ؛ فمثلا يحصل ذلك للعديد من الهرمونات الستيرويدية عندما يمرض الكبد لأن هذه الهرمونات يتم استقلابها بصور رئيسية في الكبد وتصفى بعد ذلك في العصارة الصفراوية .

انظر أيضا[عدل]

آليات عمل الهرمون

مستقبلات الهرمون

تخزين و إفراز الهرمونات

طبيعة الهرمون

كيمياء الهرمونات

قياس تركيز الهرمونات في الدم

قياس سرعة إفراز الهرمون

الهرمونات المؤثرة على الآلية الجينية للخلية

وصلات خارجية[عدل]

Also, for clearance via bile please see: Estimation of Biliary Excretion of Foreign Compounds Using Properties of Molecular Structure. 2014. Sharifi M., Ghafourian T. AAPS J. 16(1) 65-78.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Pharmacokinetics objectives". Pharmacology2000.com. 27 ديسمبر 2006. مؤرشف من الأصل في 2018-09-30. اطلع عليه بتاريخ 2013-05-06.
  2. ^ Kaplan Step1 Pharmacology 2010, page 14