الهرمونات المؤثرة على الآلية الجينية للخلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تختلف آليات عمل الهرمون وفقا لطبيعة الهرمون و كيمياء الهرمونات و كذلك مستقبلات الهرمون في الغشاء الخلوي أو السيتوبلازم أو النواة .

و فيما يلى أمثلة لأهم الهرمونات التي تعتمد بصفة رئيسية في عملها على الآلية الجينية للخلية :

دور الهرمونات الستيرويدية[عدل]

من الوسائل الهامة جدا التي تعمل بها البروتينات و خصوصا الهرمونات الستيرويدية - التي تفرزها قشرة الكظر و المبيض في الإناث و الخصية في الذكور - هي أنها تسبب تصنيع البروتينات في الخلايا المستهدفة . و تعمل هذه البروتينات عندئذ كأنزيمات أو كبروتينات ناقلة ، أو بروتينات بناءة توفر بدورها وظائف أخرى للخلايا .

و فيما يلي تسلسل الأحداث في أليات عمل الهرمون الستيرويدي :

1) يدخل الهرمون الستيرويدي إلى سيتوبلازم الخلية حيث يرتبط مع بروتين مستقبلي نوعي فيها .

2) ثم ينتشر اتحاد البروتين المستقبلي بالهرمون إلى النواة أو ينقل إليها .

3) و يرتبط الاتحاد الآن في نقاط معينة مع خيوط الـ حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين في الصبغيات ، التي تنشط عملية استنساخ جينات نوعية لتكوين الـ حمض نووي ريبوزي الرسول ( حمض نووي ريبوزي رسول ) .[1]

4) ينتشر الـ RNA الرسول من النواة إلى سيتوبلازم الخلية ، حيث يحفز عملية الترجمة في الريبوسومات لتشكيل بروتينات جديدة .[2]

وظيفةmRNA في خلية من حقيقيات النوى. يترجم الدنا عن طريق نسخ الرنا المرسال mRNA في النواة . وينتقل الرنا المرسال خارج النواة إلى السيتوبلازم ويبدأ عملية نسخ البروتين من الريبوسومات .

و لإعطاء مثال على ذلك ؛ فإن الألدوستيرون - و هو أحد الهرمونات التي تفرزها قشرة الكظر - يدخل إلى سيتوبلازم خلايا النبيبات الكلوية ، التي تحتوي مستقبلات الهرمون النوعية . و لذلك تحدث في هذه الخلايا متوالية الأحداث التي ذكرت أعلاه . و بعد حوالي 45 دقيقة تبدأ البروتينات بالظهور في خلايا النبيبات الكلوية التي تحفز إعادة امتصاص الصوديوم من النبيبات و إفراز البوتاسيوم إليها .

و بهذا ، فإن هناك تأثير خاص في بدء عمل الهرمون الستيرويدي لمدة 45 دقيقة على الأقل إلى عدة ساعات أو حتى للأيام للعمل التام ، بعكس الفعل الفوري تقريبا لبعض الهرمونات المشتقة من الببتيدات ، و الأحماض الأمينية ، مثل الفازوبرسين و النورإبينفرين .

دور هرمونات الغدة الدرقية[عدل]

يسبب هرموني الغدة الدرقية - الثيروكسين و ثالث يود الثيرونين - زيادة في الانتساخ في بعض الجينات في النواة . و لتحقيق ذلك ، يرتبط هذان الهرمونان أولا مباشرة مع البروتينات مستقبلات الهرمون في النواة نفسها. ويحتمل أن تكون مستقبلات الهرمون هذه جزيئات بروتينية متموضعة ضمن معقد الصبغيات ، كما أنها تتحكم في وظائف المعززات promotors أو المشغلات operators الجينية.

وفيما يلي أهم سمتين لآليات عمل الهرمون في الغدة الدرقية في النواة وفقا لطبيعة الهرمون:

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ ترجمة Messenger RNA حسب بنك باسم للمصطلحات العلمية؛ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، تاريخ الوصول: 05 02 2017.
  2. ^ الجينوم البشري وأخلاقياته: جينات النوع البشري وجينات الفرد البشري؛ هاني رزق؛ 2007؛ دار الفكر، دمشق، سوريا.