بوابة:اليونان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اليونان، مهد الحضارة الإغريقية
اضغط هنا للاستماع إلى النشيد الوطني اليوناني! الجُمْهُوريَّة الهِيلِينيِّة

أهلاً وسهلاً

اليونان (باليونانية: Ελλάδα) رسمياً الجمهورية الهيلينية (باليونانية: Ελληνική Δημοκρατία)، دولة تقع في جنوب شرق أوروبا في إقليم البلقان. يحدها شمالاً كل من بلغاريا وجمهورية مقدونيا وألبانيا وتركيا، وبحر إيجة شرقاً والبحر الأيوني والبحر الأبيض المتوسط غرباً وجنوباً. تملك اليونان إرثاً حضارياً عريقاً يعود تاريخه إلى آلاف السنين. يعتبر المؤرخون الغربيون اليوم أن بلاد اليونان هي مهد الحضارة الغربية.


• في الموسوعة الحرة ويكيبيديا عربية يوجد حاليا 4٬856 مقالة مرتبطة ببوابة اليونان •

مقالة مختارة

الحرب التركية اليونانية من سنة 1919 حتى سنة 1922، والمعروفة أيضًا باسم الحرب في آسيا الصغرى أو الحملة اليونانية في حرب الاستقلال التركية أو نكبة آسيا الصغرى، هي عبارة عن سلسلة من الأحداث العسكرية التي جرت خلال تقسيم الدولة العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى بين أيار 1919 وتشرين الأول 1922. دارت الحرب بين اليونان والثوريين الأتراك من الحركة الوطنية التركية، التي قادت في وقت لاحق لإنشاء جمهورية تركيا.

أعلام ومشاهير

الإسكندر الثالث المقدوني، المعروف بأسماء عديدة أخرى أبرزها: الإسكندر الأكبر، والإسكندر الكبير، والإسكندر المقدوني، والإسكندر ذو القرنين (باليونانية: Ἀλέξανδρος ὁ Μέγας؛ نقحرة: ألكساندروس أوميگاس)، هو أحد ملوك مقدونيا الإغريق، ومن أشهر القادة العسكريين والفاتحين عبر التاريخ. وُلد الإسكندر في مدينة پيلا قرابة سنة 356 ق.م، وتتلمذ على يد الفيلسوف والعالم الشهير أرسطو حتى بلغ ربيعه السادس عشر. وبحلول عامه الثلاثين، كان قد أسس إحدى أكبر وأعظم الإمبراطوريات التي عرفها العالم القديم، والتي امتدت من سواحل البحر الأيوني غربًا وصولاً إلى سلسلة جبال الهيمالايا شرقًا. يُعد أحد أنجح القادة العسكريين في مسيرتهم، إذ لم يحصل أن هُزم في أي معركة خاضها على الإطلاق.

في المشاريع الشقيقة

هل تعلم...؟

السياحة في اليونان من أبرز النشاطات الاقتصادية في اليونان، حيث يزور البلاد في كُل سنة 22.5 مليون سائح وتمثل السياحة في اليونان 18% من اقتصاد اليونان.

صورة مختارة

تصنيفات

مشروع ويكي البلقان

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن دول البلقان...

تم إنشاء مشروع موحد لبوابات دول البلقان لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بمنطقة البلقان.

فسجل اسمك في قائمة المشتركين وساهم في المشروع الذي يناسبك!


بوابات شقيقة

أوروبا الاتحاد الأوروبي البلقان
ألبانيا بلغاريا البوسنة والهرسك الجبل الأسود سلوفينيا صربيا كوسوفو مقدونيا كرواتيا