دميانه الطرسوسي

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الوالي
دميان الطرسوسي
دميان الطرسوسي
والي طرسوس
في المنصب
تشرين الأول 896 – آذار/نيسان 897
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 9  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 924   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
سبب الوفاة قتل في معركة  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مسؤول،  وعسكري،  وقرصان  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

داميان (توفي 924)، والمعروف في المصادر العربية باسم دميانه ولقبه غلام يزمان ، يوناني بيزنطي اعتنق الإسلام، كان حاكم طرسوس في 896-897م، يعتبر واحد من القادة الرئيسيين للغارات البحرية الإسلامية ضد الإمبراطورية البيزنطية في أوائل القرن العاشر.

حياته[عدل]

كان دميانه خادما لحاكم طرسوس يازمان الخادم (توفي عام 891)، الذي اعترف بلقب الطولونيين في مصر تحت حكم خمارويه ابن طولون. في أكتوبر 896م، تم تعيين دميانه كحاكم لطرسوس من قبل الحاكم آنذاك أحمد بن طوغان. كان يوسف البغمردي نائبه وقائد القوات العسكرية في المنطقة. غير أن داميان والبغمردي طردوا من طرسوس في مارس / أبريل 897م بسبب ثورة الفصيل الموالي للعباسيين في المدينة تحت قيادة راغيب، وهو مولى سابق للموفق.

في عام 900م، أفاد الطبري أن داميان حث الخليفة المعتضد على حرق أسطول طرسوس الذي يتكون من أكثر من 50 سفينة كبيرة، انتقاما للإطاحة به قبل ثلاث سنوات، وهي حقيقة أدت إلى إضعاف القوة البحرية الإسلامية بشكل كبير. ومع ذلك، أصبح داميان أمير البحر الأكثر تميزا. في عام 896م أو أكثر احتمالا في عام 901م، أقال ونهب ميناء ديمترياس في اليونان. ثم شارك داميان مع قائد من أصل يوناني أخر اسمه رشيق الوردامي في حملة محمد بن سليمان الكتيب في شتاء 904-905م التي انتزعت مصر من الطولونيين وأعادتها إلى السيطرة العباسية، حيث قاد دميانه أسطولا في نهر النيل، وداهم سواحله، ومنع الإمدادات لقوات الطولونيين. في سنة 911م، هاجم قبرص، التي كانت منذ القرن السابع الميلادي منطقة سكنية عربية بيزنطية محايدة، وأغارعليها لمدة أربعة أشهر لأن سكانها ساعدوا أسطول بيزنطي تحت قيادة الأميرال هميريوس في مهاجمة سواحل الخلافة في العام السابق. وأخيرا، في أكتوبر 912م، جنبا إلى جنب مع رشيق الوردامي، سجل انتصارا حاسما على هميريوس قبالة جزيرة خيوس. في صيف العام نفسه، ذكر أنه صاحب حاكم الثغور السيليسي، رستم بن بردو، في هجوم على مدينة ليكاندوس البيزنطية وحاكمها الأرميني ميلياس. كان ميلياس محاصرا في حصنه، ولكن العرب لم ينجحوا في الاستيلاء على المدينة.

توفي داميان في 924م بينما كان يقود هجوم ضد القلعة البيزنطية ستروبيلوس. حيث كانت وفاته بعد الموت المحتمل ليو الطرابلسي في العام الذي سبقه، أدت إلى نهاية فترة التفوق البحري الإسلامي والغارات المستمرة ضد السواحل البيزنطية.

انظر أيضًا[عدل]