ضرورة الإلحاد

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ضرورة الإلحاد
معلومات عامة
المؤلف
اللغة
العنوان الأصلي
The necessity of atheism (بالإنجليزية)[1] عدل القيمة على Wikidata
البلد
الموضوع
النوع الأدبي
تاريخ الإصدار
1811 عدل القيمة على Wikidata
1811 صفحة العنوان. وورثينج: سي. و. فيليبس.
صفحة من 1811 الطباعة Worthing. مكتبة بودليان.

«ضرورة الإلحاد» هي مقالة عن الإلحاد للشاعر الإنجليزي بيرسي بيش شيلي، التي طبعها تشارلز وويليام فيليبس في وورثينغ عام 1811 بينما كان شيللي طالب في كليات أكسفورد.

لقد تم إرسال نسخة موقعة غامضة من المقالة القصيرة لجميع رؤساء كليات أكسفورد في الجامعة. في ذلك الوقت كان المحتوى مروعا للغاية للسلطات، لدرجة انه تعرض للابعاد جنبا إلى جنب مع صديقه وزميله الطالب، توماس جيفرسون هوغ، الذي قد يكون شارك في تأليف كتاب. تم تضمين نسخة منقحة وموسعة من النص كواحدة من الملاحظات على قصيدة شيلي ماب في عام 1813، وبعض المطبوعات التي تحمل عنوان «ضرورة الإلحاد» تستند إلى هذا بدلاً من كتيب 1811.[2]

ملخص[عدل]

تبدأ المقالة بالمبررات التالية لأهداف المؤلف:

قدم شيلي عددًا من المطالبات في الضرورة، بما في ذلك أن اعتقادات الشخص تكون لا إرادية، وبالتالي، فإن الملحدين لا يختارون أن يكونوا كذلك ويجب عدم اضطهادهم. في نهاية الكتيب يقول: «العقل لا يمكن أن يؤمن بوجود الله.» [3] وقعت شيلي على كتيب بعنوان «نقص الإثبات»، وهو ملحد، والذي يتماشئ مع فكرة الطبيعة التجريبية لمعتقدات شيلي. وفقًا لبرمان، اعتقد شيلي أيضًا أنه «دحض جميع الأنواع الممكنة من الحجج لوجود الله»، [4] ولكن شيللي نفسه شجع القراء على تقديم أدلة إذا كانوا يمتلكونها.

الرأي منقسم حول توصيف معتقدات شيلي، في نفس وقت كتابة مقالة «الضرورة» . بدا الكاتب في بداية مذكرته قائلا «لا يوجد إله» في كانتو السابع للملكة ماب ، التي نُشرت بعد ذلك بعامين فقط واستناداً إلى «الضرورة» ، وصف شيللي تعريفه للإلحاد:

يقتبس شيللي أيضًا من الفيلسوف باروخ سبينوزا لاحقًا في «الملاحظة»، [5] ولكن لا يوجد بيان صريح لوجهات النظر حول وحدة الوجود.

يقول الباحث مع شيلي: كارلوس بيكر أن «عنوان كتيب كليته كان يجب أن يكون ضرورة اللارادية وليس ضرورة الإلحاد» [6] بينما يعارض المؤرخ ديفيد بيرمان أن شيللي كان ملحداً، كلاهما لأنه وصف نفسه على هذا النحو، ولأنه «ينكر وجود الله في كل من الأعمال المنشورة والرسائل الخاصة» [4] خلال نفس الفترة.

على الرغم من أن ضرورة الإلحاد غالباً ما كانت تُنسب فقط إلى شيلي، إلا أن مؤرخ الإلحاد ديفيد بيرمان يقول إن شيللي «ربما كان يساعده صديقه تي جي هوج».[7]

وصف بيرسي فوجان الكتيب الأصلي بأنه «ورقة فولسكاب واحدة مطوية بأوكتافو، وتتألف من نصف عنوان (مع عكس فارغ)، وصفحة عنوان... (مع عكس فارغ)، إعلان (مع عكس فارغ)، ونص يشغلها الصفحات 7-13. في أسفل الصفحة 13 توجد بصمة» Phillips ، Printers ، Worthing «والعكس فارغ. ورقة فارغة تكمل الورقة.» [8]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: ملف استنادي متكامل. لغة العمل أو لغة الاسم: الألمانية. المُؤَلِّف: مكتبة ألمانيا الوطنية.
  2. ^ "The Necessity of Atheism" (actually Queen Mab, Canto VII, Note 13), 1813. نسخة محفوظة 9 أكتوبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Shelley, Percy Bysshe, The Necessity of Atheism and Other Essays. Prometheus Books (The Freethought Library), 1993.
  4. ^ أ ب Berman, David. A History of Atheism in Britain. 1988.
  5. ^ http://www.infidels.org/library/historical/percy_shelley/necessity_of_atheism.html(end of section, ″There Is No God″, Spinoza, Tract. Theologico-Pol. chap 1. P. 14.)
  6. ^ Baker, Carlos. Shelley's Major Poetry. Princeton, 1948.
  7. ^ Berman, David. (1988). A History of Atheism in Britain, from Hobbes to Russell. London, Routledge. Paperback edition, 1990. p.134.
  8. ^ Vaughan, Percy (1905). Early Shelley Pamphlets. London: Watts & Co., p.16