فاروق فياض

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فاروق فياض

معلومات شخصية
الميلاد 1 يوليو 1940(1940-07-01)
بغداد، العراق
تاريخ الوفاة 9 أكتوبر 1976 (36 سنة)
الجنسية  العراق
الحياة العملية
المهنة ممثل  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

فاروق فياض (1 تموز/يوليو 1940 - 9 تشرين الأول/أكتوبر 1976)، ممثل عراقي، ولد في بغداد.[1]

حياته[عدل]

أنهى دراسته الابتدائية والمتوسطة في مدارس الأعظمية - دخل ثانوية الصناعة وتخرج فيها سنة 1959. وطوال سني دراسته في هذه المدرسة وقبلها بسنة أيضا، كان يشتغل عاملا لدى محلات تصليح السيارات في الشيخ عمر، وبعدها عمل كاتبا في محل لسيارات الأجرة في منطقة العلوية قرب مستشفى السامرائي - درس في فرع التمثيل بمعهد الفنون الجميلة وتخرج فيه سنة 1965 – 1966 وشارك طوال دراسته بالعديد من إنتاجات المعهد المسرحية نذكر منها : (دنيا المصالح) إخراج جاسم العبودي و(مسمار جحا) إخراج بهنام ميخائيل و( ماكبث ) إخراج إبراهيم جلال و(القيثارة الحديدية) إخراج جعفر السعدي.. الخ وكما واخرج مسرحيتين هما (الحقيقة ماتت) تأليف ايمانويل روبلس و(سكوريال) تأليف ميشيل دي جيلدرود.

وفي سنة 1965 شارك بتأسيس فرقة مسرح الفني الحديث، وانتخب عضوا في أول هيئة إدارية لها، مع إبراهيم جلال وخليل شوقي وسامي تيلا وكريم عواد وفخري العقيدي، ومنذ تخرجه في معهد الفنون الجميلة سنة 1965 – 1966 مثل في العديد من المسرحيات التي عرضتها فرقة المسرح الفني الحديث ومنها:

استضافته الفرقة القومية للتمثيل مرتين حيث مثل في مسرحيتيها: ( روميو وجوليت ) تأليف شكسبير وإخراج محسن العزاوي و(الطوفان) تأليف عادل كاظم وإخراج إبراهيم جلال - سافر إلى العديد من الدول العربية منها الكويت والجزائر وسوريا ضمن أيام ثقافية عراقية، وانتخب عضواً في الهيئة الإدارية لفرقة المسرح الفني الحديث.

مثل في فيلمين هما:

وعمل في المؤسسة العامة للإذاعة و التلفزيون منذ أواسط الستينات ومثل العديد من التمثيليات الإذاعية والتلفزيونية، كما مارس الإخراج الإذاعي ولسنوات عدة، وكان موظفا في الأعلام في الشركة العامة للتأمين الوطنية.

الوفاة[عدل]

توفي في 9 تشرين الأول/أكتوبر 1976، وكان عند وفاته متزوج من السيدة مي شوقي وله منها ثلاثة أولاد هم (عمار) ابنه البكر قتل بلغم ارضي بعد انتهاء الحرب العراقية – الإيرانية في محافظة ديالى عند التحاقه و(عشتار) و(كنار) وهن الآن خارج العراق.

المراجع[عدل]

  1. ^ "فاروق فياض". elCinema.com. مؤرشف من الأصل في 2017-10-12. اطلع عليه بتاريخ 2016-08-15.