نبيل العوضي

محتوى هذه المقالة بحاجة للتحديث.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نبيل علي محمد العوضي
الشيخ نبيل العوضي - 2007

معلومات شخصية
الميلاد 7 فبراير 1970 (54 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الكويت
الإقامة الكويت
مواطنة الكويت  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام أهل السنة والجماعة
الأولاد 6 أبناء، علي وعمر وسارة ويوسف وحسين وحمد
الحياة العملية
الحقبة حوالي 1990 - حتى الآن
التعلّم بكالوريوس في التربية قسم الرياضيات ماجستير في المناهج وطرق التدرييس من المملكة المتحدة و باحث دكتوراة في المناهج وطرق التدريس في المملكة المتحدة
المهنة داعية، وإمام، وخطيب ، ومقدم برامج تلفزيونية

نبيل علي محمد العوضي (7 فبراير 1970 -)، خطيب وداعية وإعلامي كويتي. يتميز بأسلوبه الإيماني القصصي. كان يعرض له برنامج على قناة الوطن الكويتية السابقة بعنوان زوايا.

سيرته[عدل]

نبيل العوضي من مواليد شرق 1970م، حاصل على بكالوريوس تربية قسم الرياضيات وماجستير في المناهج وطرق التدريس من بريطانيا. باحث دكتوراه في المناهج وطرق التدريس في بريطانيا ورئيس مجلس إدارة «مبرة طريق الإيمان» وعضو هيئة التدريس بكلية التربية الأساسية وإمام وخطيب في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. شارك في العديد من المؤتمرات المتخصصة المحلية والدولية وله العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية.

مدير إدارة الدعوة في لجنة التعريف بالإسلام (سابقًا) وخبير في الاستشارات الأسرية في وزارة العدل الكويتية (سابقًا) وكاتب صحفي في جريدة الوطن الكويتية والشرق القطرية. المشرف العام على مركز المهتدين الجدد في المملكة المتحدة لندن المشرف العام على مشروع (درر) والمشرف العام على موقع طريق الإيمان الإلكتروني.

بدأ الخطابة عام 1411هـ الموافق 1990م وكانت بعنوان المنكرات الظاهرة في المجتمع. أما أول محاضرة له فكانت بعنوان الدعاء ألقاها في مخيم دعوي عام 1985م. ومن أبرز محاضراته: وسائل اليهود، جيش العسرة، أهمية الدعاء إلى الله..الخ، وله العديد من المشاركات في عدد من القنوات الفضائية والإذاعات والصحف والمجلات وقام بزيارة عدد من الدول العربية وأخرى في أوروبا وأمريكا.

سحب الجنسية واستعادتها[عدل]

سحبت دولة الكويت جنسيته الكويتية يوم الإثنين 11 أغسطس لعام 2014م[1]، معللةً ذلك بأسباب قانونية. علق العوضي على ذلك عبر حسابه الشخصي على تويتر قائلا «لعله خير، وأمر المؤمن كله له خير، سأبقى مخلصا للكويت بلادي، ووفيًا لصاحب السمو أميري، ومحبًا وناصحًا لشعب الكويت أهلي، وأدعو الله أن يحفظ الكويت من شر كل ذي شر».[1] ولا صحة في حصوله على الجنسية القطرية.[2] ومن ضمن من شملهم قرار سحب الجنسية هم النائب الإسلامي السابق عبد الله البرغش وأكثر من خمسين من أقربائه، والمتحدث باسم كتلة العمل الشعبي سعد العجمي ومالك جريدة «العالم اليوم» أحمد الجبر.[3] وهو القرار الذي أدانته منظمات حقوقية.[3]

في 6 مارس 2017، فوّض أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد رئيس مجلس الأمة ورئيس مجلس الوزراء، ببحث ملف إعادة الجنسية لمن شملهم قرار السحب في 2014.[3] بدوره ردَّ نبيل العوضي في حسابه في توِتر قائلًا: «الحمدلله أولًا وأخيرًا، قلتها سابقًا وأقولها حاليًا، تبقى الكويت بلدي وسمو الأمير ولي أمري، وسأظل ابنها مهما كانت الظروف#شكرا_سمو_الامير»[4]

في 22 أكتوبر 2018 كشفت وسائل إعلام كويتية عن صدور قرار أميري يقضي بالموافقة على إعادة منح الجنسية للداعية نبيل العوضي وآخرين،[5][6] وذلك بعد مرور أربع سنوات تقريبًا على سحبها.

من أشهر برامجه التلفزيونية[عدل]

حلقات أسبوعية[عدل]

مواسم[عدل]

أبرز محاضراته[عدل]

  • جيش العسرة
  • قبسات إيمانية
  • وسائل يهود
  • أهمية الدعوة إلى الله
  • سلسلة محاضرات الخلفاء الراشدين
  • ألا فحجو
  • علامات الساعة

أبرز مشاريع مبرة طريق الإيمان[عدل]

  1. مشروع ريماس (نادي للفتيات)
  2. مشروع المعالي (نادي خاص بالفتيان)
  3. مشروع رياض الجنة (دروس ودورات علمية تقام في المساجد)
  4. مشروع مسك (مشروع يهتم بالجاليات غير الناطقة بالعربية)
  5. مشروع صانعة الأجيال (يهتم بإعداد أم مربية وفاضلة)
  6. مشروع هداية (خاص بمتعاطي المخدرات والمواد الكحولية ومتابعة حالاتهم)
  7. مشروع الدعوة الإلكترونية
  8. مشروع درر (دروس ومحاضرات في الاسواق العامة والحفلات الإنشادية)
  9. مساعدة المتضررين من مأساة بورما

كان يحتوي موقع مبرة طريق الإيمان على الكثير من المقاطع والمحاضرات المرئية والصوتية لكبار المشايخ في العالم الإسلامي، وبلغ زوار الموقع في الفترة الأخيرة أكثر من 100 مليون، لكنه مغلق حاليا (عند كتابة هذا الخبر 12-2018).

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب الكويت تسحب الجنسية من الداعية العوضي.. والأخير يرد-العربية.نت نسخة محفوظة 26 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أخبار 24 | الشيخ العوضي: لا صحة لحصولي على الجنسية القطرية أو عرضها عليّ نسخة محفوظة 13 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب ت الكويت ستعيد الجنسية لشخصيات معارضة. الجزيرة، 2017-3-6. نسخة محفوظة 27 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أول رد فعل من الداعية "نبيل العوضي" بعد استعادة جنسيته الكويتية - القاهرة اليوم - 6 مارس 2016 نسخة محفوظة 08 مارس 2017 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]
  5. ^ "الكويت تعيد الجنسية للداعية نبيل العوضي وآخرين -نقلا عن صحيفة الراي". مؤرشف من الأصل في 2021-08-21. اطلع عليه بتاريخ 2021-08-21.
  6. ^ "صحيفة- الكويت تعيد الجنسية للداعية نبيل العوضي و8 آخرين - نقلا عن صحيفة الجريدة". مؤرشف من الأصل في 2021-08-21. اطلع عليه بتاريخ 2021-08-21.

وصلات خارجية[عدل]