أرتيميسينين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قالب:فضل الكاتب الرئيسي

أرتيميسينين
الاسم النظامي (IUPAC)
(3R,5aS,6R,8aS,9R,12S,12aR)-
octahydro-3,6,9-trimethyl-3,12-
epoxy-12H-pyrano[4,3-j]-
1,2-benzodioxepin-10(3H)-one
البيانات السريرية
فئة سلامة الحمل  ?
الوضع القانوني  ?
طرق التناول Oral
معرفات
رقم CAS 63968-64-9 N
كود ATC P01BE01
بوبكيم (PubChem) CID 68827
كيم سبايدر 62060 Yes Check Circle.svg
معرف المكون الفريد 9RMU91N5K2 Yes Check Circle.svg
موسوعة كيوتو للجينات والمجينات D02481 Yes Check Circle.svg
الكيانات الكيميائية للأهمية البيولوجية CHEBI:223316 Yes Check Circle.svg
مختبر علم الأحياء الجزيئي الأوروبي الكيميائي CHEMBL77 N
مرادفات Artemisinine, Qinghaosu
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C15H22O5 
الكتلة الجزيئية 282.332 g/mol
  • O=C3O[C@@H]4O[C@@]1(OO[C@@]42[C@@H](CC1)[C@H](C)CC[C@H]2[C@H]3C)C
  • InChI=1S/C15H22O5/c1-8-4-5-11-9(2)12(16)17-13-15(11)10(8)6-7-14(3,18-13)19-20-15/h8-11,13H,4-7H2,1-3H3/t8-,9-,10+,11+,13-,14-,15-/m1/s1 Yes Check Circle.svg
    Key:BLUAFEHZUWYNDE-NNWCWBAJSA-N Yes Check Circle.svg

البيانات الفيزيائية
الكثافة 1.24 ± 0.1 g/cm³
نقطة الانصهار 152–157 °C (306–315 °F)
 N (what is this?)  (verify)

الأرتيميسينين Artemisinin المعروف أيضاً باسم Qinghaosu ومشتقاته هو مجموعة من الأدوية التي تملك معظم الفعالية القوية و السريعة من بين جميع الأدوية الحالية ضد الملاريا المنجلية. العلاجات التي تحتوي على مشتقات الأرتيميسينين (علاجات الارتيميسينين المركبة ACTs) هي الآن العلاج القياسي في جميع أنحاء العالم للمتصورة المنجلية. بداية مركب الأرتيميسنين هو عزله من عشبة الشيح Artemisia annua، الشيح الحلو sweet wormwood، العشبة المستخدمة في الطب التقليدي الصيني. ذُكر الشيح في كتيبات الوصفات الصينية للعلاجات الإسعافية منذ 340 م لعلاج الحمى. وقد استخدم في الطب الصيني لأكثر من ألفي سنة في علاج الحمى والملاريا. عزل الأرتيمسينين للمرة الأولى في عام 1965 من قبل الباحثين العسكريين الصينين. كيميائياً الأرتيمسينين هو لاكتون أحادي ونصف التربين يحتوي على جسر بيروكسيدي غير عادي. ويعتقد أن هذا البيروكسيد مسئول عن آلية عمل الدواء. وينصح بتجنب استخدام الدواء كعلاج أحادي بوضوح من قبل منظمة الصحة العالمية، لوجود دلائل تشير إلى أن طفيليات الملاريا تطور مقاومة ضد هذا الدواء. لتقليل مخاطر المقاومة، يؤخذ الأرتيميسينين كجزء من " كوكتيل" . العلاجات التي تجمع بين الأرتيميسينين و بعض الأدوية الأخرى المضادة للملاريا هي العلاج المفضل للملاريا وكلاهما فعال وجيد التحمل لدى المرضى. هو مبيد للمتقسمات الدموية schizonticide قوي وسريع التأثير، فعال ضد طفيلي الملاريا، بما في ذلك بعض السلالات المقاومة للعقاقير. فعال ضد المتصورات المنجلية المقاومة للكلوروكين والمتصورات المنجلية الحساسة للكلوروكين. بدون آثار جانبية كبيرة، فإنه سرعان ما يقلل من الحمى ويقلل من مستويات الدم من الطفيلي. كما يتزايد استخدامه في المتصورة النشيطة، فضلاً عن كونه موضوعاً للبحث في علاج السرطان.

مشتقات الأرتيميسنين[عدل]

نظراً لأن الأرتيميسينين نفسه لديه خصائص فيزيائية مثل سوء التوافر الحيوي والتي تحد من فعاليته، فقد تم تطوير مشتقات شبه صناعية من مادة الأرتيميسينين. وتشمل هذه:

آلية التأثير[عدل]

تنطوي فعاليته المضادة للملاريا على إنتاج الجذور الحرة داخل الفجوة الغذائية للمتصورة، والانشطار التالي لجسر البيروكسيد الداخلي للدواء بواسطة حديد هيم الكرية الحمراء المصابة بالطفيلي. ويُعتقد أيضاً أنه يرتبط تساهمياً ويُتلف بروتينات ملاريّة محددة. إنه يستقلب في الكبد ويطرح بشكل رئيسي في الصفراء.

الاستطبابات[عدل]

  • الملاريا غير المعقدة:

يمكن استخدام الأرتيميسينين وحده، ولكن هذا يؤدي إلى ارتفاع معدل الانتكاس (عودة الطفيلي) ويتطلب أدوية أخرى لتنقية الجسم من جميع الطفيليات ومنع تكرارها. تضغط منظمة الصحة العالمية على الشركات المصنعة لوقف إنتاج الأدوية غير المركبة المتاحة للمجتمع الطبي ككل، حذراً من الكارثة التي ستنجم إذا طور طفيلي الملاريا مقاومة ضد الأرتيميسينين. وقد أوصت منظمة الصحة العالمية بأن تكون العلاجات التوليفية للأرتيميسينين (ACT) هي خط العلاج الأول للمتصورة المنجلية في جميع أنحاء العالم. هذه التركيبات فعالة لأن الأرتيميسينين يقتل غالبية الطفيليات في بداية العلاج، في حين أن الدواء الشريك الذي يطرح ببطء أكثر يمسح الطفيليات المتبقية. لا يستخدم الأرتيميسينين للوقاية من الملاريا بسبب الفعالية شديدة القصر (العمر النصفي) للدواء. لكي يكون فعالاً، فإنه يجب أن يُعطى عدة مرات كل يوم.

  • الملاريا الشديدة:

أثبتت الأرتيسونات المعطاة عن طريق الحقن الوريدي أوالحقن العضلي تفوقاً على الكينين في التجارب العشوائية الواسعة المضبوطة في كل من البالغين والأطفال. تشمل أسباب هذا الاختلاف انخفاض حالات نقص سكر الدم، أسهل إعطاءً، وتأثيره أسرع ضد الطفيليات الموجودة في الدوران والمحتجزة. تنصح منظمة الصحة العالمية الآن بالأرتيسونات لعلاج جميع حالات الملاريا الحادة .

الأبحاث على الأرتيميسينين والسرطان لا تزال في المراحل المبكرة جداً.

  • الديدان الطفيلية:

تم اكتشافه صدفة في الصين أثناء البحث عن مضاد جديد للبلهارسيا. كان الأرتيميسينين فعالاً ضد البلهارسيا والديدان المثقوبة الدموية البشرية والتي هي الالتهابات الطفيلية الثاني أكثر انتشاراً بعد الملاريا. الأرتيميسينين ومشتقاته كلها مضادات ديدان قوية.

التأثيرات الجانبية[عدل]

  • الأرتيميسينين عموماً جيد التحمل في الجرعات المستخدمة لعلاج الملاريا. التأثيرات الجانبية لفئة الأرتيميسينين هي مشابهة لأعراض الملاريا: الغثيان، والقيء، الإسهال، وفقدان الشهية، والدوخة. *وقد لوحظ أيضاً شذوذات معتدلة في الدم.
  • هناك تأثير جانبي نادر ولكنه خطير هو رد الفعل التحسسي.
  • يمكن أن تساهم الأدوية المستخدمة في العلاجات التركيبية في التأثيرات الجانبية التي يعاني منها هؤلاء الذين يخضعون للعلاج. تميل التأثيرات الجانبية في مرضى الملاريا المنجلية الحادة المعالجون بمشتقات الأرتيميسينين لأن تكون أعلى.
  • ولكن، عموماً الأرتيميسينين آمن بشكل ملحوظ. قد تسبب الجرعات العالية جداً سمية عصبية وتطاول الفترة الزمنية QT.

المراجع[عدل]

Lippincotts pharmacology 5th edition (2012)

http://en.wikipedia.org

http://www.drugs.com

Source: MedTerms™ Medical Dictionary

http://www.medterms.com/script/main/art.asp?articlekey=24010

قالب:مضادات الطفيليات/المنخربات الملونة