أسماء الشام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بلاد الشام

استعملت كلمة شام خلال التاريخ المدون لتصف أماكن مختلفة من منطقة شرقي أسيا التي تشمل في يومنا هذا بلاد سوريا، الأردن وفلسطين. وهذه الأسماء طبقت على كل أو جزء من هذه المناطق والتي تعرف ببلاد الشام.

أصل التسمية[عدل]

هناك العديد من التفاسير حول أصل ومعنى كلمة "الشام". يذكر بعض الباحثين ان اسم "شام" منسوب إلى سام بن نوح الذين أستوطنوا المنطقة. كما وردت كـ "شأم"، و"شآم"، وهي تذكر وتؤنث، لكن التسمية للمؤنث. وتعني الشامة السوداء التي تظهر على الجلد. سميت تلك المناطق بالشام لكثرة قراها وتداني بعضها من بعض ، فشبهت بالشامات. كما قد تكون من الشُّؤمى أي الطرف الأيسر. كما قد تكون شامَ: أي النظر إِلى السَّحَابَ والبرقَ لكي يتحقق أين يكون مطَره، وقد يكون للدلالة إلى المنطقة الشمالية التي تلب المطر إلى الصحراء العربية. كما يمكن أن يكون مصدرها كلمة شم: أي استعمال حاسة الشم، وقد تكون استعملت على أساس أن المنطقة مليئة بروائح العطور خاصة من شجر الأرز. والأفضل أن أصلها "سام" على اسم سام بن نوح ، وبدلوا نطق السين إلى شين.[1]

أسماء منطقة الشام[عدل]

كان في بعض الأحيان يطلق أكثر من إسم واحد على منطقة غربي أسيا أحيانا وجد اسمين أو أكثر منها لنفس الفترة. تنبع هذه الأسماء كنتيجة طبيعية من مختلف الثقافات والطوائف. بعض من أسماء بلاد الشام هي مسيسة. ولعل أقلها تسيسا هو اسم الشام ذاتها، واما الاسم (بالإنجليزية: Levant) التي تعني ببساطة "المشرق" أو "حيث ترتفع الشمس" أو "الأرض التي ترتفع عن البحر"، واطلق اسم " syria" " سوريا " على المنطقة الواقعة شرق شاطئ البحر الأبيض المتوسط.

بادية الشام[عدل]

بادية الشام أو البادية السورية بادية وصحراء (في بعض مناطقها) . تقع جنوب شرق سوريا وتضم شرق الأردن وغرب العراق وشمال السعودية من ناحية مدينة دومة الجندل وتغطي مساحة 518.000 كم مربع . يسمى القسم الجنوبي الأوسط منها "الحماد" وسماها الرحالة بالصحراء السورية ً.

كنعان[عدل]

كانت تسمى أرض كنعان، وسكانها الاصليون هم الكنعانيون من العماليق . الذين تحدثوا اللغة الكنعانية في موانئ البحر الأبيض المتوسط، كما أطلقوا على انفسهم وأرضهم اسم [[كنعان[ادعاء غير موثق منذ 160 يوماً]]].

فينيقية[عدل]

لبنان[عدل]

  • في اللغة الأكادية: "لبان".
  • في اللغة الأشورية والبابلية: "لبلانا" و"لبلاني" و"نبلاني" و" لبنانو"
  • في اللغة الارامية: "لبنون".
  • في اللغة الفينيقية: "لبنون".
  • في اللغتين اليونانية والرومانية: "ليبانوس".
  • في العربية: "لُبْنان
  • في الأنكليزية: "ليبانون".
  • في الفرنسية: "ليبان".
  • في اللغة المصرية الفرعونية: "رمنن" و"ربرن".

سورية[عدل]

قديما أطلق اليونانيون اسم فينيقيا على كل سوريا وكنعان. أما اليوم توافق جمعية شركاء الوطن الفينيقي السليم على أنها شمال غرب المنطقة الساحلية من بلاد الشام، التي تركزت في المدن الفينيقية وهي في وقتنا الحاضر أوغاريت وارواد وصور وطرطوس وعمريت وصيدا وجبيل. وهي تابعة الآن لساحل سوريا ولبنان. أيضا هناك مدينة في تركيا حاليا تنسب على أنها فينيقية حيث يعتقد انها مستمده من اسم Lycians وهو اسم لتاجر كان يتاجر مع الفينيقيين في العصور القديمة.

آشور / اسوريا[عدل]

يرتبط اسم آشور ب سوريا وقد كانت تمثل الجزء الشرقي من الشرقي من سورية وعرف ب آشور أو asyria

سوريّة[عدل]

أثناء حكم اليونان والرومان جاءت تسمية هذه المنطقة كامل بلاد الشام بسوريا، يعتقد انها كانت تحمل اسم آشور " ASSYRIA " وباللغة الارامية السورية القديمة والتي انتشرت في المنطقة برمتها. وقد استخدم اسم "سورية الكبرى" إلى المنطقة مجتمعة، وهذه التسمية مدعومة من بعض القوميين العرب[بحاجة لمصدر] وعرفت سوريا الحالية وكامل المنطقة المحيطة بها عبر التاريخ بتسميات عديدة مجتمعة على وحدة إقليمية وتسمية شاملة هي سوريا.

فلسطين[عدل]

كان المؤرخ الإغريقي هيرودوت (القرن الخامس قبل الميلاد) يشير إلى الجزء الجنوبي من سورية باسم "سوريا پلستينا"[بحاجة لمصدر]. على ما يبدو من مقارنة مؤلفات هيرودوت بالعهد القديم (التوراة)، استمد هيرودوت اسم "پلستينا" من اسم "پلشت" الذي أشار إلى الساحل الجنوبي من بلاد الشام، بين مدينتي يافا ووادي العريش تقريبا. بالأصل، كان اسم "پلشت" اسم شعب قديم من شعوب البحر الذي غزا هذه المنطقة في نهاية القرن ال13 ق.م. وأقام بعض المدن المستقلة فيها. في القرن الثاني للميلاد تبنى سلطات الإمبراطورية الرومانية اسم "پلستينا" كاسم المحافظة التي كانت تعرف من قبل باسم "يهودا" (Iudea). حدث هذا التغيير بعد تمرد اليهود الفاشل بالإمبراطورية. استمر الاسم باعتباره اسم إقليم من البيزنطيين وفي أيام العرب لبس صيغة فلسطين وبدأت الإشارة إلى سكان المنطقة باسم فلسطينيون. اليوم يشير لقب فلسطينيون إلى العرب من بين سكان المنطقة.

الشام[عدل]

هناك عدة نظريات حول مصدر كلمة الشام وهي حسب التسلسل التاريخي للمصدر

  • إنها مشتقة من الشخصية التوراتية سام بن نوح أي أرض أبناء سام بن نوح والاسم يلفظ بالسريانية شام. وتذكر بعض الروايات ان سام بن نوح هو باني مدينة دمشق والذي يطلق عليها أيضا شام وتعرف مدينة دمشق بين سكان بلاد الشام باسم الشام.
  • سبب التسمية يعود لهجرة بني كنعان إليها.
  • إنها مأخوذة من الشمال، حيث تقع على شمال الكعبة، بعكس اليمن التي تقع على يمين القبلة.
  • طبيعة أرض الـشام (لا يوجد مصادر تحدد التاريخ) حيث تعد منطقة الشام أرض أقدم الحضارات.
    • في القاموس المحيط " (الشَّأمُ): بِلادّ عن مَشْأمَةِ القِبْلَةِ وسُمّيَتَ لذلك أو لأنَّ قَوماً من بني كَنْعانَ تَشاءَموا إليها أي تَياسَروا أو سُمِّيَ يِسامِ بنِ نُوحٍ فإِنَّه بالشينٍ بالسُّرْيانِيَّةِ أو لأنَّ أرْضها شاماتٌ بيضٌ وحُمْرٌ وسودٌ وعلى هذا لا تهْمَزُ وقد تُذَكَّرُ وهو (شامِيُّ وشآمِيُّ وشآم وأشْأَمَ) أتاها " موقع صخر المعاجم العربية القاموس المحيط.
    • في لسان العرب " الشأْم بلادٌ عن مشأَمة القبلة سُمِّيَت بهِ لذلك. أو لأن قومًا من بني كنعان تشاءَموا إليها أي تياسروا. أو سُمِّيَت باسم سام بن نوح فإنهُ بالشين بالسريانيَّة. أو لأن أرضها شاماتٌ بيض وحمر وسود. وعلى هذا لا تُهمَز وهي مؤَنَّثة وقد تُذكَّر " موقع صخر المعاجم العربية لسان العرب.
    • أيضا في موسوعة الإسلام "الشأْم بلادٌ عن مشأَمة القبلة سُمِّيَت بهِ لذلك".

أطلق العرب على تلك البلاد هذه التسمية. وسميت بذلك أيام الخلافة، ثم أصبح اسمها بلاد الشام، وعاصمتها دمشق والتي تسمى كذلك شام.

Levant[عدل]

أطلق الإيطاليون في العصور الوسطى تسمية Levant على سوريا وكامل الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط[بحاجة لمصدر] والتي هي بلاد الشام، وتعني بالإيطالية مكان شروق الشمس "شمس". وقد اتخذ من الإيطالية والفرنسية إلى لغات كثيرة أخرى منها التركية والإنجليزية.

الأراضي المقدسة[عدل]

الاراضي المقدسة هو مصطلح حيادي مستخدم في الديانات المسيحية واليهودية للإشارة إلى الأماكن المقدسة في الشام، ولكن أيضا كثيرا ما يستخدم تاريخيا اسم كنعان للإشارة إلى الشام ككل. (علما بأن هذا المصطلح في الإسلام لا يشير فقط إلى الشام، وانما إلى المنطقة العربية.

إسرائيل[عدل]

على مدى أكثر من مائة عام تاريخيا، ومملكة إسرائيل تحت حكم داوودالملك وسليمان الحكيم وكانت تمثل الأغلبية من أرض فلسطين، ولكن لا تشمل أكثر من فلسطين والأراضي الساحلية. بعد وفاة الملك سليمان انقسمت إلى مملكة إسرائيل الشمالية، ومملكة يهوذا الجنوبية. واليوم في وقتنا الحاضر يدّعي بعض الإسرائيليين مفهوم "إسرائيل الكبرى" وهي منطقة أكبر من ذلك.

ريتجينو[عدل]

أطلق قدماء المصريين على منطقة الشام اسم Retjenu ريتجينو.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]