مرض مناعي ذاتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أمراض المناعة الذاتية
تصنيف وموارد خارجية
وراثة مندلية بشرية 109100
ق.ب.الأمراض 28805
مدلاين بلس 000816
ن.ف.م.ط. [1]

أمراض المناعة الذاتية أو الأمراض الانضِدادية (بالإنجليزية: Autoimmune disease) هي مجموعة أمراض تحدث نتيجة فشل الجهاز المناعي لجسم الكائن الحي عن التعرف على الأعضاء والأجزاء الداخلية الخاصة به حيت لا يستطيع معرفة البصمة الوراثية الخاصة بخلايا الجسم فيتعامل معها كأنها غريبة عنه ويبدأ بمهاجمتها باستخدام خلايا المناعة والأجسام المناعية.

وهذا يسبب أضرار شديدة بالجسم قد تتركز في مكان واحد أو عضو واحد أو قد تهاجم مجموعة من الأعراض فيسبب مرض أو مجموعة من الأمراض فإذا هاجم جهاز المناعة، مثلاً، الجهاز العصبي، فإنه يهاجم جزءاً معيناً من جدار الأعصاب، مسبباً حالة تسمى التصلب المتعدد (بالإنجليزية: Multiple Sclerosis)، وهى تؤدي إلى حدوث شلل بالجسم كله. وفي حالة مهاجمة الجهاز المناعي لمكان اتصال الأعصاب بالعضلات (بالإنجليزية: Neuro- Muscular Junctions)، يحدث ضعف، وارتخاء شديد بالعضلات، يسمى، وهن العضلات الوخيم Myasthenia Gravis. وقد يهاجم الجهاز المناعي، صمامات القلب، كما في حالات الحمى الرثوية (بالإنجليزية: Rheumatic fever)، أو يهاجم الجلد ويسبب احمراراً بالوجه، في شكل جناحي فراشة على الخدين، كما في حالات الذئبة الحمراء (بالإنجليزية: Lupus Erythematosis). ويهاجم الجهاز المناعي أحياناً المفاصل مسبباً الداء الرثياني (بالإنجليزية: Rheumatoid arthrites). وقد يهاجم جهاز المناعة أكثر من عضو بالجسم، مثل الجلد، والقلب، والكبد، والكلى، والطحال، كما في مرض الذئبة الحمراء الجهازية (بالإنجليزية: Systemic Lupus Erythematosis).

هناك أقلية كبيرة من السكان يعانون من هذه الأمراض التي غالباً ما تكون مزمنة، منهكة ومهددة للحياة. هناك أكثر من ثمانين مرض ناجم عن المناعة الذاتية. تشير التقديرات إلى أن أمراض المناعة الذاتية هي من أبرز عشرة أسباب للوفاة بين النساء في جميع الأعمار حتى 65 سنة.

انظر أيضا[عدل]

يضاف إلى هذه الامراض مرض بهجت حيث يهاجم جهاز المناعة مختلف اعضاء الجسم

مراجع[عدل]

http://en.wikipedia.org/wiki/Autoimmune_disease

وصلات خارجية[عدل]