متلازمة مرض ما بعد النشوة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يوليو 2014)

متلازمة مرض ما بعد النشوة (بالإنجليزية: Postorgasmic illness syndrome) هي حالة تتميز بأعراض الوهن تأتي بعد النشوة وتستمر لبضع ساعات إلى عدة أيام[1][2]. وصفت هذه الظاهرة لأول مرة عام 2002.[3]

الأعراض[عدل]

عادة ما تظهر الأعراض خلال نصف ساعة من النشوة واحيانا بعد بضعة أيام. الشخص يواجه الأعراض النفسية والأعراض الجسدية، أو كليهما. وتشمل الأعراض النفسية الشائعة الخلل المعرفي، وعدم الراحة ، والتهيج، والقلق،الاكتئاب، وصعوبة في التواصل وتذكر الكلمات، والقراءة، والاحتفاظ بالمعلومات . الأعراض الجسدية تشمل التعب الشديد، وأعراض تشبه الانفلونزا ، مثل العطس، حكة في العيون، وتهيج الأنف، وآلام في العضلات أيضا قد تواجه الأفراد المتضررين الدفء الشديد أو البرد

قائمة من النظريات كثيرا ما تناقش[عدل]

رد فعل لحساسية من الحيوانات المنوية أو السائل المنوي.

الانخفاض المفاجئ الدوبامين.

حساسية من الغلوتين.

سوء التغذية أو نقص احد الفيتامينات.

التسمم من النحاس والزئبق والرصاص والطحين أو مادة أخرى.

فيروس أو بكتيريا أو عدوى طفيلية.

تسرب مستمر من الحيوانات المنوية مما يسبب الإرهاق.

عند القذف، وتسرب السائل المنوي في مجرى الدم مما يسبب تضيق الأوعية ونقص الأكسجة.

فرط نشاط الغدة الدرقية

خلل في الغدد الكظرية.

نقص هرمون البروجسترون.

الاكتئاب.

مرض الزهايمر.

مرض السكري.

المراجع[عدل]

  1. ^ Waldinger MD, Schweitzer DH (2002). "Postorgasmic illness syndrome: two cases". J Sex Marital Ther 28 (3): 251–5. PMID 11995603. 
  2. ^ Dexter S (2010). "Benign coital headache relieved by partner’s pregnancies with implications for future treatment". British Medical Journal. 
  3. ^ Richard Balon, R. Taylor Segraves (2005). Handbook of sexual dysfunction. Informa Health Care. ISBN 9780824758264. اطلع عليه بتاريخ 2009-05-11. 
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.