مستشفى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المستشفى أو المشفى هو مكان لعلاج المرضى وتأهيلهم. وقد كانت تسمى في العصور الإسلامية الأولى البيمارستان. وتكون مجهزة بعيادات للأطباء وغرف للعمليات وغرف للإنعاش وغرف للمرضى عامة وخاصة. كما في بعضها عيادات خارجية لاستقبال المرضى غير المقيمين. وفيها المختبرات وأقسام الأشعة وأقسام الطوارئ. ويعمل فيها الممرضون وفنيون أشعة وأخصائيون المختبرات. يحتوي المشفى على العديد من الاختصاصات الداخلية والجراحية.

أصل التسمية[عدل]

أنواع المستشفيات[عدل]

العامة[عدل]

الجوارية[عدل]

متخصصة[عدل]

الجامعية[عدل]

عيادات[عدل]

هي منشأة يشغلها طبيب أو مجموعة أطباء لعلاج المرضى. يمكن أن تكون العيادة جزء من مستشفى كما يمكن أن تكون مستقلة. ويساعد الأطباء مجموعة من الممرضون. يكون تجهيزها كاف لمساعدة الأطباء بمهامهم. من تجهيزاتها كحد ادنى :- سرير مريض خاص بالكشف سماعة طبيب جهاز قياس الضغط مطرقة اعصاب اضاءة متحركة خافض لسان ادوات لفحص الانف والاذن والحنجرة جهاز لفحص قاع العين ابر قياسات مختلفة ذاتالاستعمال لمرة واحد جهاز شفط ستارة شراشف أو ورق رول للسرير مكتب للطبيب كراسي عدد 2 للمراجعين ضاغط للشرايين (تورنيكيه)

انظر أيضا[عدل]

Hospital.svg هذه بذرة مقالة عن مستشفى أو عيادة والعاملين فيها من أطباء وممرضين تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.