بوابة:الإمبراطورية الإسبانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الامبراطورية الإسبانية تكونت من الأراضي والمستعمرات المدارة مباشرة من قِبل اسبانيا في أوروبا والأمريكتين وأفريقيا وآسيا واوقيانوسيا. وفي أوج قوتها، كانت أحد أكبر الامبراطوريات في تاريخ العالم، وأحد أول الامبراطوريات العالمية. وقد استمرت من القرن 15 وحتى أواخر القرن العشرين (لممتلكاتها في أفريقيا). وقد برزت اسبانيا كمملكة موحدة في 1492 إثر حروب الاستعادة من المسلمين بشبه جزيرة أيبريا؛ وفي نفس العام، قاد كرستوفر كولومبس أول رحلة بحرية استكشافية أسبانية عبر المحيط الأطلسي، الأمر الذي أدى إلى استعمار أوروبا للأمريكتين. وبذلك أصبح نصف الكرة الغربي محور اهتمام التاج الأسباني وكانت رابع أكبر إمبراطورية في التاريخ، وواحدة من أول الإمبراطوريات العالمية.

في القرن الخامس عشر والسادس عشر فتحت إسبانيا طرق تجارية عبر المحيط، وذلك عبر المحيط الاطلنطي بين إسبانيا وأمريكا وعبر المحيط الباسفيكي بين آسيا والمكسيك عبر الفلبين. اسقط الأسبان الحضارة الازتيكية وحضارة الإنكا، وادعوا الاحقية في امتلاك امتدادات الاراضي في شمال وجنوب أمريكا. لوقت من الزمن، كونت الامبراطورية الأسبانية قوة عالمية لكى تهيمن على المحيطات مع بحريتها الخبيرة ومتحكمة في الاراضي الاوربية بمشاتها. استمتعت إسبانيا بالعصر الثقافي الذهبي في القرن السادس عشر والسابع عشر.




  مقالة مختارة
   👈
معاهدة أوترخت هي مجموعة من المعاهدات والاتفاقيات التي وقعتها الأطراف الأوربية المتنازعة بين شهري آذار/مارس ونيسان/أبريل لتنهي حرب الخلافة الأسبانية (1701- 1713). أبرمت الاتفاقية بين ممثلي الملك لويس الرابع عشر ملك فرنسا وممثلي الملك فيليب الخامس ملك إسبانيا من جهة، وبين ممثلي الملكة آن ملكة المملكة المتحدة ودوق سافوي من النمسا وممثلي Prinsenvlag.svg من جهة أخرى.
  مدينة مختارة
   👈
طليطلة (بالإسبانية: Toledo، توليدو)، مدينة إسبانية تقع على بعد 75 كيلومتراً جنوب العاصمة الإسبانية مدريد. مدينة طليطلة هي عاصمة مقاطعة طليطلة ومنطقة كاستيا لا منتشا في وسط إسبانيا. يبلغ عدد سكانها حوالي 83.108 نسمة. المدينة تقع على مرتفع منيع تحيط به أودية عميقة وأجراف عميقة، تتدفق فيها مياه نهر تاجه. ويحيط وادي تاجة بطليطلة من ثلاث جهات مساهما بذلك في حصانتها ومنعتها. أعلنت طليطلة موقع تراث عالمي من قبل اليونسكو في 1986 للتراث الثقافي الضخم بوصفها واحدة من العواصم السابقة للامبراطورية الإسبانية ومكان لتعايش الثقافات الإسلامية والمسيحية واليهودية. ولد أو عاش كثير من الناس الشهيرة والفنانين في هذه المدينة، كدي لافيغا، الفونسو العاشر وايلغريكو، وكان المكان من الأحداث التاريخية الهامة مثل مجالس طليطلة.
  شخصية مختارة
   👈
الملكة إيزابيلا الأولى (22 أبريل 1451 - 26 نوفمبر1504) ملكة صقلية (1469-1504) وملكة قشتالة وليون (1474-1504) ثم إسبانيا بعد وحدتها مع مملكة أراجون (1479-1504)، و ملكة نابولى (1504)، كانت لقراراتها أثار عظيمة في تاريخ أسبانيا. سميت ايزابيلا ولي عهد تاج كاستيا من قبل اخيها غير الشقيق هنري الرابع ملك كاستيا وأصبحت ملكة كاستيا في 1469. كانت دراستها دينية كاثوليكية متعصبة، في وقت كانت تسيطر على الكاثوليك في إسبانيا فكرة واحدة هي التخلص من المسلمين وطردهم خارج إسبانيا. أصبحت ملكة قشتالة عندما توفي أخيها هنري الرابع وتزوجت من فرناندو الثاني الأراجوني.
  صورة مختارة
   👈
الثاني من مايو 1808: هجوم المماليك، بريشة فرانسيسكو ده گويا (1814).
  هل تعلم
   👈
اسقط الأسبان الحضارة الازتيكية وحضارة الإنكا، وادعوا الاحقية في امتلاك امتدادات الاراضي في شمال وجنوب أمريكا.

'

  تصنيفات


قوالب متعلقة  


مشاريع شقيقة  


المزيد عن الإمبراطورية الإسبانية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات  

بوابات شقيقة  


الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية البيزنطية الإمبراطورية الرومانية المقدسة الإمبراطورية الألمانية الإمبراطورية الروسية الإمبراطورية الإسبانية
الدولة العثمانية


إمبراطورية اليابان
الإمبراطورية البرتغالية الإمبراطورية النمساوية الإمبراطورية النمساوية المجرية الإمبراطورية البريطانية
الإمبراطورية الفرنسية الأولى الإمبراطورية الفرنسية الثانية مملكة فرنسا
الخلافة الراشدة الدولة الأموية الدولة العباسية بوابة الدولة الفاطمية بوابة الدولة السلجوقية بوابة الدولة الأيوبية بوابة الدولة الخوارزمية بوابة الإمبراطورية المغولية


أخرى