إسكتلنديون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إسكتلنديون
التعداد الكلي
التعداد

اسكتلندا
6–8 مليون
شتات

40 مليون[1]
مناطق الوجود المميزة
 الولايات المتحدة
6,006,955
 كندا
4,719,850
 أستراليا
1,792,600
 إنجلترا
795,000
 أيرلندا الشمالية
760,620
 الأرجنتين
100,000
 تشيلي
80,000
 نيوزيلندا
12,792
 جزيرة مان
2403
اللغات
الإنجليزية
المجموعات العرقية المرتبطة
فرع من

الإسكتلنديون (بالإسكتلندية: Scots Fowk؛ بالغيلية الإسكتلندية: Albannaich) هم أمة ومجموعة عرقية أصليَّة في اسكتلندا. تاريخياً، الشعب الإسكتلندي هو نتيجة من دمج شعبين من الناطقين بالكلتيَّة، وهما البيكت والغايل، الذين أسسوا مملكة اسكتلندا في القرن التاسع. في وقت لاحق، أُدمج الكامبليين الناطقين باللغة الكلتية المجاورة، بالإضافة إلى الأنجلوسكسونيين الناطقين بالجرمانية والشماليين، في الدولة الاسكتلندية.

في الاستخدام الحديث، يستخدم مصطلح «الإسكتلنديون» للإشارة إلى أي شخص تنتمي أصوله اللغوية أو الثقافية أو الأسلاف أو الأصول الوراثية من اسكتلندا. كانت الكلمة اللاتينية (باللاتينيَّة: Scoti) تشير في الأصل إلى شعب الغايل،[2] ولكنها جاءت لوصف جميع سكان اسكتلندا.[3] وكانت تعتبر مهجورة أو تحقيرية،[4] كما استخدم مصطلح سكوتش للإشارة إلى الاسكتلنديين، خارج اسكتلندا في المقام الأول.[5] ويوثق جون كينيث جالبرايث في كتابه ذا سكوتش أن أحفاد الرواد الإسكتلنديين في القرن التاسع عشر والذين استقروا في جنوب غرب أونتاريو وأطلقوا على أنفسهم اسم «سكوتش». ويذكر أن الكتاب كان يهدف إلى إعطاء صورة حقيقية عن الحياة في المجتمع في العقود الأولى من القرن العشرين.

يعيش عدد كبير من الأشخاص من أصول اسكتلندية في العديد من البلدان. أدّت الهجرة والمشاركة الاسكتلندية في الإمبراطورية البريطانية، والتراجع الصناعي والبطالة في الآونة الأخيرة، إلى العثور على أسكتلنديين في جميع أنحاء العالم. أخذ المهاجرين الاسكتلنديين معهم لغتهم وثقافتهم الاسكتلندية. واستقرت أعداد كبيرة من سكان اسكتلندا في أراضي العالم الجديد في أمريكا الشمالية والجنوبية، وأستراليا ونيوزيلندا. تضم كندا على أعلى نسبة من السكان ذوي الأصول الاسكتلندية في العالم وثاني أكبر جالية اسكتلندية من حيث العدد، بعد الولايات المتحدة.[6] ويعتنق أغلب الاسكتلنديين المسيحية على مذهب البروتستانتية المشيخية إلى جانب أقلية الرومانية الكاثوليكية.[7]

شهدت اسكتلندا هجرة واستقرار العديد من الشعوب في فترات مختلفة من تاريخها. ولدى البيكت والغايل والبريطونيين، أساطير حول أصلهم، مثل معظم الشعوب الأوروبية في العصور الوسطى. وصلت الشعوب الجرمانية، مثل الأنجلو ساكسون، في بداية القرن السابع، في حين استقر الشماليين في أجزاء من اسكتلندا منذ القرن الثامن فصاعداً. في حقبة العصور الوسطى العليا، خلال عهد ديفيد الأول من اسكتلندا، كانت هناك بعض الهجرة من فرنسا وإنجلترا والبلدان المنخفضة إلى اسكتلندا. ومن بين أسماء العائلة الاسكتلندية الشهيرة، التي تحمل اسم بروس، وباليول، وموراي وستيوارت جاءت إلى اسكتلندا في هذا الوقت. تعد اسكتلندا اليوم واحدة من دول المملكة المتحدة، وغالبية الناس الذين يعيشون هناك هم مواطنون بريطانيون.

مراجع[عدل]

  1. ^ The Scottish Diaspora and Diaspora Strategy نسخة محفوظة 17 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Bede used a Latin form of the word Scots as the name of the غايل (شعب) of دالريادا.Roger Collins، Judith McClure؛ Beda el Venerable, Bede (1999). The Ecclesiastical History of the English People: The Greater Chronicle; Bede's Letter to Egbert. Oxford University Press. ص. 386. ISBN.
  3. ^ Anthony Richard (TRN) Birley، Cornelius Tacitus؛ Cayo Cornelio Tácito. Agricola and Germany. Oxford University Press. ISBN.
  4. ^ "Scotch". Dictionary.reference.com. مؤرشف من الأصل في 2016-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2012-10-03.
  5. ^ "Scotch: Definition, Synonyms from". Answers.com. مؤرشف من الأصل في 2018-11-07. اطلع عليه بتاريخ 2012-10-03.
  6. ^ Landsman، Ned C. (1 أكتوبر 2001). Nation and Province in the First British Empire: Scotland and the Americas. Bucknell University Press. ISBN.
  7. ^ "BBC Report - Most People in Scotland 'Not Religious'". BBC News. www.bbc.co.uk. 3 أبريل 2016. مؤرشف من الأصل في 2019-04-06. اطلع عليه بتاريخ 2016-04-03.