اختلال الصيغة الصبغية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اختلال الصيغة الصبغية (بالإنجليزية: Aneuploidy) هي الحالة التي فيها يكون عدد الصبغيات غير طبيعي نسبة إلى زيادة أو نقصان في عدد الصبغيات ، وبكلمات أخرى هي الحالة التي تخص الصبغيات عندما يكون عددها ليس من مضاعفات عدد صبغيات خلايا الأمشاج. خلايا الجسم الاعتيادية لها 2س من الصبغيات ، بينما خلايا الامشاج لها س من الكروكوسومات. بينما يكون للأفراد في حالة اختلال الصيغة الصبغية 2س-1 من الصبغيات " احادي الصبغي" ، و 2س+1 من الصبغيات "ثلاثي الصبغيات" أو "نسختاني" (بالإنجليزية: diploid).

أي تغيير يحصل لعدد الصبغيات بأمكانه أن يؤدي إلى حدوث أمراض "الأمراض المرتبطة بالصبغيات" . اختلال الصيغة الصبغية يكون شائع في الخلايا السرطانية.

أنواع اختلال الصيغة الصبغية الأكثر شيوعاً[عدل]

  1. أحادي الصبغي: في هذه الحالة يوجد صبغي واحد من زوج الصبغيات الموجودة في خلية النواة. الحالة الجزئية لمرض احادي الكروكوسوم يحدث عندما يكون هناك نسخة واحدة لجزء من الصبغي ، بينما يكون هناك نسختين لبقية الصبغيات.
  2. ثنائي الصبغي: هو وجود زوج من الصبغيات . للكائنات الثنائية الصبغيات كالأنسان ، وجود حالة ثنائي الصبغي هو aneuploidy. يمكن ان يُشار للأمشاج بأنها ثنائية الصبغي.
  3. ثلاثي الصبغيات: هو وجود ثلاثة صبغيات بدلاً من صبغيين. ولهذا ان وجود صبغي زيادة في صبغي 21 يُسمى صبغي 21 الثلاثي.

اختلال الصيغة الصبغية الجزئي[عدل]

إن مصطلحات "أحاد الصبغي الجزئي" و " تثلث الصبغي الجزئي" هي تستعمل لوصف خلل في العوامل الوراثية التي تسببها خسارة أو ربح جزء من الكروموزوم. على وجه الخصوص، تستخدم هذه المصطلحات في حال وجود إزفاء غير متوازن، حيث أن الفرد يحمل كروموزوم المشتقة الذي يشكل من خلال كسر وانصهار اثنين من الكروموزومات المختلفة. في هذه الحال يكون للفرد 3 نسخ كجزء من كروموزوم.

http://en.wikipedia.org/wiki/Aneuploidy

Blue morpho butterfly.jpg هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.