العلاقات الأردنية اللبنانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
العلاقات الأردنية اللبنانية
الأردن لبنان
 

عاصمة
عمّان بيروت

العلاقات الأردنية اللبنانية هي العلاقات الثنائية بين الأردن ولبنان، دولتان من دول غرب آسيا / الشرق الأوسط. للأردن سفارة في بيروت وللبنان سفارة في عمان.

التاريخ[عدل]

كل من لبنان والأردن هما دولتان تقعان في منطقة المشرق، ويشتركان في روابط ثقافية وتاريخية وثيقة ومشتركة. تم تطوير هذا التراث المشترك بين الأردن ولبنان تاريخياً بشكل أعمق وأعمق من خلال ارتباطهما بالكتاب المقدس المسيحي، والتنوع الديني القوي هناك. [1] احتلت كلتاهما أيضًا قوى مختلفة، من الإمبراطورية الفارسية القديمة في الشرق، إلى الإمبراطورية المقدونية والإمبراطورية الرومانية، وانتشار الخلافة العربية، واعتناق الإسلام الذي أدى إلى المزيد من سيطرة الإمبراطورية العثمانية. في نهاية الحرب العالمية الأولى، احتلتهما كل من الإمبراطورية البريطانية وفرنسا؛ ومع ذلك، تبقى روابطهم الثقافية دون تغيير.

بدأت العلاقة الحديثة بين الأردن ولبنان في القرن العشرين فقط بعد رحيل الإمبراطوريتين الاستعماريتين الأوروبيتين. بالنسبة لمعظم علاقاتهما، يشترك الأردن ولبنان في علاقات ودية. ولكن في عام 1970، بدأ عدم الاستقرار في الدخول بين الأردن ولبنان مع القتال بين منظمة التحرير الفلسطينية والقوات المسلحة الأردنية في عمان، وبلغت ذروتها في حدث سبتمبر الأسود. [2] تمكن الأردن من طرد منظمة التحرير الفلسطينية إلى لبنان، لكن اللبنانيين لم يتمكنوا من السيطرة على الوضع وسرعان ما اندلعت الحرب الأهلية اللبنانية، واشتدت حدة النزاعات الطائفية داخل لبنان. [3] في حين بدأ الأردن يتخوف من الأوضاع غير المستقرة في لبنان، تلقى موجة من الاستثمارات الجماعية، وتحول الأردن فعلياً من فقير إلى واحد من الدول ذات الاقتصاد المستقر في آسيا والشرق الأوسط. [4] بعد انتهاء الحرب اللبنانية في التسعينيات، أعاد البلدان العلاقات بينهما.

العلاقات الحديثة[عدل]

يحافظ الأردن ولبنان على علاقة قوية وودية، حيث زار سعد الحريري الأردن في عام 2010. [5]

يتبادل البلدان أيضًا المخاوف المشتركة بشأن سوريا في خضم الحرب الأهلية السورية، التي يستضيف فيها لبنان والأردن العديد من اللاجئين السوريين الفارين من البلاد.[6] يشترك الأردن ولبنان أيضًا في جبهة مماثلة ضد داعش. [7]

نظرًا لأن كلا البلدين يواجهان معًا اضطرابات اقتصادية وسياسية منذ عام 2017، فقد خلق هذا حذرًا حيال عدم الاستقرار في كلا البلدين.[8]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Antoineonline.com : Lands of the Bible, The: Israel, the Palestinian Territories, Sinai & Egypt, Jordan, Notes on Syria and Lebanon, Comments on the Arab-Israeli Wars & the Pa... نسخة محفوظة 29 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Plo - History نسخة محفوظة 21 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Hudson، Michael C. (1978). "The Palestinian Factor in the Lebanese Civil War". Middle East Journal. ج. 32 ع. 3: 261–278. JSTOR:4325767.
  4. ^ Jordan - History - Jordan in the 1970s: Heading Towards a Healthy Economy نسخة محفوظة 11 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Jordan-Lebanon ties | Jordan Press | Ammon News نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Wellbeing of Urban Refugees: Syrians and Hosts in Jordan and Lebanon (WURSHIJL) | Institute of Development Studies نسخة محفوظة 21 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Jordan, Lebanon discuss Syrian crisis, ties | Jordan Times نسخة محفوظة 21 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Jordan and Lebanon are going broke and Israel should worry - Israel News - Haaretz.com نسخة محفوظة 27 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.