بايـيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Paella de marisco 01.jpg

باييّا طبق أرز أسباني (بالإتينية: Paella) ويعتبر أحد أشهر الأطباق ذات الأصول الأسبانية ، ويرجع منشؤها إلى مدينة فالنسيا . قد تكون "الباييّا" محضرة بالخضراوات أو اللحوم أو بالأسماك. ويدعى الطبق المحضر مع الأسماك في المنطقة العربية "الصياديّة" أو "أرز السمك". [1]

طريقة عملها[عدل]

تتكون باييّا فالنسيا من الأرز والزعفران ولحم أرانب أو دجاج ، وتقطع اللحوم في حجم صغير مناسب لفتحة الفم . والخضروات الفلفل الأحمر والفلفل الأصفر الرومي و الكوسة . والفاصولياء الخضراء والفاصوليا البيضاء و البازلاء ومسحوق الطماطم ، وقد يضاف الخرشوف . وأخيرا يضاف بلح البحر والجمبري.

يحمر الثوم والبصل المخرط صغيرا مع اللحوم المقطعة في قليل من زيت الزيتون مدة 20 دقيقة . ثم تضاف الخضروات المقطعة صغيرا والفاصوليا البيضاء المنقوعة وماء كثير و الملح و الفلفل الأسود ، وكمية من الأرز الجاف كافية لامتصاص السائل (نسبة 1أرز إلى 2 ماء) ، ويضاف مسحوق الطماطم و الزعفران وتترك تغلى بدون غطاء لمدة 25 دقيقة يتشرب فيها الأرز السائل . قبل نهاية عملية الطبخ بمدة 5 دقائق يخلط الجنبري و بلح البحر (القواقع) ويقلب المخلوط مرة أخيرة على النار .


المراجع[عدل]

Jean victor balin bread.svg هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو طرق التحضير وأدواته تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.