برقايل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

برقايل هي قرية لبنانية من قرى قضاء عكار في محافظة الشمال. تقع في تجمع للقرى يسمى الهضبات.تقع بلدة برقايل على سفح جبلي مطل على البحر. يمتاز طقسها بالجو المعتدل نسبة لارتفاعها 350 متر عن سطح البحر. يبلغ عدد سكانها حوالي30 ألف نسمه وتشتهر بإنتاج زيت الزيتون والزيتون واللوز والتين والعنب.


التسمية[عدل]

يقال إن التسمية لكلمة برقايل أصلها سرياني Beraq'ilأي برق الله ولمعانه[1].

يحد البلدة شرقا بزال وسيسوق، غربا القرقف وببنين، شمالا بقرزلا ومجدلا وجنوبا عيون الغزلان والجديدة.

حاراتها[عدل]

مناطق وحارات برقايل تشمل : الدورة، العربيط، الملاّح، الحرف، الكروم، الجامع القديم، عين المطلايا، المروش، بعيزق، المداويرة، الحقلة، الدفلاية، الزاوية، ذوق بيت شرف الدين، ذوق بيت عبد الرزاق, حارة بيت سعيد، الزيلع واللوزية على حدود برقايل المملوكة لال المصطفى.

معالمها[عدل]

المدرسة القديمة في القرية بنيت عام 1965 وتحمل اسم محمد بك المصطفى. أماالثانوية الجديدة فقد بنيت عام 1997 في أرض تابعة للوقف الإسلامي. الجامع القديم تاسس زمن الحكم العثماني على الأرجح ولا يوجد تأريخ له الا شجرة الدلب التي زرعت بفنائه عام 1190 هجرية أي 1776 ميلادية. أما المسجد الكبير أو الأبيض (نسبة إلى سجلات الأزهر بمصر) فقد كان لفترة الأكبر في عكار والأكثر شهرة نسبة إلى النائب عبود عبد الرزاق[بحاجة لمصدر] حيث وهب الأرض لبناء المسجد، هذا وقد بني عام 1940 ميلادية كما ويوجد فيها عيون اثرية كعين العربيط وعين عليتا ويوجد بها أيضا جبل الشيخ عبد الوهاب المرتفع وحرش صنوبر.

المراجع[عدل]

  1. ^ الحاج، يواكيم، عكار في التاريخ، نشر المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت
Flag-map of Lebanon.svg هذه بذرة مقالة عن إحدى مناطق لبنان تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.